أنقرة ترفض حضور البوليساريو للقمة التركية الافريقية في إسطنبول

IMG_87461-1300x866

قالت تقارير في المغرب إن تركيا قررت استثناء جبهة البوليساريو من المشاركة في «القمة التركية الإفريقية» في إسطنبول الشهر المقبل، وهو ما لم تؤكده الجبهة أو تعلن موقفها منه.
ونقلت مجلة «جون أفريك» الفرنسية، عن وزيرة التجارة التركية روهصار بيكجان، أن «بلادها وجهت الدعوة إلى 54 دولة إفريقية وليس 55، وبالتالي فليست هناك جبهة البوليساريو»؛ وذلك في أفق انعقاد الدورة الثانية من منتدى الأعمال الإفريقي التركي، المرتقب في  أكتوبر المقبل، الذي ستشاركُ فيه الدول الإفريقية باستثناء الجمهورية الصحراوية التي أسستها جبهة البوليساريو 1976 من جانب واحد واحتلت مقعدًا في الاتحاد الأفريقي منـذ 1982.
ونقلت المجلة الفرنسية عن مصدر تركي رفيع أن الموقف التركي ليسَ بجديدٍ في سجل العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وأنقرة، فهذا الموقف «يأتي نظرًا لالتزام أنقرة بموقف المغرب»، مؤكدًا أن «أنقرة لا تتعامل مع الجبهة الانفصالية» بيدَ أنَّ المغرب يُعتبرُ شريكًا مهمًا لتركيا، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقرُّ بمغربية الصحراء، ويرفضُ أيَّ تعاملٍ مع الحركات الانفصالية.
وتستعد تركيا لاحتضان النسخة الثانية من منتدى الأعمال التركي – اإافريقي شهر أكتوبر المقبل الذي تتوخى منه أنقرة تعميق العلاقات الاقتصادية مع قارة تسيل لعاب الدول الكبرى بفضل أرقامها ومؤشراتها المسجلة في السنوات الأخيرة، ووجهت لهذا الغرض الدعوة للدول أعضاء الاتحاد الإفريقي للمشاركة في فعالياته.
موقف تركيا ينسجم مع ما تروج له سياساتها الخارجية التي تدين تدخلات دول في شؤون أخرى وترفض الاصطفاف إلى جانب حملة الأفكار الانفصالية في مختلف دول العالم، وكان آخرها مواجهتها القوية لاستفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق، خاصة وأن رئاسة البلاد تتخذ من محاربة مسلحي حزب العمال الكردستاني ”بي كا كا” وحزب الاتحاد الديمقراطي المعروف اختصارًا بـ «ب ي د» هدفًا أسمى للحفاظ على الوحدة الترابية وتماسك مكونات المجتمع.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. متتبع

    الدول الوازنة والعميقة تفكر بعقل راجح وتهتم بشعوبها ومصالحهم ثم يحاولون ان يكونوا قدوة في كل شيء همهم التقدم والازدهار اما دويلة الجزاير ورغم شساعة مساحتها القاحلة لا تفكر الا في معاكسة المملكة المغربية العريقة وتسعى جاهدة الى كل عمل خبيث لفرض جماعة ارهابية خائنة انفصالية على العالم -----------بالله عليكم اليس دويلة بدائية حقودة متخلفة جاهلة ومهووسة بعملاق اسمه المملكة الشريفة ------------------------- -----

  2. مواطن مغربي

    مجلس الأمن تدعو لبدء مفاوضات حقيقية بين المغرب وجبهة البوليساريو المغرب سيرتكب خط كبير ادا واجها البوليزاريو دول العالم لم تتعترف بي البوليزاريو سوى فئة قليلة البوليزاريو الى الهاوية لازم المغرب يتفاوض مع حكام الجزائر وليس عصابة البوليزاريو

  3. محمد تلمسان

    اصحك كثيرا عندما يقول المحللون الخراخريون عبر التلفزة و الاعلام بان و لا دولة واحدة تعترف بمغربية الصحراء  ! هههه على من يضحك حكتمنا  ! ! !؟ علينا ام على انفسهم  ! ! !؟ في حين نسمع معظم دول العالم تعترف علنا بمغربية الصحراء و منها تركيا و العالم الاسلامي و و معظم الدول الافريقية و امريكا اللاتينية الى اخ ... فكفى من استبلاد و استحمار الشعب الجزائري  ! ! !

  4. Mohammed-Ali

    Est ce que le polisario a un territoire, une économie autre que la drogue pour être invité? Quel apport peut il apporter à cette ré union? Aucun.

  5. El ouali Mustapha

    Le Polisario assistera à cette conférence sinon la Turquie va perdre ces meilleurs partenaires en Afrique ,parole d'un cadre du Polisario ,celui qui doute de cette participation n'a qu'a revoir mon commentaire que j'ai posté avant la conférence Afrique - Union Européen d'Abidjan. J’ai dit que le Polisario va assisté malgré le refus de la France et du pays organisateur la cote- d'ivoire et enfin de compte j'ai eu raison le président Ghali était tout juste à coté de momo6..

  6. دويلة بني خرخور الزواف الانقلابيون، تحشر أنفها في كل صغيرة وكبيرة وبدون استحياء تدفع بلقيطتها البوليزبال في كل المحافل الدولية لتستجدي وتطلب بها الصدقات والمساعدات الدولية، إنهم قوم لا يستحون من أنفسهم، فماذا كان سيكون موقفهم إن قبلت تركيا حركة تحرير جمهورية القبايل؟

  7. الجزائر أصبحت مثل العاهرة الشمطاء التي لا تستحيي من مرافقة بنتها اللقيطة من مزابل دول الساحل الافريقية الى كل المحافل الدولية ،الجزائر تريد أن تضحك على تركيا بقبول لقيطتها من العهر السياسي، وتركيا حكمت الجزائر أكتر من 300 سنة وتعرف حدود الجزائر الرسمية الحقيقية كما تعرف العاهرة أبنائها من اختلاف المضاجع، وتركيا طيلة استعمارها للجزائر لم تستطع احتلال الامبراطورية المغربية، وتركيا التي باع واليها على أيالة الجزائر الجزائر للماريشال الفرنسي في 5 جويلية 1830 ، وفي 2018 تستفيق الزازاير باستقلالها المزعوم والكاذب وتريد أن تضحك على من استعمرها 300سنة، ذلك ما يسمى بالصعلكة الزازايرية

  8. L'infirmier des indigènes

    بعدما أسدل الستار عن سوأة الجزائر، وافتضح أمرها  ( خيمة خيمة في دزاير تلغى بييييييك ) حول لقيطتها  (جمهورية كلاب الساحل الغرباء اللقيطة الصحراوية الديمقراطية الجزائرية الاشتراكية الستالينية الباكورية الخرافية ) أراد حكام الجزائر المصابون بعسر التبول والتغوط أن يضحكوا على أسيادهم الأتراك بالسماح بحضور القمة لكلاب البوليساريو، لكن السادة الأتراك يعرفون جيدا ألاعيب عبيدهم الجزائريين الخبيثة الذين كانوا منبطحين أكثر من 300 سنة تحت ذكور الجيوش العثمانية، ويعرفون أنهم من مخلفات حثالة الحيوانات المنوية لجيوش العثمانيين، ولذلك لم ولن يضحكوا على أسيادهم الأتراك

  9. L'infirmier des indigènes

    تركيا الرجال،تركيا السادة،تركيا العقول الرشيدة والنيرة ،تركيا لن تنزلق في أطروحة نظام أقزام عسكر الزواف الإنقلابيين مثلما انزلقت أشباه دويلات الحفاة العراة في أدغال افرقيا التي مسح النظام البوتفليقي ديونها لشراء دممها ودعمها لأطروحته البوزبالية في جمهورية مخيمات الخيام البالية

الجزائر تايمز فيسبوك