المغاربة يعتبرون السعودية “عنوان الخيانة” ويحيون قطر وسلطنة عمان والجزائر وفلسطين

IMG_87461-1300x866

“السعودية عنوان الخيانة”، هكذا عنونت جريدة “اليوم 24” اليوم مقالا للتعليق على موقف السعودية في تصويتها ضد ترشح المغرب لاحتضان كأس العالم، وحشد الأصوات لصالح الملف الثلاثي بزعامة الولايات المتحدة، ويشن المغاربة حملة غير مسبوقة ضد السعودية في شبكات التواصل الاجتماعي وصلت الى تأييد قطع العلاقات، مما قد ينبئ بأزمة بين الرياض والرباط.

وكان أغلبية المغاربة ينتظرون اليوم خسارة الترشيح في احتضان كأس العالم 2026 أمام الملف القوي للولايات المتحدة وكندا والمكسيك في عملية التصويت التي جرت اليوم في موسكو، وبالخصوص بعد منح لجنة التقييم نقطة تعادل 4 على 5 لصالح الملف الثلاثي و2،7 للملف المغربي. وهو ما وقع اليوم بعدما خسر المغرب للمرة الخامسة في الترشح بـ 65 لصالحه بينما فز الملف الثلاثي بـ 134 صوتا.

وتحول الحلم بالانتصار الى انتظار معرفة موقف الدول العربية والإفريقية التي ستصوت لصالح المغرب تطبيقا لمبادئ العلاقات القارية والإسلامية والعروبة.

وكانت السعودية قد أعلنت دعمها للملف الثلاثي منذ أسابيع، لكن ما لم يستسيغه المغاربة هو عملية الحشد وجمع التأييد التي قام بها المسؤولون السعوديون لدعم الملف الثلاثي، فقد نظم الوفد السعودي لقاءات أول أمس وأمس لجمع الحشد للولايات المتحدة، ويقول المغاربة أن عمل السعودية لدى اتحادات آسيا حرم المغاربة من عشرات الأصوات.

ولم يستوعب المغاربة موقف دول كانوا يعتبرونها صديقة مثل الأردن والإمارات العربية والبحرين ولبنان التي صوتت للملف الثلاثي، وربط بعضهم تصويت الأردن بغياب الملك محمد السادس عن القمة العربية التي احتضنتها عمان، ويفسرون موقف الإمارات العربية بانخراطها في المشروع الأمريكي، ولا يجدون أي تفسير للبحرين التي وعدت المغاربة بصوتها وخذلته، ثم كتب أحدهم “حكومة لبنان التي يشارك فيها حزب الله تعطي صوتها للولايات المتحدة”. ولم يعلق المغاربة على موقف الكويت والعراق الداعم للولايات المتحدة.

لكن السعودية هي الدولة التي تتعرض في شبكات التواصل الاجتماعي من طرف المغاربة الى الانتقادات الحادة بتعابير ساخطة تبرز خيبة الأمل العميقة التي سيطرت على المغاربة بسبب موقف الرياض المحرض ضد المغرب، ويعتبرها المغاربة “عنوان الخيانة”.

وفي المقابل، أبرز المغاربة أصوات باقي الدول العربية وعلى رأسها قطر والجزائر، وحيوا دول مثل سلطنة عمان ومصر وليبيا وتونس وموريتانيا وسوريا وفلسطين والسودان واليمن والصومال.

وترشح المغرب خمس مرات الى احتضان كأس العالم سنوات 1994 و1998 و2006 و2010 و2026، ولم يحالفه الحظ في المرات الخمس.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. شعب الرجال

    مهما يكون نوع العلاقات بينالمغرب و الجزائر فلن يتخلى أبدا الشعبين عن بعضيهم ..كل من هو رجل و لم يخف من تهديدات أمريكا عبر على أنه شعب رجال .. الموت للخونة .

  2. ahmed

    لابد من تقديم ملف مشترك بين المغرب والجزائر وتونس واحياء اتحاد المغرب العربي وفطع العلاقات مع خونة الخليج .

  3. محمد

    تحية لاخواننا الجزائريين

  4. Dz4

    Lalgerie resteras WAKFAtoujours aux côtés des pays EL MAHGOURA cest ca LALGERIE pays des grands hommes est des chouhadas Bon courage a la candidature commune inchallah

  5. سعيد

    سلام عيكم.لا اجد الكثير لاضيفه على ما قاله العرب الاحرار و الغيورين على عروبتهم و دينهم.كنت اعرف ان الاخوان الجزائرين رجال و لن يخدلونا.اما المنافقين العابدين و الراكعين تحت اقدام اسيادهم في الزمان كفيل بهم.ازداد خوفي على الخونة و على الحرم المكي..فبعد تسليم الحرم المقدسي للصهاينة لاشك ان الدائرة ستاتي على الحرم المكي..لا حول و لا قوة الا بالله..اما المغرب فان فشل التحدي فلن يستسلم و سيعاود الكرة مرة اخرى..وكان سببا في فضح مؤامرة الفيفا..كما لا اخفي خوفي على قطر و تنظيمها لنسخنة 2022 لان الخونة لا يزالون يشوطنون لسحب هدا الانجاز العربي و الاسلامي من تحت اقدام قطر..انه صراع الديانات الابدي و بتسخير من العملة و الخونة ال سعود..فاحدروا يا عرب مكر الظالمين..و تحية لكل الدول العربية و غيرها التي قالت لا في وجه الامريكان.وحسرتنا على الغادرين

  6. effectivement les Marocains n'ont pas tout perdu un mondial à organiser et pourtant bien mérité l'amitié de certaines peuplades indésirables et non désirée et au change il ont gagné l'amitié et la confiance de 65 pays souverains dignes de ce nom de tous les continents qu'ils remercient de tout cœur et surtout leurs voisins ce qui compte le plus a leurs yeux mais leur joie serait à son comble si ces voisins proches étaient à leur côté de tous temps main dans la main en ordre serré et non dispersé à l'heure qu'il est le trio nord pouvait aller se rhabiller et aller grappiller quelques bricoles ailleurs car ce seront cinq pays nord africains unis comme les doigts d'une main d'une UMA forte qui organiseront cet événement mondial mais O comble ou avions nous la tête au temps où le monde était aux  unions et rapprochements et le mur de Berlin et ses graffitis imperialo-communiste n'était qu'un mauvais souvenir et un vestige du passé vendu par bouts aux collectionneurs nostalgiques de la guerre froide alors que de tous les peuples de la terre nous étions les plus proches et les plus aptes à laisser nos différents et nos entêtements aux vestiaires fermés à clé à fouguer au premier brocanteur venu de l'histoire et à l'instant T ils ne seraient pas en train de se lamenter d'être trahis par les leurs si lointains qui gravitent comme des satellites dans le giron nord américain

  7. ولد السالك

    خسارة النظام الجزائري مدخل راسو في قضية الصحراء المغربية  ! كنا غنكونو في غنى عن دول البعير و في المقابل الاشتغال على اتحاد مغاربي قوي  ! لكن للاسف ...

  8. aid Moubarak à tous

  9. بوعلام

    قبل كل شيئ عيد مبارك للشعب المغربي و الشعوب المسلمة في كل مكان  (و خوك خوك و لا يغرك صاحبك  )و تحية الى اخي المغربي مسلم

  10. خالد

    السلام عليكم قبل كل شيئ عيدكم مبارك سعيد و تحية لجامعة كرة القدم الجزائرية و الشعب الجزائري ولكل من صوت للمغرب.

  11. مغربي

    أولا و قبل كل شيئ عيد مبارك سعيد لجميع المسلمين . أدخله الله على أمة سيدنا محمد بموفور الصحة ، العافية و السعادة. لن أضيف شيئا على كلام الكاتب و الصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان ، عَزاؤنا أنّ 13 دولة عربيّة تتزعّمها الجزائر التي تَرفَّعت عن خِلافاتِها مع المغرب، و قدَّمت مَثلاً مُشَرِّفًا في الأخلاق الإسلاميّة و العربيّة، و أواصِر حُسن الجِوار عندما أعلنت منذ اليوم الأوّل أنّها ستُعطِي صوتها للمغرب الشَّقيق دون تَردُّد. نقول شُكرًا من أعماقِ قُلوبِنا، في هذا اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك، شهر التضحية و الفِداء، و التَّضامُن مع المَظلومين، نقول شُكرًا لمِصر و سورية و اليمن و السودان و سَلطنة عُمان و الصُّومال و جيبوتي و قطر و موريتانيا و تونس و ليبيا، و أخيرًا فِلسطين. شُكرًا لها لأنّها لم تُساوِم مُطلقًا على عُروبتها و عَقيدتها الإسلاميٍة، وقالت لا كبيرة للابتزاز الإرهابي الأمريكي، و انحازَت لإرْثِها العظيم من الكرامة و عِزّة النفس و الوَطنيٍة، و صَوّتت للمَغرب الشَّقيق، و لم تُفَكِّر مُطلَقًا بالثَّمن الذي يُمكِن أن تدفعه نتيجةً لذلِك. أعتذر عن كل ما بدر مني في الماضي من تعليقات كانت كرد على بعض الإخوة سامحهم الله و سامحني . من هذا المنبر أقدم تحية إحترام و تقدير للإخوة في الجزائر الشقيقة و مسؤولي الجامعة الجزائرية لكرة القدم ، ألف شكر لكم و كذلك للإخوة في موريتانيا ، تونس ، ليبيا ، مِصر ، سورية ، اليمن ، السودان ، سَلطنة عُمان ، الصُّومال، جيبوتي ، قطر و فِلسطين.

  12. مغربي

    تحية طيبة لك و للإخوة في الجزائر , عيد مبارك سعيد للشعب الجزائري الشقيق و كل الشعوب المسلمة , أدخله الله عليكم بموفور الصحة ، السلامة و نجاح الاعمال، داعين الله أن يعيده على كل الشعوب الإسلامية بمزيد من الخير و اليمن و الرخاء، نعم  ( خوك خوك و لا يغرك صاحبك  ) لا شك في ذلك ، هذا المثل الشعبي نتداوله نحن كذلك ، فمهما اختلفت مع أخيك فإنه يبقى أخوك تلجأ إليه و يلجأ إليك وقت العسر، فشكرا لكم و لن ننسى لكم هذا الموقف.

  13. بوعلام

    اخي مغربي تحية اخوية متبادلة اما ال ذلول فان قبلتهم اصبحت واشنطن و نفس القول ينطبق على براميل النفط الاخرين اما انا فاقول حذاء مغربي اشرف من ال ذلول و تبا لدولة يتحجب فيها الرجال و تتبرج فيها النساء و دمتم في رعاية الله و حفضه

الجزائر تايمز فيسبوك