على هامش فتح معبر حدودي بين موريتانيا والجزائر

IMG_87461-1300x866

كيف نتصور صحراء  خلاء قـفرا من الجانبين الموريتاني والجزائري بمساحة  تقدر بحوالي مليون ونصف كلم مربع  ؟  كيف سيكون هذا الخلاء  القفر نافعا  ومنتجا  لنشاط اقتصادي واجتماعي وهو عبارة عن ( سيبيريا )  صحراوية صفراء بين الجزائر وموريتانيا ، ومرتعا  لمئات المافيات العالمية المنظمة  والمهيمنة  على كل أنواع التجارات  الممنوعة ، بدءا من تجارة المخدرات والسلاح  إلى تجارة البشر ؟ إنه الحمق والجنون الجزائري...

 لم يكتفي البوليساريو بغزو الأراضي الموريتانية المحادية للشريط العازل بل زحف على المدن الموريتانية

هذه حقيقة أصبحت فضيحة ، وهي أن البوليساريو أصبح يتبجح بالامتيازات  فوق العادة التي نالها من السلطات الموريتانية و يتمتع بها الآن في عموم  موريتانيا ، نذكر منها على سبيل المثال  :

1) يدخل  الصحراويون الى موريتانيا ويخرجون منها بالبطاقة الوطنية وليس بجواز السفر والفيزا ، والبطاقة الوطنية هي تلك الخِرْقَة  العفنة  التي تسلمها  للبوليساريو عصابة الرابوني  باسم الجمهورية الوهمية ، وهي غير معترف بها  إلا في موريتانيا والجزائر وربما جنوب إفريقيا  فقط لاغير، وهي سهلة التزوير ولا علاقة لها بأي نظام  معلوماتي  مركزي عالمي يضمن  التحقق من هوية  حاملها ، أما جواز السفر فالبوليساريو يتحرك في العالم  بجوازات سفر جزائرية  أوموريتانية  .

2) يعامل  البوليساريو في موريتانيا  معاملة لا يحظى بها غيرهم من مواطني الدول الافريقية و العربية التي لها سفارات في نواكشوط  ، مع العلم أنه ليس للبوليساريو سفارة في موريتانيا !!!!

3) البوليساريو في موريتانيا غير مسجلين كخطر “مفلوشين” ويسمح لهم  بالتنقل بدون أن يطلب منهم إذن العبور او إذن المهمة ( أورد ميسيون ) الامر الذي لا يحظون به  حتى أثناء تنقلهم  بالجزائر الحليفة التي لهم بها سفارة و مكاتب وقنصليات منتشرة في كل شبر من الجزائر ..

4) في موريتانيا يمكن  للبوليساريو الاقامة في أي مدينة بالبطاقة الصحراوية وتتم معاملتهم وفق هذه البطاقة معاملة المواطنين والنكتة أن الجزائر عممت تعليمة لوزارة الداخلية بعدم قبول بطاقة تعريف البوليساريو في الفنادق أو لغرض كراء المساكن في مدن الجزائر !!!

5) في موريتانيا للبوليساريو حق التملك كالموريتانيين و يمكنهم  شراء العقارات و الاراضي و تسجيلها ببطاقة الرابوني  ، وهذا أمر لا يحظون به حتى في تيندوف... في موريتانيا يمكنهم دخول سوق العمل بدون أي وثائق و هذا  حق لا يُمْنَحُ لهم إلا في موريتانيا.

6) في موريتانيا يمكنهم ممارسة التجارة، و دون بطاقة تاجر، ودون إذن للتجارة، و هذا  حق لا تمنحه لهم غير موريتانيا ....

ما يكن التعليق به على معاملة السلطة الموريتانية للبوليساريو بهذا  الشكل هو :  هل تجد المعارضة الموريتانية  مثل هذه المعاملة في وطنها موريتانيا ؟  ثم ماذا بقي ليصبح  البوليساريو موريتانيا ؟

فما  الحاجةُ  لهذا المعبر ولم تعد هناك حدود اقتصادية أواجتماعية بين مخيمات تندوف وموريتانيا ؟

أول ملاحظة هي أن موريتانيا كانت قد أعلنت قبل سنة تقريبا أن شمال موريتانيا أصبح منطقة عسكرية محظورة على المدنيين لأنها تعج بعصابات تهريب السلاح والمخدرات وتجارة البشر ، وتُقَدَّرُ المساحة الموريتانية المذكورة بحوالي  800 ألف كلم مربع أي كل شمال موريتانيا ، فكيف يمكن لدويلة إمكانياتها  معدومة لحراسة هذه الجزء من مساحتها الشاسعة حتى تسعى لبعث الحياة فيها وهي لن تستطيع الصمود أمام  عصابة واحدة  كامنة  في مكان ما من المنطقة ( المحظورة ) على المدنيين ؟ لعل موريتانيا قد تخلت عن حراسة جزء من أراضيها  للبوليساريو وجزء آخر لعسكر الجزائر، إنها البروباغاندا الجزائرية فقط لا غير لأن هذه المنطقة ميتة بل تكاد تكون معدومة الوجود بالنسبة للدولتين معا ، ثم لماذا لا تصرف الجزائر الأموال على مناطق وسط الجزائر وجنوبها وتفك عنها العزلة مثل غرداية وورقلة وعين صالح وأدرار و امقل وغيرها كثير ، مدن جزائرية تعيش التهميش والتفقير والقمع  والتسلط ... فلعل المخطط  الجزائري الجديد هو  استغلال  الضعف والفقر والتخلف والجبن الموريتاني هو الذي جعلها تشرع في تنفيذ عملية  كبيرة  هي إفراغ  مخيمات الذل بتندوف وتوزيع  ساكنيها بتواطؤ مع النظام  الموريتاني طبعا توزيعها على المناطق الموريتانية  مستغلة  التقارب القبلي والإثني بين البوليساريو والموريتانيين ، ولماذا لا يمكن  طرح  هذا  السيناريو ضمن باقي التصورات لحل معضلة  الصحراء قد يدخل  فيه سكوت المغرب عن هذا التحول الذي يبدو الأقرب للطبيعة البشرية  في المنطقة  الموريتانية ، ويخفف الضغط  على الجزائر التي تعاني اختناقا اقتصاديا مميتا ، كما يمكنه سد الجانب الانفعالي العاطفي بين  البوليساريو والموريتانيين نظرا  لتطابق الشرائح الاجتماعية فيما بينهما ..

 

سمير كرم  خاص للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. توقيف عشرات الفلاحين يقومون بسقي الخضر والفواكه بكل أنواعها من مياه قنوات الصرف، ويوهمون المواطنين بأنها خضر طازجة بعد أن حرصوا على تغذيتها بالمياه القذرة التي جعلتها تبدو ذات نوعية جيدة وتسيل لعاب مشتريها الذين يقبلون عليها طمعا في التمتع بمزاياها، كما كشفت التحقيقات الخاصة بحماية الصحة العمومية عن تورط فلاحين في 15 ولاية فلاحية في خرق قوانين المياه عن طريق سقي أراض فلاحية بالمياه غير الصالحة.

  2. Bouknadel

    LA REALITE AMERE QUE RESSENT LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN AUJOURD' HUI C'EST QUE LE MAROC AURAIT DU QUELQUE SOIT LE PRIX F ORT A Y C SENTIR REGLER CE FAUX PROBLEME IL Y A L GTEMPS ,C'EST A DIRE APRES LA RECUPERATI  DU ROYAUME DE S  SAHARA IL Y A. QUATRE DECENNIES EN ANEANTISSANT LES MERCENAIRES DU POLISARIO. LES DIRIGEANTS MAROCAINS  T D NE ASSEZ DE TEMPS AU REGIME HARKI PRETENTIEUX ET SES PI S DE TRAITRES DE SEPARATISTES DU POLISARIO POUR QU'ILS METTENT LES BAT S DANS LES ROUES DANS LA RECUPERATI  DE NOS PROVINCES SAHARIENNES. LA MEME ERREUR FATALE AVAIT ETE COMMISE PAR LE ROI HASSAN II DURANT LA GUERRE DES SABLES EN 1963 OU AU LIEU D'  ORD NER LE RETRAIT DES TROUPES MAROCAINES DE TINDOUF DEVRAIT PLUTOT  ORD NER D'OCCUPER UNE PARTIE DU TERRITOIRE DU SUD ALGERIEN EN PLUS DE NOTRE POVINCE DE TINDOUF AL ORS RECUPEREE PAR LES ARMES. LE ROI MOHAMMED VI A HERITE AUJOURD'HUI D' UNE SITUATI  PENIBLEA CA USE DE LA DECISI  DE S  ROI DE PERE HASSAN II QUI POUR DES RAIS S INCOMPREHENSIBLES N 'AVAIT PAS C SERVE NOTRE PROVINCE DE TINDOUF AL ORS RECUPEREE PAR NOS VAILLANTES TROUPES ARMEES...

  3. L'infirmier des indigènes

    نظام الجينرالات الإنقلابيين في الجزائر يعلم أن مناطق الجنوب الجزائري هي أراضي مغربية محتلة من طرف الجزائر بالوراثة وسكانها مغاربة ،لذلك لم تفعل شيئا لفك العزلة عن تلك المناطق. لكن لماذا اتجه لفتح طريق العبور من تيندوف الى موريتانيا؟ إنها سياسة جزائرية توسعية خبيثة وناعمة للإنقضاض والإستحواد والتوسع واحتلال موريتانيا الضعيفة بقيادة الميكانيكي ولد عبد العزيز، لأن البوليزاريو هي الذراع الطويلة للجزائر والجزائر هي البوليزاريو، فلا تستغربوا إن أصبحت موريتانيا يوما مستعمرة خاضعة لذوكور كلاب البوليزاريو الجزائرية

  4. Mohammed-Ali

    Les membres du polisario représentent un grand nombre de voix puisqu'ils votent en faveur du pouvoir Mauritanien. Ils ont des cartes de vote que le citoyen Mauritanien n'en a pas.

  5. بوعلام

    يا كاتب المقال ارى انك تجاوزت حدودك على فكرة انا لا اعرفك لو لا هذه الجريدة اراك تتدخل حتى في كيفية التعامل بين الدول من اعطاك هذا الحق هناك مواضيع تحدثت فيها انتقدت فيها الجزائر و موريتانيا و غيرها من الدول و انت حر لكن ذكرني بموضوع واحد تحدثت فيه عن التقارب بين الجزائر و المغرب انا لا اعرف ما هي جنسيتك و لا يهممني معرفتها الذي انا واثق منه انك عنصر فعال في تشتيت الجارتين هون عليك فلعبتك اثبحت مكشوفة لا داعي للتلاعب بالالفاظ لتظهر بانك محب للمغرب معاد للجزائر افول لك عدو الجزائر هو عدو المغرب و عدو المغرب هو عدو الجزائر فلا داعي لكتابة مقالات رائحتها اصبحت تنفر النفوس مقالاتك اصبحت مقززة اقول ستعود ان شاء الله العلاقة الاخوية بين الجزائر و المغرب و لا ادري بما ستواجه التاريخ يا سمير يا كرم كن معول بناء لا معول هدم تحيا الجزائر و المغرب و تبا لك يا كرم

  6. سعيد333

    يا بوعلام عيدك مبارك سعيد انت انتقدت هادا الكاتب وهدا من حقك انا معك في هدا لكن انا ضدك في المسالة ان العلاقة بين المغرب والجزائر ستعود كما كانت من قبل انا اقول ان العلاقة بين البلدين لم ولن تعود مدام الحكام الجزائر ضد الوحدة المغربية من طنجة الي لكويرة ولو استمر هدا المشكل 100سنة لن تعود اخوك سعيد 3333

  7. سفيان

    بكل بساطة أرد على المدعو بو علام إما أنه لا يقرأ مقالات الكاتب سمير كرم من البداية إلى النهاية بهدوء وروية ، وإما أنه يكتفي بقراءة العناوين ومع ذلك يسمح لنفسه بالتعليق على الموضوع الطويل والذي يحتاج للوقت واطمئنان العقل حتى يتم الاستيعاب التام لأفكار هذا الكاتب الذي لا يعرف كتابات  ( الكوكوت مينوت  ) وإن كنت من محترفي قراءة المواضيع المكونة من بضعة سطور فلا يحق لك أن تنتقد من يحلل ويناقش ويستنبط ويستنتج ، وفي كثير من الأحوال يعتمد هذا الكاتب على فطنة القراء لأن القارئ الذي يفضل الفكرة الممضوغة في أفواه الكتاب والسهلة البلع فسمير كرم ليس منهم لأنه يحترم نفسه ويحترم ذكاء قراءه ... والسوق مليئة بالغث والسمين ولكل قارئ حرية اختيار ما يريد ، وبالمناسبة فقراء هذا الكاتب قليلون جدا لأن من لا يستطيع تتبع بناء أفكاره فسيمل بسرعة وينتقل إلى الأسهل لكنه لا يحمل نفسه مسؤولية عدم القدرة على تتبع هذا الكاتب بل يلتجئ إلى أسهل الطرق وهو النقد الفارغ والمبني على أن كل ما قيل في الموضوع تافه ولاقيمة له ... والحقيقة هي أن مثل هؤلاء القراء يختصرون جهلهم في نقد العناوين فقط ويعتقدون أن القراء أغبياء .. أما قولك يا بوعلام أن الكاتب سمير كرم يدور في فكرة واحدة وهي نشر الكراهية بين الشعبين الجزائري والمغربي فهي خير دليل قاطع أنك لا تقرأ ما يكتب هذا الكاتب من العنوان إلى آخر نقطة في الموضوع .

  8. MEDDZ

    la seule frontière véri table pour le maroc est celle de l'algerie le reste c'est le désert, l'algerie a 7 frontières le Maroc le sahara occidental la Mauritanie le mali la Libye la Tunisie le Niger et le maroc? c'est pour cela que l’Afrique vous sera interdite sans l'autorisation du polisario et le SG de l' U via Guergarate et bien sur selon l'humeur du jour des mauritaniens surtout avec le poste frontalier algero-mauritanien, privant ainsi le maroc d'un accès direct a la région subsaharienne et au continent noir via la Mauritanie,c'est a dire l’asphyxie totale des zatlaouites allochtones ,La Mauritanie ayant vu clair dans vos plans d’expansionniste qui revendiquent encore au 21 eme siècle la marocanité de la Mauritanie,et le pillage des richesses du peuple sahraoui qui est condamné par toutes les institutions internationales, fermera sa frontière nord avec le Maroc qui va ainsi devoir dire « adieu » au passage de ses camions pour l’Afrique de l’Ouest et conséquemment s’attendre au rejet de sa demande d’adhésion à la Cédéao, les francisses de fafa ne tarissait pas d'éloges a l'encontre de son produit en déclarant que Le Maroc est une KAHBA avec laquelle on dort toutes les nuits, dont on n'est pas particulièrement amoureux mais qu'on doit défendre», aurait en effet affirmé en 2011 l'ambassadeur de France pour l’  U Gérard Araud aveu de talle,faut pas oublier cette verité qui comme une cicatrice a lézardé vos cul a vie l'algerie n'a jamais eu de convoitise sur le territoire mauritanien ,le maroc,oui,"La Mauritanie est une terre marocaine», des inepties traditionnelles au sujet de la «marocanité du territoire mauritanien» a- réitéré bruyamment le 24 décembre 2017 le secrétaire général de l’Istiqlal, vieil appareil aux ordres, qui a été chargé d’exécuter la sale besogne. Hamid Chabat n’a pas eu besoin de répétition pour sa tirade au contenu expansionniste, credo de sa formation politique habituée à délirer en revendiquant tantôt une large partie du territoire algérien, tantôt la Mauritanie toute entière. Jamais, par contre, les enclaves de Ceuta et de Melila,les déclarations du secrétaire général du parti Istiqlal au sujet de la marocanité de son pays sont l’expression de ce qui se dit tout bas au sein des arcanes du palais à Rabat . e Maroc a agressé 3 de ces voisins en l'espace de 17 ans seulement au nom de se pseudo Grand Maroc cette absurdité lunaire chimérique de mohamed 5 - Mauritanie 1960 - Algerie 1963 - Sahara Occidental 1975 En mars 1961, le Maroc a créé un ministère chargé des Affaires de la Mauritanie et du Sahara. Malgré l'accession de la Mauritanie à l'indépendance le 28 novembre 1960 En 1960,Le Maroc déclare a l'Assemblée générale de l' U : “le Maroc estime l'indépendance de ce qu'on appelle la Mauritanie comme une vaste escroquerie et une grande illusion”et mokhtar Ould Daddah un des chef des indépendantistes Mauritanien lui répond: “Au moment où la France par des institutions génére uses, nous donne le droit de nous gouverner nous-mêmes et de nous déterminer librement, je dis non au Maroc  ! Mauritaniens nous étions, Mauritaniens nous sommes, Mauritaniens nous resterons le Maroc qui revendique la Mauritanie ne reconnait pas son indépendance , il projette secrètement dans un premier temps d'intervenir Militairement, des plan sont mis en œuvre et Le prince hériter Moulay Hassan 2 décide de former une unité de 6 000 hommes recruté parmi les tribus de Tan Tan, Assa et Tarfaya dans le sud Marocain , les troupes sont Basés à Tan Tan , le Maroc comptait Parachuté 200 hommes pour prendre la capitale Nouakchott soutenue pas ces avions de chasse mais le projet rencontre de nombre uses difficultés lier a la logistique et a la présence Militaire espagnole au Sahara occidental , le Maroc renonça définitivement a ce projet dans les années qui suivirent Le parti de l'Istiqlal, lui, maintiendra sa position sur la Mauritanie ,El Fassi affirme que la position de son parti "à l’égard de la Mauritanie n’a pas changé l’indépendance de ce pays est actuellement légale par la reconnaissance de notre gouvernement, mais elle n’est pas légitime.et cette déclaration est répétée chaque fois alors que le cul du maroc est sodomisé par l'espagne depuis 1497 mais qu"avez vous fait contre l'espagne qui vous niquent depuis 1497 a ce jour et la présence espagnole continue aujourd'hui au Maroc à travers pas moins de 11 colonies: les deux villes de Sebta  (Ceuta ) et Mlilya  (Melilla ), trois îles à Al Hoceima dont l'île de Nkor, la presque-île de Badis  ( Vélez de la Gomera ), trois îles Al-Jaafarya  (Chafarinas ), île d'Alboran et l'île de Leila  (Perejil ) le petit maroc colonisé au nord et qui veut jouer le Rambo au sud. Toute l'Histoire millénaire de l'Afrique du Nord montre que jamais le Royaume zatlaouite n'a été une nation de guerriers Ceuta et Melilla, toujours sous l'emprise hispanique, ne sont-ils pas la preuve irréfu table que cette monarchie souffre d'une tare génétique: le manque de courage? De se battre. De se sacrifier. Et de mourir Ces mots n'existent pas dans le lexique du Royaume des pleutres et des femmelettes

  9. ouba

    نعم انك لن تحب من يريد تخريب وطنك ودارك واسرتك ......فهدا عدو يجب ان تتربص به وتحدر منه لا ان تفتح له دراعيك ....

  10. اايت السجعي

    حكام الجزائر يعتمدون على الدعاية من اجل التأثير في الوقائع وهم يسيرون على خطى وزير ألماني سابق حينما قال لمساعديه في عز الحرب العالمية الثانية اكذبوا ثم اكذبوا ثم اكذبوا حتى يصدقوكم غير أن حكام قصر المرادية نسوا أن حالنا اليوم يختلف جذريا عن حال الناس خلال الحرب الكونية الثانية وحاليا يمكن لاي شخص وفي اي مكان من العالم ان يطلع على الراي والراي المضاد بنقرة واحدة على حاسوب مرتبط بالنت ولم يعد الشعب في دار غافلون فهو يعرف من يحبه ومن من أجل يعمل ومن يعتمد على الكذب في انتظار ان يحمل حقائبه ويلتحق بأولاده الذين أرسلهم للدراسة هناك عند المستعمر القديم. • الحاصيل:الله يدير تاول الخير.

  11. M.SAHRAOUI

    L'ARMEE DU REGIME HARKI ALGERIEN SE DIT PRETE A EXTERMINER LE PEUPLE KABYLE. L'ALGERIE EST INDIVISIBLE DIT L' ARMEE ALGERIENNE QUI PROFERE DES MENACES DE REPRESSI  SAUVAGE C TRE LE PEUPLE AMAZIGH KABYLE  (11.000.000 D' AMES ) QUI RECLAME S  INDEPENDANCE DE L' ALGERIE DEPUIS DE L GIUES ANNEES. UN PEUPLE AMAZIGH QUI DISPOSE D 'UN GOUVERNEMENT EN EXILE DE L GUE DATE EN FRANCE PRECISEMENT ET D T LE PRESIDENT EST S.E MR FERHAT MHANNA,UN LEADER KABYLE QUI SACRIFIE DE LEURS ANNEES DE SA VIE A DEFENDRE PACIFIQUEMENT LE DROIT DE S  PEUPLE AMAZIGH KABYLE A DISPOSER DE S  INFDEPENDANCE POLITIQUE LEGITIME,UN DROIT QUI LUI EST CATEG ORIQUEMENT REF USE PAR LE REGIME RACISTE HARKI INTRANSIGEANT ET BARBARE . UN REGIME HARKI HYPOCRITE QUI REF USE AUX 11.000.000 DE KABYKES LEUR INDEPENDANCE ET QUI SE DIT DEFENDRE L' INDEPENDANCE DES 60.000 SAHAROUIS MAROCAINS DEPUIS LA NUIT DES TEMPS EN UTLISANT LES PETRODOLLARDS D T EST TOUJOURS PRIVE LE MALHEUREUX PEUPLE ALGERIEN SOUMIS POUR C ORROMPRE LES POURRIS ET C ORROMPUS DANS LE M DE ET QUI EMPLOIE LES TRAITRES DE SEPARATISTES DU POLISARIO SES MERCENAIRES AUXQUELS LE REGIME HARKI PROMET HYPOCRITEMENT LA CREATIO0N D'UN MICRO -ETAT SUR DES TERRITOIRES SUD MAROCAINS DE SAKIA ET OUED DAHAB LIBERES PAR LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN DU COL ISATEUR ESPAGNOL IL Y A PLUS DE 40 ANS,PROVINCES MAROCAINES QUI DEMEURER T MAROCAINES JUSQU' A LA FIN DU M DE. L'ARMEE DU REGIME BARBARE HARKI,AUTEUR DES MASSACRES ODIEUX DES POPULATI S ALGERIENNES DURANT LA DECENNIE NOIRE DES ANNEES 90 , PROMET CLAIREMENT AUJOURD'HUI DE FAIRE FACE PAR LA F ORCE DES ARMES POUR REPRIMER SAUVAGEMENT ET DANS LE SANG TOUTE MANIFESTATI  DU PEUPLE AMAZIGH KABYLE ,COMME C'ETAIT LE CAS DANS LE PASSE A CHAQUE FOIS OU CE PEUPLE AMAZIGH OPPRIME OSAIT MANIFESTER PACIFIQUEMENT POUR RECLAMER S  DROIT LEGITIME ET LEGAL A L' INDEPENDANCE. DROLEMENT LE M DE N'ARRIVE PAS A COMPRENDRE COMMENT UN REGIME BARBARE ALGERIEN QUI REF USE LE DROIT A L INDEPENDANCE DU E[UPLE AMAZIGH DE KABYLIE 11 MILLI S D' AMES POURRAIT DEFENDRE UN SOI DISANT DROIT D' INDEPENDANCE AUX 60 MILLE SAHRAOUIS MAROCAINS D T 80% VIVENT PAISIBLEMENT AU SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN.   SE DEM ANDE COMMENT LE MACHIN DE L'  U N'ARRIVE PAS A COMPRENDRE QUE LE REGIME HARKI NE CHERCHE A TRAVERS L' UTILISATI  DU POLISARIO QU 'A DISPOSER D 'UNE OUVERTURE SUR L' ATLANTIQUE ET QUE LES MILLIERS DE MILLIARDS DE DOLLARS DISTRIBUES GRACIE USEMENT DANS LE M DE PAR LE REGIME HARKI POUR C ORROMPRE ET ACHETER LES C ORROMPUS ,CES PETRODOLLARS NE S T NULLEMENT DEPENSES POUR LES BEAUX YEUX DU POLISARIO AMIS POUR DESENCALVER LE SAHAR ALGERIEN QUI REG ORGE DE GISEMENTS DE FER  ANTS A  ER A TRAVERS L' ATLANTIQUE AU LIEU DE LA MEDITERRANEE POUR RAIS  EC OMIQUE... LE MAROC EST DANS S  SAHARA POUR L' ETERNITE ET LE MACHIN DE L'  U DOIT SAVOIR QU'IL N 'Y A QU' UN SEUL ET UNIQUE CHOIX A FAIRE POUR RESOUDRE CE FAUX PROBLEME CREE PAR ALGER SOIT L' AUT OMIE LARGE DECIDEE PAR LE MAROC OU AL ORS CE SERA LA GUERRE POUR EMBRASER TOUTE LA REGI  DU MAGHREB. LE PEUPLE MAROCAIN EST TOUJOURS PRET A DEFENDRE PAR LES ARMES SES PROVINCES DU SUD QU 'IL A LIBEREES DU COLINISATEUR ESPAGNOL. LE POUVOIR MAROCAIN DOIT SE M TRER F ORT ET DETERMINE ET SE DOIT PAR C SEQUENT DE FAIRE COMPRENDRE AU M DE ENTIER QUE LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN NE CEDERA JAMAIS UN GRAIN DE SABLE DE S  SAHARA QUE L ORSQU' IL N Y AURA PLUS DE MAROCAINS SUR CETTE TERRE.

  12. اخي المبجل السيد بوعلام السيدكرم سمير صحافي متميز ودو معرفة بالمنطقة والقضايا الراهنة نحن في المغرب نبحث عن مصلحة الشعوب نود ان تعود العلاقات الى سابق عهدها بيننا والجزائر لكن الخاسر رقم واحد هم الشعوب

  13. MOHA OUHSSAINE

    Le brave peuple marocain a trop patiente et la patience a des limites. le brave peuple de la marche verte et ses forces armees puissantes sont prets de longue date a mettre fin par la force des armes au faux conflit cree autour de notre sahara par le regime fantoche harki assassin,un regime barbare auteur des massacres sauvages de centaines de milliers d 'algeriens innocents durant la decennie noire des annees 90. Le brave peuple marocain avait toujours penset que la guerre contre le regime harki comploteur pretentieux et provocateur est inevi table et le plus vite serait le mieux... le pouvoir marocain devrait comprendre ENFIN que la seule et unique solution de regler ce probleme n'est negocier ni avec alger et encore moins avec ses mercenaires du polisario a la solde du regime harki hypocrite harki,un conflit arme qui s' avere necessaire indispensable et inevi table quoiqu' on fasse et le seul moyen d 'en finir avec cette histoire rocambolesque algerienne que le peuple marocain ne peut plus continuer a voir,la guerre entre les deux parties s'annonce bien car un faux pas du polisario sur le terrain et c'est parti. Que Dieu le tout puissant fasse que ca arrive demain.Ameen..

  14. عادل المغربي

    صاحب المقال لم يقل إلا الحقيقة وإذا لم يعجبك ما قاله فإنك لن تستطيع تغييره بارض الواقع لأن مقالاته كلها تكون دائما من صُلب الواقع ثانيا وهل هناك علاقة بين المغرب والجزائر كي يتكلم عنها؟؟ لم يلحقنا من الجزائر منذ استقلالها لليوم غير العداء والدسائس والمؤامرات التي تكلم عنها الصحفي المحترم سمير كرم أكثر من مرة وثالثا تصحيح لكلامك عدو المغرب هو عدوه وحده وعدو الجزائر هو كذلك عدوها وحدها فكفى من ترديد شعارات بالية أكل عليها الدهر وشرب لكن العرب مازالو واقفين مكانهم يرددون نفس الاكاذيب بأنهم إخوة وشعب واحد وعدوهم واحد وووو لكن بالواقع لا يوجد أثر لكل ذلك فلما الكذب على بعضنا وكل العالم يعلم ان الجزائر هي اكبر عدو للمغرب ؟؟ فهل يُعقل أن يجتمع الأخ والعدو في نفس الكيان ؟؟ طبعا مستحيل

  15. BOUSALEH BRAHIM

    LE REGIME D O0ULED ABDELAZIZ PRIS EN OTAGE PAR LE REGIME HARKI ALGERIEN. LE ROYAUME CHERFIEN DU MAROC C SCIENT DES REALITES AMERES MAURITANIENNES ET SURTOUT CELLE DU REGIME OULED ABDELAZIZ , DEVRAIT SANS DOUTE PRENDRE EN COMPTE LE FAIT QUE LE REGIME OULED ABDELAZIZ EST PRIS EN OTAGE PAR LE REGIME HARKI ALGERIEN ET QUE L' EPEE DE DAMOCLES ALGERIENNE EST DEPUIS L GTEMPS SUSPENDUE AU DESSUS DE LA TETE DU MALHEUREUX PRESIDENT MAURITANIEN. DU COTE DU ROYAUME ,UN PAYS QUI SE RESPECTE ET RESPECTUEUX DU DROIT DE B  VOISINAGE C TRAIREMENT AU REGIME FANTOCHE HARKI ,LE REGIME MAURITANIEN SAIT QU' IL NE RISQUE PAS DE SE VOIR UN JOUR DESTABILISE A AUCUN MOMENT PAR LE MAROC. OULED ABDELAZIZ PRIS ENTRE DEUX FEUX JOUE A L' HYPOCRITE DU FAIT QU' IL SAIT QUE LE REGIME HARKI BARBARE NE LUI FERAIT PAS DE CADEAU AU MOINDRE FAUX PAS DE SA PART. DES LIGNES ROUGES TRACEES PAR ALGER ,OULED ABDELAZIZ SAIT QU' IL NE DOIT PAS LES DEPASSER SOUS AUCUN PRETEXTE.

  16. اسمع يا بوعلام

    البيان الختامي للجزائر وجنوب إفريقيا الصادر يوم 30 غشت 2018 اسمع على ودنيك يا أيها المغفل :" وجددت الجزائر وجنوب إفريقيا دعمهما المطلق للجبهة، وأكدتا في هذا الصدد "نحن نوفر لجبهة البوليساريو الدعم المالي اللازم للقيام بعملها الإداري وقد عرضنا استضافة مؤتمر لدعم الجبهة، وسنؤمن بحقهم في الاستقلال، وهو حق غير القابل للتصرف تملكه كل دولة"، على حد تعبير البيان الختامي"... استمتع يا بوعلام بهذا القالب وتلذذ به لأنك كما يبدو تعشق مثل هذه القوالب .... بالصحة والراحة يا بوعلام .....ومعلوم أن جنوب إفريقيا والجزائر همهم الوحيد هم وضْع مزيد من الحجر في حذاء المغرب ، بعدما أعلنَا "مُواصلتهما دعم جبهة البوليساريو وتحريض قادة إفريقيا ضد الوحدة الترابية للمملكة"؛ بمُبرر "حشد الدعم الدولي لتنفيذ جميع قرارات الأمم المتحدة بشأن انفصال الصحراء عن المغرب والنضال من أجل استقلال الجمهورية العربية الصحراوية

  17. said Boutsrika

    meddz TZ TZ TZ je te rrafrichis le cerveau si tu en possède un la colonisation d aljazaer petit blade partie nord de l'algérie actuelle par les ottomans ou les turques a duré presque quatre siècles l'une des particularités des ottomans était leur préférence de travestir leurs esclaves hommes et garçons tes arrières grand pères faisaient partis si pour cela de temps en temps le virus de la zamle_travestis forcée qui coule dans tes veines et dans tes gènes se déclenche et te pousse à insulter les autres gratuitement dans tes commentaires idiots des choses qui font parties de ta vie quotidienne

  18. L'infirmier des indigènes

    لا دواعي تجارية ولا إقتصادية وراء إنجاز الطريق المعبدة من تيندوف الى موريتانيا يا أولي الألباب، واعلموا أن الجزائر لا زالت مستعمرة من طرف مجلس جينيرالات الحركي الإنقلابيين ، واعلموا أن شعب الجزائر صوت بالإجماع في إستفتاء سنة 1962 للبقاء تحت الحجر الفرنسي، وما خروج فرنسا من الجزائر إلا نزولا عند رغبة اليهودي جمال عبد الناصر الذي طلب من فرنسا منح الجزائر قليلا من الإستقلال نظرا لوفاة مئات الآلاف من الجزائريين في الحروب الفرنسية في الحرب العالمية الأولى والتانية وفي مستعمراتها، في افريقيا، وآسيا وفي حروب تحرير فرنسا من الألمان ومستعمرات بحر الكرايبي، وعلى إثر ذلك منحت فرنسا للجزائر نوعا من الحكم الذاتي، أما في ما يخص الطريق التي أنجزتها الجزائر بملايير الدولارات التي نهبتها شركات سلال وشركات ولد عباس وشركات أويحيى هي طريق عسكرية محظة، تم فتحها للتحركات واللوجيستيك العسكري لا غير للجيش الجزائري والبوليزاريو بعدما انبطحت موريتانيا وانصاعت للغطرسة الجزائرية وربيبتها البوليزاريو، ومع مرور الأيام سيعري الزمن سوءة النظام الإنقلابي الموريتاني الغاذر المنحاز والمنبطح لأطروحة النظام العسكري الإنقلابي في الجزائر وشردمة الكلاب الضالة المرتزقة، وستكتشفون أن معبر الكلاب الضالة المشؤوم والطريق التي عبدتها لهم الجزائر من أموال دافعي الضرائب الجزائريين عبارة عن طريق  ( بنو كلبون الكلاب الجرباء )لإحتلال موريتانيا، لكن من المؤسف أن شعب الجزائر المنبطح ليس فيه رجل رشيد لوقف تبدير ملايير الشعب الجزائر ي على جمهورية الوهم جمهورية الكلاب المرتزقة التي تستنزف ملايين الدولارات كل صباح من أموال الجزائر في سبيل أطروحة كاذبة وهمية .

  19. mami

    دول البيتروكوليرا إذا توقف النفط ماتوا جوعا لأنهم يستوردون كل غداءهم من الخارج. أما نحن فكل سردين العالم يسبح في شواطؤنا وكل أراضينا خصبة تمنحنا الخيرات فلتذهبو للجحيم يا أقذر فضلات أفريقيا. ..

  20. بوعلام

    اخي سعبد عيدك اسعد ان شاء الله لا اخفي علبك فانا ضد كل من يدعو الى التفرقة حتى لو كان اخي اما اجمل ما قرات في هاته ااردود هي عبارة الخاسر الاكبر هي الشعوب اما احقر كلمة هي المغفل و التي اهديت لي من طرف مجهول الاسم على ما اعتفد على كل اشكرك و دعني اطرح عليك سؤال و ارجو ان تجيبني ايها الذكي بكل صدق هل للشعوب العربية و خاصة الاسلامية راي فيما يقرره الرؤساء و الملوك ؟. انا في انتظار الرد و بعدها نتحاور و ارجو ان تكتب اسمك حتى اناديك به فمن يقول كلام كهذا لايمكن ان يخاف حتى من كتابة اسمه على الافل

  21. BOUKNADEL

    Une route reliant la Mauritanie a l 'Algérie en plein vaste desert pour quel but si ce n'est pour faciliter la tache de circuler aux trafiquants de drogue et d'armes qui sillonnent la région un vaste désert incontrôlable ou exercent librement les terroristes d'al Qaida et tous les autres groupes terroristes au service d'Alger contrôlés par le DRS algerien qui les finance et les oriente dont Al A3war Belmokhtar l' homme des sales besognes du camp Benaknoun,Ansar dine,Ansar attawhed w al jihad ,polisario etc...,? Il existe plusieurs régions en territoire algerien qui nécessitent d 'être désenclavées en priorité ,des régions totalement isolées et ignorées par le régime harki qui vivent comme au moyen age malgré les richesses du pays des richesses pillées systématiquement et avec acharnement par le régime fantoche militaire durant des décennies au détriment du malheureux peuple algerien soumis par la force des armes la torture et les disparitions forcées. Dommage pour l 'Algérie qui aurait payé son indépendance très cher et qui malgré les richesses d'hydrocarbures énormes exploitées durant 5 décennies entières reste et demeure un pays des plus sous développés du tiers monde. Le peuple algerien qui croupit dans la misère ,la hogra a ne pas en finir ,allait -il un jour retrouver son courage et sa détermination malgré les séquelles de la decennie noire qui l'a marque a jamais ,pouvoir se révolter contre le régime mafieux et criminel harki pour le faire chuter et libérer le pays du joug des criminels et barbares des oulad franca? . SEUL LE TOUT PUISSANT ALLAH POURRAIT METTRE FIN AU CALVAIRE INDESCRIPTIBLE DU PEUPLE ALGERIEN VICTIME DES ATROCITÉS M STRES D' UN REGIME H ORRIBLE ET SAUVAGE PRÊT A TOUT POUR S' ÉTERNISER AU POUVOIR .

  22. النقيب

    ---------- ) ) الشعب الجزائري والشعب الموريطاني طعام بالعسل وستكون النتيجة باذن الله باهرة واقتصاد ان شاء الله فيه خير على الدولتين ولا يخفى على احد أن الشعب الموريطاني شعب مسلم مضياف كريم أخوي والجزائر تكن كل الإحترام للشعب الموريطاني شعب القرآن والسنة وبلد العلماء والفقه والسيرة الحميدة مبروك على الشعبين الجزائري والموريطاني نحن إخوة نكمل بعضنا في كل شيء وهذا خير وباب واسع للعطاء والأخذ اللهم سهل يارب للسير قدما في جميع المجالات ...... ===== ) ) نرجو من العلي القدير أن يوفق قادة البلدين بالعمل الصالح يارب أمين اللهم أمين .شكرا للإخوة الذين في قلوبهم الخير والإحسان تحية طيبة لكل مسلم يريد الخير لأمته .............والسلام على من اتبع الهدى

  23. . Dr. Ali says?

    شمير نجاسة ----------- ) هذا العبد لايعرف الا الشر الملعون --------- حسبنا الله فيك يا شمير ........ *** انت داع الى النار ائمة النار ائمة يدعون الى النار كما قيل في القرانالكريم ........

  24. أعتقد أن الممر الذي أقامته الدولتان لا علاقة له بالاقتصاد أو تجميع العائلات أو امراقبة الإرهاب ، كل ما في الأمر أن الدولتان اتفقتا على مخطط خبيث ذو أمد قط يطول ، هدفه ترحيل المرتزقة عبر موريتانيا إلى المنطقة العازلة وسيكون أول العابرين المستقرين هم إرهابيو عسكر الكابرانات وذلك لأن كابرانات فرنسا ضاقوا ذرعا بالمرتزقة خاصة وأن العالم أصبح يردد أن مشكل الصحراء من صنع سلالة الفرنسين الجاثمين على صدور الشعب الجزائري كما افتضح أمر القسم الذي يؤديه كل ملتحق بوظيفة عليا ألا يفرط في قضية الصحراء المغربية وأن يعمل على عداء الجارة الغربية مادام حيا وأن يعمل جاهدا على الإضرار بالعدو المغربي ... هذا أمر خطير وإن لم يتحرك المغرب فستكون العاقبة وخيمة على المنطقة إن ولد عبد العزيز يعلم خطورة مايلعب به وأهمها أن الكابرانات لن ينفعوه إن قطع المغرب عنه الإمدادات الغذائية والنفعية التي يحتاجها الشعب الموريتاني الشقيق ... فعلى من تضحكون يا أنجس ما خلفته منطقتها ؟؟؟

  25. أبو إسماعيل

    Au MEDDZ , le PD et bouffeur de Bchachels اعلم أيها المنكوح أنك تسرق مقتطفات من مقالات تتحدث عن أحداث المغرب وتخللها بكلامك الزنقاوي الساقط مما يدل على تربيتك في الحانات مع أمك الشريفة ، لقد تدربت على الكذب والتدليس على طريقة بروباغاند ا الكابرانات أبناء العاهرات ومنتوج المني الصليبي . فلتعلم أيها السافل أن أراضي المغرب قد ضمها المستعمر الفرنسي للجزائر الفرنسية وأن حدودنا كانت مع السينغال ومالي وليبيا ولتعلم يا ابن العاهرة أن من تفتخر بهم هم من مهدوا لاحتلال الجزائر حيث كانوا يؤلفون 90/100 من عسكر المحتل الصليبي ، راجع تاريخ خيانة الجزائريين لبلدهم وللمغرب ، راجع الأرشيف ماذا فعل قدور بنغربيط بالجزائر وبالمغرب ...إنكم بحق سلالة الخنازير لا غيرة لكم ولا شرف لكم ولا شهامة ولا انتماء إلا لأمكم فرنسا العاهرة، اختزلتم حياتكم في الخمارات ومواخير الذعارة والقوادة وتغطون أعمالكم الدنيئة بما تدعونة النيف  (العامر خرا ) أيها الحقير ، تدعي أن المغرب هاجم الجزائر وأنت كاذب ، ف بوخروبة العميل هو من أمر بالهجوم على مجموعة مخازنية عزل ولما أعطاه ادريس بن عمر طريحة طلع يبكي بكاء العاهرة ويقول : حكرونا حكرونا المراركة ، راجع التاريخ لتعلم أنكم حشدتم الكوريين والتشيك والكوبيين ومرتزقة أمريكا اللاتينية والسبليون والمصريين وبالإضافة إلى عصابة بوخربة الخنزير لتشنوها حربا شعواء على المغرب بينما آلة البروباغاندا تهلل أن البوليزبال يحارب الجيش المغربي ولعلمك أيها الخنزير أن حسني مبارك اعتقله جنود مغاربة أشاوس فكانت وسمة عار لفرعون مصر : البكباشي اليهودي أما كلامك عن سبتة وامليلية فإنك تعلم أن حكام بلدك الشواذ الحشايين تحالفوا مع الصبليون ليعاكسوا المغرب في استرجاع أراضيه سلميا حتى لا يطالب باسترجاع سبتة ومليلية وكل الجزر التابعة لهما وكذالك المطالبة باسترجاع أراضيه التي ضمتها فرنسا لمستعمرتها الأبدية ، وإنك تذكر محمد الخامس بسوء وهو يا لقيط حاويات الأزبال من رفض تسلم ألأراضي من المستعمر تحت شرط الامتناع عن مؤازرة المجاهدين ولأُذكرك ياحثالة الحثالة أن أحرار الجزائر قد لجأوا إلى المغرب حتى يحافظوا على شرفهم وهم من أطلق شرارة الكفاح المسلح ، وعليه يا ابن العاهرة لما خرج آباؤكم من الجزائر خلفوا سلالتهم ليستمر الاستعمار بطريقة أخرى فهم اليوم يحقدون على المغرب لدوره في طرد آبائكم الصليبيين من دولة الأسلام وعندما تقول أن  (المَبْعَرْ  ) الذي فتحتموه مع موريتانيا سيديق الخناق على المغرب مما سيضطره لسد معبر الكركرات وعزله عن افريقيا ,,, والله أنت أبلد من حمار جدك هههه بماذا ستستفيد منكم موريتانيا إن لم يكن تمرير المخذرات الصلبة التي تتاجر بها عصابة الكابرانات وشواذ المرادية بعدما فضحت باخرة سبعة أطنان من الكوكايين حكومة الصليبيين فهم الآن يغيرون وجهة الاستقبال بعيدا عن المراقبة الدولية.... على فكرة : هل أنت من مواليد  ( بيكال أو باربيس ؟؟  ) . إسأل أمك قبل أن تتكلم عن أسيادك ...

  26. . Dr. Ali says?

    الجزائر بولاية واحدة تمنحها لموريطانيا والله .موريطانيا تكون اول الدول غناء في افريقيا مثلا الجزائر تمنح ولا ية تيهرت الى مورياطانيا اقسم لكم بالله حتى تروا موريطانيا تصدر كل شيء قمح وجميع الحبوب والخضر واللحوم الحيوانية .ولاية واحدة فقط تمنح لموريطانيا او الشلف ولاية الشلف اغنى ولاية بالخيرات ولاية الشلف تعدل المغرب وافريقيا باكملها بالخيرات التي تتمتع بها هذه الولاية ارض خصباء وبحر يزيد ثلمائة كيلومتر والسهول الفلاحية آلاف الهكتارات الفلاحية والتربة التي تصلح للصناعة أسمنت وجبس وجير ونحار الكثير من الخيرات ف يهذه الولاية وحدة معجزة ....... ************************************* من يقول أن الجزائر مع موريطانيا فشلتا وتفشلان: ف يالعلاقة بينهما أنا اجزم ان موريطانيا ستكون لها فوائد لاتحصى مع الشعب الجزائري ونرى ان النجاح موجود للخيرات الجزائرية المتوفرة بالله هي خير وأبقى ....للأمام سنرى كيف تتطور موريطانيا ...

  27. إلى . Dr. Ali says? سبحان الله كلما طلع علينا شيات إلا وتشدق بقارية الجزائر ،أتعلم أن هذه القارة سيقتسمها المغرب ومالي وليبيا وتونس لأن الأ راضي التي جعلت بلادك قارة مسروقة ولن يسامح فيها أصحابها فلا تفرح بقارتك الوهمية . أما عن الخيرات التي تدعيها والتي ستكفي العالم ، بالله عليك أنت لايتوفر لديك كيلو بطاطا في الشهر وتكذب على نفسك وتقول أن  ( المَبْعَرْ  ) الذي فتحتوه مع موريطانيا سيعود عليها بالخير حتى أنها ستصدر القمح هههه ونسيت الرز والفاصوليا والعدس والبصل والتوماطيش و الملوخية وخاصة البطاطا التي ستغرق أسواق الجزائر ألا تعلم أن معيشة إخوتنا في موريتايا تأتيهم من المغرب دون أن أذكر تندوف التي تشتري بضائع المغرب وخاصة الخضر والسكر من موريتانيا فبماذا ستستفيد منكم ؟؟... أنا لا أتشفى ، والله إني أحب الخير لمنطقتنا فنحن شعب واحد تاريخا ودما ولغة ودينا ولكني أكره الشياتة الذين يكذبون لك الله يا جزائر الشياتة والحركة والكابرانات سراق بالليل والنهار لأنهم لا ينتمون لنا ، بل يتشبثون بأصلهم الصليبي ...

  28. . Dr. Ali says?

    أولا فلا أظيل عليك أنت شخص امي فلا تعرف لا الكلام ولا ادبيات الكلام طرح امرا وانت لاتعرف عليه اي شيء قلت الجزائر غنيو .. أنبهك: هل السكر الذي تنهبونه هو من المملكة او من الجزائر القهوة السكر الدواء قطع الغيار الأسمدة والأسمنت وكل المواد الغذائية تهربونها من الجزائر أنت على خطإ كبير وأنا عشت على مقربة من كدينة أحفير والتي لاتبعد عن بوكانون الا حوالي خمس كلمتر ....... مقابل باب العسة زيادة على البترول والغاز وحتى غاز البوتان ......لم تتنكرون وتكذب ياكذاب أنا اعرف وعلى ديارة كبيرة ما تتمتلك الجزائر في باطن الأرض وفوقها وهي افضل بكثير من المغرب وأروبا والخليج وحتى امريكا في الفلاحة نعم افضل من امريكا وكندا ويقولون بهذا العارفون في امريكا واروبا ........ ان لم تفهم فلا فهمت .....

  29. أبو إسماعيل

    إلى Dr. Ali says? اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت فان كلمته فرجت عنه و ان خليته كمدا يموت

  30. النقيب من تندوف نرحب بقائد ألركان ونقول له نحن هنا

    قاهر الظالمين والمغضوب عليهم والحقوديين على التراب الجزائري غدا ببشار وتندوف ويشرف على تنصيب المنصات الصاروخية s4oo قايد صالح قاهر الملوك والشياطين ....................ههههههههههه؟

الجزائر تايمز فيسبوك