حلف شمال الاطلسي يؤكد استعداده لمساعدة ايطاليا في ليبيا

IMG_87461-1300x866

قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاحد ان الحلف مستعد لتقديم المساعدة في ليبيا لمواجهة ازمة المهاجرين، محذرا من انه لا يوجد حل عسكري للازمة في هذا البلد.

وصرح ستولتبرغ لصحيفة “لا ريببليكا” الايطالية اليومية ان “حلف شمال الاطلسي مستعد لمساعدة ليبيا على بناء مؤسساتها الامنية”.

وقال ان خبراء من الحلف “على اتصال حاليا بالسلطات الليبية لتحديد كيفية مساعدتهم بشكل افضل”.

واضاف ان “اي دعم من ايطاليا سيكون مرحبا به، ولكن ذلك يعود الى الحكومة الايطالية”.

وتعاني ليبيا من حالة من الفوضى منذ الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي بدعم من حلف شمال الاطلسي في 2011. ونجم عن ذلك ان اصبحت البلاد نقطة انطلاق لالاف المهاجرين الذين يأملون في الوصول الى اوروبا، والذين يغرق المئات منهم اثناء محاولتهم عبور المتوسط.

ووصل مئات الاف المهاجرين الى الشواطئ الايطالية في السنوات الاخيرة.

وتعهدت الحكومة الشعبوية الايطالية الجديدة بالحد من وصول المهاجرين وحظرت سفن الانقاذ التابعة للمنظمات الاهلية من الدخول الى موانئها وطلبت من حلف الاطلسي مساعدة اكبر في التعامل مع الهجرة غير القانونية وتهريب البشر.

وقال ستولتنبرغ “لا يوجد حل عسكري لازمة المهاجرين ولكن حلف شمال الاطلسي سيساعد على جعل هذه القضية اقل خطورة”، مضيفا ان نشر قوات حلف شمال الاطلسي في بحر ايجه “ساعد على كبح تهريب البشر غير القانوني والخطير”.

وقال ان الحلف سيوقع على اعلان مشترك مع رئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك ورئيس مفوضية الاتحاد الاوروبي جان-كلود يونكر لتحديد اطر هذا التعاون.

وأكدت حكومة ايطاليا الجديدة التزامها تجاه الحلف رغم الاختلافات مع نهجه السياسي.

وتعهدت ايطاليا بمراجعة العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا والتي يعتقد الحلف انها ضرورية.

الا ان ستولتنبرغ قال ان ايطاليا لا تزال عضوا مهما. واضاف “اتوقع ان نواصل العمل مع رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي وحكومته”.

وتابع “ايطاليا لها دور أساسي في مستقبل الحلف”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك