ترامب يلوح بفرض رسوم جمركية على كامل واردات الصين

IMG_87461-1300x866

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة عن استعداده لفرض رسوم جمركية على مجمل الواردات من الصين إذا اقتضى الأمر.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة "سي ان بي سي" أنا "مستعد للمضي حتى 500" في إشارة إلى الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة والتي بلغت 505.5 مليارات دولار في العام 2017، مضيفا "لست أقوم بذلك لغايات سياسية بل لما هو في مصلحة بلادنا"، وتابع "الصين تستغلنا منذ زمن طويل".

وتعتبر الصين أن الولايات المتحدة تشن "أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي" بين أكبر اقتصاديين في العالم، بعد أن دخلت حيز التنفيذ الجمعة رسوم جمركية تبلغ 25 بالمئة على ما قيمته 34 مليار دولار من البضائع الصينية.

وتستهدف الرسوم الأميركية قطاعا كبيرا من البضائع الصينية بينها سيارات وقطع تدخل في صناعة الطائرات أو الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر التي تقول واشنطن إنها استفادت من ممارسات تجارية غير متوازنة، لكنها تستثني الهواتف المحمولة والتلفزيونات.

وفرض ترامب رسوما جمركية على الصلب والألمنيوم في جميع أنحاء العالم وعلى بضائع صينية بقيمة 34 مليار دولار، ومن المرجح أن يفرض رسوما على سلع ب16 مليار دولار إضافية قريبا، كما يمكن أن يفرض رسوما على بضائع بقيمة 200 مليار دولار في موعد لا يتعدى سبتمبر.

والخلاف الأميركي الصيني هو واحد من النزاعات التجارية العديدة التي يخوضها الرئيس الأميركي الحمائي دونالد ترامب الذي يرفع شعار "أميركا أولا".

وفي تحليل بعنوان "المقاربة السيئة" قدرت غرفة التجارة الأميركية "بنحو 75 مليار دولار" قيمة الصادرات التي ستتأثر حتى الآن بإجراءات الرد من قبل الشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

وذكرت خصوصا ست ولايات هي الاباما وميشيغن وبنسلفانيا وكارولاينا الشمالية وتكساس وويسكونسن والتي كانت كلها صوتت لصالح ترامب في الانتخابات الرئاسية في 2016.

إلا أن الرئيس الأميركي تجاهل تلك التحذيرات في تغريدة الثلاثاء كتب فيها أن "الاقتصاد "لربما في أفضل حالاته" حتى "قبل تعديل بعض أسوأ الاتفاقيات التجارية وأكثرها إجحافا التي تبرمها أي دولة على الإطلاق".

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك