تونس تقرر إعادة معدات عسكرية إلى روسيا كانت موجهة لرجل روسيا في ليبيا الجنرال خليفة حفتر

IMG_87461-1300x866

قالت مصادر إعلامية إن السلطات التونسية قررت إعادة معدات عسكرية إلى روسيا، يفترض أنها كانت موجهة لقوات الجنرال الليبي خليفة حفتر، بعد أشهر من حجزها في ميناء صفاقس جنوب شرق البلاد.
وكانت السلطات الجمركية التونسية أعلنت في فبراير الماضي احتجاز باخرة تحمل العلم البنمي بعد طلبها التوقف لإجراء إصلاحات مقابل ميناء صفاقس، حيث اكتشفت السلطات أن الباخرة، التي تحمل على متنها 19 بحارا من الجنسية التركية والجورجية والبيلاروسية، تحمل 24 حاوية تتضمن معدات عسكرية، فضلا عن 66 عربة نقل عسكرية، أكد مراقبون أنها تكفي لتجهيز جيش غير نظامي مكون من 300 عنصر.
وأشارت مصادر أمنية إلى أن الشركة المشغلة للباخرة تعهدت بدفع تكاليف إعادة المعدات المحجوزة إلى البلد الذي انطلقت منه (روسيا)، وهو ما دفع السلطات التونسية للموافقة على الأمر.
وكانت وسائل إعلام ليبية أكدت في وقت سابق أن الباخرة البنمية تنقل معدات عسكرية روسية إلى قوات الجنرال خليفة حفتر الذي يلقبه البعض بـ«رجل روسيا في ليبيا»، مشيرة إلى أنها كانت متوجهة في الأصل إلى ميناء بنغازي، إلا أن قبطان السفينة نفى وجود أسلحة على متن الباخرة، لكنه أكد أن حمولتها مرخصة ومختومة بالشمع الأحمر من قبل الجمارك الروسية، مشيرا إلى أنها كانت متوجهة إلى الكاميرون.
يُذكر أن حفتر وقّع في وقت سابق مع الجانب الروسي اتفاقيات لتوريد الأسلحة إلى ليبيا، على متن حاملة الطيران «الأدميرال كوزنتسوف» التي رست قبالة السواحل الليبية عام 2017، فيما تحدث مسؤول روسي أخيرا عن طلب حفتر إقامة قاعدة عسكرية روسية شرقي ليبيا، وهو ما نفاه الناطق باسم قوات حفتر أحمد المسماري.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. أحمد المحمدي

    حفتر عاش 20 سنة في كاليفورنيا ولما استتبت الأمور في ليبيا بعد القذافي وتحولت للحكم المدني انقلب هذا العميل وأشعل نارا لحد الآن، وبتقارير سابقة فهو عميل أمريكا في المنطقة. نفس العميل يتعامل مع الروس عسكريا ولا يدعي أحد أن أمريكا لا تعلم. نفس القصة مع ضرب الطائرات الأمريكية والروسية في سوريا للمسلمين السورييين، وهم يدعون أنهم مناهضون لبعضهم البعض والكل يتشاركون في قتل مسلمي سوريا، ولا مرة تضاربت الطائرات أو أخطأت في حق بعضها البعض. بالمختصر وبعيدا عن الثرثرة والشيتة والكذب على المسلمين: الروس والأمريكان يلعبون علينا في الاعلام وظاهريا ويدعون أنهم مناهضون لبعضهم البعض لكن في الحقيقة الكل يتعاون لإبادة جنس المسلمين، فالكل يعلم أن الاسلام هو الذي يمثل التهديد المستقبلي لطغيانهم وظلمهم وفسادهم. متى يسفتيق المسلمون ويضعون اليد في اليد ويعلمون أن الروس والامريكان ومن ورائهم حتى الأوروبيين والصينيين يستهزئون منا ويتعاملون في السر لإبادة المسلمين بأيدي عملاء يسكنون بيننا؟

  2. كافكا

    تحيرني جملة عادل امام المشهورة في احدى مسرحياته : هل حد فيكم فاهم حاجة ؟؟؟ أحيل السؤال عليكم : هل فهم أحدنا شيئا في ليبيا ؟ البارحة حفتر جاء من امريكا و باعانة امريكية أو عبر وسطائها الخليجيين ....اليوم هو يشتري السلاح مباشرة من عدو امريكا ؟؟؟

الجزائر تايمز فيسبوك