منع الجزائري الذي أحرج “السديس” في سويسرا من دخول المسجد لمدة 3 سنوات

IMG_87461-1300x866

في واقعة صادمة أثارت جدلا واسعا بمواقع التواصل، تفاجأ المواطن الجزائري المقيم بسويسرا يخلف صلاح الدين بمنعه من دخول المسجد الكبير بجنيف لمدة 3 سنوات، بسبب إحراجه لإمام الحرم المكي عبد الرحمن السديس أثناء زيارته الأخيرة لجنيف.

“إنه ليس مسجدا، إنه سفارة أخرى للمملكة السعودية”

بهذه الكلمات خاطب الناشط الحقوقي الجزائري، من يبدو أنه أحد موظفي المؤسسة الثقافية الإسلامية بمدينة جنيف السويسرية، والذي فاجأه عند خروجه من المسجد بإخباره بمنع عودته إليه لثلاث سنوات كاملة قابلة للتجديد.

وخاطب المسؤولُ صلاحَ الدين قائلا “بناء على ما قمتم به من بلبلة يوم 27 من يونيو قررت المؤسسة منعكم منعا باتا ابتداء من اليوم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد” أي منعه من الصلاة داخلها.

ويقصد المسؤول بالبلبلة محاولة الناشط طرح سؤال على الإمام والخطيب السعودي عبد الرحمن السديس خلال إلقائه محاضرة بالمؤسسة في يونيو الماضي بعنوان “الأمن وسبل تحقيقه والمحافظة عليه” حيث تساءل الحقوقي بنبرة استنكار: كيف يمكن أن تقود السعودية وأميركا العالم نحو السلام؟ وكان يقتبس بذلك من تصريحات أدلى بها الشيخ منتصف سبتمبر الماضي لقناة “الإخبارية” السعودية على هامش مؤتمر لـ رابطة العالم الإسلامي في نيويورك.

“وأنّ المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا”

وبعد إخباره بمنعه من الصلاة بالمؤسسة، رد صلاح الدين -في مقطع فيديو انتشر بوسائل التواصل الاجتماعي- على الموظف بقوله “عن أي بلبلة تتحدثون، لقد حاولت طرح سؤال (على السديس) فرفض أن يجيبني، لم يرسلني أحد، الذي دفعني لطرح السؤال هو إنسانيتي”.

ورفض الناشط الجزائري أن يوقع على البيان الذي قرأه عليه من يظهر أنه مسؤول بالمؤسسة الثقافية، والذي حاول أن يترك له نسخة من البيان.

وخاطب صلاحُ الموظفَ بقوله “لا تمنعوا الناس من الصلاة. أنا لدي عنوان لماذا لم ترسلوا لي البيان لبيتي، لماذا تخبروني بقراركم أمام المسجد؟”.

وصرح الناشط الحقوقي غاضبا بقوله “إنه ليس بمسجد، إنه سفارة ثانية للمملكة”.

وبينما عبّر بعض المحيطين عن استغرابهم، وتساءلوا هل الأمر جدي؟ أجابهم صلاح بأنه ليس فيه هزل، وأنه لم تكن للمسؤولين الشجاعة لإرسال بيانهم لبيته، وانتظروا حتى خروجه من صلاة الجمعة لإخباره أمام الجميع ومنعه من العودة للصلاة، مكررا أنها مؤسسة تابعة للسعودية وليست مسجدا يُعبد فيه الله. 

ووجه الناشط انتقادات لاذعة لمتخذي القرار، وقرأ عليهم آيةَ سورةِ الجن “وأنّ المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا”.

وقد استنكر صلاح الأدوار التي تقوم بها الرياض، بما في ذلك دعم الانقلاب في كل من مصر وتركيا، حسب تعبيره.

وقال إنه لا يحق للسديس أن يقدم المواعظ بينما هو يفتي بقتل المسلمين في اليمن، واصفا إياه وأمثاله بأنهم “عبيد أميركا”.

وكان مجموعة من المصلين ظهروا في مقطع فيديو آخر بداية الشهر الجاري، غاضبين من وجود السديس داخل مسجدهم في سويسرا، وأعلنوا رفضهم الصلاة خلفه، وخرجوا من المسجد تباعا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. AHMED

    وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ  (114 )

  2. كافكا

    سويسرا السابحة فوق الدمقراطية ...مركز الخزائن الحديدية المالية ..مخزن كبير للذهب و الماس ...أكبر شركة عالمية للبن رغم أنها تزرع و لو شتلة بن في بلادها ..سويسرا ذلك الصفاء الابيض يتحول الى ظلام أبله حينما يلامس العرب فيتغير السويسريون بالمائة و ثمانين درجة  (تحت الشرف طبعا  ) و تصير العقلانية و الراغماتية و التقنية و الدمقراطية السويسرية الى يافظات على طريقة يافظات اشهارات السياحة : النفاق الصارخ و ازدواجية المعايير لاستمالة بعض العرب و الركوع لهم و التنكيل بالبعض الآخر و منعه من ممارسة حقوقه . لنتذكر أن نجل القذافي قد مرغ القضاء السويسري في الوحل و فرض على سويسرا تطبيق قانون الكتاب الاخضر : أولاد الزعيم لا يحاكمون . الكل يعرف أن سويسرا بمهابتها الدمقراطية اختارت أن تطأطأ رأسها و أن تمد مؤخرتها للقذافي ليفعل بها ما يشاء. و ها هي الآن واقعة سقوط الدمقراطية السويسرية تتكرر و بطريقة كوميدية مع آل سعود .. تصوروا أيها المداويخ السويسريين لو أن ما حدث السديس في سويسرا ، حدث لقس مسيحي في في أحد الكنائس ,,,أكنتم يتمنعونه من دخول الكنيسة لمدة 3 سنين ؟ أشك في دلك ستسجلون في الاعلام فقط و ليس على مستوى القضاء أن ذلك يدخل في حرية الرأي و ستفتحون قنوات اعلامية عديدة لتناول الواقعة و تشيدون بالسجال الصحي ما بين كاهن و مواطن تابع و مريد . في اليونان كانت هناك دمقراطية نحن لا ننسى هذا و لكن وجب الاشارة و التركيز انها دمقراطية لا تعني العبيد و انها ملك للسادة الاحرار فقط..

  3. التهامي

    ـ{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }البقرة114

  4. هارون

    بارك الله فيك على الجراة والكلمة الصادقة يخلف صلاح الدين قال رسول الله صلى الله ليه وسلم: ( أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر  ) . ‌

  5. عباس

    اليهود الحاكمون في بلاد المسلمين من بني صهيون  ( اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا ، اللهم اجعلهم عبرة للمعتبرين وحصيداً خامدين وشماتة للشامتين ، اللهم جمّد الدم في عروقهم ويبّس أوصالهم ويتم أطفالهم ورمل نسائهم ، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك ومهيب سلطانك وعظيم قوتك وأنزل بهم عاجل نقمتك فإنهم لا يعجزونك يا رب العالمين . )

الجزائر تايمز فيسبوك