شركةإيكسون موبيل توقع اتفاق مع الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك

IMG_87461-1300x866

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك أمس الأربعاء بروما على اتفاق مع إيسو إيطاليانا (فرع للمجمع الأمريكي إيكسون موبيل) لاقتناء مصنع تكرير أوغوستا وثلاثة نهائيات نفطية في إيطاليا حسب ما أفاد به بيان لشركة سوناطراك.

وأوضح البيان أنه على إثر اتفاق السلطات الجزائرية ومجلس إدارتها أعلنت سوناطراك أمس الأربعاء أنها وقعت اتفاقا مع إيسو إيطاليانا (فرع تابع بنسبة 100 بالمائة لإيكسون موبيل) يتضمن اقتناء مصنع تكرير أوغوستا (صقلية) وثلاثة نهائيات نفطية تقع بكل من أوغوستا ونابولي وباليرمو وكذا أنظمة أنابيب النفط التابعة لها .

وأشارت سوناطراك إلى أن هذا الاتفاق يعد ثمرة إجراء بيع تنافسي وأنه سيتم تحويل ملكية مصنع التكرير وأصوله إلى سوناطراك مع نهاية سنة 2018 مع مراعاة بعض الشروط لاسيما الموافقة على هذا البيع من قبل السلطات المكلفة بالمنافسة .

وأوضح أن مصنع تكرير اوغوستا القادر على معالجة الصحارى بلاند وكذا زيت الوقود المتبقي الناجم عن مصنع تكرير سكيكدة سيندمج مباشرة في نظام تكرير سوناطراك. وسيتمكن كذلك بمعالجة المنتوجات الفائضة في الجزائر لإعادة استيراد المنتوجات التي تسجل عجزا على غرار غاز الوقود والبنزين .

وحسب بنود العقد ستعمل سوناطراك بشكل وثيق مع إيسو إيطاليانا وإيكسون موبيل لضمان استمرارية فعلية لاستغلال مصنع تكرير أوغوستا خلال الفترة الانتقالية وبعدها .

ومع اقتناء هذه النهائيات الثلاثة سترتفع استقلالية استهلاك الجزائر من حيث المازوت والبنزين بعدة أيام من الاستهلاك ي يضيف المصدر ذاته.

وبمناسبة التوقيع على هذا الاتفاق صرح الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المومن قدور قائلا نحن جد فخورين بتحقيق استثمارنا الأول في التكرير الدولي بإيطاليا. من الطبيعي أن تتم عملية أول اقتناء في التكرير بإيطاليا بالنظر إلى قربها الجغرافي والعلاقات المتميزة التي ما فتئت تربط سوناطراك بهذا البلد .

قال أن مصنع تكرير أوغوستا يعد أصولا مثلى على المستوى الجغرافي وعلى مستوى الانسجامات الممكنة مع مصنع تكرير سكيكدة. نعتزم ضمان استمرارية تسييرها واستقرار الشغل واستمرار تطوير مقاييسها في مجال الصحة والأمن واحترام البيئة .

كما تعتزم شركة سوناطراك إقامة حوار مفتوح ودائم مع كافة الأطراف المشاركة في هذه العملية يضيف المسؤول.

وأوضح البيان أن سوناطراك وفي إطار استراتيجيتها الرامية إلى تغطية الاحتياجات الوطنية للوقود وفي انتظار تجنيد قدرات جديدة لمعالجة وتحويل المحروقات محليا وعقب حصولها على موافقة السلطات الجزائرية ردت بشكل إيجابي على الاستشارة التي أطلقتها إيكسون موبيل نهاية أوت 2017 من أجل بيع مصنع تكريرها بقدرة 198.000 برميل/يوميا الواقع بأوغوستا في صقلية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. خالد

    شراء سوناطراك لمصفاة لتكرير النفط امر جيد جدا يخدم لاقتصاد الجزائري بهده الخطوة سوف توفر الجزائر الكثير من مليارات الدولارات التي كانت تنفقها من اجل شراء مشتاقات البترول من الدول الغربية سوف تصبح سوناطراك فى السنوات القليلة من اهم عملاقة شركات النفط العالمية

  2. عبدالكريم بوشيخي

    لا افهم سر هذا الاستثمار الفريد من نوعه او العقل المدبر له لكن ليس غريبا على النظام الجزائري لانه اغبى نظام عرفه التاريخ البشري يشتري مصنعا جاهزا لتكرير النفط في دولة اخرى التي تستفيد من اليد العاملة و تربح الضرائب ثم يعود ليستورده منها من جديد و توزيعه داخل الجزائر و لا يستحيي حينما يقول ان شركة سوناطراك هي عملاق عالمي و هي التي لم تستطع حتى الاستثمار في البنية التحتية النفطية داخل الجزائر مادامت دولة منتجة حتى تتمكن من الاستغناء عن استيراد البنزين في الحقيقة هذا النظام العبقري يستحق الجائزة الاولى عالميا في الغباء.

الجزائر تايمز فيسبوك