الحكومة المغربية تتعهد برفع الرواتب والمعاشات والتعويضات العائلية

IMG_87461-1300x866

بعد تعثر الحوار الاجتماعي مع الاتحادات النقابية في المغرب، قررت الحكومة اتخاذ قرارات من جانب أحادي صبت في المجال الاجتماعي.

ومن القرارات التي أعلنتها حكومة سعد الدين العثماني، الزيادة في رواتب الموظفين والرفع من التعويضات العائلية ومن الحد الأدنى للمعاشات وتوسيع رقعة النساء المستفيدات من الدعم المباشر على الأيتام والنساء المعوزات.

ومن المرتقب أن لا تنتظر الحكومة ابرام الاتفاق مع الفرقاء الاجتماعيين لتفعيل مقترحاتها، حيث أكد رئيس الوزراء أنه سنفذ جزء من المطالب المتمثلة في بالزيادة في التعويضات العائلية بالقطاع العام بأكثر من 11 دولار عن كل طفل والرفع من منحة الولادة من حوالي 16 دولار حاليا الى أزيد من 110 دولار.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي أنها “قد تجد نفسها مضطرة لتنفيذ التزاماتها السابقة مع التقابات”.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الحكومة ستدمج رفع التعويضات العائلية الاجتماعية في مشروع موازنة سنة 2019.

وأوضح المصدر ان الحكومة ستقوم باحتواء نسبة التضخم بنسبة 0.7 بالمائة متعهدة بضمان عدم ارتفاع أسعار عدد كبير من المنتجات الاستهلاكية.

وأضاف ان الحكومة عملت على رفع عدد المستفيدين من الدعم المباشر الى أزيد من 82 ألف أرملة حيث مكن ذلك من وصول الدعم الى 147 يتيم.

وفي ما يخص مجال التوظيف، أكدت الحكومة انها تمكنت من خلق نحو 95 ألف موطن عمل في القطاع العام.

من جانبه، دعا وزير العمل والادماج المهني، محمد يتيم النقابات الى الحوار مؤكدا ان الباب مازال مفتوحا لاستئناف المفاوضات الموقفة، موضحا ان الحكومة عرضت عدد من النقاط الجديدة خلال اخر اجتماع حكومي.

وقال الوزير في تصريح لصحيفة “هسبريس” ان الحكومة تراجعت عن تفعيل وعودها السابقة لأجل تأجيل تلك النقاط لمناقشتها خلال جولة جديدة من المفاوضات.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Ibliiiiiiis

    Waaaaalo rien ne vas plus 5mlrd deuro,,,, de coruption par Ans et TOI TU parle de11dollard pour les morts vivant. Wallah il me manque beacoup,abdelmalek selaal. Premier Minister des 3atariss et des chevres barbus non elu. Quand meme il nous fait rire CE fou la. Mais TOI si otmani TU es doc des fou hhhh et premier Minister des barbus elus..................... .. Ecoute walllah walo blocage et blocage. Maintenant les societes de SA majeste nebukadnasar roi du babelballayeurs seront visez et gravemen t. Publier le contreverse SVP.

الجزائر تايمز فيسبوك