الجيش الليبي يطوق المتشددين في درنة ويكبده خسائر فادحة في الأفراد والآليات

IMG_87461-1300x866

أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الأربعاء أن الخناق يضيق على الجهاديين في درنة ما يشير إلى تقدم في ضواحي المدينة.

أطلق حفتر في السابع من مايو هجوما لتحرير مدينة درنة الساحلية التي تعد 150 ألف نسمة وتقع على بعد ألف كلم شرق طرابلس ويسيطر عليها إسلاميون وجهاديون منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وقال العميد أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي إن "قوات الجيش تتقدم بخطى ثابتة باتجاه درنة لتحريرها من قبضة الجماعات الإرهابية".

وأضاف المسماري أن "القوات المسلحة قامت على مدى الأيام الماضية بتنفيذ مهام قتالية مخطط لها مسبقا تم خلالها السيطرة على مواقع العدو الحصينة في محاور قتل الظهر الحمر والحيلة ومرتوبة وهي المداخل المتعارف عليها لدخول مدينة درنة".

وأعلن الناطق باسم القوات المسلحة مقتل آمر الكتيبة 36 صاعقة التابعة للقوات الخاصة خلال تقدم الجيش باتجاه درنة الأربعاء. 

وأشار إلى أن القيادي في الجيش الليبي الشهيد العقيد عبد الحميد عقيلة الورفلي قتل في محاور القتال في تقدم كبير للجيش باتجاه درنة.

وقال المسماري "إن قواتنا كبدت العدو خسائر فادحة في الأفراد والآليات ولا زلنا نتقدم بخطى ثابتة ومنظمة باتجاه تحرير درنة من الإرهاب". 

والليلة الماضية وعد حفتر في خطاب بنصر وشيك قائلا "احرصوا على حماية أهلكم وتجنب إلحاق أي ضرر بهم أو بممتلكاتهم أو بأي مرفق من مرافق المدينة إلا حيث يختبئ الإرهابيون ويتحصنون". 

وأضاف "بتنا على مقربة بعون الله من إعلان تحرير بلادنا من آخر معقل للإرهاب في أرض ليبيا الطاهرة".

وكانت منظمات تعنى الدفاع عن حقوق الإنسان منها هيومن رايتس ووتش أعربت عن القلق للمخاطر على المدنيين في درنة. وتحاصر قوات الجيش الوطني الليبي المدينة منذ عامين ما يزيد صعوبة وصول المساعدات الإنسانية للسكان.

ودرنة هي الوحيدة في شرق ليبيا خارج سيطرة "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير حفتر الذي يدعم حكومة موازية تمارس السلطة في شرق ليبيا وتتحدّى حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا ومقرّها طرابلس.

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. محمد

    العدو هو عدو الله ورسوله الذي يحارب دينه هو حفتر الكافر الظالم الذي يدعمه عسكريا وماليا وإعلاميا كفار العالم

  2. حازم

    الشيخ وجدي غنيم على تلفزيون #النبأ: #حفتر "كافر" ومن يستطيع قتله فليفعل ودمه على رقبتي ...#ليبيا_عاجل https://ar-ar.facebook.com/Libya.Breaking/videos/1714394932139217/

  3. مهما تحالف الكفار أهل النار فلن يهزموا المجاهدين لأن النصر ليس بكثرة الجيوش وقوة العتاد ولكن { وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }آل عمران126

  4. عقبة

    هذا غزو غربي كفري وهو عبارة عن عصابة مرتزقة يبحثون عن الدولار الإماراتي والسعيهودي والدعم الغربي في حربهم ضد ربي {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }التوبة32

  5. حماده

    تداول ناشطون ليبيون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” وثيقة مسربة تثبت إمداد المملكة العربية السعودية، لقوات اللواء الليبي المتمرد “خليفة حفتر” بالسلاح. https://www.watanserb.com/2017/03/25/

  6. ابراهيم

    ستنتصر دولة القرآن وتدوس على كل كافر سكران ،- عن تميم الدَّاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  (  (ليَبْلُغن هذا الأمر ما بلغ اللَّيل والنَّهار، ولا يترك الله بيت مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلَّا أدخله اللهُ هذا الدِّين، بِعِزِّ عَزِيزٍ أو بِذُلِّ ذَليلٍ، عِزًّا يُعِزُّ الله به الإسلام، وذُلًّا يُذِلُّ الله به الكفر  )  ) ، وكان تميم الدَّاري يقول: قد عرفت ذلك في أهل بيتي، لقد أصاب من أسلم منهم الخيرُ والشَّرَف والعزُّ، ولقد أصاب من كان منهم كافرًا الذُّل والصَّغَار والجِزْية.

  7. أيوب

    اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداءك أعداء الدين. اللهم انصر المسلمين في كل مكان، اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان، اللهم انصر عبادك الموحدين في كل مكان، اللهم انصر إخواننا المجاهدين، اللهم ارفع كرباتهم، اللهم فرج همهم وغمهم يا رب العالمين، اللهم ارفع كرباتهم، وفرج غمومهم وهمومهم يا أكرم الأكرمين. اللهم دمر اليهود وأعوانهم، وأرنا فيهم يومًا أسود يا رب العالمين.

  8. أتباع الحق

    طغي الجبناء وانتفخ الأصاغر **** بأمر يجعل الإنسان حائر سجون الظلم قد ملئت ففيها ******** أسود بالعقيدة لا تتاجر ففيها الظم والتعذيب عرفا ********* لسجان بقسوته يفاخر وأصناف العذاب من العساكر إهانات تكال لأهل دين ****** فلا للدين قدر عند فاجر وإن أبصرت أحكاما لقاضي ***** فويل للقضاة الحكم جائر أيسجن من يحاول نصر دين ***** ويترك من بمعصية يجاهر فمهلا عسكر الطاغوت مهلا ***** عليكم سوف تنقلب الدوائر فمهلا إن بعد العسر يسرا ****** ومن بالسجن والله مغادر فلن يثبت ليل الظلم دهرا ****** فنور الحق للظلمات حاسر ستأتيكم جنود الله زحفا ****** بتكبير يزلزل كل كافر

  9. محمد

    ليس إرهابًا أن تُقامَ لهم المقابر الجماعية في البوسنة والهرسك وتُنصَّر أطفالهم وليس إرهابًا أن يُقتل المسلمون وتُحرقَ بيوتهم في بورما ويقطعون أشلائًا في الفلبين وأندونيسيا وكشمير وتبقر بطونهم ليس إرهابًا أن يُقتَّلوا ويشرَّدوا في القوقاز ليس إرهابًا أن تُقامَ لهم المقابر الجماعية في البوسنة والهرسك وتُنصَّر أطفالهم ليس إرهابًا أن تُقامَ لهم المقابر الجماعية في البوسنة والهرسك وتُنصَّر أطفالهم ليس إرهابًا أن تهدم بيوت المسلمين في فلسطين وتغتصب أرضهم وتُنتهك أعراضهم وتُدنّس حرماتهم ليس إرهابًا أن تحرق المساجد في مصر وتهدم بيوت المسلمين وتغتصب النساء العفيفات الشريفات ويقمع المجاهدون في سيناء وغيرها ليس إرهابًا أن يُسام المسلمون سوء العذاب ويُخسف بهم ويُذلون ويُهانون ويُحرمون من أبسط حقوقهم في تركستان الشرقية وفي إيران

  10. أيوب

    ـ الإرهاب أن تحتكم لشرع الله ـ الإرهاب أن تعبد الله كما أمر الله ـ الإرهاب أن ترفض الذل والخنوع والخضوع والتبعية ـ الإرهاب أن يعيش المسلم حرا عزيزا كريما مسلما ـ الإرهاب أن تطالب بحقوقك ولا تتنازل عنها. ـ الإرهاب هو تطبيق الكتاب ـ الإرهاب هو الجهاد في سبيل الله لتكون كلمة الله هي العليا ـ الإرهاب هو الإمتثال لأوامر الله ورسوله

  11. رابح

    قال ثيودور هرتزل مؤسس الصهيونية العالمية :سنولّي على العرب سفلة قومهم حتى يأتي اليوم الذي تستقبل فيه الشعوب العربية جيش الدفاع الاسرائيلي بالورود والرياحين..."؟

  12. عباس

    الغربُ يبكي خيفـةً إذا صَنعتُ لُعبـةً مِـن عُلبـةِ الثُقابِ . وَهْـوَ الّذي يصنـعُ لي مِـن جَسَـدي مِشنَقَـةً حِبالُها أعصابـي  ! والغَـربُ يرتاعُ إذا إذعتُ ، يومـاً ، أَنّـهُ مَـزّقَ لي جلبابـي . وهـوَ الّذي يهيبُ بي أنْ أستَحي مِنْ أدبـي وأنْ أُذيـعَ فرحـتي ومُنتهى إعجابـي .. إنْ مارسَ اغتصـابي  ! والغربُ يلتـاعُ إذا عَبـدتُ ربّـاً واحِـداً في هـدأةِ المِحـرابِ . وَهْـوَ الذي يعجِـنُ لي مِـنْ شَعَـراتِ ذيلِـهِ ومِـنْ تُرابِ نَعلِـهِ ألفـاً مِـنَ الأربابِ ينصُبُهـمْ فـوقَ ذُرا مَزابِـلِ الألقابِ لِكي أكـونَ عَبـدَهُـمْ وَكَـيْ أؤدّي عِنـدَهُـمْ شعائرَ الذُبابِ  ! وَهْـوَ .. وَهُـمْ سيَضرِبونني إذا أعلنتُ عن إضـرابي . وإنْ ذَكَـرتُ عِنـدَهُـمْ رائِحـةَ الأزهـارِ والأعشـابِ سيصلبونني علـى لائحـةِ الإرهـابِ  ! ** رائعـةٌ كُلُّ فعـالِ الغربِ والأذنابِ أمّـا أنا، فإنّني مادامَ للحُريّـةِ انتسابي فكُلُّ ما أفعَلُـهُ نـوعٌ مِـنَ الإرهـابِ  ! ** هُـمْ خَرّبـوا لي عالَمـي فليحصـدوا ما زَرَعـوا إنْ أثمَـرَتْ فـوقَ فَمـي وفي كُريّـاتِ دمـي عَـولَمـةُ الخَـرابِ هـا أنَـذا أقولُهـا . أكتُبُهـا .. أرسُمُهـا .. أَطبعُهـا على جبينِ الغـرْبِ بالقُبقـابِ : نَعَـمْ .. أنا إرهابـي  ! زلزَلـةُ الأرضِ لهـا أسبابُها إنْ تُدرِكوهـا تُدرِكـوا أسبابي . لـنْ أحمِـلَ الأقـلامَ بلْ مخالِبـي  ! لَنْ أشحَـذَ الأفكـارَ بـلْ أنيابـي  ! وَلـنْ أعـودَ طيّباً حـتّى أرى شـريعـةَ الغابِ بِكُلِّ أهلِها عائـدةً للغابِ . ** نَعَـمْ .. أنا إرهابـي . أنصَـحُ كُلّ مُخْبـرٍ ينبـحُ، بعـدَ اليـومِ، في أعقابـي أن يرتـدي دَبّـابـةً لأنّني .. سـوفَ أدقُّ رأسَـهُ إنْ دَقَّ ، يومـاً، بابـي  ! الشاعر  (أحمد مطر )

الجزائر تايمز فيسبوك