دعوات لتصنيف حركة "الماك" من أجل إستقلال منطقة القبائل كتنظيم إرهابي

IMG_87461-1300x866

تتوالى ردود أفعال الطبقة السياسية، حول دعاوي تشكيل قوة مسلحة في منطقة القبائل، حيث دعا مطلع الشهر الجاري، زعيم الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل عن الجزائر، فرحات مهني إلى تكوين فصائل مسلحة لحماية الشعب القبائلي من أي تهديد، يمكن أن يأتيه من قوات الأمن الجزائري.

ودعا مهني خلال ندوة صحفية عقدها بالعاصمة البريطانية لندن “منطقة القبائل، والشعب القبائلي، لقبول تكوين جهاز حماية خاص بمنطقة القبائل، من أجل أن يُصبح الاستقلال حقيقة”.

وطالب ” إخوان الجزائر ” الحكومة، في بيان لهم صدر عقب اجتماع للمكتب التنفيذي لحركة مجتمع السلم، بتصنيف حركة الاستقلال منطقة القبائل” (الماك) تنظيما إرهابيا بعد دعوتها إلى تشكيل قوة مسلحة في منطقة القبائل بدعوى مقاومة قوات الأمن الجزائرية.

وقالت الحركة التي تعرف اختصارا بـ ” حمس ” إنها تدين الدعوات إلى تشكيل مليشيات مسلحة التي أطلقتها قوى انفصالية تهدد الوحدة الوطنية، ونطالب الجميع بالصرامة في الموقف ضد هذا الانحراف العلني”.

ووصفت الحركة هذه الدعوة بالإرهاب، داعية إلى تصنيف الحركة “تنظيما إرهابيا”.

ووجه حزب التجمع الوطني الديمقراطي، ثاني قوة سياسية في البلاد، بزعامة رئيس الوزراء أحمد أويحي، انتقادات لاذعة للدعاوي التي أطلقها زعيم الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل عن الجزائر، وقال إن منطقة القبائل جزأ لا يتجزأ من الجزائر. وثمن الحزب ردة فعل الكثير من القوى السياسية الجديرة بالثناء والتي تتسم بالوطنية، ضد مثل هذه الإنحرافات.

وأعلن رفضه للحملات الحاقدة التي تشنها من الخارج بعض الأوساط الإعلامية والجمعوية والنقابية ضد بلادنا ومؤسساتها، وقال إنها ردود أفعال انتقامية أمام استقلالية قرار الجزائر وكذا وفائها لـمبادئها الأساسية في مجال العلاقات الدولية.

وطالب من جهتهم نواب البرلمان الجزائري، خلال مناقشة مشروع القانون العضوي المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية، الأربعاء، بـ ” محاكمة ” زعيم تنظيم ” الماك ” أمام القضاء، واصفين دعوته بـ ” الفتنة “.

وقال متتبعون للمشهد السياسي في البلاد، إن هذه الدعوى تدخل ضمن محاولات زعزعة الاستقرار وإحداث الفتن في الجزائر.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ils sont obnubilé par le terrorisme et les mains étrangères

  2. moul foul

    ferhat mehenni est un enigme pour la plus part des pays l existance des opposants tel meheni montre la grandeur de l algerie. plusieurs ennemis de l algerie ont été piege meme si toute la kabylie sera armee,ne pourra pas vaicre l armee algerienne

  3. adam rabhi

    هل هذه هي المبادئ التي صدعتم رؤوسنا بها ؟ الم يدعي النظام الحاكم في الجزائر انه من مبادئه مساندة ااشعوب في تقرير مصيرها ؟ الم يدعي النظام الحاكم في الجزائر انه مع المظلومين ؟ الم يدعي ان الجزائر محج الاحرار والثوار ؟ هل حكومة القبائل وعلى راسها الدكتور فرحات مهني يطالبون بالمستحيل ؟ على النظام الحاكم في الجزائر ان يتاكد ان هناك انظمة ودول ومنظمات وجمعيات لها نفس المبادئ التي صدع رؤوسنا بها واولها مساندة الشعوب في تقرير مصيرها ومساندة جمهورية القبائل حتى الاستقلال ان شاء الله

  4. sk

    الى شيات مول لخرا جمهورية القبائل اصبحت معترف بيها دوليا وعندها حكومة فى المنفى باريس وعندها رئيس وعندها وزراء وقد اعترفت بيهم دولة السويد وقد استقبل رئيسهم من طرف الحكومة الكندية ودخل البرلمان الكندى دخول الابطال واتمنى من لله ان يهدى بلادى المغرب ان يعترف بهده الحكومة ويفتح سفارة جمهورية القبائلية امام جمهورية الخراءرية فا انتم فاعلون يا مول فول عفوا مول لخرا يقول المتل لبت من زجاج لا يضرب الناس بحجارة كما تدين تدان يا مول لخرا

  5. foxtrot

    الى المخبراتى medz او مول فول البارحة دخلتى الى موقع هسبرس المغربى بكل ارحية وعبرتى عن اراءك المسمومة ولا اعترض عليك احد ومتلك كتر يددخلون الى المواقع المغربية فمنهم شيات ومنهم المخبرات متلك اما نحن المغاربة فنمنعوا فى مواقعكم الا هدا الموقع المحترم جميع المواقع الخراءرية موصودة فى وجه المغاربة الانهم يخافون من الحقيقة او الفضيحة اءدن اءين هى الدمقراطية التى تتبجحون بيها حلال علينا وحرام عليكم يا مخبراتى

  6. الملاحظ

    السلام عليكم. يجب على السياسيين الجزائريين وجنرالاتهم ان يكونوا واقعيين فكيف ان يصفوا منظمة القبائل بمنظمة ارهابية لانها تطالب باستقلال القبائل التي بها نسمة تقدر بعشرة ملايين رغم تبجحهم بدعم الشعوب في تقرير مصيرها والجزائر قبلة للثوار في حين تساند منظمة ارهابية بمعنى الكلمة وتقوم بمساندتها باموال شعبها في كل المحافل الدولية وهي جبهة البوليزاريو التي استنزفت خزينة الدولة الجزائرية وتحثها على المطالبة باستقلال الصحراء رغم ان نسمتها تقدر بمائة وستون الف شخص ومن هنا ان حكام الجزائر يكيلون بمكيالين اي حرام علينا وحلال عليكم وهذا هو القضيب الساخن الذي ارادت ان تكوي به المغرب لكنها ستكوى به هي الاولى بعد ان يخرج الطوارق وغيرهم من المناطق الجزائرية الاخرى لمطالبة باستقلالها وما هذه الا البداية. فيقوا من سباتكم وحقدكم الدفين ياحكام الجزائر على جاركم المغرب.

  7. صحرلوي تندوفي

    البوليزاريو له حق تقرير مصيره. و جمهورية القباءل ارهابية؟ و الله انه العجب. اين هو مبدا حق تقرير مصير الشعوب؟ هل هو خاص بجبهة البوليساريو فقط من دونها ولا احد؟. الله الله الله. هذا ما يكون ناتج سوى عن ليشاشرا عشرة في عقل.

  8. Chel7 d'origine

    خخخخخ وحتى إن صنفتموها منظمة إرهابية  ! هل سيصنفها العالم كذلك منظمة إرهابية  ! ! ! طبعا لا في نظر العالم سيزداد النظام الجزائزي عزلة وموضع اتهام هذا كل ما في الأمر القضاء على مهني سهل جدا إلا أن العصابة الحاكمة مشغولة بالسرقة والفساد

  9. comme d'habitude toujours à côté de la plaque il vaut mieux changer pour le felfel les fèves ne te réussissent pas c'est là où on reconnaît la grandeur de la bêtise humaine l'ignorance dans toute sa splendeur dont tu es l'un des specimens le représentant légal d'une frange qui vit la tête dans le cirage et s'abreuve de mirage et croit avoir atteint l'apogée de la gloire et ce qui nous inquiète le plus c'est que à force de te côtoyer nous allons devenir chèvres te sauter sur la fève et n'en faire qu'une bouchée

  10. FOXTROT

    اسمع يا ولد دوكول اسمع منى نصيحة يا مخبراتى والله ولو بقيت تبكى فى جميع المواقع المغربية وغير المغربية والله لن تنال حبة رمل موضوع الصحراء المغربية C/EST FINI وازيدك حاجة اخرى والله احنى جاهزين الاى احتمال واتحداك يا مول لخرا ان تفتح حكومة الجزاءرية نقاش وتخير هاد الناس البقاء فى تندوف او الرجوع للمغرب والله تم والله لبقى عندكم شخص واحد الا خائن الرخيس وزبانيته واخيرا اقول لك يامخبراتى صحراء مغربية رغما عنك واسيادك من طنجة لكوووووويييرةةةةةة BYE BYE

  11. BOUKNADEL

    LA RÉPUBLIQUE DE KABYLIE EST UNE RÉALITÉ IMPOSANTE QUE LE .M DE NE TARDERA PAS A REC NAÎTRE POLITIQUEMENT UNE RÉPUBLIQUE KABYLE D T LE GOUVERNEMENT EN EXILE SE TROUVERAIT DE L GUE DATE EN FRANCE PRÉCISÉMENT, LE PEUPLE AMAZIGH EST UN PEUPLE ENRACINÉ ET PROF DÉMENT ANCRÉ HIST ORIQUEMENT PARLANT DANS LA REGI  DU MAGHREB AVANT MEME LA CREATI  PAR LA FRANCE COL IALISTE DE CE QUI EST APPELE L' ALGÉRIE AUJOURD’HUI JAMAIS LE REGIME HARKI RACISTE ET BÂTARD NE RÉUSSIRA A FAIRE DU MOUVEMENT DE LIBERATI  DE LA KABYLIE UN MOUVEMENT TERR ORISTE AL ORS QUE LE PARRAIN DU TERR ORISME DANS LA REGI  DU MAGHREB ET AUSSI CELLE DU SAHEL QUI COMMET DES ATTAQUES TERR ORISTES MEURTRIÈRES AU MALI ,AU BURKINA ET AUSSI EN TERRITOIRE TUNISIEN N' EST AUTRE QUE LE REGIME HARKI ET S  DRS DE BENAKNOUNE. ..

الجزائر تايمز فيسبوك