وزير مغربي يتمسخر بالفقاقير و ينصهم بقضاء العطلة في بيوتهم بينما هو يقضي عطلته الصيفية بمنتجعات سويسرا

IMG_87461-1300x866

تدوينة استهزائية للوزير ‘محمد يتيم’، دعا هذا الأخير الفقراء من أبناء المغاربة، الى الاستغناء عن السفر خارج منازلهم لقضاء العطل.

وحسب “المفكر” يتيم، الذي يواضب على توثيق سفرياته عبر العالم، ونشرها على حساباته الاجتماعي، فان السفر لأماكن خارج المنزل والذات تبعث على الملل بمجرد انقضاء الأيام الأولى لهذا السفر. 

وكتب ذات الوزير الذي سبق له أن نفى عن نفسه صفة ‘المواطن’، مقترحاً على المغاربة السفر داخل الذات والسفر من غرف نومهم الى المطبخ عوض السفر خارج منازلهم وخارج الوطن كما يفعل هو بمنتجعات سويسرا.

الفيسبوكيون المغاربة اعتبروا تدوينة ‘يتيم’ استفزازية خاصك في حق الطبقات الاجتماعية التي تكافح من أجل لقمة العيش قبل التفكير في السفر داخل ذواتها أو خارج منازلها.

الاعلامي ‘اليحياوي’ كتب ساخراً من ‘يتيم’ بالقول :

‘مفكر’ حزب العدالة والتنمية، صوفيا…يعتبر أن السفر لأماكن أخرى يبعث على الملل بمجرد انقضاء الأيام الأولى…وأن الأفضل، لاقتصاد تكاليف السفر من بنزين وكراء ونفقات أخرى، أن يجرب هؤلاء نوعا جديدا من السفر يسميه: “السفر داخل الذات”…أي أن “يبحروا داخل أنفسهم وينجحوا المشاريع المؤجلة طيلة السنة”…إنه يقول لي أنا مثلا، بصريح العبارة: أن أجمع أبنائي وزوجتي، وأخبرهم بأننا لن نسافر ولن نذهب للبحر هذا الصيف…سنكتفي بالغوص في أغوار أنفسنا وذواتنا… نسائلها، نحاكيها، نناجيها…ثم أخبرهم بأن “السفر داخل الذات” أفضل من كل سفريات الدنيا…هذه ليست دعوة للإبحار في الذات…إنها دعوة للإبحار في الفتنة…في البادية عندنا، عندما نرى شخصا “يدخل ويخرج في الكلام” بهذه الطريقة، نقول لبعضنا البعض: “الله يبقي الستر”…

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. يتيم الابوين و يتيم البصيرة

    هدا الوزير يتيم مسكين ماتت ليه امو او زاد مات اباه مسكين ملي امشى لسويسرا شاف الاوروبيين كيفاش كايخدموا الشعوب اديالهم و ابلادهم مات ليه القلب مسكين ولا اهبيل في سويسرا الله اشافي يا وزير الدل لا تمثل الشعب و لا البغلمان اما البرلمان فهو للدول الدمقراطية فانت لست الا عبدا يتيما من عبيد البخاري

  2. مقزدر

    هذا الشخص اما انه مختل عقليا او ابن زنا لان المعروف عندنا بان المؤمن يبدأ بنفسه فيكون قدوة لغيره حتى يتبعه الناس ، اين هو من ذلك .

  3. foxtrot

    حزب pjd حزب العدالة وتنية لا عدالة لا تنمية اسم على مسمى صوتنا عليهم وكنا نضنهم رجال ومخلصين اسلامين يتقون الله ويمشون على منهج السلف صالح اكتشفهم الشعب على حقيقتهم وفضحهم ربى ليسوا الا تعالب وانتهازين ولا يمتون لدين بصلة مهرجهم كبير عفا الله عما سلف كمل المسرحية اديالو يتقاضى اجر سمين فى عهدهم خربوا البلاد ةادخلوا الدولة فى مديونيةلا تتاق داروا سياسة اباك صاحبى خربوا العقول الشباب كريساج سرقة اهدا هوا حزب اسلامى حزب العدالة وتنية هوا لفى تركيا اما انتم يا لصوص فنعلة الله وعليكم هده هى الاخرة لكم وسيقع لكم ما وقع للحزب اتحاد الاشتركى اصبح منبود من طرف الشعب

  4. السميدع من امبراطورية المغرب

    كلا يا عياش البوفوار و عياش بوتفليقة لان المغاربة ثرواتهم من انتاج ايديهم و لسنا بلاد التواكل و البكائيات و ادعاء المضلوميات فالمواطن يكد و يعمل ليحصل على ثروة و لا احد ياخذ منه حقه و في ذلك فاليتنافس المتنافسون عكس الجزائر هبات سماوية محروقات و تريليونات الدولارات راحت هباء في تقرقير مصائر الاغيار و البوليساريو ههههههههههه رو حي ا عياش بوافليقا امسح مؤخرته و بدل له الحفاظات راها الغردة 5 على الابواب. -المغرب ايضا بلا سياحية فيها اربعة فصول و مناظر قلما تجدها الى في قليل من البلدان و اما الوزير يدير السياحة برا فهذا ليس امرا غريبا لانه و زيز اجتهد و كد و عمل و لا يوجد في العالم كل المواطينين وزراء و مرفحون هههههههه ربي فرق الارزاق لكن في الجزائر الارزاق لم يفرقها الله بل العسكر البوفوار اللص من يطرطقها و يوزعها على شياتيه بالفتات و بالشيكات الضخمة على بياض للبوليساريو و ابناء الكابرانات .

  5. مغربي بالتاكيد

    من حقه ان يتمسخر على الفقاقير. لأنهم هم من صوتوا عليه و اوصلوه إلى درجة وزير. إذن سيعرف قدره في الانتخابات القادمة إذا كانت له جرأة باستمراره في السياسة. و سوف يحصل على صوت واحد يتيم لصاحبه اليتيم.

  6. Big Filter

    ومازال يمطرنا من بنات افكاره..النيرة المفعمة بالنضال النقابي ( قبل التوزير كان رئيسا لنقابة البجدي ) و الدود عن المواطن الكادح .قبل ايام صرح انه ليس مواطنا بعد ان اصبح وزيرا ..فكأن المواطن خلق من طين و سيادته اعيد خلقه من مارج من نار....شخصيا انا لا الومه ..انه بشر مثل كل البشر لا فرق...ليس هو الاول ولن يكون الااخر من الانتهازيين ما دام هناك من يثق في الشعارات و في المظاهر ... لم يكتف بالصمت و بالاستمتاع بما حقق على ظهر المواطن البئيس الغبي السادج الذي يثق في اللحية و الجلباب وسيان عنده من دخل من النافذة او من الباب .وفي الكلام المزخرف .وانما صار يتهكم عليه كأنه حشرة بعد ان اصبح فوق الشجرة ..سؤالي الى مناضلي نقابته: هل هم على العهد باقون وخلقهم ما زال من طين ام اعيد خلقهم من مارج من نار ؟

  7. يوسف

    هذا هو نوع الوزراء الذي تبحث عنه الدولة ، شخص بلا اخلاق ،شخص كان متهم باغتصاب الأطفال، شخص لو اجتمع كل أطباء التجميل لما إستطاعو ان يضعو لمست إنسان علو وجهه انه وصولي وألوم من صوت عليه اما هو فانه سبة في حق البشرية

  8. كافكا

    أين تذهب أموال الاخوان ؟ للاخوان المسلمين عشق و فتنة لسويسرا ...في هذا البلد و الذي يتوفر على فائض دمقراطي لا يتعرض الاخوان الى اي مضايقة تذكر من السلطات الامنية أو من المخابرات ...رغم أنهم يعتبرون ان الدمقراطية بدعة و انها ليست الا وسيلة للوصول الى السلطة يجب محوها بمجرد الوصول الى السلطة . هذا الزواج الفاضح ما بين سويسرا و الاخوان لا يمكن قياسه الا بكمية الاموال التي يجمعها التنظيم العالمي للاخوان المسلمين ..و لا تتحدث مصادر الاعلام و لا التحقيقات عن الشركة القابضة للاخوان التي تتوفر على مقر في سويسرا و مقرات في الجنات الضريبية .. الاخوان هم أصحاب أكبر الشركات الوطنية في البلدان العربية : كل فرد يتوجب عليه مساهمة شهرية مالية ...و لنا أن نتصور عدد المنتسبين الى الاخوان السلمين تحت يافظات حزبية و نقابية و جمعوية و اتحادات ..هاته الشركات السرية للاخوان و الغير المعلن عنها تجمع أموالا بدون ضرائب و بدون تكاليف التسيير و تكاليف تحويل الاموال ..انها اموال باهظة عادة لا تستفيد منها الاقتصادات الوطنية و انما هي لخارج الوطن .. العدالة و التنمية فرع من فروع الاخوان المسلمين بالمغرب .

الجزائر تايمز فيسبوك