موريتانيا تنفي إغلاقها للحدود المشتركة مع جارتها السنغال

IMG_87461-1300x866

نفى مصدر أمني موريتاني، ما تناقلته قبل يومين مواقع إخبارية سنغالية بخصوص إغلاق موريتانيا لحدودها مع السنغال.
وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه «أن القضية ليست على إطلاقها الذي تنوقلت به في الإعلام السنغالي»، مبرزًا «أن حرس الحدود الموريتانيين لاحظوا مؤخرًا وجود نقاط حدودية يعبر منها السنغاليون خارج النقاط الخمس والثلاثين المتفق بشأنها بين الحكومتين، فقاموا بإغلاقها لأسباب أمنية بحتة ولكونها خارجة عن النظام».
وأشار المصدر إلى أن حرس الحدود الموريتانيين لا يقبلون التلاعب بالعبور الفوضوي على مستوى الحدود بالنظر للتهديدات الإرهابية التي تزداد يومًا بعد يوم على مستوى شبه المنطقة.
وذكرت مواقع إخبارية سنغالية أن حرس الحدود الموريتانيين صادروا زوارق اعتاد أصحابها نقل الأشخاص بين قرى سنغالية وموريتانية تقع على ضفتي نهر السنغال.
لكن المصدر الأمني الموريتاني شدد التأكيد على «أن سبب المنع هو أن الأماكن التي تعبر منها الزوارق المذكورة خارجة عن نقاط العبور، كما أن بعض هذه الزوارق ضبطت من قبل وهي مستخدمة من مهربين للمخدرات والأسلحة.
وكانت صحيفة «ليكو» السنغالية قد أكدت «أن السلطات الحدودية الموريتانية أغلقت، دون سابق إنذار، منفذ العبور الحدودي عن سكان جزيرة مورفيل بمقاطعة بودور السنغالية». وأوضحت الصحيفة «أن حرس الحدود الموريتانيين أكدوا للسكان أن عملية الإغلاق جاءت تنفيذًا لأوامر من السلطات العليا». وتمتد الحدود الموريتانية السنغالية على (700) ميل، ومن أبرز نقاط العبور المقررة في هذه الحدود معابر روصو، وبوغي، وجوجدري، وكــسكاس، وورو علي، وامباني.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. كافكا

    موريتانيا ...حجرة صغيرة في نعال التنمية و الامن ... و يمكن لاي بناء ماهر  (ليس من الضروري أن يكون من " البنائين الأحرار " أو "البناءات الحرائر "  ) أقول يمكن لهذا البناء أن يجمع حجرة مرمية في الارض ، تعيق المرور ..فيصنع منها رخاما أو حائطا أو تمثالا ...فيحولها من حجرة مهملة ،عديمة الاهمية الى شيئ ذو أهمية و ذو جدوى . الحجرة التي تصر على أن تبقى على حالتها الطبيعية الخامة و تمثل نشازا وسط نظام ..سيأتي يوما ستهبط عليها الحفارات الحديدية و تنتشلها من أحضان تربتها و الكسارات المرعبة التي ستحولها الى ما تريده أن تفعل بها .الاشقاء في موريطانيا لا ينظرون الى ما يحيط بهم : المغرب و السنغال و لا يريدون أن يستفيدوا من هامش الانفتاح و التنمية و "الدمقراطية " التي ينعم بها نسبيا هذان البلدان ، يريدون أن يبقوا أحجارا تعيق حركة المرور و السلم و الاقتصاد و التاريخ .. يجب أن لا يبقى الاشقاء في موريطانيا ضيوفا من حجر في المحمية الطبيعية لمحمد ولد عبد العزيز ، يجب التحرك من أجل وضع برنامج مغاربي محلي بمشاركة السينيغاليين  (اخوة لم تلدهم أمهاتنا  ) برنامج لفتح الحصار عن موريتانيا .

  2. ولد أبويه: الزويرات التيرس

    موريتانيا لا حاجة لها بمشاكل الحدود لما استفاذ شعب الله المختار البول يزاريو بتوطينه في التراب الموريتاني حيث ربما تطمع مستقبلا أن يستفيذ الشعب الموريتاني من فتاة غذاء شعب الله المختار البول يخاريو الذي يأكل ويشرب بالمجان دون جزاء ولا شكورآ من أرزاق الشعب الجزائري حيث استنزف أكثر من 900مليار دولار من خزينة صوناطراك ضاعت في الأكل والشرب والتغوط في براري تيندوف

الجزائر تايمز فيسبوك