الجزائر: حين تكشف ورجلان اسلاموية المجتمع.. والغناء ممنوع حتى اشعار آخر

IMG_87461-1300x866

تعالت الأصوات فرحا بعد إلغاء السلطات المكلفة بتنظيم حفل غنائي بمدينة ورقلة بعد أداء صلاة المغرب و العشاء أمام المسرح الذي كان سيقام به الحفل و رفع لافتات مطالبة بالتنمية من قبل المصلين و اللذين هم في الغالب مجموعة من سكان المدينة الأصليين اللذين حرموا من التمتع بجمالية البحر و صوت المطربين الجميل ، فكان أن استخدموا الدين خدمة لغرضهم و الذي حاول بعض الصحفيين و الأساتذة الدفاع عنه مبريين مطلبهم بأنه مطلب شرعي ، فكان أن غلبت النزعة الجهوية على المطلب السلمي المغلف بغطاء ديني ، المؤسف أنني كنت بمدينة ورقلة شهر رمضان حينها لم تتوقف الكهرباء و الماء عن الانقطاع في عز الحرارة التي بلغت 54 درجة مئوية آنذاك لكن لا أحد خرج للمطالبة بالإصلاح ، لكن حين تعلق الأمر بالفن فان القوم طالبوا بإلغاء الحفلة و تعويضها بفرص عمل و بناء مرافق ، المضحك أنني كنت شاهدا على اجتماع قام به والي الولاية قبل أربع سنوات مع أربعة بطالين يمثلون جموع البطالين المتظاهرين دوريا للمطالبة بالعمل ، كان سؤال الوالي لهم ( ما هو مستواكم التعليمي ) فكان أفضلهم له شهادة بكالوريا مثله مثل بقية المتظاهرين معه فرد الوالي عليهم ( لا يمكن طرد مدير له شهادة دكتوراه في المحروقات و توظيف الجهال ) ، هذه الحادثة تكررت عشرات المرات و مع ولاة و مسئولين مختلفين لا لشيء سوى لأن شباب المدينة يرفضون العمل في الفلاحة و الحدادة و النجارة كما يفعل بقية السكان لكنهم يريدون مناصب عليا في الشركات البترولية لأنهم حسب قولهم ( ولاد لبلاد ) ، و هذا منطلق خاطئ في التعامل لأن الجزائر للجميع و ليست لعرقية محددة تسكن المدينة .

ورقلة مدينة مثلها مثل بقية مدن الجزائر تعاني تخلفا اقتصاديا و اجتماعيا مؤرقا منذ الاستقلال ، لكن المؤسف أن سكانها الأصليين لم يحاولوا التغيير ولا الوافدين لها غيروا بالنظر لكون الأنانية و الفردانية هي المتحكمة في تصرفاتهم و تعاملهم مع واقع المدينة ، فكان أن بقيت المدينة منذ الاستقلال دون أي مشروع اقتصادي ضخم يدر الأموال خارج النفط و يشغل البطالين في المناصب التي يستحقونها حسب مؤهلاتهم العلمية ، و حتى حين تحاول الحكومة بث مشروع مربح تتصاعد رائحة الفساد منه أو ترفضه القبائل التي تحكم الأرض ، فبقيت ضحية نزاع القبائل و تمسكها بالأرض إضافة إلى الذهنية القائمة على رفض الآخر ، و لعل هذا يعود أساسا لفشل الحكومة في بناء مجتمع تعددي الأفكار و الأديان متقبل للآخر و متسامح معه باختلاف الدين و العرق ، هذا الفشل يعود للرغبة في إطالة فترة الحكم و الخلفية الفكرية للأفراد في جل المناطق التي لازالت متخلفة .

في دول المشرق العربي تطرح مشكلة الأقليات كما أشار إليها برهان غليون كإحدى المشاكل عويصة الحل بالنظر للتشابك و التعقد الموجود فيها ، أما في الجزائر فتطرح مشكلة الجهوية بشكل كبير ، فسكان الجنوب يرون في الشمال المنطقة الأكثر تقدما و تطورا من جل النواحي ، لكن لو كان الأمر كذلك لما سكن الكثير من سكان الشمال مدن الجنوب قاصدين العمل و التجارة ، فالمشكلة في الجزائر هي مشكلة عدم وجود تجانس ثقافي و فكري بين المناطق أدى حتميا إلى الفشل في تشكيل هوية واحدة و مجتمع مدني قادر على مناطحة النظام و المطالبة بالحقوق الشعبية ، ما يجعل المطالب متفرقة و الجهوية رافعة لواءها ، فتتحول المطالب ممثلة في المظاهرات الى خطر على الأمن القومي و تستغل الحكومة ذلك في دعوات التهدئة و المفاوضات العقيمة مع ثلل متفرقة المناطق و المطالب و تضيع مطالب الشعب المتفرق .

أخيرا ، فان الغناء هو فن جميل باختلاف أنواعه فموسيقى الراي التي يرفضها الكثيرون كانت و لازالت صوت الطبقة الفقيرة المقهورة المعبرة عن جل أحداث اليوم عبر أغانيها بداية من الشاب خالد وصولا إلى الشاب وحيد مرورا بمامي و حسني و غيرهم ، فمنع المغني من الغناء هو اعتداء على الحرية الفردية و الرغبة الجماعية ، كما أن الظلم الاجتماعي و الاقتصادي الممارس من قبل الحكومة على منطقة الجنوب يعد كذلك عاملا مسببا لحريق قد يشتعل قريبا إذا لم يحاول إطفاءه بأي طرق كانت ، فإذا اشتعل فعلى الجزائر السلام .

محمد علي القاسمي الحسني

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. توفيق

    والله سنحاسب على ما نقول ونكتب , أنت تريد الغناء والطرب لماذا تحب ان يسمعه الشعب؟ وقد تفرضه بالقوة لو كانت عندك سلطة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  (سيكون في آخر الزمان خسف و قذف و مسخ إذا ظهرت المعازف و القينات و استحلت الخمر  ) . ‌ واعلم أن كل هذا مباح في نظام الحركى السفاح الذي قتل وعوق منا نصف مليون في انقلاب 1992 من أجل منع تطبيق القرآن وتعويضه بقانون نابليون.

  2. بوشامة

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الخز و الحرير و الخمر و المعازف و لينزلن أقوام إلى جنب علم تروح عليهم سارحتهم فيأتيهم آت لحاجته فيقولون له  :  ارجع إلينا غدا فيبعثهم الله و يقع العلم عليهم و يمسخ منهم آخرين قردة و خنازير إلى يوم القيامة  ) . ‌

  3. هارون

    "المعازف" جمع معزفة، وهي آلات الملاهي  ( فتح الباري 10/55  ) ، وهي الآلة التي يعزف بها  ( المجموع 11/577  ) ، ونقل القرطبي رحمه الله عن الجوهري رحمه الله أن المعازف الغناء ، والذي في صحاحه : آلات اللهو . وقيل : أصوات الملاهي . وفي حواشي الدمياطي رحمه الله : المعازف بالدفوف وغيرها مما يضرب به  ( فتح الباري 10/55  ) . أدلة التحريم من الكتاب والسنة : قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل  ( تفسير الطبري 21/40  ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير  ( تفسير ابن كثير 3/451  ) ، وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا  ( تفسير السعدي 6/150  ) ، قال ابن القيم رحمه الله :  ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم  ) إغاثة اللهفان 1/258-259 وقال تعالى : " واستفزز من استطعت منهم بصوتك " عن مجاهد رحمه الله قال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل ، قال ابن القيم رحمه الله :  ( وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوت بيراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان ، وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو من خيالته ، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رجله كل رجل مشت في معصية الله  ) إغاثة اللهفان .

  4. مسعود

    هذا استهزاء بالإسلام  ! إلى هذه الدرجة بلغ التهور والتكبر والتجبر ببعض الجهلة المنحلين الذين مرقوا من الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  (إن بعدي من أمتي قوما يقرءون القرآن لا يجاوز حلاقمهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يعودون إليه شر الخلق و الخليقة  ) . ‌

  5. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الدولة التي تم لصق جغرافيتها واخراجها للوجود عنوة في عهد الاستعمار الفرنسي وحسب مخططات سايكي بيكو لا يمكن ترقيعها باي شكل من الاشكال لانها طال الزمن ام قصر ستعود الامور الى اصلها هذه هي الحقيقة التي لن تفهموها الى بعد عقد او عقدين ان طال الزمن

  6. صحراوي

    يا قاسمي ، تريد شياتة ام ماذا بمقالك هذا و بالخصوص في نقطتين التاليتين بأن الكهرباء و الماء لم تنقطع بمدينة ورقلة وأنت شاهد على ذلك هل توزع جسدك على كل احياء مدينة ورقلة يكفيك كذبا وتنطعا لانه فيه بعض أحياء مدينة ورقلة وسط عانت الويلات من الانقطاع وأن لم يكن انقطاعا تاما فإن الكهرباء لم تكن كافية لتشغيل أجهزة التبريد و التهوية ، هذا من جهة و من جهة أخرى فكذلك بالنسبة للمياه التي تقول انها متوفرة فهي أيضا عانت بعض الأحياء من شح المياه في حنفيات المواطنين و ان وجدت وتوفرت كانت بلون وطعم غير طبيعي ، نهيك عن فياضان المياه القذرة في عز الصيف و بذلك ادت الى انتشار البعوض و الامراض لولا لطف الله بسكان مدينة ورقلة لكانت الكارثة . اما بالنسبة للنقطة التي اثرتها بخصوص الشغل و تعليلك أرى آنك أديت شياتة في المستوى تستحق عليها نائمين عندما تربط ملف الشغل باستقبال السيد الوالي لبعض البطالين و تصفهم بالجهالة ولا مستوى لهم أين أنت من الحقيقة ان من أبناء الصحراء من لهم مستوى أعلى من مستوى أبناء الشمال مع احترامي لجميع أبناء الوطن الواحد لماذا هذا التهميش بكوادر الجنوب هذا من جهة و من جهة أخرى فلنقل انك على حق ان أبناءنا جهلة لا مستوى لهم ايعقل ان تقوم بتوظيف عمال من حراس و أعوان نظافة و عمال البستنة بأعداد هائلة تشم منها رائحة الجهوية ياتون من مسافات بعيدة وتقصي أبناء الجنوب منها على الرغم ان التوظيف في هذه المناصب لا يتطلب علم كبير وكما ان ابناء المنطقة بامكانهم توفير عنكم المأوى و الماكل ، يكفيكم كذبا عن أبناء الجنوب بهذه الخزعبلات و في الأخير أين المساواة التي تنادون بها بين أبناء الوطن الواحد منذ الاستقلال و على الرغم من ان خيرات البلاد من الجنوب لا ينكرها إلا جاحد ، حكمت الجزائر من طرف رؤساء من الشرق و الغرب ألم يحن الوقت حاليا ليكون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية من الجنوب ام هذا حرام على البعض و حلال على البعض

  7. ما الفرق بين ماجر و الماضي ادا اسندت الامور الى غير أهلها فانتظر الساعة

  8. أيت السجعي

    الغناء لا علاقة له بالأوضاع الإقتصادية هناك عينة من القوم تريد كل شئ بين يديها دون أن تبذل مجهودا و كأنها لا ترى كل المجهودات التي تبذلها الحكومة لتطبيق برنامج فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة "الله يكثر خيرو " على رأي السيد أحمد أويحيئ

  9. زوالي وهراني

    ترتيب مزور كما تزور الانتخابات ’ الصبار لم يعد صبورا امام الحشرة القرمزية ’ يجب تعويضه باهل الصحراء في ورقلة و تمنراست و اليزي و تندوف و في مخيمات الصحراويين ’ لا يجب ان ننسى ضيوفنا لانهم هم ايضا يعانون مع اصحاب الجنوب...............

الجزائر تايمز فيسبوك