إعادة محاكمة المدوّن الجزائري مرزوق تواتي

IMG_87461-1300x866

برمج مجلس قضاء بجاية ( 240 كيلومتراً شرق العاصمة الجزائرية) إعادة محاكمة المدوّن الجزائري مرزوق تواتي يوم 21 يونيو/حزيران، وذلك بعد مثوله أمام المحكمة في وقت قبل بضعة أيام، والحكم عليه بالسجن النافذ لمدة 10 سنوات، بتهمة التجسس لصالح جهة خارجية، وهو الحكم الذي اعتبره دفاع المدوّن وكذا الكثير من المنظمات الحقوقية الجزائرية والدولية مبالغ فيه، ولا يتناسب مع الوقائع المنسوبة إلى المتهم.
وينوي حقوقيون ونشطاء وموطنون عاديون تنظيم وقفة أمام مجلس قضاء بجاية يوم إعادة إجراء المحاكمة، للتعبير عن تضامنهم ومؤازرتهم للمدوّن الشاب، الموجود خلف القضبان منذ قرابة عام ونصف، والذي حوكم قبل أيام منذ بضعة أيام، وقد نزل الحكم الصادر في حقه كالصاعقة على أقارب وأصدقاء المدوّن والمتعاطفين معه، فضلاً عن دفاعه الذي عبّر عن صدمته وأسفه بعد صدور حكم بعشر سنوات سجناً نافذاً في حق المدّن الشاب، الذي وجهت له تهم خطيرة مثل الجوسسة والتخابر مع إسرائيل، بما من شأنه الإضرار بأمن الوطن، الأمر الذي جعل وكيل الجمهورية يطالب بتسليط أقصى العقوبة، وهي السجن المؤبد، قبل أن تقرر هيئة المحكمة تقليص العقوبة نسبيا، وأنزلت به عقوبة عشر سنوات سجناً، التي جاءت صادمة بالنسبة لكثيرين، وفي مقدمهم المتهم نفسه.
وكان الحقوقي والمحامي صالح دبوز قد أكد أن عقوبة السجن النافذ لمدة عشر سنوات ضد موكله حكم قاس، موضحا أن التهم الموجهة إليه غير مثبتة بالأدلة، وأنها فقط مشحونة بجرعة العواطف، وأن الحكم لا يتناسب مع الوقائع التي تم تكييفها على أساس التخابر مع إسرائيل.
واعتبر دبوز أنه لو كانت هناك فعلا وقائع لها علاقة بالتخابر مع جهة أجنبية، فإن جهاز الاستخبارات هو الذي كان من المفروض أن يحقق في هذه القضية، لأن هذا الجهاز فقط من يحق له أن يقول إن هذا الشخص ارتكب جريمة التخابر أم لا، في حين نجد أن الذي حقق في قضية المدوّن هو شرطي غير متعود على مثل هذه القضايا التي تتجاوزه.
واعتبر المحامي أن تهمة التخابر لكي تكون قائمة، بحسب ما هو منصوص عليه في القانون يجب أن يكون المتهم به قد سرب معلومات سرية وخطيرة من شأنها الإضرار بأمن واقتصاد البلد، لذا ففي مثل هذا الحالة يمكن التساؤل عن نوعية المعلومات السرية التي يمتلكها المدوّن الشاب وما هي المعلومات التي من شأنها الإضرار بالأمن القومي والاقصاد الوطني التي سربها، وهذه الأدلة التي يفترض أنها تدين موكله لا وجود لها في الملف.
واعتبر أنه بالرغم من أن موكله أجرى مقابلة بالفيديو مع مسؤول في الخارجية الإسرائيلية وقام بنشره على مدونته، لكن هذا لا يمكن اعتباره تخابراً أو جوسسة، وأنه فعل ذلك كرد فعل على ما قاله رئيس الوزراء الأسبق عبد المجيد تبون عندما صرح بداية 2017، أن الحركات الاحتجاجية والاضطرابات التي عرفتها البلاد في تلك الفترة تقف خلفها جهات في إسرائيل، مؤكداً أن مرزوق أراد أن يتأكد من كلام رئيس الوزراء، ولكنه فوجئ بتوقيفه والزج به في السجن.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. elgarib

    فلسفة حمار ... كان يا مكان في أحد الإسطبلات العربية مجموعة من الحمير وذات يوم أضرب حمار عن الطعام مدة من الزمن ، فضعف جسده وتهدّلت أذناه وكاد جسده يقع على الأرض من الوهن ، فأدرك الحمار الأب أن وضع ابنه يتدهور كل يوم ، وأراد أن يفهم منه سبب ذلك ، فأتاه على انفراد يستطلع حالته النفسية والصحية التي تزداد تدهورا ، فقال له : ما بك يا بني ؟؟ لقد أحضرت إليك أفضل أنواع الشعير.. وأنت لا تزال رافضا ً أن تأكل .. أخبرني ما بك ؟ ولماذا تفعل ذلك بنفسك ؟ هل أزعجك أحد ؟ رفع الحمار الابن رأسه وخاطب والده قائلا : نعم يا أبي .. إنهم البشر .. دُهش الأب الحمار وقال لأبنه الصغير: وما بهم البشر يا بني ؟ فقال له : إنهم يسخرون منّا نحن معشر الحمير .. فقال الأب وكيف ذلك ؟ قال الابن : ألا تراهم كلما قام أحدهم بفعل مشين يقولون له يا حمار ... وكلما قام أحد أبنائهم برذيلة يقولون له يا حمار ... أنحن حقا كذلك ؟ يصفون أغبياءهم بالحمير .. ونحن لسنا كذلك يا أبي .. إننا نعمل دون كلل أو ملل .. ونفهم وندرك .. ولنا مشاعر .. عندها ارتبك الحمار الأب ولم يعرف كيف يردّ على تساؤلات صغيره وهو في هذه الحالة السيئة ، ولكن سُرعان ما حرّك أذنيه يُمنة ويسرة ثم بدأ يحاور ابنه محاولاً إقناعه حسب منطق الحمير .. انظر يا بني إنهم معشر البشر خلقهم الله وفضّلهم على سائر المخلوقات لكنّهم أساؤوا لأنفسهم كثيرا ً قبل أن يتوجهوا لنا نحن معشر الحمير بالإساءة .. فانظر مثلا ً .. هل رأيت حمارا ً خلال عمرك كله يسرق مال أخيه ؟؟ هل سمعت بذلك ؟ هل رأيت حماراً ينهب طعام أخيه الحمار؟ هل رأيت حماراً يكنز الشعير بينما غيره جائع ؟ هل رأيت حماراً يشتكي على أحد من أبناء جنسه ؟ هل رأيت حماراً يعذب بقية الحمير ليس لشيء إلا لأنهم أضعف منه أو أنه لا يعجبه ما يقولون ؟ هل رأيت حماراً عنصرياً يعامل الآخرين من الحمير بعنصرية اللون والجنس واللغة ؟ هل رأيت حماراً يشتم أخاه الحمار أو أحد أبنائه ؟ هل سمعت عن قمة حمير لا يعرفون لماذا مجتمعين ؟ هل رأيت حماراً يضرب زوجته وأولاده ؟ هل رأيت زوجات الحمير وبناتهم يتسكعون في الشوارع والمقاهي ؟ هل سمعت يوماً ما أن الحمير الأمريكان يخططون لقتل الحمير العرب  ! ! من أجل الحصول على الشعير؟ هل رأيت حماراً من دولة عربية لا يفهم كلام أخيه من دولة عربية أخرى ؟ هل رأيت حماراً عميلاً لدولة أجنبية ويتآمر ضد حمير بلده ؟ هل رأيت حماراً يفرق بين أهله على أساس طائفي ؟ هل رأيت حماراً يفعل ما يفعله اليوم بعض الساسة البشر يُشع أحدهم حقداً ولا يشبع من التفرقة والقتل ؟؟؟ طبعا لم تسمع بمثل هذه الجرائم الإنسانية في عالم الحمير  ! ! هل رأيت حماراً يغلق الحدود ؟؟؟ هل رأيت حماراً يزهق الأرواح تلو الأرواح من أجل كرسي ومنصب ؟؟؟ نحن معشر الحمير نعرف من نحن ، خلقنا الله لحكمة ونحن نعمل بمقتضاها .. ولكن البشر هل يعرفون الحكمة من خلقهم ويعملون بمقتضاها جيدا؟ لهذا يا ولدي أطلب منك أن تحّكم عقلك الحماري ،، وأطلب منك أن ترفع رأسي ورأس أمك عاليا ً ،، وتبقى كعهدي بك حمار ابن حمار ،، واتركهم يا ولدي يقولون ما يشاؤون .. فيكفينا فخراً أننا حمير لا نكذب لا نقتل لا نسرق لا نغتاب لا نشتم لا نرقص فرحا وبيننا جريح وقتيل ،، أعجبت هذه الكلمات الحمار الابن فقام وراح يلتهم الشعير وهو يقول : نعم سأبقى كما عهدتني يا أبي .. سأبقى أفتخر أنني حمار ابن حمار ثم،أكون ترابا ً ولا أدخل النار التي وقودها الناس والأحجار.

  2. نعم يجب الوقوف مع حرية التعبير للشرفاء من هذا البلد والخيانة يجب ان تصنف للحثالات التي تمتهنها بشرف وتدعم من الذين يرونا الخيانة تصنف كحرية التعبير وبيع اسرار الجزائر لإسرائيل نكاية في سياسييها وحكامها والسير على درب زعماء ما يسمى بالماك ........ماذا ينتظر من هؤلاء القوم الذين نشروا كل انواع الكراهية بين هذا الشعب بأسم حرية التعبير والتخابر مع اسرائيل التي تصنف كعدو اول وتصريح حكامها يرددون للمرة الألف انهم يبذلون اقصى ما لديهم لضرب النسيج الإجتماعي الجزائري حتى لا يروا فيها الخصم المستقبلي الخطير .....المفترض وليس الحقيقي. هذا الذي صنف كمدون اذا ثبتت حرية تعبيره في اعطاء اسرار الجزائر لأعداها فأي حكم يصدر ضده فهو مخفف .

الجزائر تايمز فيسبوك