المغرب يجري تجربة لمنظومة صواريخ متطورة على أرض الميدان استعدادا لحرب محتملة

IMG_87461-1300x866

شرعت القوات المسلحة المغربية، في تجربة منظومة صواريخ متطورة على أرض الميدان، للوقوف على جاهزيتها في حال تطورت الأوضاع بالصحراء وتحولت المناوشات إلى مواجهة عسكرية فعلية مع جبهة “البوليساريو”.

وتعتبر هذه المنظومة من طراز “سكاي دراغون 50” دفاعية متوسطة المدى اقتناها المغرب مؤخرا من الصين، والتي يرى الخبراء انها مضاد ة للهجمات الجوية وذات فعالية دفاعية كبيرة في تدمير الأهداف المتحركة.

وهذه المنظومة الصاروخية، تعد أحدث جيل من نظام صواريخ الدفاع الجوي التي صنعتها شركة الدفاع الصينية “نورينكو” التي تتميز بمدى حده الأقصى يبلغ 50 كيلومترا، وفقا لموقع “الدفاع العربي”.

وقد تم تسليح “سكاي دراغون 50” بأربع صواريخ تطلق من حاويات جاهزة للإطلاق مثبتة على منصة traversable. وقد تم تركيب أربع حاويات صواريخ المزدوجة على الجزء الخلفي من هيكل شاحنة عسكرية 6 × 6. في موضع الإطلاق يتم خفض قائمتين للرفع الهيدروليكي على الأرض.

يتكون نظام سكاي دراغون 50 للدفاع الجوي من قاذفات متنقلة، ورادار الكشف وتتبع الأهداف، فضلا عن مركز القيادة. وتشمل المهام الرئيسية لهذه المنظومة، الدفاع الجوي عن المناطق الأساسية والميادين.

ويمكنها أن تعترض بشكل فعال الأهداف الجوية المتوسطة والمنخفضة والمنخفضة جدا، أي الطائرات الثابتة الجناحين والطائرات العمودية والطائرات بدون طيار، فضلا عن الاشتباك وتدمير صواريخ كروز.

ولدى النظام له قدرة كاملة على التحرك، ويمكن أن يكون جاهزا للإطلاق في موقع جديد، بعد أن تتوقف الشاحنة بـ15 دقيقة، وتتكون كل بطارية سكاي دراغون 50 من رادار واحد من نوع IBIS 150 3D لتحديد الأهداف، مركبة واحدة لتوزيع النيران و3 إلى 6 مركبات للإطلاق (كل مركبة تحمل 4 صواريخ).

في هذا التكوين، سكاي دراغون 50 قادر على الاشتباك مع ما يصل إلى 12 هدف مختلف عن طريق إطلاق 12 صاروخ موجه بشكل فردي في غضون ثوان معدودة. باستخدام شبكة لاسلكية قتالية combat net radio، يمكن أن تكون القاذفات على بعد 5 كيلومترات من مركبة توزيع النيران fire distribution vehicle.

ويمكن لكل بطارية سكاي دراغون 50 أن تعمل بشكل مستقل، وذلك باستخدام المعلومات الجغرافية المحلية التي يقدمها رادار إيبيس 150، فضلا عن المعلومات الاستخبارية الواردة من القيادة العليا وأنظمة التحكم.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. اللهم انصر يارب الجيش المغربي وبارك لهم في كل طلقة نارية على العدو تشتت اوصاله وتجعل من جثثهم غذاء لوحوش الصحراء عقاب لهم على ما قترفوه في حق الوطن والمواطنين من ذنوب بدون سبب انك سميع مجيب الدعوات

  2. IBIS 200 وليس 150 وهناك اولده لكبار تنتضير اشارة فقط لضهور 4Gulfstream SIGINTISR G550

  3. المرادية هي الهدف

    الى كاتب المقال كفى تضخيما للبوزبال كيف يعقل لحفنة من المرتزقة يستعمل فيها المغرب صواريخ جد متطورة لردع البوزبال ليكن في علمك المغرب يستعد لخوض حرب مع الجزائر و اسبانيا و مليشيات كوبا و فنزويلا لان الخرائر لا تستطيع مجابهة المغرب لوحدها لكونها ليست لها تجربة حربية ميدانية الا التي تكبدوا فيها الهزائم حين بكى بن بلا في باماكوا واحكرونا لمراركة حكرونا اما البوزبال يكفي ارسال بعض المشرملين من درب غلف و بعض المخازنية الدين يجرون وراء الفراشة اي التجار العشوائيين والله هده الشردمة لا تحتاج اكثر من هراوة غليضة خاصة للحمير اما السلاح المغربي فهو يستعد لاغتصاب المرادية

  4. FOXTROT

    كانت على هده الاموال ان تكون فى التنمية البلاد وعباد وعيش الرغيد الاننا غدا امام الله سنسءل على هده الاموال ولكن اولاد الحركى حشاكم الله لهم راى اخر جر المنطقة الى المجهول وليكن نحن ندافع عن ارضنا وشرفنا نصيحتى لشباب الجزاءرى لا تكونوا اكباش ليجزوا بكم فى حرب لتموتوا قربانا لى اولاد الحركى حشاكم الله اولادهم فى اروبا وامريكا وكندا

الجزائر تايمز فيسبوك