الجزائر تبرم عقدا قصير الأمد مع إسبانيا رغم الضغوطات التي تعرضت إليها من طرف كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا

IMG_87461-1300x866

غيرت الجزائر، من سياستها المتبعة في إبرام عقود بيع الغاز لبدان جنوب أوروبا، والتي كانت تعتمد على العقود الطويلة الأمد، واتجهت اليوم وبعد الضغوط الكبيرة التي تعرضت إليها خلال فترة المفاوضات من طرف كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا إلى العقود القصيرة المدى.

وقامت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك المملوكة للدولة الجزائرية، الخميس، بتوقيع إتفاقيات مع مجمع “غاز ناتورال فينوزا” تخص تجديد عقود بيع و شراء الغاز الطبيعي باتجاه إسبانيا وستمتد إلى غاية 2030.

وجاء في بيان للشركة ” إن هذه الاتفاقيات سمحت لسوناطراك بتعزيز مكانتها كأول ممون بالغاز الطبيعي للسوق الإسباني وتعزيز علاقة تعاونها مع شريكها التاريخي ” غاز ناتورال فينوزا “.

وقال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، إن هذه الاتفاقيات تمثل خطوة هامة في التموقع المستقبلي لسوناطراك في سوق الغاز الدولية في إطار استراتيجيتها 2030، و يؤكد نوعية العلاقة الطويلة المدى بين المؤسستين” يضيف بيان سوناطراك.

يذكر أن العلاقات التجارية بين سوناطراك و “غاز ناتورال فينوزا” بدأت عن طريق التموين بالغاز المميع في بداية السبعينات، و من ثم تطورت بإنجاز أنابيب الغاز “بيدرو دوران فاريل” و “ميدغاز″، كما تعتبر سوناطراك رابع أكبر مساهم في شركة “غاز ناتورال فينوزا “.

وتعرضت الجزائر التي تفضل ابرام عقود طويلة الأمد إلى ضغوطات كبيرة مع البدان التي تفضل شراء الغاز منها، وأزعج كثيرا شرط الجزائر بعض الشركات النفطية الأوروبية التي تفضل عقودا قصيرة الأمد، خاصة أن السوق تشهد تقلبات مستمرة في الأسعار.

وأجمع خبراء ومتتبعون للشأن الاقتصادي في البلاد، على أن الجزائر ليست في موقع قوة حتى تفرض شروطها على الأوروبيين حتى تبيعهم الغاز الجزائري بالنظر إلى المستجدات التي طرأت على السوق الغازية.

وقال في الموضوع الخبير الاقتصادي فرحات آيت على،  ” أن زبائن الجزائر اليوم لهم الخيار في التموين بأسعار تنافسية على السوق الدولية دون اللجوء الى الغاز الجزائري، وما عليها الآن سوى ان تفرض نفسها وهي فاعل متوسط في اوروبا و صغير في السوق الدولية، بـ 45 مليار متر مكعب منها 22 لأروبا.

ويرى المتحدث أن الجزائر لا تمثل شيئا أمام روسيا وايران و امريكا وايران وقطر، و السوق تقلصت بفعل الطاقات المتجددة، فسوق الغاز متشبعة اليوم بالمنتوج أكثر من البترول، والشركاء لهم الخيار في التموين بأسعار تنافسية على السوق الدولية دون اللجوء الى الغاز الجزائري، فهم لا يرغبون لا في الارتباط بعقود مع ممون في سوق متشبعة ولا دفع اغلى من ثمن السوق الحالي، وبذلك سوناطراك ستقدم تنازلات جوهرية لضمان وجودها في السوق الأوروبية.

وتعتبر الجزائر من أهم مموني القارة الأوروبية بالغاز الطبيعي.

وحسب الأرقام الصادرة عن دول جنوب أوروبا، تستورد هذه الأخيرة قرابة 30% من احتياجاتها من الغاز من الجزائر، عبر ثلاثة أنابيب لنقل الغاز، أولها أنبوب “GLSI”، والثاني “MEDGAZ”، والثالث المخصص للنقل إلى إسبانيا عبر المغرب وهو “GAZODUCMAGHREB.

وتحوز إيطاليا أكبر حصة من الغاز الجزائري بنحو 60%، تليها إسبانيا بنحو 20%، وفرنسا بقرابة 12%، ثم البرتغال بنحو 7%، وسلوفانيا بـ 1 بالمائة .

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ghali

    c est parce que après 2030 n y aura plus de gaz en algerie

  2. MEDDZ

    ____________________________________________________________ ghali ____________________________________________________________ le sous-sol du continent algerien est riche quinzieme 15eme au monde avec une réserve de 12 200 000 000 de baril de pétrole dixieme 10 eme au monde avec 4 502 000 000 000 de m3 de gaz troisieme 3e eme au monde en gaz de schiste avec des réserves à 20.800 milliards de m3 ____________________________________________________________ financé à bout de bras par le FMI et autres BAD ou encore les monarchies du Golfe, actuellement en disgrace qui ont voté contre la canadture du maroc . Le Maroc peut se ruiner s’il s’essaye ainsi , inutilement, à enmerder l’Algérie ! le récent lâchage de l’Arabie Yahoudite est un avertissement ____________________________________________________________ puisque ,Il y des énergumènes qui, comme les microbes, ne s’épanouissent que dans la merde et le travestissement des données socio-économiques, L’Algérie ne fonctionne pas par rapport au Maroc,C’est ce dernier qui s’y frotte en montrant des capacités virtuelles et fictifs. Un développement économique trompeur, où la fortune momi6 ne cesse d’augmenter tandis que sa population ne cesse de s’appauvrir ____________________________________________________________ continue à lorgner vers le nigeria en scrutant la gazoduc chimeriquequi ne viendra jamais c'est pour cela queMomia6 par manque d’imagination et de perspective est allé toute honte bue comme un sloughi fouiner et renifler dans la poubelle algérienne pour dénicher quelques idées ou projets abandonnés et non fiables- gazoduc Algéro-nigérian- pour aller claironner, en agitant le carillon ,devant La populace , envoutée, débile et dégénéré Euréka  ! Euréka  ! J'ai trouvé. ____________________________________________________________ c’est dans les poubelles algériennes que les marocains trouvent leur inspiration,leur Enthousiasme, le souffle créateur de momi6.ce peuple naïf et nombriliste a qui on lui a inculqué qu’il est le meilleur au monde. le centre de la terre.alors continuer à glaner dans nos poubelles,dans le cas ou,la fouille est gratuite __________________________________________________

  3. مولود الوهراني

    أوروبا لم تعد ترغب في عقود طويلة الأمد للغاز الجزائري لأن المغرب أعلن عن اكتشافات كبيرة للغاز الطبيعي بتندرارة والغرب وحوض الصويرة كما أن أنبوب الغاز النيجيري مع المغرب تمت كل الدراسات حوله مما جعل رئيس نيجيريا يتنقل شخصيا للمغرب من أجل توقيع انطلاق إنجازه بظمانة الصندوق السيادي لنيجيريا والفقاقير لازالوا منشغلين بتقرير المصير وتمويل عصابة البوزبال والتطبيل للهردة الخامسة ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  4. ملاحظ

    قصير الامد ؟ حساب مضبوط ام مراهنة ؟ ضغط اوروبي ام استدراج اوروبي ؟ ربما ان الامد القصير سيتغير كل شيء و ستكون ايضا مخاطرة على الجزائر. قد يشجعون المغرب و نجيريا الاسراع في التجهيزات. و قد يستكشف في افريقيا او اوروبا. و قد يطور انتاج الغاز بتكنولوجيا جديدة مستكشفة. و قد يلجأ الى مصادر اخرى. المهم هو لانه في 2030 سيدخل على الخط الغاز الافريقي، الذي ستكون بنياته التحتية مجهزة، بما فيه الغاز النيجيري.

  5. انا مغربي - لا تحسبونني ابله

    يا غالي ghali - حين ينفد غازهم - سيزرعون الفراولة - ولا اضنك تتأخر في ارسال أختك وزوجتك للقدف السريع - عفوا للقطف السريع ------------------- بما ان اسمك غالي - لمادا ترخص نفسك - او انك غالي بأورو الفراولة. انتبه لتنورة عرضك وشرفك ودعك من ارزاق الله - فهو الدي يوزعها كما يشاء -

الجزائر تايمز فيسبوك