الجزائر تعكف على إعداد نظام قانوني جديد خاص بالصيرفة الإسلامية

IMG_87461-1300x866

كشف وزير المالية، عبد الرحمان راوية، إن بنك الجزائر يعكف حالي على إعداد نظام قانوني جديد يسمح للبنوك العمومية بتسويق منتجات بنكية بديلة أو ما يعرف بالصيرفة الإسلامية.

وقال المتحدث إنه تم وضع عمل لإعداد إطار قانوني تنظيمي سيساعد على توسيع المعاملات المصرفية الإسلامية لا سيما عن طريق إصدار صكوك سيادية للشركات.

وأوضح المسؤول الأول عن قطاع المالية في البلاد، أنه تم الاتصال بمؤسسات بريطانية تنشط في مجال الصيرفة الإسلامية للاستفادة من خبرتها.

وأعلن عن قيام وفد من البنك الإسلامي بزيارة إلى الجزائر خلال الأيام القليلة القادمة، بهدف تحديد الإجراءات الأولية الضرورية لتوفير الإطار الملائم لعرض تلك المنتجات المصرفية الجديدة.

وأعلن رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحي، خلال رده على نواب المجلس الشعبي الوطني ” الغرفة الأولى للبرلمان ” خلال جلسة المصادقة على مخطط عمل الحكومة، أنه سيتم اعتماد الصرفة والخدمات المالية الإسلامية في بنكين عمومين.

وتتمثل خدمات الصيرفة الإسلامية في تمويلات لشراء عقارات ” أراضي ومساكن ” وسيارات ومواد استهلاكية ” أثاث وتجهيزات ” فضلا عن تمويل مشاريع استثمارية صغيرة بمبالغ محدودة.

وطبقت الحكومة الجزائرية الصيرفة الإسلامية بشكل محدود عبر صندوق الزكاة (مؤسسة عمومية) التابع لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الذي أطلق سنة 2003.

ومول هذا الصندوق مشاريع مؤسسات صغيرة ومتوسطة لفئة الشباب على وجه الخصوص، بدون أية فوائد، ورافقه حينها شعار ” اعطه المال ليصبح مزكيًا هو الآخر “.

ورفضت الجزائر في سنوات الارتياح المالي، اللجوء إلى خيارات التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وبرر قطاع عريض من المتتبعين للشأن الاقتصادي في البلاد لجوء الحكومة إلى هذا الخيار إلى رغبتها في استقطاب كتل مالية من السوق الموازية إلى البنوك.

ورفضت الجزائر في سنوات الارتياح المالي، اللجوء إلى خيارات التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وبرر الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم، أكبر وعاء لإخوان الجزائر، عبد الرزاق مقري الخطوة برغبة الحكومة في تبني خيار “جاد” لاستقطاب كتل مالية من السوق الموازية إلى البنوك.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. يونس

    هذا تحايل من العلمانيين الحاكمين على المسلمين لنهب أموالهم فالحذر الحذر لأن من رفض شرع ربه فقد كفر

الجزائر تايمز فيسبوك