وزير خارجية المغرب: الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل النزاع على الصحراء

IMG_87461-1300x866

قال وزير خارجية المغرب ناصر بوريطه اليوم الاثنين إن الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل قضية الصحراء الغربية، ولا يمكنه التدخل في مسار الامم المتحدة ومجلس الامن.

واوضح بوريطه في مؤتمر صحفي على هامش قمة الاتحاد الافريقي بنواكشوط إن ” تطورات مهمة حصلت في ملف الصحراء” الغربية، وهي ” أن المغرب نجح في تقليص معالجة مجلس السلم والامن الافريقي للنزاع على الصحراء من تقرير من أربع صفحات يصدر منذ عشر سنوات يتحدث عن مواضيع حقوق الانسان، وتسوية النزاع والمفاوضات إلى مجرد ثلاث فقرات، وهو ما يؤكد أن مرجعية الملف هي مجلس الامن والدولي وقراره الاخير”.

واضاف الوزير المغربي أن الملف بين أيدي مجلس الامن والمتحدة، وما يتناوله الاتحاد الافريقي، هو مجرد اطلاع على معلومات تأتيه من الامم المتحدة لتسهيل الحل وليس اقتراح حلول للنزاع.

وترى جبهة البوليساريو، التي تشارك في القمة الافريقية برئيس الجمهورية العربية الصحراوية، وتطالب باستقلال الصحراء وبتصفية الاستعمار وحق تقرير مصير الشعب الصحراوي، أن مجرد مناقشة تقرير شامل ومفصل حول قضية الصحراء واقتراح حلول افريقية للنزاع هو أمر يؤكد أن الاتحاد الافريقي قادر على حل النزاع ومعني به بكل المقاييس .

وقال وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك إن الاتحاد الافريقي عرض تقريرا أعده رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي ، بعد جولة قادته الى جميع الاطراف بما فيها مخيمات الصحراويين في تندوف، فيما يعد برهانا قاطعا على محورية دور الاتحاد الافريقي في حل النزاع بناء على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من خلال استفتاء حر وشفاف و نزيه تشرف عليه الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وجميع المنظمات الدولية. وقال إن التقرير انتصار للشعب الصحراوي ولحقوقه المسلوبة إثر احتلال المغرب للصحراء.

وقال مصدر رفيع بالوفد الصحراوي إن ” تصريحات الوزير المغربي الاعلامية هي مجرد محاولة يائسة لتحويل هزيمة دبلوماسية في الاتحاد الافريقي إلى نصر وهمي”.

وتطالب جبهة بوليساريو بحق تقرير مصير الصحراويين واقامة دولتهم، بينما يعتبر المغرب ضمه لأقاليم الصحراء الغربية مجرد عودة إلى الوطن الأم. ويقول إنه لن يقبل باستفتاء بل مجرد حكم ذاتي.

وقد واصلت القمة الأفريقية اليوم الاثنين أشغالها في موريتانيا، ومن المقرر أن ينضم إليها لاحقا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتختتم القمة أعمالها مساء اليوم بالمصادقة على إعلان نواكشوط وصدور القرارات التي سيتخذها الزعماء الأفارقة حول منطقة التجارة الحرة ومحاربة الفساد وإصلاح مؤسسات الاتحاد الأفريقي ومنظومة العمل الأفريقية.

وذكرت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن كلمة ماكرون أمام القمة الافريقية ستتركز على قضايا الإرهاب المتفاقم في شمال مالي.

ويعرض ماكرون في خطابه رؤية فرنسا ومقاربتها لدحر الإرهاب في أفريقيا والخطة المستقبلية لدعم فرنسا لمجموعة دول الساحل الخمس (موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد) في مساعيها لنشر “القوة المشتركة لمحاربة الإرهاب” الخاصة بالمجموعة التي يصل تمويلها إلى 450 مليون يورو سنويا، والتي تأخر نشرها بسبب غياب التمويل المستدام.

ويجري ماكرون خلال زيارته الأولى لموريتانيا مباحثات مع رئيسها محمد ولد عبد العزيز حول التعاون الثنائي ومحاربة الإرهاب.

وصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نواكشوط، اليوم الإثنين، للمشاركة في أعمال اليوم الثاني والأخير من قمة الاتحاد الإفريقي، وإجراء مباحثات مع قادة عدة دول في القارة.
وكان في استقبال ماكرون، في مطار نواكشوط الدولي، نظيره الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز.
ومن المقرر أن تشمل لقاءات الرئيس الفرنسي، خلال الزيارة التي تستمر يومين، نظراءه في عدد من دول مجموعة الساحل الإفريقي الخمسة.
وتعد باريس الشريك الرئيسي لدول المجموعة، التي تضم موريتانيا وبوركينافاسو ومالي وتشاد والنيجر.
ويناقش المجتمعون في القمة الإفريقية الـ31 ملفات في مقدمتها محاربة الفساد وجهود مكافحة الإرهاب والأزمات، إضافة إلى ملف التمويل المالي للاتحاد القارّي.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. hassani mohamed

    l' union des cons a cree un pays en son sein, fantome, d'une facon  (le moins qu'on puisse dire ) idiote Maintenant ce cancer a grandi. ces idiots n'ont pas les moyens de regler m^eme leurs affaires, l'analphabetisme, le terrorisme , la corruption ,les maladies, la misere .

  2. مغربي وافتخر

    الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل قضية الصحراء المغربية، ولا يمكنه التدخل في مسار الامم المتحدة ومجلس الامن --.ولكن 10 في عقل لا يفقهون في مثل هذه الامور يجعلون كل نكسة انتصارا مع العلم ان مدة اكثر من43 سنة في الخيام البالية كافية لفهم كلمة ---- انتصار----اللهم لا شماتة نحن نطالب بعودة المحتجزين الى وطنهم المغرب واعتقال العصابة الارهابية الانفصالية

  3. Serghini

    [فيما يعد برهانا قاطعا على محورية دور الاتحاد الافريقي في حل النزاع بناء على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من خلال استفتاء حر وشفاف و نزيه تشرف عليه الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وجميع المنظمات الدولية] ههههه هذا ما يسمى بالخرطي ونحن نقول لكم لا الإتحاد الإغريقي و لا المنظمات التي تتحدثون عنها تستطيع فعل شيء في ملف المغاربة نحن من يقرر وأنتم تسمعون و تثرثرون فقط

  4. انا

    الاتحاد الافريقي لو كان يضم العقلاء ما جعلوا عصابة ارهابية متسولة تعيش في شبر فوق تراب تندوف المغربية لا اصل ولا فصل لها ضمن اعضاءه ----- انها مهزلة بكل المقاييس ---حكام الجزاير المرتشون جعلوا من حفنة ارهابيين دولة ههههه من هنا نستشف عقلية العجزة المعاقين الذين لا يتعاملون الا بالرشاوي والنيف المخنن ---------لعنة الله على من يفرق بين المغاربة الاحرار من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب ---------والصحراء مغربية كما تيندوف الشرقية

  5. السميدع من امبراطورية المغرب

    الجزائر تورطت في مستنقع حفرته بنفسها و لنفسها مسكينة تحول القط الذي ربته الى نمر ان تحركت و عارضته سوف يفتك بها و ها هو البوفوار يجمع الاتاوات و الجزيات من الشعب المغلوب على انره مثل بوفواره خدمة للبوليساريو شرذمة المغرر بهم و آخرين من الجزائريين و الاحباش و الموريطانيين يمثلون مقاولة جزائرية و مشروع النيل من الاطلسي الجنوبي المغربي لضمه للجزائر و هو حلم السراب لن يتحقق و الى يوم القيامة ان شاء الله . -الجزائر طرطقت الملايير من الدولارات 850 مليار دولار لاجل السراب و لا رزقها بقى و لا وجهها الذميم تنقى و قد اسقطها المقبور الملعون الشيوعي القذافي في مصيدة و فخ و مستنقع لا تستطيع الخروج منه الا بالتوبة لله و العودة للصواب بذل المضي في التعنت الذي سوف يعجل بزوال الجزائر كدولة و ستصبح من الماضي لان مداخيل البترول و الغاز حاليا لن تكفيها حتى لحماية الحدجود الكبيرة عليها لان عين الصواب هي ان كان بها عقلاء ما قبلوا بالصحراء الشرقية المغربية و لا باراضي الطوارق بل لكانوا اكتفوا بارضهم الحلال و لكن حكامها كابرانات قاصرون و بدون مستوى تعليمي كانوا مرضى بجنون العظمة و حب التوسع و هاهي النتيجة نرتها حاليا و نراهم ينادون بتقرير المصير و نهاية الاستعمار و تصفية الاستعمار هههههههههه اي بوفوار الذل و الهوان اقول لكم ان الاستعمار طردناه من العيون و الوادي كما طردناه بين 1957 و 1969م من طرفاية و سيدي ايفني . -الاستفتاء ان اقيم فالقبائل اولى به و لهذا يا بوفوار الخراء انتم تعلمون من ينظم الاستفتاء و من يتحكم في اعلان نتيجته بالتي يريدها هو اليس كذلك يا بوفوار النم ؟ الاستفتاء انتم يا بوفوار من عرقلة بتسجيل الاغراب الاحباش في تندوف لا علاقة لهم بالصحراء المغربية بينما رفضتم تسجيل اهل البلد المغاربة الصحراويين فلمذا النفاق يا بوفوار الزب. -تتشبثون بخرافة الاستفتاء مع ان اللبوليساريو اقلية و هي فقط شرذمة اما الاغلبية قالت كلمتها و صوتت للدستور المغربي ب 98 بالمائى و لها 150 مستشار برلماني في العاصمة الرباط. -الاستفتاء يا بوفوار الزب ان حدث فنتيجته ستزور لان الكفار عمرهم ما كانوا مع وحدة اي بلاد مسلمة فهم دائما يبلقنون و يشردون و انتم رايتم مثلا في تيمور الشرقية كما جنوب السودان . -ايضا رايتم مثلا في كرة القدم كيف حرم الVAR متخب المغرب من اربعة ضربات جزاء و حرمانه من الصعود الى الدور الثاني فمن يضمن لنا ان الVAR تاع الاستفتاء يحرم اصوات الوحدويين بداعي ان الباطري كان تسالى لهم او وقع فيه عطب  ! ! ! ! و كيف الاستفتاء يا لصوص يكون بمشاركة احباش و افارقة سود و جزائريين و موريطانيين تزورون هوياتهم و تشركونهم في استفتاء على اراضي ليست لهم  ! ! اليس هذا يعتبر سطوا مسلحا . -اخيرا لا اطلسي لبني خرخور البوذافليقيين البوخروبيين أما المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و و يلعن بو اللي ما يبغينا و مرحبا باخواننا الجزائريين الصادقين و الذين قلوبهم معنا و مع الحق مرحبا بهم في المغرب بلادهم الاولى و نقتسم معهم الحلو و المر اما بوذافليقا و كلابه فغير مرغوب فيهم عندنا و شكوانا بهم لله و سنحاربهم الى يوم الدين او الى حين توبتهم وعودتهم للصواب.

الجزائر تايمز فيسبوك