قرارات القمة الإفريقية تأكد أن قرارات مجلس الأمن الدولي هي المرجعية الوحيدة لقضية الصحراء الغربية

IMG_87461-1300x866

خرج المغرب بمكاسب اعتبرتها الحكومة كبيرة في قمة الاتحاد الافريقي في دورتها الـ31 بأن أكدت (القمة) التي أقر خلالها القادة الافارقة آلية لمتابعة تطورات ملف تسوية النزاع حول الصحراء المغربية الذي افتعلته جبهة البوليساريو الانفصالية وبتأكيدهم أيضا على أن القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي هي المرجعية الوحيدة لهذه الآلية الإفريقية.

واعتبر المغرب أن قرارات القمة 31 للاتحاد الإفريقي بشأن قضية الصحراء المتنازع عليها مع الجبهة الانفصالية، شكلت "تقدما جوهريا ومكسبا كبيرا" بالنسبة للمملكة.

وقال المتحدث باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة الخميس إن "دور الاتحاد الإفريقي عبر الآلية الإفريقية التي أقرتها القمة هو مواكبة ودعم جهود الأمم المتحدة".

ووضع القادة الأفارقة خلال قمتهم التي اختتمت أعمالها بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، مساء الاثنين الماضي، آلية لمتابعة تطورات ملف الصحراء المغربية لدى الأمم المتحدة.

وقال الخلفي إن القمة "أكدت أسبقية الأمم المتحدة باعتبارها جهة مختصة، حصريا، في إدارة مسلسل تسوية هذا النزاع المفتعل".

واعتبر أن في هذا الأمر "مكسب كبير" تحقق للمغرب، مضيفا "عبر هذا المكسب انتهى استغلال خصوم الوحدة الترابية للمغرب (لم يحددهم) لمنصات الاتحاد الإفريقي للدفاع عن أطروحاتهم المنحازة والمضادة لبلدنا".

وكان الخلفي يشير إلى الجزائر الداعمة للبوليساريو والمتهمة بتغذية النزاع ومنع التسوية السياسية وفق أطر القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ووفق مبدأ لا حياد عنه هو وحدة أراضي المملكة وسيادتها وهو خط أحمر رسمه المغرب منذ عقود في معالجة النزاع المفتعل من قبل الجبهة الانفصالية.

ومن الدول التي أبدت انحيازا واضحا لجبهة البوليساريو، جنوب افريقيا التي دافعت عن طروحات وأكاذيب الانفصاليين ودعمت مطالبهم بالانفصال في مواجهة مقترح مغربي أشادت به دول العالم ويتعلق بمنحهم احكما ذاتيا تحت سيادته.

وسبق للقضاء الجنوب الإفريقي في 2017 أن قبل من حيث الشكل دعوى رفعتها جبهة البوليساريو تتعلق بحجز السفينة المحملة بالفوسفات المغربي كانت متوجهة إلى نيوزيلاند وهي القضية التي حلت لاحقا.

وقال المتحدث باسم الحكومة المغربية إن "خصوم المملكة كانوا يستغلون غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي للترويج لأطروحاتهم المنحازة ضده".

وفي نهاية يناير 2017، وافق رؤساء دول الاتحاد الإفريقي على استعادة المغرب لعضويته في المنظمة الإقليمية بعد أن كان غادرها عام 1984، أي قبل 33 عاما، احتجاجا على قبول الاتحاد لعضوية جبهة البوليساريو التي تطالب بانفصال إقليم الصحراء عن المغرب.

وقاد العاهل المغربي الملك محمد السادس دبلوماسية هادئة مكنت المملكة من العودة إلى الاتحاد ووسعت منافذ المغرب الاقتصادية في العمق الافريقي وأفادت القارة أمنيا واقتصاديا وسياسيا.

وقطع الملك محمد السادس الطريق على المؤامرات التي كانت تحاك ضد بلاده في الاتحاد الإفريقي وعلى الطروحات الداعمة للكيان غير الشرعي المسمى الجمهورية العربية الصحراوية.

كما أفشلت استعادة المغرب لعضويته في الاتحاد حملة التضليل والأكاذيب التي كانت تروج لها البوليساريو وحليفاتها.

ووفق الخلفي، فإن "ما خرجت به القمة يقدم دليلا جديدا لمن هو في حاجة إلى دليل على الوجاهة الإستراتيجية للقرار الشجاع والتاريخي للملك محمد السادس بالقطع مع الكرسي الفارغ (في إشارة لقرار عودة المغرب للاتحاد الإفريقي)، والتجند لخوص المعركة دفاعا عن القضية الوطنية (قضية الصحراء المغربية)".

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء المغربية عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار خرقته الجبهة الانفصالية مرارا.

وتتمسك المملكة المغربية بأحقيتها في إقليم الصحراء واقترحت كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير وهو طرح تدعمه الجزائر، الحاضنة والداعمة بالمال والسلاح للجبهة الانفصالية.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Ali

    لكم أن تلاحظوا إزدواجية الخطاب عند المرتزقة ففي الوقت الذي تنهج فيه المملكة موقفا واضحا وصريحا في كل زمان ومكان كون الصحراء مغربية وأن الحكم الذاتي هو الإطار الذي سيمكن من حل النزاع المفتعل نرى الرخيس ابراهيم رئيس الجمهورية الوهمية يتخبط حسب نوعية اللقاء.لقد لاحظ الجميع تدخل هذا الماريونيت أمام هورس كولر في تندوف حيث غابت مفردات مثل الجمهورية الصحراوية،تقرير المصير والإستقلال،إستغلال الثروات،حقوق الإنسان في المناطق الصحراوية،المناطق المحررة،آخر مستعمرة في أفريقيا،المحتل المغربي،التعنت المغربي،الموقف الفرنسي،اعتراف الأمم المتحدة واللجنة الرابعة على أن الأقليم لا زال مستعمر وغير ذلك من الترهات التي سئمنا من سماعها٠ساعتها تذكرت ذلك الكلب الذي لا يتوقف عن النباح طول مدة حضور سيده لكن بمجرد ذهاب سيده تجد الأطفال يهينونه ويلعبون بذيله.

  2. الصحراء المغربية.... الصحراء المغربية.... الصحراء المغربية.... الصحراء المغربية.... مغربية.... مغربية.... مغربية.... إيه مغربية وعمر بها فمك .. عرفتي علاش ؟ لأن أي طماع في الصحراء المغربية يلزمه قتل كل شيء حي يتحرك فوق مجموع التراب المغربي .. ليس فقط، بل كذلك كل المغاربة المنتشرين فوق كل بقعة من بقاع العالم... لأن الصحراء تسري دما طاهرا في عروق كل مغربي.

  3. خالد

    اتمنى أن يعود حكام الجزاءر الى الطريق السليم لان الوقت ينفد و ستبقى شمال افريقيا في دوامة التسليح عوض الإنتباه الى مشاكل المواطن

  4. ها المعقول

    بغيت نعرف علاش هاذ العناد من طرف الحكومة الجزاءرية و هي تعلم انها خاسرة منذ البداية. كيف تضيع اموال الجزاءر على قضية خاسرة وهم يعلمون انها مفبركة و جبهة مصطنعة و ليست اصلية. الذكي هو الذي يعترف بخسارته. و الغبي يتماذى فيها عنادا حتى يخرج بدون فلس واحد مثل لاعب القمار داءما يقول في نفسه هذه المرة سوف اربح فيخسر ثم يقول هذه المرة سوف اربح فيبقى يخسر ثم يخسر. و الخسارة متتاليه حتى يتظين و من بعدها لا يستطيع استرجاع الدين . اما يسجن او ينتحر في الاخير. اما الذكي فيحصر خسارته في المرة الاولى و يخرج شامخا باقل الخساءر. اليوليزاريو جبهة خلقها المقبورين بومذين و القدافي لعنهما الله و تركا المنطقة في نزاعات و استنزافات اموال شعوب المنطقة و شمال افريقيا تحت خط الفقر لمدة تفوق الاربعين سنة و لا زالت تؤدي هاته الدول نتاءجها السلبية. يجب على الشعب الجزاءري ان ينتفض ضذ الحكومة و يطرد البوليزاريو الذي ازم البلاد و العباد. ويجمع شمله مع شعوب المغرب العربي من اجل افق افضل و تنمية مستدامة و الله ولي التوفيق.

  5. Cette photo de ce crapule polyzario bouzabel explique tous

  6. مغربي مرفوع الراس

    الجزائر اللعينة----- لم يصل بعد حاكم رشيد يحكم بالحق ويعترف بالمكائد والمؤامرات المحاكة ضد المملكة المغربية الشريفة --------- منذ الاستقلال وحكامها عسكر لا يفقهون شيئا في الديبلوماسية والثقافة والتعامل ولا في السياسة ---- كل شيء يشتروه بالمال -للاسف- لذا هم يفتخرون بالمساحة القاحلة وبالبترول الذي هو في تنازل مستمر ثم بالمجاهدين الذين قتلوا كاي عساكر في العالم المهم مهما ضيعت من اموال ومن جهد ومن مؤامرات وشاء الذمم ومن رشاوي للافارقة لضرب مصالح المملكة هناك رب يمهل ولا يهمل ورب لا يحب الخونة ورب يعذب الكافرين في الارض قبل السماء حسبنا الله ونعم الوكيل

  7. انا

    صورة واضحة ومعبة فلن تجني سوى الاصبع الاوسط =====الصحراء مغربية ولن تكون الا مغربية عامرة باهلها منتخبين شرعيين اصحاب الارض والقرار فموتوا بغيضكم والبقهر وبالياس مرت عقود وانتم تتنططون بين اسيادكم راشين ومرتشين فزيدوا عقودا اخرى حتى تموتوا في تندوف المغربية القاحلة كالحشرات لا قيمة لكم ------تفووووو كلاب مسعورة وخونة

  8. foxtrot

    تبعت قمة المنعقدة فى النواقشوط سقط قناع الجزاءر وبوزبال الجزاءر نزلت بكل تقلها هى وجنوب افريقيا وبعض دويلات فقيرة التى تعيش على سونطراك الجزاءرية لقد لقنوا الافارفة نضام المفيوزى دكتاتورى الجاتم على ضهور شعبنا فى الجزاءر درسا لم ينسوه لقد حدف فى التقرير كلمة تقرير المصير وبعض البنود الاخرى التى كانت الجزاءر تقدمهم وكانوا الافارقة يصوتون عليها باءجماع ولكن بعض رجوع المغرب معززا باصدقءه ازاحوا كل الخزعبلات باطلة وكترت الكدوب تانيا بما يسمى بوزير الخارجية بوزبال اشتاط غضبا ونعت برموزموريتانية بخيانة ومحابة المغرب وبداء يوجه لسانه يمينا ويسرا واتهم فرنسا ياله من مغفل وساءزيدك يا مغفل رغم تدخل الخراءر ولوبياتها الدين ياءكلون المال االجزاءرى فى بروكسيل الاتحاد الاروبى والنواب الاروبين صوتوا باءجماع على الاتفاق والله يا جزاءر من ورطة لورطة ومال الشعب يطيع عاش الشعب المغربى من طنجة الى لكويرة وعز لصحراوى الرجال المخلصين الاحرار لوطنهم وخز وعار لشردوة اندال لباعوا وطنهم الاولاد الحركى كورش لحرام

  9. الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية

    الى السالك - حتى باسرائيل علم المغرب يرفرف -- بساحة تحت اسم اللامغفور له- الحسن الثاني العميل --- فاين المشكل ان رفرف بالعيون - فقط ولا تكن متعصبا - الم يرفرف العلم الصحراوي بالمغرب نفسه - العالم كله شاهد دلك - الا الاعمياء مثلك ومثل السميدع --- اما تعليق من يقول الصحراء مغربية - الصحراء مغربية --- حيث يقول /- لأن الصحراء تسري دما طاهرا في عروق كل مغربي. ------- اقول له نعم دما طاهرا يسري ------- وهل الدم الدي يسري في عروقك /// نجسا //// عندما يتعلق الامر بسبتة ومليلية وغيرهما -- تبا لك

  10. la plaisanterie à assez durée le Maroc a été très patient avec les kabranates et leur doudou polisarien qui n'ont ni chameau ni chamelle qui paissent sous les cieux de ses contrées du sud ni ailleurs à lui réclamer il est grand temps de les botter en touche sans respect ni ménagement et les les envoyer paître ailleurs et les laisser ruminer dans leur petit coin le chardon de la colère car les dromadaires sont très rancuniers les bossus de notre drame du Maghreb ce ghachimodo n'est pas pas digne de la belle Esméralda les belles provinces du sud marocain

  11. بالتاكيد مغربي

    من يزرع الأوهام يحصد الأوهام. و الصورة تعبر عن كل شيء. 42 سنة مضت ونفس السيناريو و نفس الاوهام. و الصحراء لا تزال تحت قبضة المملكة المغربية و ستبقى كذلك. و كما يقولون اخواني الجزائريين :المروك أدى الصحرا و احنا ادينا لخرا  (عفوا اخواني القراء  ). انتهى الكلام.

  12. علقت الحكومة الموريتانية اليوم الخميس، في أعقاب إجتماع مجلس وزرائها بالعاصمة انواكشوط، على تصريحات “ووير خارجية” البوليساريو محمد سالم ولد السالك بمطالبتها بعدم التدخل في الشأن الداخلي الموريتاني، ورفض تقييم أي موريتاني من طرف جهات خارجية. وأبرز محمد الأمين ولد الشيخ الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان حول تصريحات محمد سالم ولد السالك التي خوّن فيها شخصيات تاريخية وسياسية موريتانية، متهما إياهم بالعمالة للمملكة المغربية، -أبرز- أن تقييم الشخصيات الموريتانية أيا كانت حِكْرٌ على الموريتانيين فقط دون غيرهم، مردفا أنه لا يمكن السماح بذلك لغير الموريتانيين مهما كانت مواقفهم. ويشار أن وزير الخارجية الموريتاني والتعاون إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قد إحتج رسميا وبصفة شخصية على “مسؤول خارجية” البوليساريو محمد سالم ولد السالك، في لقاء جمعهما بالعاصمة الموريتانية يوم الأربعاء، مبلغا إياه إحتجاج الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

  13. boukharoba avait acquit a l'époque le poiluzario auprès des espagnoles pour en faire son fameux caillou dans la chaussure du Maroc pour le faire boiter et alourdir sa marche de peur que ce dernier ne mette les gaz et ne lui laisse que les fumées du pot d'échappement et au fil du temps le caillou a grossi il est devenu le boulet de l'Algérie le gros lot le bruit et l'odeur et un Ghali l'homme à la braguette dans toute sa beanteur résultats des courses le colonel en mauvais stratège s'était trompé sur toute la ligne une perte sèche de plusieurs centaines de milliards de dollars et pour faire durer le plaisir quatre longues décennies d'emmerdes et de galère histoire de s'autoflageoller pour qu'ils ne reproduisent plus les mêmes erreurs et l'année d'après ils reprennent les mêmes conneries et ils recommencent qui a dit pierre qui roule n'amasse pas mousse

  14. foxtrot

    والله اسرائل احسن منكم بكتير والله ليهود ليسوا بناكرى الجميل متلكم يا لحاس يا قواد والحمد لله من خيبة لخيبة ومن انتكاسة لنتكاسة والله سلط عليكم بوزبال ليكل ليكم اموالكم بير معندوا قاع الان ربى يعاقبكم وانتم لا تشعرون العز الاحرار الجزاءر ودل لك والامتالك يا قواد يا لحاس احدية اسياده ولن تجنى من المغرب الا لخرا على وجهك يا كلب اتفوا عليك

  15. mami

    أكد رئيس برلمان مجموعة دول الأنديز، السيد فرناندو ميزا مونكادا ، اليوم السبت بالدار البيضاء ، أن النزاع حول الصحراء مفتعل ويخدم مصالح وأجندات شخصية وخارجية . وأوضح السيد ميزا مونكادا ، الذي يقوم بزيارة عمل رسمية للمغرب  ( 2 / 7 يوليوز 2018 ) ، في تصريح لوكالة المغرب العربي الأنباء ، أن زيارته إلى مدينة العيون ، والتي اجتمع خلالها مع العديد من شيوخ القبائل والمسؤولين والمنتخبين ، مكنته من الوقوف على مجموعة من الحقائق ، منها اقتناعه بأن قوى خارجية هي التي افتعلت هذا النزاع منذ عشرات السنين خدمة لمصالحها، وذلك خارج إطار رأي شيوخ القبائل وساكنة المنطقة . وبعد أن أشار إلى أن أعضاء برلمان الأنديز طلبوا منه ، وبالإجماع ، زيارة المغرب من أجل تعزيز العلاقات مع المملكة المغربية ، قال إن زيارته للأقاليم الجنوبية المغربية " أتت بهدف معرفة حقيقة ما يجري بهذه الأقاليم ". واستطرد قائلا إن مهمة برلمان الأنديز ، الأساسية هو البحث دوما عن السلم والاستقرار، وفتح قنوات الحوار، من أجل المساهمة في حل كل النزاعات ، مذكرا في هذا الصدد بزيارة كان قد قام بها لكولومبيا ، حيث حاول مع المليشيات هناك " لاغيريا " من أجل البحث عن سبل إقامة السلم والاستقرار داخل كولومبيا. أما في المغرب ، يضيف السيد ميزا مونكادا ، فقد " تأكدت مرة أخرى ، أن ليس هناك أي شكوك في تشبث الصحراويين بالوحدة الترابية لبلدهم ، بل ليس هناك أي شك في تشبث كل المغاربة بمغربية صحرائهم " . وأكد بأن هذا النزاع تحول حاليا إلى قضية يسعى البعض إلى إطالة أمدها، لأنهم يستفيدون منها ، على حساب معاناة الأطفال والنساء ، وآلاف الضحايا المتواجدين بالمخيمات . وفي سياق متصل قال إن " من يسعون إلى إطالة أمد هذا النزاع هم يشتموننا ويسبوننا ، بل وصلوا إلى كل عبارات التهديد لأننا قمنا بما يجب أن نقوم به .. وبالمناسبة أقول ، إلى كل من لا تزال في ذهنه أكذوبة الجمهورية الصحراوية ، إن هذه الجمهورية ، تعمل على تغطية مصالح شخصية ومصالح جهات مرتزقة ، من خلال أكاذيب ومغالطات ، تحت مسميات عدة ، تأكدنا هذه المرة أنها مغالطات مزيفة ، لأن الأمر يتعلق بنزاع لا حقيقة له على مستوى الواقع ، إلا بوجود بعض الجهات التي ترتزق منه ، وتسعى دوما لإطالة أمده ". وجدد التأكيد على برلمان الأنديز سيسعى دوما إلى دعم مواقف المغرب ، لأنها تتماشى مع الشرعية الدولية ، وقرارات مجلس الأمن الدولي . واعتبر ان مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب ، هي المبادرة الوحيدة من أجل إحلال السلم ، " لذلك نحن في برلمان الأنديز ندعم الجهود المغربية ، وهذه المبادرة بشكل قوي ، لأنها تعد الحل الواقعي من أجل إيجاد حل سلمي لهذا النزاع المفتعل ". وبعد أن أشار إلى أنه جد مقتنع بما يصرح به ، قال إنه " يوجه نداء لمن لا تزال تسكن دماغه بعض المغالطات ، لكي يأتي ، كما فعلنا نحن ، إلى المنطقة ويرى بعينيه ، كيف يتشبث الصحراويون ببلدهم المغرب ، وكيف يتشبث المغاربة بصحرائهم ، وكيف هي المشاريع التنموية التي وقفنا عليها بجميع مناطق الأقاليم الجنوبية المغربية ". وتجدر الاشارة إلى أن زيارة السيد ميزا مونكادا ، التي تأتي بدعوة وجهها له رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماس ، تندرج في إطار العلاقات الجيدة التي تربط البرلمان المغربي بمجلسيه ، ببرلمان دول الأنديز، وتجسيدا للدينامية المتميزة التي تعرفها العلاقات بين المؤسستين .

  16. الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية

    جاري على اليمين يملك كلبا سماه FOX - وجاره على الشمال له كلبة سماها TROT ------- وقد طالبا بتزويجهما عرفيا فزوجناهما ----- وحين ولدت الكلبة --- احترنا في تسمية المولود ------- الى ان انقدنا - السميدع - وهو من سلالة الكلاب الضالة من المشكلة --- قائلا - سموه على اسم ابيه وامه --- وكان دلك - الاسم الرائع الدي تداولته وسائل الاعلام الكلبية العالمية الاسم هو -//- FOXTROT -//- فلا الثعلب فهمها بخطواته ولا الخطوات عرفت اتجاه الثعلب --- فلدلك ترى الثعلب الخداع الماكر - يدور حول نفسه - وسيبقى يدور بل فائدة الى ان تتوقف الارض عن الدوران - ويتعفن جسمه - كعفن بقايا ثيران اسبانيا - المكدسة بسبتة ومليلية - ولن يصفى جسمه من نجاستها - ولو اغتسل بكل مياه جزيرة ليلى والجزر الاطلسية - تبا لمولود بزواج عرفي.

  17. foxtrot

    اسمع يا ولد كلبة اسمع ان كنت جزاءرى شيات فنعلة الله عليك ان كنت انفصاليا خاءنا بائع موءخرتك فنعلة الله وعليك ياباءع رجولتك بدنانير الاسيادك لتنبح فى هدا المنبر كلب حيوان وفى وصدوق ولا يغدر ودكره الله فى القران اما انتم يا اعداء الله واعداء البشرية اعناكم على الاستقلا ل الخراءر وضحينى بغالى ونفيس من اجل الاستقلال هدا القطر الشرير وطعنتونا فى ضهر يا نكرى الجميلا يا ولد الزنى اما سبتة ومليلية من هى الدولة العربيىةوالاسلامية لايدت الاسبان ايام جزيرة ليلى الستم انتم الخراءرينت حتى قالت صحف تونتسية عار على الجزاءر عار عار انت كنت انقصالى ابقى تنبح فى رابونى هو هوهو الى ما لا نهاية فى جمهورية بوزبال الشعبية الاشتراكيةالتندوفية العلمانية الخراءرية الشريرية الفقاقيرية وكل عام وانت تنبح الى ان ياءتيك سرطان فى قلب امين امين يارب العالمين

الجزائر تايمز فيسبوك