وزير الخارجية المغربي يقدم تفاصيل توفير تغطية جزائرية لحزب الله في دعم البوليساريو

IMG_87461-1300x866

اتهم وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في مقابلة مع مجلة فرنسية الجزائر بأنها "وفرت تغطية ودعما عملانيا" لاجتماعات تمت في العاصمة الجزائرية بين مسؤولين في حزب الله وجبهة البوليساريو الانفصالية، وهو ما نفته الجزائر وأدانته بشدة في محاولة للتنصل من المسؤولية عن التدخل الإيراني في شؤون المملكة.

وفي مقابلة مع مجلة جون افريك نشرت الأحد اتهم بوريطة الجزائر مباشرة بتوريط إيران عن طريق حزب الله في قضية الصحراء المغربية، موضحا أن حلقة الوصل بين الأطراف هو المستشار الثقافي في سفارة إيران أمير موسوي الذي اتهمه أيضا بالإشراف على عملية تشييع في العالم العربي وإفريقيا.

وبحسب تصريحات الوزير المغربي، عقدت شخصيات من جبهة البوليساريو وحزب الله عدة اجتماعات في مخبئ سرّي بالجزائر يعلمه الأمن الجزائري جيدا.

وأضاف أن هذا المكان مستأجر لجزائرية متزوجة من قيادي في حزب الله اللبناني وقد تم تجنيدها للعمل لصالح الجماعة الشيعية اللبنانية المدعومة من إيران.

وقال ناصر بوريطة صراحة "لا ننسى أن النظام الجزائري الذي يواجه أزمة حادة مؤسساتية وسياسية واقتصادية واجتماعية نجا إلى حد الآن منها فقط بسبب المشاكل والتوترات التي خلقها بنفسه، من أجل تحويل أنظار الجزائريين عن مخاوفهم الحقيقية".

الانفصاليون يستفيدون من دعم جزائري سخي

وانتقد بشدة الموقف الجزائري من قضية الصحراء المغربية ووصفه بـ"البليد" و"انكارا للحقيقة"، معتبرا أن الجزائر "تعاني هوسا مرضيا بالقول إن نزاع الصحراء يخص المغرب والبوليساريو فقط".

ورأى أن اتاحة الجزائر الفرصة لحزب الله للعب دور في النزاع مع البوليساريو يهدف لإعطاء انطباع بأن الجزائر ليست الجهة الوحيدة الداعمة للجبهة الانفصالية، مضيفا أنه "لحسن الحظ وضع مجلس الأمن حدا لهذه الاستراتيجية".

وأعلنت الرباط في الأول من مايو قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطردت السفير الإيراني متهمة طهران بأنها قدمت عبر حليفها حزب الله اللبناني، سلاحا إلى جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، الأمر الذي نفته الأطراف المعنيين.

وحاولت الجزائر الجارة الشرقية للمغرب الأحد التنصل من أي مسؤولية تتعلق بتورطها في تسهيل مهام قادة عسكريين في حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في تدريب ميليشيات البوليساريو، معبرة عن استيائها نت تصريحات وزير الخارجية المغربي.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان إن ما ورد في حوار وزير الخارجية المغربي "مجرد أكاذيب"، وبأن "الجزائر تبقى صامدة وشعبها موحد ومؤسساتها قائمة".

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ولد السالك

    لو خصصت الجزائر أموالها في التنمية و تحديث الإقتصاد لكانت أحسن دولة في شمال أفريقيا، لكن نظام الحمير دمرها و ضيع مواردها من أجل فصل الصحراء عن المغرب....، ولا يزال العلم المغربي يرفرف في العيون.

  2. المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران يتناسب وخطورة افعال حزب المدعوم من طرف طهران ، والتي تهدد أمن المملكة مؤكدا أن المغرب الذي يملك أدلة دامغة ما كان ليقدم ملفا إلى طهران إذا لم يكن صلبا وبحجج لا يمكن دحضها . وأوضح ناصر بوريطة في حديث للأسبوعية الدولية  ( جون أفريك  ) تنشره في عددها ليوم غد الأحد أن الملف المغربي " تم إعداده بدقة بالغة على مدى عدة أسابيع استنادا إلى المعلومات التي تم تجميعها والتحقق منها طيلة عدة أشهر كما تضمن حقائق ثابتة ودقيقة منها مواعيد زيارات مسؤولين كبار في حزب الله إلى الجزائر وتواريخ وأمكنة الاجتماعات التي عقدوها مع مسؤولي البوليساريو بالإضافة إلى قائمة بأسماء العملاء المشاركين في هذه الاتصالات " مضيفا أن المغرب لم يتخذ قراره إلا بعد أن دراسة كل العناصر والتحقق والتأكد منها . وأشار المتحدث ذاته إلى أنه كشف لنظيره الإيراني أسماء مسؤولين كبار في حزب الله ، تنقلوا في عدة مناسبات إلى تندوف منذ مارس 2017 من أجل لقاء المسؤولين في البوليساريو والإشراف على دورات تدريبية وإقامة منشآت ومرافق . وأضاف أن الأمر يتعلق على الخصوص بحيدر صبحي حديد المسؤول عن العمليات الخارجية في حزب الله وعلي موسى دكدوك المستشار العسكري في نفس التنظيم بالإضافة إلى الحاج أبو وائل زلزالي المسؤول عن التكوين العسكري واللوجستيك . وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن السفارة الإيرانية في الجزائر العاصمة كانت هي صلة الوصل التي تربط بين حزب الله والجزائر والبوليساريو من خلال " مستشارها الثقافي " أمير الموسوي الذي كان دائما هو الشخص الرئيسي والمحوري في محاولات نشر " التشيع " في العديد من البلدان العربية والإفريقية والذي هو اليوم مستشار في القضايا الاستراتيجية لـ " المرشد الأعلى " علي خامنئي . وأوضح ناصر بوريطة أنه إضافة إلى مباركة الجزائر لهذه التحركات قدمت التغطية والدعم الفعلي والمباشر مؤكدا أن بعض الاجتماعات بين البوليساريو وحزب الله تم عقدها في " مكان سري " بالجزائر العاصمة معروف لدى الأجهزة الجزائرية مستأجر من طرف المدعوة  ( د ـ ب  ) وهي جزائرية متزوجة من أحد كوادر حزب الله، تم تجنيدها كعميلة اتصال تابعة لحزب الله خاصة مع البوليساريو . وقال إن وزير الخارجية الإيراني لم يطعن أو يشكك في أي من الأسماء أو الحقائق التي تم إطلاعه عليها مضيفا أن المبررات ذات الطابع " السياسي " التي تم تقديمها ركزت على هامش استقلالية الحركة التي يتوفر عليها حزب الله وكذا على الوضع الخاص لعضو السفارة الإيرانية المعني . وشدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن " الأمر يتعلق إذا بقرار سيادي تم اتخاذه بكل استقلالية بعد تقييمنا الخاص ولأسباب ثنائية بحتة " وقال " إذا كنا نرغب في أن نتحرك بانتهازية لكان أولى لنا أن نبحث عن فرصة مواتية ونستغلها .. على سبيل المثال غداة قرار الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

  3. امازيغ

    ما لا افهمه هو لمادا لم يقطع المغرب علاقاته مع هدا البلد الخبيث ولمادا مازال مسؤولونا يتحدثون عن فتح الحدود ، ولمادا تعرف المبادلات التجارية ارتفاعا بين البلدين ؟ ولمادا يتم تبادل التهاني في كل المناسبات ؟ ولمادا عانق بوريطة المدعو مساهل بتلك الحرارة اثناء زيارته للجزاءر ، ولمادا ولمادا ولمادا . انهم كلهم يلعبون نفس المسرحية للظحك على شعوبهم ولكن باخراج مختلف . اهدافهم ومصالحهم واحدة استغباء شعوبهم الهاءها و سرقتها والسطو عل ثرواتها التعليم في المغرب مخرب كما في الجزاءر .الفقر والامية منتشرة في المغرب كما في الجزاءر الرشوة في المغرب كما في الجزاءر .المخدرات البطالة الا عدل الظلم استغلال النفود الرغبة في مغادرة البلاد كلها اشاء مشتركة بين الشعبين فماهو الفرق بين النظامين . حكام الجزاءر اكثر شفافية من حكام المغرب .المواطن الجزاءري يعرف طبيعة حكامه اما نحن فنسمع عن المشاريع الضخمة والصادرات الخرافية والسيارات والفوسفاط والسياحة و الاستثمارات من كل دول العالم والاعانات الغير محصورة وبحرين ممتدين على الاف الكيلومترات وعن الديموقراطية والتنمية وحقوق الانسان . نسمع بكل هدا ولا نرى منه شيءا  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! اليس حكام الجزاءر اكثر شفافية ؟

  4. محمد

    الطريق ضاعت من قدمي وزير خارجية المخزن . فلم يعد يدري ما يقول. مبعوت حزب الله التقى بممثل البوليزاريو في مخبئ مستأجر من جزائرية مخبأ ومستأجر سبحان الله . لما الجزائر ترعى مثل هذه اللقاءات فلمادا لايكون في مقر رسمي. قررات مجلس الامن الاخيرة هي التى اضاعت الطريق من قدمي المملكة كلها . انتبهو يامعلقين ان المهتمين بالشأن السياسي . كذبوا هذه التصريحات وارجعوها الى اخفاقات المغرب . في كل المحافل الدولية . الم اقل لكم ان دبلوماسية البوليزاريو اقوى من المغرب .

  5. انا

    لو حكم الجزائر رجلا مثقفا واعيا سياسيا محنكا وديبلوماسيا واعدا لكانت الجزائر اليوم مثل المملكة المغربية تماما لكن شائت الظروف ان يحكمها عصابة رعاة البقر سراقة نهبوا البلاد والعباد وعاثوا في الارض فسادا وجثموا عى الشعب الذي لن يتجرا على الانتقاد والا فالعشرية السوداء تنتظره --------------------الرابح الوحيد في القضية هو ميليشيات البول زاريو صنعها البغال ودعمها الحمير وسلحها الخنزير واصبحوا اليوم يتمنون الخلاص منها باي طريقة لكن الله لا يحب من يحاربه ولا من يتعدى حدوده فانتظرو الصاعقة اذن

  6. مروان

    هدا ينضاف لأمور أخرى فتلك الجزائرية المتزوجة بقياديفي حزب الات مجرد واحدة من بين الالف الجزائريات يتم التمتع بهن في الجزائر وخارجها

  7. hamid

    إلى محمد يامحمد إنك جئت بقرآن غير قرآننا وتشابهت الأديان عندكم حتى أصبحتم تنادون بالتفرقة والله واحد يريد وحدة المسلمين وما التفرقة إلا من صنع الشيطان الرجيم فرق بين آدم وحواء وبعدها أخذ عطلة لأنه رأى شياطين الإنس يقومون بأعمال لا يقدر عليها حتى الشيطان نفسه وأنت تضع إسم خاتم الأنبياء أجمعين فما كان محمد صلى الله عليه وسلم كاذبا ولا منافقا ولا أمارا للسوء إتقي الله في نفسك وارجع لرشدك فإذا كتبت شيئا لاتضع إسم محمد صلى الله عليه وسلم حتى لاينعتنا المجرمون والكفرة والمجوس الملحدون بأن محمدا كان كذابا منافقا

  8. Sami

    تعليق راءع من اشرف مغربي حتي هذه اللحظة،جزاك الله خيرا

  9. السميدع من امبراطورية المغرب

    الجزائر يا خرائري او يا بوزبال تضن انها ستبعد الشبهات عنها باتخاذ اماكن خارج مقراتها الادارية لاجل الاجتماع مع حبيبتها الحوثة و الشيعة الابليسية نصر اللات و العزى و حزب اللات لكنك يا خرخور انت غبي و نظامك المتشيع اغبى منك يا الحلوف. -من يتلقى الضربات الموجعة هو نظامكم الذي جوع الشعب و طرطق من خزينته 850مليار دولار في مغامراته الغير محسومة العواقب التي ادت الى افلاسه و طبع النقود بدون رصيد في الخزينة و حال البلد يشفي الجنين في بطن امه بينما المغرب الى الامام حقق تنمية مستدامة و يغزوا افريقيا بشركاته و ابناكه عكس خرائرك مشروعها الوحيد هو البوليساريو و مقاولة لاجل السطو الاعمى على املاك المغرب و لكننا بالمرصاد يا من سمى نفسه محمد ظلما لانك شيطان رجيم و كذاب لان نظامك مدان حاليا و معزول و لا قيمة له وسط الامم بسبب سياسته الرعناء الفاشلة لان حكامكم لا مستوى لهم سطوا على الثورة المزعومة و كلهم بشهادات لا تتعدى الابتدائي همهم الوحيد هو الجشع و الطمع و التوسع على حساب الجار المغربي و التنيجة لا رزقه بقى و لا وجهه الذميم تنقى و لم يظفر بملمتر واحد من الاطلسي و هي الضربة الموجعة التي يتلقاها من الشعب المغربي و نظامه اي هدف نظامكم كله ضربناه في الصفر و يلزمكم ان كان بقي فيكم رجل رشيد ان تراجعوا انفسكم على انكم غالطين و ان الصحراء من سيناء الى الاطلسي و بلادكم معظمها ايضا صحراء لان اسطوانتكم اصبحت اضحوكة و مسخرة للعالمين و كل من يساند اطروحتكم فاعلم انه فقط يريد نصيبه مما تبقى من الفتات في قصعة الرجل الكسيح و المهبول و اخير اقول ربي يهديكم لان وضعكم يبكي الجنين في بطن امه فالى متى ستضلون تدفعون الجزية من قوتكم اليومي لاجبن خلق الله راعي المعز المغربي المغرر به ابراهيم غالي . و ما دمت في الجزائر فما عليك الا ان تكون حائرا =اليس في الجزائر امها يلدن شبابا فلماذا قائد جيشكم القايد صالح عمره 92 سنة ببطن منتفخ و بكرش متدلية و بارجل خاوية و نحيفة يقود جيشكم فبالله عليكم اليس دولتكم دولة المهابيل و المنبطحين .

  10. BEN EL ARRAF WAHID

    Il convient de rappeler ici encore pour une énième fois de plus et avec force,que le brave peuple du Maroc de la marche verte ,avait depuis toujours eu la conviction forte que le faux conflit créé par Alger autour du Sahara marocain ,territoires libérés par le brave peuple du royaume en 1975 du colonisateur espagnol,que ce conflit donc made in Algeria ,ne pourrait se régler diplomatiquement au niveau de l' onu ou autre instances internationales. Un conflit préfabriqué et façonné par le régime harki algerien prétentieux qui dure depuis 1975 a aujourd’hui et qui ne se resoudrait que par un conflit armée entre le peuple du Maroc et le régime harki comploteur et calculateur qui rêve depuis l'indépendance de l' Algérie ,d'une ouverture sur l'Atlantique au détriment de l'integrite territoriale du royaume chérifien,un rêve fou et utopique conçu par Boukharoba de son vivant et qui continue de hanter les esprits malades des harkis qui l'ont hérité après sa mort... En realite la ca use qui fait que ce faux conflit traîne toujours a aujourd’hui serait la patience du roi Hassan II et celle de son héritier au trône le roi Mohammed VI qui voudraient éviter a tout prix une guerre fratricide entre le Maroc et l' Algérie,mais malheure usement le régime harki arrogant et aventurier, chose que malheure usement ne pourrait comprendre qu'a travers des méthodes fortes ,a savoir lui faire retrouver la raison par la force des armes uniquement. Le peuple marocain et ses puissantes forces armées sont convaincus de très longue date ,que le conflit armée contre le régime harki arrogant et intransigeant est de toute façon inévi table et le plus vite serait le mieux. Le temps a fini par donner raison a notre brave peuple marocain qui est convaincu depuis le début de cette crise créée et entretenue par les harki,que le faux probleme autour du Sahara marocain ne se résoudra que par la force des armes. Le Maroc a perdu beaucoup de temps des dizaines d 'années,a vouloir éviter a tout prix un conflit armé contre l’Algérie,mais aujourd’hui nous sommes a deux doigt de l 'éclatement du conflit armé que les rois du Maroc Hassan II et Mohammed VI croyaient pouvoir éviter aux deux pays frères ,mais l'intransigeance et l' arrogance accrue et persistante des harki et leurs provocations incessantes contre la nation marocaine ne manqueraient pas de provoquer sous peu une guerre fratricide entre les deux peuples. Encore une fois ,compter sur l'onu pour résoudre ce faux conflit créé par Alger, serait croire au père Noël et qui vivra verra... WAIT  AND SEE ! .

  11. محمد

    اسمي محمد وبه معروف ومسجل على بطاقة هويتي . واذا كان يوجد كاذب في هذا الموضوع فهو وزير خارجيتكم وان كانت لك حجة على ماقلت فرد بها ودعك من الشتم سلاح الضعفاء.

  12. محمد

    اسمي محمد وبه معروف ومسجل على بطاقة هويتي . واذا كان يوجد كاذب في هذا الموضوع فهو وزير خارجيتكم وان كانت لك حجة على ماقلت فرد بها ودعك من الشتم سلاح الضعفاء.

  13. سعيد

    يامحمد هل تريد ان نتق في نظام العسكر الحركي اكبر كذاب ومضلل ومنافف علئ وجه الارض والدليل علئ ذلك سرقوا ازيد من الف مليار وكذبوا علئ الشعب الجزائري حينا قالوا لهم لقد صرفناها علئ المنجزات في الجزائر والشعب لم يلمسها علئ ارض الواقع وكذبوا علئ الشعب الجزائري ببعض المنجزات المغشوشة من ورق الكرطون تسقط كلما جائتها الرياح مثل الطريق السيار شرق جنوب الذي لم يكتمل ومسجد بوتسريقة الذي لازالت الاشغال جارية فيه وقد صرفت عليه ملايير الدولارات والسكنات المغشوشة التي صرفت اقل ما ياخذون عليها من المواطن الجزائري ووووو وها انت اصبحت منهم تكذب علئ نفسك وعلئ اناس من حولك وقد قال المثل الشعبي من عاشر قوما اربعين يوما اصبح منهم وها قد اصبحت منهم يامحمد ان النظام العسكري الديكتاتوري الحركي هو من يصنع الاكاذيب والتلفيقات والتزوير والتحريف والتضليل علئ جيرانه واكبر كذبة صنهوها وتاقوا انفسهم هي صناعة عصابة بوزبال التندوفية التي صرفوا ويصرفون عليها ملايير الدلارات بدلا من صرفها علئ الشعب الجزائري وصنعوا مجدا وتاريخا لانفسهم وهم لم يحققوا شيئا في حياتهم من قتل الشعب الجزائري في العشرية السوداا ونهب خيرات الشعب الجزائري وهم مستعدون لتكرار عشرية سوداا اخرة دفاعا عن مصالحهم وبزولة سونطراك الجزائر التي يحلبونها وهم سبب تعطيل الاتحاد المغاربي وتقدم المنطقة المغاربية وهم صناع الارهاب في دول الجوار وهم يكدسون السلاح ليس لحماية الجزائر بل لحماية انفسهم وعائلتهم ومصالحهم ومصالح مماهم فرنسا لانهم يعرفون جيدا ان الاروبيين يرفضون وضد اي مناوشة بين المغرب والجزائر قد تعصف بمنطقة البحر الابيض المتوسط وكل هذه الدلائل تؤكد تصريحات وزارة خارجية المغرب بخصوص ضلوع النظام الحركي الجنرلاتي العسكري الخبيث مع حزب الله ومن ورائه ايران لنقل الفوضئ الئ المنطقة المغاربية وتشييعها والدليل الاخر هو ان الجزائر غير قادرة لوحدها مساندة عصابتهم بوزبال التندوفية بالسلاح والعتاد والمال بقائها وحدها في المعركة لان الخزائن فارغة من العملة الصعبة والمصاريف كثرت مع الافلاس الاقتصادي والاجتماعي مما دفعها وجعلها تطلب المساعدة من حزب الله اللبناني التخريبي والجمهورية الايرانية لمد وتدريب عناصر عصابة بوزبال التندوفية علئ التخريب في الصحراا المغربية اريت يامحمد هذا دلائل حقيقية وليس خزعبلاتك واكاذبك كما كما تقول

الجزائر تايمز فيسبوك