الحرائق تلتهم 313 هكتار من غابات الجزائر في أسبوع

IMG_87461-1300x866

تستمر موجة الحر عبر مختلف مناطق القطر الوطني وفي ظل أجواء صيفية شديدة الحرارة تواصل الحرائق التهام غابات الجزائر مخلفة خسائر كبيرة حيث تسبب اشتعال النيران في 26 حريقا سجل بين 6 و11 جويلية عبر التراب الوطني في إتلاف ما مجمله 313 هكتارا من الغابات ليصل العدد إلى إتلاف 364 هكتارا منذ أول جوان الماضي حسب حصيلة أعدتها المديرية العامة للغابات. 
وذكر ذات المصدر أنه من بين المساحات التي اتلفتها الحرائق خلال الأسبوع الماضي ثمة 285 هكتارا من الغابات و15 هكتارا من الأدغال و13 هكتارا من الأحراش بمعدل غابتين في اليوم وبمساحة تقدر بـ5.68 هكتار يوميا موضحا أن عدد بؤر الحرائق المسجلة منذ اول جوان قد ارتفع إلى 364. 
وخلال نفس الفترة من سنة 2017 تم تسجيل 550 بؤرة على مسافة اجمالية قدرها 2.580 هكتار للبؤرة الواحدة منها 637 هكتار غابات. 
كما أوضحت المديرية العامة للغابات من جهة أخرى بأنه سيتم الإبقاء على ألية الوقاية من الحرائق ومحاربتها التي وضعت منذ أول جوان إلى غاية نهاية الحملة المتوقعة أي حتى 31 أكتوبر القادم بالنظر للمخاطر المستمرة خلال هذه الفترة داعية المواطنين ولاسيما السكان المجاورين للغابات إلى التحلي بالحيطة والحذر والمساهمة في مخطط الطوارئ والوقاية.

حريق يتلف 5 هكتارات من المساحة الغابية بتبسة
تسبب حريق شبّ ليلة الخميس في إتلاف ما لا يقل عن 5 هكتارات من المساحة الغابية بولاية تبسة حسب ما علم أمس الجمعة من المديرية المحلية للحماية المدنية. 
وأفاد ذات المصدر بأن ألسنة النيران تسببت في التهام عدد من أشجار الصنوبر الحلبي والأعشاب الجبلية والغابية بجبل نوال التلة بعاصمة الولاية مردفا بأن عملية إخماد الحريق تطلبت تسخير فرق الرتل المتنقل بمشاركة عناصر من كل من محافظة الغابات للولاية وكذا الدرك الوطني وهي العملية التي دامت عدة ساعات. 
وبعد أن أوضح بأن عملية الإخماد دامت عدة ساعات أضاف ذات المصدر بأن محاصرة الحريق تطلبت تسخير 35 عنصرا من جميع الرتب و3 شاحنات إطفاء من الوزن الثقيل و4 أخرى من الوزن الخفيف وثلاث سيارات اتصال. 

موجة الحر تستمر..
تتوقع مصالح الأرصاد الجوية ارتفاعا محسوسا لدرجات الحرارة في مختلف ولايات القطر الوطني وبشكل خاص في الجنوب خصوصا بولاية أدرار وعين صالح بتمنراست وتصل إلى حدود 49 درجة مئوية تحت الظل.
وأوضحت المكلفة بالإعلام لدى الديوان الوطني للأرصاد الجوية هوارية بن رقطة في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن مصالح الأرصاد الجوية تتوقع إرتفاعا محسوسا لدرجات الحرارة حتى على مستوى الولايات الساحلية الشرقية. بينما ستبقى درجات الحرارة فصلية على مستوى ولايات الغرب والوسط بين 33 و34 درجة.
وتضيف المتحدثة ذاتها أن مصالح الأرصاد الجوية تتوقع تسجيل تراجع في درجات الحرارة ابتداء من يوم الأحد المقبل على مستوى جميع مناطق الوطن.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك