الجزائر والمغرب خاوا خاوا والنية ما كانش

IMG_87461-1300x866

رفع المغرب من حجم وارداته من المحروقات والمشتقات النفطية والمواد الكيماوية من الجزائر بشكل ملموس خلال السنتين الأخيرتين، بحسب ما أفاد موقع “هسبريس” المغربي يوم الجمعة.

وأفاد الموقع بأن إحصائيات حصلت عليها أبانت استمرار الشركات المغربية العاملة في القطاع الصناعي للكيماويات والمحروقات في استيراد المواد الأولية والمكررة والمعالجة من الجزائر.

واستوردت الشركات المغربية العاملة في مجال صناعة الأسمدة 172 ألف طن من الأمونياك خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بقيمة إجمالية فاقت 560 مليون درهم مغربي.

وكشفت البيانات الموثقة الصادرة عن المصالح الحكومية المغربية عن استيراد المملكة ما يقارب 46 ألف طن من الأمونياك خلال سنة 2015، بقيمة 208 ملايين درهم، لترتفع إلى 80 ألف طن في العام 2016، بقيمة 192 مليون درهم، وتستقر عند مستوى 47 ألف طن في العام الماضي، بقيمة 150 مليون درهم.

كما استورد المغرب من الجزائر ما يزيد عن 520 مليون درهم من الطاقة الكهربائية، اقتناها عن طريق الربط الشبكي الكهربائي الذي يجمع البلدين عبر الحدود البرية الشرقية للمملكة، علما أن الرباط استوردت ما يناهز 132 مليون درهم من الطاقة الكهربائية عام 2015، ما لبثت أن ارتفعت بنسبة 48 في المئة تقريبا في العام الموالي الذي بلغت فيه قيمة ما استوردته المملكة من هذه الطاقة نحو 201 مليون درهم، لتصل إلى 189 مليون درهم خلال السنة الماضية.

واستوردت الشركات المغربية العاملة في مجال توزيع الغاز والبنزين وباقي المشتقات النفطية من الجزائر ما يناهز 5.8 ملايين طن من المحروقات خلال الفترة الممتدة ما بين 2015 و2017، بقيمة إجمالية قاربت 17 مليار درهم.

واستمر المغرب في استيراد المشتقات النفطية الجزائرية بعد توقف مصفاة لاسامير، وبلغ إجمالي ما استوردته الرباط من هذه المنتجات في سنة 2016 ما يناهز 6 مليار درهم، وما يربو عن 4.6 مليار درهم في العام 2017.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عابر

    هذا طبيعي من الذكاء المغربي لتحفيز الاشقاء نحو اقتصاد متنوع، و تغلبهم على الازمة التي ظهرت باسواق المحروقات، كان بامكان المغرب الاستيراد من ليبيا او الجنوب او المشرق، لكن الاستراتيجية النظرية تتطلب دعم الجوار. ليبقى هل لعجزة الجزائر الرجوع الى الوراء و التفكير فيما هو اكثر استراتيجيا من قضية الصحراء التي قد تصبح يوما رباط الوحدة - اين اولائك الذين ينافقون بالمرابطين و الموحدين و التاريخ حاليا يدون عليهم الخزي و العار بالفتنة و الانفصال و تحريضهم ضد اشقائهم عداوة الانتهازيين الملحدين و الهاينة و الامبرياليين لتقزيم المغرب الكبير. هؤلاء العجزة ان لم يتخلوا عن حلم الهيمنة و معاكسة دول الجوار، فالاقتصاد هو القاسم المشترك بين الاشقاء و الشعوب، الذين سدت عليهم الحدود، و الملاذ الاخير للاشقاء. ان لم يفكر في ذلك العجزة بالهداية و التخلي عن عقولهم المتحجرة، فالاجيال القادمة ستكسر هاذه الحدود و ستجمع الشعوب ، و تتبول على قبور المتعفنين الفاسدين.

  2. عبدالله بركاش

    المغرب يستورد من الجزائر ما قيمته تساوي المبلغ المفروض على الجزائر أن تؤديه للمغرب مقابل الأنبوب الغاز الجزائري الى أوروبا والمار من المغرب،هذا الأنبوب سيغلقه المغرب سنة 2021تاريخ انتهاء العمل بالإتفاقية الثلاثية بين الجزائر والاتحاد الأوروبي والمغرب لنقل الغاز الجزائر الى أوروبا عبر الأراضي المغربية،هذا الأنبوب إن شاء الله هو الذي سيتعمله المغرب لنقل غازه المكتشف بوفرة الى الاتحاد الأوروبي وكذلك غاز نيجيريا،الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة يطالب حكومته بوقف كل تعاون مع الدولة المنافقة والخائنة والغدارة،والإستعداد لحرب شاملة معها لأن هذه اللغة الوحيدة التي يفهمها أغبياء النظام الجزائري

  3. عندما قال الحسن الثاني: أنتظر إعلان الجزائر الحرب على المغرب والدليل على ذلك أن انتقال المملكة في ظل محمد السادس من سياسة الدفاع إلى سياسة الهجوم، والإنهاء مع سياسة الكرسي الفارغ عبر اللعب في رقعة شطرنج الخصوم ذاتها، كانت كافية لسحب أكثر من 36 دولة لاعترافها بجبهة بوليساريو.. فالسياسة تُبنى على الوقائع لا على التوقعات والتخمينات !

  4. quel gâchis et en échange eux ils boycottent tous ce qui est Marocain il y'a la de quoi devenir zinzin et perdre la boule ils ont fermées leur frontière et nous nous devrions la claquer au nez de tous leurs produits y compris les hydrocarbures

  5. driss

    ملك المغرب لا يحتاج للفتنة كي يحبه شعبه فهو محبوب لذى الجميع منذ ان كان اميرا لماذا تقارنون بين اسرة ملكية ضاربة في التاريخ مع اسرة بوتفليقة المجهولة التي لا يعرف فيها سوى عبد العزيز والسعيد بوتفليقة  (لحماق هذا ولينا قد القب قد اسطل  )بغض النظر عن الموضوع نحن نعلم ان الجزائراهي المستفيذ الاكبر من التبادل التجاري لكن هذا لن يطول فابار الغاز في المغرب بدأت تشتغل وهناك تكتم عن الكمية ويقال انها كمية ضخمة

  6. on croyait qu'il ne restait que leur gaz notre hantise et on attendait 2021 avec impatience en comptant les jours pour s'en débarrasser et qu'il ne traverserait plus nôtre territoire national et verrouiller definitivement la frontière à double tour et jeter la clé au fond de la mer mais non comme disait Joha enterre une patte il en ressort une autre et voilà qu'on découvre avec stupéfaction qu'on leur achète encore pour des sommes faramine uses pleins de conneries alors qu'on peut les acquérir ailleurs à moindre coût et de meilleurs qualité auprès de pays amis sincères mais la franchement il y'a un vrai bémol le comble et il faut qu'on nous explique et il y'a de quoi devenir zinzin mais on espère quoi de leur part qu'il soit touchés par la grâce et la plénitude et retrouvent un jour le droit chemin et cesse enfin de crever les pneus des voisins un vœu pieux

  7. السميدع من امبراطورية المغرب

    وجه سهامك لعجوك الذي يحتل بلادك و يتظاهر بالاسلام و يبيدهم كالصراصير و ينهب ثرواتهم انه النظام البوتفليقي الجمهلوكي الشيوعي الشيعي المتحوث المحارب للاسلام و المسلمين و المحتضن لعصابت شذاذ اقفاق افريقيا و يسلحهم و يدعمهم باموال الفقاقير و يحرضهم لنشر الفتن جنوب المغرب .اما المغرب نظامه شرعي و اسس على قيم اسلامية يا صرصور .الكرة في ملعبك اما ان تثور او ستضل تضلل الناس و تقفز على الواقع لنسياين مرارته و تتظاهر بالشجاعة الامفقودة لديك لانك ترضى بان تدفع الجزية للكروش المتدلية و الارجل النحيفة و لراعي المعز ابراهيم غالي و انت صاغر و لهذا لا تكذب ايها الجبان و لا تتهم اسيادك المغربة بانهم يحاربون الاسلام  ! ! ! ! عيب عليك يا منبطح

الجزائر تايمز فيسبوك