المدون الجزائري مرزوق تواتي يضرب عن الطعام احتجاجا على ادانته التي يعتبرها ظالمة

IMG_87461-1300x866

بدأ مدون جزائري حكم عليه بالسجن سبع سنوات بعد ادانته بتهمة التخابر مع دولة اجنبية اثر مقابلته دبلوماسيا اسرائيليا، اضرابا جديدا عن الطعام، بحسب ما اعلنت منظمة غير حكومية الاربعاء مطالبة باعادة النظر في ملفه.

واوضحت منظمة مراسلون بلا حدود في بيان انه منذ 8 يوليو “توقف مرزوق تواتي عن تناول الطعام (..) احتجاجا على ادانته التي يعتبرها ظالمة”.

واضافت انه “يطالب بالغاء عقوبته والافراج عنه والتخلي عن ملاحقته قضائيا”. ونددت المنظمة ب “عدم انسجام” العقوبة مع الوقائع.

وكان تم توقيف تواتي (30 سنة) في بجاية على بعد 260 كلم شرق العاصمة في يناير 2017 وحكم عليه بالسجن النافذ عشر سنوات بتهمة تقديم “معلومات استخباراتية الى عملاء قوى أجنبية من المرجح ان تضر بموقف الجزائر العسكري او الدبلوماسي او مصالحها الاقتصادية الضرورية”، وهي تهمة تصل عقوبتها الى السجن 20 عاما.

ثم خفض الحكم الى سبع سنوات.

ودين تواتي بعد نشره حوارا مصورا على مدونته مع متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية.

كما دين بتهمة “الدعوة الى التجمهر غير المسلح” بعدما دعا عبر صفحته على فيسبوك الى التظاهر، لكن المحكمة برأته من تهمتين تتعلقان بالمساس بأمن الدولة منها تهمة “حمل السلاح ضد سلطة الدولة” التي عقوبتها الاعدام.

ومنذ توقيفه في بداية 2017 اضرب تواتي مرارا عن الطعام.

وقالت المنظمة ان “مرزوق تواتي يحتج اليوم مخاطرا بحياته” مذكرة بان “السلطات الجزائرية مسؤولة عن حياة مرزوق تواتي”، ومطالبة “القضاء باعادة النظر باسرع ما يمكن في حالة هذا المدون المعاقب لانه مارس حقه في الاعلام”.

وتحتل الجزائر المرتبة 136 بين 180 دولة في ترتيب حرية الصحافة الذي وضعته منظمة مراسلون بلا حدود للعام 2018. وتعتبر المنظمة ان “حرية الاعلام (..) تبقى مهددة بشدة” في الجزائر.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. marwan

    شيء مخجل فعلا. انسان يكشف عن العلاقات بين البلدين يحاكم بالسجن 7 سنوات لانه اجرى مقابلة مع دبلوماسي اسرائيلي ! طيب في حين ان الجزائر تجالس الاسرائيليين وتصافحهم تيشتري سلاحهم !ماذا نفعل به ! !

  2. طه

    الخيانة تبقى خيانة، ومن تعودوا عليها لا يمكن ان يشبهوها بأوصاف اخرى كحرية التعبير ، لبيع وخيانة الوطن الذي يبقى مطلب كل مواطن شريف ان يكون عقوبتها الإعدام بالشنق .

  3. بوقرفادة

    و هل جواسيس إسرائيل ينشرون حوارات مصورة على مدوناتهم مع مسؤولين إسرائليين ؟؟؟ بل مجهودات الجاسوس كلها عدم جلب النظر لعلاقته بأسياده  ! ما هذا الغباء ؟ كنت أظن أن وحده المسؤول الأول في البلاد أبله هههههههههه

  4. تجذرت فيكم الخيانة منذ احقاب بعيدة واصبحتم لا تفرقون بين حرية التعبير وخيانة الوطن .........وانتقادكم للنظام الوطن يبقى وطن والإخلاص له لا يثمن والحكام يمرون مهما عمروا ................. وفتح حوارات مباشرة مع اعداء الأمة من طرفة خونة شبوا على التمرد ومخالفة المجتمع يذكروننا بالأسلاف المرتدين ممن حاربوا الى جانب فرنسا وخضعوا مدن كاملة لسيطرة المستعمر مثل قسنطينة ، والمدية وغيرها .........حرية التعبير توجد في نظر هؤلاء وسيدهم الخائن الأكبر زعيم الماك  ( مهني  ) إلا في اسرائيل ........راجعوا التاريخ وتمحصوا ثنايا الأحداث تعرفوا كيف استعمرت الجزائر ذات يوم وبمساعدة من ؟ للجزائر شباب في كل ربوع هذا الوطن لا يساوم ولا يهادن في بلاده حتى وان استكان او خجل في لحظة ما . فيه من اشباه الخونة ممن يصور لنا انه ممن حاور وناور مع اعداء الأمة على المكشوف فهو غير اثم وتلك هي حرية التعبير .....هذه خيانة وطن ليس لها اسماء اخرى تعرف بها .

الجزائر تايمز فيسبوك