«كن رجلا» ولا تترك نساءك يخرجن «عريانات» حملة مغربية ضد ارتداء الألبسة «الفاضحة»

IMG_87461-1300x866

تحت شعار «كن رجلا ولا تترك نساءك وبناتك يخرجن بلباس ضيق» أطلق شبان مغاربة حملة تدعو الرجال إلى منع النساء من «ارتداء لباس فاضح» بهدف الحد من ظاهرة التحرش. وانطلقت الحملة في 9 يوليو من صفحات «إسلامية» على موقع «فيسبوك» ثم انتقلت إلى موقع «تويتر» عبر هاشتاغ «كن رجلا».
وقال موقع بي بي سي العربي إن القائمين على الحملة دعوا إلى ضرورة نشر الحشمة والحياء عن طريق توجيه نداء للرجال بمراقبة زوجاتهم وبناتهم قبــــل خروجهن إلى الشارع.
كما انتشرت حملة «كن رجلا وماتخليش العيالات يخرجو عريانات» التي حثت الشباب على منع النساء من ارتداء البيكيني أو ملابس قصيرة خلال ارتيادهن الشواطئ.
ولاقت الحملات استحسان كثيرين ممن رأوا فيها فرصة لإحياء قيم المجتمع المغربي المحافظ «الذي تغللت فيه الأفكار الغربية الهدامة» وفق تعبير البعض. من جهة أخرى، قوبلت الحملة بانتقادات واسعة، إذ اعتبرها نشطاء تعديا على الحريات الفردية وإهانة للمرأة لأنها تختزل قيمتها في جسدها أو ثيابها.
كما أطلقت ناشطات هاشتاغ «#كن رجلا واتركها في حال سبيلها» أكدن من خلاله بأن «لباس المرأة جزء من حريتها» وطالبن بفتح تحقيق لمحاسبة المسؤولين عن نشر «الأفكار الرجعية التي جعلت من لباس المرأة شماعة يعلق عليها البعض ما لحق بالمجتمعات من فساد أخلاقي». واعتبرن أن حملة «كن رجلا» أماطت اللثام عن «الكبت والعقلية الذكورية المتفشية في المجتمع» رغم المكتسبات التي حققتها الدولة في مجال حقوق المرأة».
وفي هذا الإطار، غرد مستخدم بأن «لكل فرد الحرية الخالصة في اتخاد قرار لبس أي نوع من الملابس على الشاطئ … نحن نعيش في دولة القانون ولسنا في الدولة الدينية … إذهبوا إلى داعش وأحكموا النساء هناك».
ونقل الموقع عن ماجدة الكرامي قولها في منشور باللغة الفرنسية: «في المغرب بعض المكبوتين يطلقون حملة «كن رجلاً وغط نساءك» ولأنني امرأة مغربية حرة، ستكون حملتي «كن رجلا واهتم بنفسك».

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. كافكا

    يروق لي جدا أن أقف موقف متفرج من قافلة تسير و كلاب مبرمجة على النباح في وجه أهل ديار و ليس وجه الغريب . الكلاب النابحة قلة قليلة عديمة الحياء و الذوق اختارت أسلوبا آخر للعيش تريد تطبيقه و فرضه على الاغلبية الساحقة و ستتبارى هاته الكلاب لتنبيهنا الى رجوع الى الصواب : عقيدة حقوق الانسان التي وضعتها الدول المنتصرة في الحرب العالمية ...و كأن عقيدتنا الاسلامية و تاريخنا و عاداتنا و كل ما آمن به آجدادنا يجب أن نمحيه من عيشنا اليومي لصالح العقيدة التي تدافع عن حرية التعري و الدعارة و لا تدافع أبدا عن حرية الانسان في التمتع بثروات بلاده ...لماذا لا توازن الكلاب النابحة بحرية الشعب في التمتع بثروته مع التمتع بالتعري و العري ؟؟؟و هي تعرف جيدا الجهات الساهرة على تمويل حقوق الانسان هي نفس الجهات التي تنهب ثرواتنا .

  2. بنعمرو

    هذا من نعيق جماعة المنكر والفتن لشد الانتباه إليها وإيجاد بقعة أرضية لها وسط المملكة الشريفة بعد ما نبذتها الساكنة وحجمتها في مسيرتها يوم 15 يوليوز 2018. قد يكون هناك استثناء لا يكاد يبين بالعين المجردة في أحد الشواطيء ولا تراه إلا جماعة شياطن الإنس، فشيطان الجن يخاف الله. وربما هذا الاستثناء من آل الجماعة ذلك أن بناتهم معصومة منه لتربتهم الشادة المفعمة بروح التشيطين. فالمغربي ليس في حاجة إلى تنبيه يخدش الحياء فهو يخاف على دريته أكثر مما يخاف على نفسه وجماعة الإثم والبوهتان لا تنعق إلا بما تسمع فقط، فنظرها لا يتجاوز أرنبة أنفها ونطلب لها الهداية وفي الآية 6 من سورة الحجرات تجد لها إنذارا من العلي القدير لعلها ترعوي وتقوقع في قوقعتها في انتظار الساعة  ( يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوۤاْ أَن تُصِيبُواْ قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُواْ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ).

  3. KHOU MAATI

    koune rajle ouma tatmaache fmra taaychak koune rajle oukhli aalik lmanda dyale mrateke ftikare koune rajle oumataaoulche aala khtake tchri lik spadrine et te donne de l argent pour t acheter des cigarettes koune rajle oumatkoulche loialida dialek tsifte  like laflousse koune rajle ouspane chraoutake lrasek koune rajle oujmaa zbale li katlouhe flabhare koune rajle oikhli khtake taaoume koune rajle oi dkhale souk rassek mele mon pote de tes affaires

  4. عباس

    هذه الحملة هي تمويه من الدولة المغربية كما تفعل دائما حتى لا يكون هناك اجماع شعبي على موقف ما المطلوب هو تشتيت المقاطعة وتلاحم الشعب ضد الفساد الرجولة الحقيقية هي قوة كلمة حق في وجه الظلم هي التصدي لحكومة لم تشتغل ليومنا هذا ولبرلمان شغله الشاغل هو التقاعد الذي يريدونه أبدي ومورث الرجولة هي مقاطعة وزارة ألا عدل التي تسجن من تريد، الرجولة هي العيش بكرامة الرجولة هي ان نتعاقد على ان لا نشارك في الانتخابات القادمة لأننا نلاحض ان ولا حزب واحد في صف الشعب بل الكل يستغل الشعب الرجولة كلمة كبيرة على العربفهل ليسو من اَهلها

  5. KHOU MAATI

    sois un homme un vrai selon l ecrivain tahare ben jelloun sois un homme respecte la femme et sa liberte son droit et son mode de vie laisse la sevetire selon son choix son desire et sa volnonte sois un homme veille a l education de tes tenfants ne les laisse pas gagner par la rue et ses illusions apprend leur a lire a reflechire a penser a discuter a douter et a te contredire sois un homme apprend le vivre ensemble dans l harmonie l intelligence et la celebration de la culture et de la beaute sois un homme balaie devant ta maison et n envoie la poussiere chez les voisins si tu habite dans un immeuble n oublie pas de te payer les charges et baisse le volume de la television tu n iras pas t immiscer dans la vie des autres pour leur imposer avec violence et menace ta vision du monde si tu travailles dans un secteur sensible mene une lutte sans merci contre la corruption sous touts ses formes resiste et donne l exemple d un citoyen responsable patriote et courageux Ne cede jamais N achete jamais un droit ne recois aucun centime en vue de fermer tes yeux sur ce qu on demande d ignorer Sois un homme et ne place pas ton honneure au niveau de ton sexe si une personne ne pratique pas la meme sexualite que toi tu l accepte et ne la juge pas Sois un homme et debarasse toi de tes prejuges raciste concernant des personnes etrangeres d une autre couleueur de peau d une autre langue d une autre culture SOIS un homme exigeant rigoureux solidaire et fou de poesie pourquoi la poesie c est la poesie qui sauvera le monde BYE BYE et BYE

الجزائر تايمز فيسبوك