بوتفليقة يعطي موافقته لفتح أول معبر حدودي مع موريتانيا

IMG_87461-1300x866

أعطى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، موافقته الرسمية على فتح أول معبر حدودي بين الجزائر وموريتانيا، بعد اتفاق وقعته حكومتا البلدان نهاية 2017، ووقع الرئيس بوتفليقة، يوم الإثنين مرسوم التصديق على الاتفاق.
و يخص المرسوم على إنشاء مركز حدودي بري، على مستوى الشريط الحدودي المشترك، بين الحكومة الجزائرية والحكومة الموريتانية، الموقع في نواكشوط، في 8 نوفمبر2017.

وفي نوفمبر الماضي، وقع وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي، ونظيره الموريتاني أحمد ولد عبد الله، في نواكشوط، اتفاق إنشاء أول معبر حدودي بري بين البلدين.

ويربط المعبر مدينتي تيندوف الجزائرية، والزويرات الموريتانية، لتسهيل حركة تنقل الأشخاص والبضائع، وتكثيف التبادلات التجارية بين البلدين لفك العزلة عن ساكنة المناطق الحدودية ومحاصرة المغربمن الجنوب.
وتعد الاتفاقيات الدولية التي توقعها الحكومة الجزائرية أولية، إلى غاية تصديق رئيس البلاد عليها، لتدخل حيز التنفيذ.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. آدم

    كيف أعطى هذه الموافقة وهو أصم مشلول أبكم، أبضرطة في الحفاظات رائحتها توحي لسامعيه بهذه الكلمات كخ كخ كخ كخ كخ كخخخخخخخ أنا أضحك حتى أكاد أموت من كذب هذا الطاغوت الذي شل البلاد والعباد بشلل هذا الصهيوني المحتل.

  2. boukharoba

    n ayez pas peur l algerie ne va pas exporter maaticha, c le ciment et le gaz butane ds les bouteilles qui vont etre exporter a partir d adrar. on vous a laisse l exportation du maaticha qui porte la couleur de votre ambleme.

  3. كان على بوكروسة ان يحضر هو نفسه افتتاح هذا المعبر حتى تكون فيه بركة الشلل البوتفليقية التي عمت الجزاءر

  4. lover said

    يقول المثل المغربي: "الجامع لي قريتي فيه، أنا لي بنيتو" و" لي عندو باب واحد الله يسدو عليه" هذه مجرد محاولة منهما لإضعاف معبر الكركرات، الذي يعتبر المعبر الوحيد للمغرب نحو دول غرب إفريقيا. لكن ميناء الداخلة سيكون له تأثير كبير على ميناء نواكشوط الناشئ خلال السنوات الأخيرة، والذي يعتبر منفذا للعديد من الدول الإفريقية خصوصا جمهورية مالي وبوركينافاصو. أما المنافسة بين المغرب والجزائر على موريتانيا هي منافسة سياسية، فربما نظام ولد عبد العزيز مال خلال السنوات الماضية قليلا إلى النظام الجزائري في المواقف السياسية الإقليمية. فهذا التنافس السياسي يمكن أن يصير تنافسا اقتصادي، خصوصا وأن السوق الموريتانية في بعض المدن تتمون بالمنتوجات الجزائرية التي تعتبر رخيصة أكثر من نظيرتها المغربية، ولكن فيما يخص الفواكه والخضروات لا يمكن لموريتانيا أن تستغني عن المغرب. لكن ما سيتأثر أكثر بميناء الداخلية هي "المدينة الحرة في نواديبو، خاصة إذا قرر المغرب إنشاء مدينة حرة على غرارها في الداخلة، فالقرار المغربي سياسي أكثر منه اقتصادي، لأن موريتانيا فتحت معبرا حدوديا مع الجزائر، وتحاول أن تكون الحركية الاقتصادية مع الجزائر أكثر من المغرب ومن الأكيد أن حظ المغرب في منافسة الجزائر على السوق الموريتاني أكبر، فالمغرب أكثر إنتاجا وقوانينه أكثر ملائمة. ولكن نعلم أن السياسية قد تؤثر على الاقتصاد.

  5. عبد الله

    خبر مفرح بالتوفيق ان شاء الله سوف يكون هدا المعبر جسر تواصل بين الاشقاء الجزائريين والمورتنيين وسوف يكون معبر مهم اقتصاديا لبلدين

  6. ولديحيى

    السلام على من اتبع الهدى ، الحقيقة الحقيقة تجمعنا علاقة مع إخواننا المغاربة أكثر من الأشقاء الجزائريات، لهدا نحن منهم وهم جزءاًمنا المغاربة صادقين في أفعالهم ودينهم إلامن رحم ربي أما جيراننا في الجزائر فلاحولة ولاقوة الا بالله يحسبون أنفسهم عناتر وأكتر من الشعب المختار لهدا لانريد فتح هدا المعبر فهم اكتر الشعوب العربية في إستهلاك القرقوبي ويصدرونه الى كل من عدوهم المغرب و دول الجوار ليبيا وتونس. لانريد فتح الحدود والسلام

  7. كافكا

    و ماذا عن معبر حدود مع أهالينا في وهران و تلمسان ...و عوائلنا التي تم اجتتاتها من التراث الانساني العائلي ...كم من قريب مات و لم نستطع توديعه الى مثواه الاخير و كم و من مولود ازداد بدون أن نحضر ولادته ...حتى أصبحنا لا نعرف الاجيال الاخيرة الذين هم أبناء عمومتنا و ابناء أخوالنا نحمل نفس الاسم العائلي و نتقاسم الارض و السكن و الميراث ...ضاع كل شيئ و تفرق كل شيئ و استطعتم أن تمحوا تاريخا عائليا لعائلتنا التي فرقتموها بين الجزائر و المغرب ..من سينصفنا أمام هذه المذبحة الرهيبة لعائلتنا ؟؟؟ قبل أن تأتي فرنسا و تقرر دولة الجزائر بقرار اداري فرنسي كنا وطنا واحدا و كانت أراضينا تمتد من شرق المغرب الى غرب الجزائر و لم يكن هناك فاصل طبيعي أو سياسي أو اداري ...تبا لاطروحاتكم الجوفاء عن حقوق الانسان و مساعدة الشعوب المتحررة ...حررونا من اجتياحكم لنا و تقسيمكم لنا ...و نحن أغلبية ساكتة لا نطلب الاستقلال و لا الحرب ...لقد رضينا أيها الساسة بما أوحته لكم فرنسا و طبقتموه حرفيا ...نطلب فقط فتح الحدود و اعادة الروابط و اعادة الدفئ بين شعبين ...أي تبرير سياسي لعدم فتح الحدود هو تمادي في اقبار جزء منا و من هويتنا . فتح الحدود ليس متنفس للمسجونين قرب الحدود بل يعتير الخطوة الاولى نحو طي الماضي و طي صفحتنا الاليمة من التشرذم و الضياع العائلي ...الفلسطينيون و السوريون و العراقيون ...حصلوا على نصيبهم من التغطية الاعلامية ..شيئ لم يحصل معنا و كانت عملية اقتلاع و اجتثات أشجارنا العائلية تتم في صمت الى ان وصلوا الى الجذور و اقتلعوها حتى أصبحنا لا نعرف بعضنا الا من خلال الفايسبوك أو نلتقي في المهجر لقاءات عابرة ... لكل من يركع أو يسبح أو يناضل أو ينظر ...أو يجهر بالحق .

  8. نعم معبرعضيم بين تيندوف والزويرات ماهي تصديرات الجزائر من تيندوف إلآ الإرهابيين والمرتزقة الجزائر تستورد البيض من إسبانيا ههههههه لايوجد عندهم لافلاحة ولاشيء المغرب ثخطى حكام المنافقين بقصر المراضية بسنوات كتيرة والمغرب ينافس دول كبيرة في الإقتصاد في إفريقيا والجهلة يحلمون بالمحيط الآطلصي ويرددون شعار تقرير المصير

  9. abc

    لن تسمع وزير أول إسباني يقول أن أجداده كانوا مسلمين و لو تقطعت الأرض أطرافا و لو وضعت على رقبته شاقورا. لأنهم يخجلون من ذلك الماضي و ودوا لو مسحوه من ذاكرتهم و من كتب التاريخ، و كذلك فعلوا. هذالفرق و هذا هو المقصود. لأنه لو قالها فذلك غزل بالإسلام يترفع عنه الإسباني و هدية لن يعطيها الإسباني لعدوه يرفع بها معنوياته. هذا هو الفرق فهمت يا من يتذاكى ؟ الفرق بين الاسبان و بينكم أن الإسبان أعداء ألداء المسلمين لا يعطوهم أقل طبطبة معنوية أما انتم فالشيعة لكم أحبة فجعلتموهم لكم أجدادا. أرأيت الصحابه يترحمون على جدهم هبل و جدتهم اللات؟ فاذهب تذاكى على جزائري من قطيعكم و دع عنك الخلق.

  10. OBSERVATEUR

    L'ALGERIE VA  É VERS LA MAURITANIE DES BANB NES DE GAZ. MAIS À QUOI B  VA SERVIRE CE GAZ SI LE MAROC N' E PAS VIA LE PASSAGE AL GARGARATES LES DIFFÉRENTS DENRÉES ENTRE AUTRE LES TOMATES, LE LAIS ET SES DÉRIVÉS LES FRUITS ETS ...

  11. Mohamed essaghir

    عن أية منتوجات يتكلمون ماذا تنتج موريتانيا وماذا تنتج الجزائر موريتانيا تستورد جل احتياجاتها من المغرب والجزائر بعد مقاطعة الجزائريين للسيارات رونو تحت حملة خليها تصدي حاولت تصديرها لتشاد فرفضت السلطات التشادية لأن السيارة المجمعة في الجزائر لا تتوفر فيها شروط الجودة. الجزائر تريد استيراد المنتوجات المغربية عبر الالتفاف عن طريق موريتانيا رغم تكاليف النقل البري لايهم لأن حكام الجزائر عندهم النيف هههههههه

  12. boukarossa et le mécano ces deux hypers cerveaux vont nous faire un de ces Maghreb attention les secousses planquez vous et restez groupir ouf plus de peur que de mal rassurez vous ce n'est que du pets des béni kharkhar

الجزائر تايمز فيسبوك