المشير حفتر يكشر عن أنيابه ليأكد انه الرجل القوي في ليبيا

IMG_87461-1300x866

يرى محللون انه من خلال حملته العسكرية على المسلحين المتطرفين في مدينة درنة في الشرق، واستعراض عسكري في بنغازي، سعى المشير خليفة حفتر الى تأكيد موقعه كرجل قوي في ليبيا بعد دخوله المستشفى مؤخرا وسريان شائعات حول وضعه الصحي.

عاد حفتر (75 عاما) في 26 ابريل الى معقله في شرق ليبيا بعد فترة علاج استمرت لاسبوعين على الاقل في باريس ولم يظهر خلالها ابدا للعموم.

وسرت في غيابه شائعات عبر شبكات التواصل الاجتماعي حتى ان بعض وسائل الاعلام اعلنت وفاته وفتحت الباب امام تكهنات بشأن خلافته.

وكتبت مجموعة الازمات الدولية في تقرير نشر الثلاثاء “هلل الكثير من خصومه في غرب ليبيا واعتبروا ان أيام الجيش الوطني الليبي (الذي يتزعمه) باتت معدودة”.

حتى ان الاسلاميين بدأوا يفكرون في الانتقام بعد ان طردهم جيش حفتر من بنغازي في 2017 بعد ثلاث سنوات من المعارك الدامية، بحسب التقرير ذاته.

ويدعم المشير خليفة حفتر الذي يتهمه خصومه بالرغبة في إقامة حكم عسكري جديد في ليبيا، حكومة موازية تمارس سلطتها في شرق ليبيا وتعارض سلطة حكومة الوفاق الوطني التي مقرها طرابلس والمعترف بها دوليا.

وعلاوة على الصراع السياسي تشهد ليبيا فوضى على خلفية صراع نفوذ بلا رحمة بين العديد من المجموعات المسلحة والقبلية وذلك منذ الاطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في 2011.

– “منقذ” –

استقبل حفتر لدى عودته الى بنغازي في 26 ابريل بحفاوة كبيرة في المطار واكد حينها انه “بصحة جيدة”. وعاود الظهور الاثنين خلال استعراض عسكري أشبه باستعراض قوة حيث شارك فيه آلاف الجنود والعديد من الطائرات المقاتلة.

ونظم الاستعراض احتفالا بالذكرى الرابعة لشن عملية “الكرامة” ضد المسلحين الاسلاميين لطردهم من بنغازي التي استولوا عليها في 2014.

واعلن المشير حفتر بالمناسبة شن عملية عسكرية لاخراج المسلحين الاسلاميين من مدينة درنة الساحلية التي تعد 150 الف نسمة وتقع على بعد الف كلم شرقي طرابلس، وهي المدينة الوحيدة الخارجة عن سلطة الجيش الوطني الليبي في شرق ليبيا.

ويهيمن عليها “مجلس شورى مجاهدي درنة” وهو تحالف مجموعات مسلحة اسلامية مقربة خصوصا من تنظيم القاعدة.

واعتبرت فيديريكا ساينا فاسانوتي من معهد بروكينغز بواشنطن ان “ظهور حفتر كمنقذ لدرنة سيرفعه الى منزلة جديدة في عيون العالم”.

– “تهديد وجودي” –

واضافت ان الاعتداء الدامي الجهادي على مقر المفوضية الانتخابية بطرابلس في الثاني من مايو “تكفل بالباقي لجهة الدعم فالليبيون خائفون (..) واي رجل قوي يمكنه بسهولة ان يلقى اجماعا”.

وقالت إن “العملية العسكرية لن تكون كافية لاستعادة السلم في ليبيا بشكل دائم (..) حتى وان كان هذا من الناحية الاستراتيجية التوقيت الافضل للتحرك لطمانة معسكره وليظهر للاعداء انه أقوى من اي وقت مضى رغم وضعه الصحي”.

واعتبر إيهاب المجبري المحلل السياسي بجامعة بنغازي للعلوم السياسية ان المشير خليفة حفتر “يريد أن يبعث برسالة لخصومه وللفاعلين في المجتمع الدولي مفادها أنه تمكن من لملمة المؤسسة العسكرية الليبية تحت إمرته”.

من جهته راى تيم ايتون المحلل في مركز شاتام هاوس البريطاني “ان توقيت الحملة على درنة قد يكون دافعه جزئيا رغبة حفتر في اعادة تأكيد وضعه كرجل قوي” في البلاد.

وأضاف “اذا كان كثيرون يعتبرون الحملة الدامية لحفتر في بنغازي (2014-2017) نصرا للمؤسسات الليبية على هيمنة المليشيات والمتطرفين، فان آخرين وخصوصا الاسلاميين يرون انها جعلت من حفتر تهديدا وجوديا يتعين القضاء عليه باي ثمن”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. التهامي

    والله ياحفتر الكافر مصيرك بإذن الله سيكون مثل مصير القذافي او أخطر أنت تفاخر بانك مدعوم من بني صهيون وبني صفيون وكل طاغية عربي بالكرسي والزعامة مفتون وصرت كالقذافي بوهم العظمة مجنون .

  2. عقبة

    إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ{4} وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ{5} وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ{6}القصص

  3. ياسين

    بما أن العالم كله كافر إلا المسلمين الذين يحكمهم طغاة فاسقون مجرمون حاربوا القرآن وعوضوه بقانون نابليون وفرضوه بقوة السلاح على المسلمين هاهو حفتر الكافر عينه الإستعمار ويدعمه آل سعود اليهود ومعهم الخمارات بملايير الدولار ارت حتى حكام الجزائر لمحاربة هذا الدين. قال الله عز وجل:ـ {وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء اً }النساء89

  4. حديدوان

    الله أكبر على من طغى وتجبر.. الله أكبر على من قرر ودبر ...الله أكبر على من جاهر وأسر الله أكبر على من سرق الشعب المطحون وزاد على ظهرة الديون... الله أكبر على كل من طغى وتجبر وأذل العزيز وأفقر الله أكبر على كل من طغى وتجبر وأذل العزيز وأفقر

  5. عبد القادر

    يا حفتر الكافر الحقير الذليل هل أنت وأعوانك أقوى من أصحاب الفيل؟ ـ (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ{1} أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ{2} وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ{3} تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ{4} فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ{5}  )الفيل.

  6. عبد الرحمان

    طغي الجبناء وانتفخ الأصاغر **** بأمر يجعل الإنسان حائر سجون الظلم قد ملئت ففيها ******** أسود بالعقيدة لا تتاجر ففيها الظم والتعذيب عرفا ********* لسجان بقسوته يفاخر وأصناف العذاب من العساكر إهانات تكال لأهل دين ****** فلا للدين قدر عند فاجر وإن أبصرت أحكاما لقاضي ***** فويل للقضاة الحكم جائر أيسجن من يحاول نصر دين ***** ويترك من بمعصية يجاهر فمهلا عسكر الطاغوت مهلا ***** عليكم سوف تنقلب الدوائر فمهلا إن بعد العسر يسرا ****** ومن بالسجن والله مغادر فلن يثبت ليل الظلم دهرا ****** فنور الحق للظلمات حاسر ستأتيكم جنود الله زحفا ****** بتكبير يزلزل كل كافر

  7. يونس

    بالفيديو.. مفتي ليبيا: «من يحارب مع حفتر كافر ومحاربة الإرهاب انقضاض على الإسلام» عرض الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج «العاشرة مساء» على فضائية «دريم2»، مقطع فيديو لمفتي ليبيا الإخواني الصادق الغرياني، قال فيه: «كل من يقاتل مع اللواء خليفة حفتر فهو كافر، ومن يموت خلال مقاومة لقوات حفتر فهو شهيد في سبيل الله». ووصف الغرياني اللواء خليفة حفتر وكل من يحارب معه بالخارجين عن ولي الأمر الواجب إطاعته شرعا. وتابع مفتي ليبيا: «من يكافح الإرهاب يكافح الإسلام، فهؤلاء يريدون أن ينقضوا على الإسلام بمحاربتهم للإرهاب». http://www.nemsawy.com/

  8. رأي الشيخ عبيد الجابري في الإنقلاب وفي حفتر وفيما يحصل في ليبيا من تكالب على القتل والفتنة الله أكبر رأي الشيخ عبيد الجابري في الإنقلاب وفي حفتر وفيما يحصل في ليبيا من تكالب على القتل والفتنة: - الذي عرفته من حال ليبيا أن الأمن ضعيف فيها ولكن هذا لا يسوغ ما سأشير إليه. - الحكومة شرعية.. وإن قال قائل يحمون بغير ما أنزل الله هذا الأمر فيه تفصيل. - حفتر المتقاعد من الجيش وقد شكل جيشا وهو خارق للحكم الموجود في ليبيا - نصيحتنا لجميع أبنائنا في ليبيا أن يرفضوا هذا ومن كان من انضم إليه فليلق السلاح وليلجأ إلى الحكومة القائمة. - من منهج أهل السنة والجماعة أنهم لا ينازعون الأمر أهله.. فإن كان ضعيفا أعانوه وقووا جانبه.. وإن استعان بهم فيجب عليهم إجابته.. في الحديث الصحيح العبادة رضي الله عن قال: وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن ترو كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان.. كفرا بواحا يحكم فيه قضاة من الشرع الراسخون في العلم.. وإن تكون عندهم قوة قاهرة لقوته، بحيث أن لا يسفك دم أو أن يسفك دم قليل للتخلض من هذا الحاكم. - كم نصحنا المسلمين باعتزال الفتنة وإجابة الحاكم إن استعان بهم.. الكافر ليس بمسلم. - القدافي كافر وكفي الليبيون شره. - يجب على جنود حفتر إن يلقوا السلاح وإعانة الحاكم  (الحكومة ) في أمور دينهم ودنياهم. - نصيحتي لجميع الليبيين ان يضربوا فتوى الخروج على الحاكم غير المتغلب عرض الحائط.. لأنها خروج على أهل السنة والجماعة. https://www.youtube.com/watch?v=b3rlVpc5uZM

  9. هشام

    قال مفتي ليبيا الدكتور الصادق الغرياني إن السعودية أرسلت إلى ليبيا سلفيين نصبوا اللواء المتقاعد خليفة حفتر ولي أمر رغم عدائه المعلن للدين. وذكر الغرياني -أثناء حديثه الأسبوعي في برنامج الإسلام والحياة الذي يبث على فضائية التناصح التابعة لدار الإفتاء الليبية- أن السلفيين المداخلة المدعومين من السعودية "وقفوا مع القذافي، ثم مع حفتر الذي يجاهر بعداء الدين وتلطخت أيديهم بدماء العلماء". كما أكد الغرياني أن "بعض السلفية شغلهم الشاغل هو التجريح والوقوف مع الظلمة بالكلمة والسلاح والتنفير من العلماء"، في إشارة منه إلى التيار السلفي المدخلي الموالي لحفتر والتابع لرجل الدين السعودي ربيع المدخلي. وفي سياق حديثه عن تطورات الأزمة الليبية، اتهم الغرياني الأمم المتحدة بأنها "تزعم أنها تريد السلام لليبيا وهي التي مكّنت لحفتر الذي يقوّض السلام". وأوضح أن الأمم المتحدة لو أرادت إيقاف ظاهرة الهجرة غير النظامية في ليبيا "فلتعمل على حراسة الحدود الليبية ومنع تدفق المهاجرين إليها". وأعلن الغرياني أن الجنوب الليبي محتل من قبل عصابات العدل والمساواة والعصابات التشادية، ويعيش مأساة بما في هذه الكلمة من معنى. وأضاف أن مشاكل الجنوب الليبي "سببها العصابات التي تُهرب البشر والوقود والتموين". المصدر : الجزيرة http://www.aljazeera.net/news/arabic/2018/2/15/

  10. شوقي

    أثار الانهيار السريع لقوات حفتر في منطقة الهلال النفطي تساؤلات عدة حول أسباب السقوط وتوقيته، وهو ما يمكن إيجازه في النقاط التالية: – نجاح السرايا في تفكيك البنية الداخلية لقوات حفتر: فقد استفادت من «تململ» بعض المقاتلين سيما من قبيلة «المغاربة» الذين فقدوا بعض الامتيازات التي والوا حفتر من أجلها، ويؤكد هذا ما ذكره المتحدث باسم قوات الكرامة من أن قواتهم قد تعرضت إلى «خيانة» في المعارك الدائرة. ويضاف إلى ذلك فشل حفتر في احتواء خلافاته مع كبرى القبائل في الشرق الليبي، وأهمها البراعصة، الذين نكل حفتر بابنهم فرج البرعصي، والعبيدات الذين يعتقل منهم الصديق المبروك العبيدي الذي كان يسعى في الصلح بين أبناء الشرق والغرب. – الذكاء السياسي للسرايا: فقد أكدت أن المعركة لا تهدف إلى السيطرة على المواني النفطية، وأن وجهتها الرئيسية هي بنغازي، بل وسلمت المواني التي سيطرت عليها إلى القوات التابعة لحكومة الوفاق، وهي بذلك قد بعثت برسالة تؤكد التزامها بالخطوط الحمراء للأطراف الدولية التي تبحث عن الاستقرار في منابع النفط، وأجهضت الدعوات المحتملة للتدخل الخارجي، ووفرت جزءًا كبيرًا من طاقتها العسكرية لمعارك أخرى، ما يؤدي إلى إزاحة الضغوط بعيدًا عن منطقة الهلال. – أضف إلى ذلك تآكل صورة حفتر داخليًا، وفقدان القدرة على الاستمرار في تسويق نفسه باعتباره رجل ليبيا العلماني القوي، فقد فشل الرجل في معالجة الأزمة الاقتصادية الحالية التي تعصف بالليبيين، كما أثر عليه بشدة تحالفه مع تيار السلفية المدخلية، وهو ما يضرب في مقتل دعاياه بأنه ما خرج إلا ليمنع قيام سلطة دينية في ليبيا، وأخيرًا ثمة عامل آخر مهم، هو الإشارات التي ظهرت للعلن عن خلاف بين حفتر وبين داعميه الإقليميين، المصريين تحديدًا، وهو ما سنبرز له شقًا منفصلًا لأهميته. http://algeriatimes.net/algerianews37518.html

  11. شكري

    ستنتصر دولة القرآن وتدوس على كل كافر سكران ،- عن تميم الدَّاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  (  (ليَبْلُغن هذا الأمر ما بلغ اللَّيل والنَّهار، ولا يترك الله بيت مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلَّا أدخله اللهُ هذا الدِّين، بِعِزِّ عَزِيزٍ أو بِذُلِّ ذَليلٍ، عِزًّا يُعِزُّ الله به الإسلام، وذُلًّا يُذِلُّ الله به الكفر  )  ) ، وكان تميم الدَّاري يقول: قد عرفت ذلك في أهل بيتي، لقد أصاب من أسلم منهم الخيرُ والشَّرَف والعزُّ، ولقد أصاب من كان منهم كافرًا الذُّل والصَّغَار والجِزْية.

  12. شكري

    ستنتصر دولة القرآن وتدوس على كل كافر سكران ،- عن تميم الدَّاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  (  (ليَبْلُغن هذا الأمر ما بلغ اللَّيل والنَّهار، ولا يترك الله بيت مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلَّا أدخله اللهُ هذا الدِّين، بِعِزِّ عَزِيزٍ أو بِذُلِّ ذَليلٍ، عِزًّا يُعِزُّ الله به الإسلام، وذُلًّا يُذِلُّ الله به الكفر  )  ) ، وكان تميم الدَّاري يقول: قد عرفت ذلك في أهل بيتي، لقد أصاب من أسلم منهم الخيرُ والشَّرَف والعزُّ، ولقد أصاب من كان منهم كافرًا الذُّل والصَّغَار والجِزْية.

  13. حازم

    كانت بداية معرفتى بحفتر الكافر فى أواخر الثمانينات حيث تعرفت عليه فى احدى الندوات العسكرية حفتررالكافر بدأت خلافاتى معه بسبب سياسته السلبية فى التسعينات ومحاولته الاستقلال عن الدولة بدعم وتمويل من قبل بعض الجهات الاستخبارية المعادية للدولة و بعد عدة وعود تلقاها من الولايات المتحدة الأمريكية تنص على تنصيبه رئيساً مستقبلاً بعد ذلك بأسابيع وصلت تسريبات خاصة للرئيس معمر القذافي أن خليفة حفتر الكافر يعد تحالفات سرية مع بعض قوى المعارضة فى الداخل الليبي ويعد لـ انقلاب عسكرى بتمويل أمريكي لاسقاط نظام الحكم هذا الأمر أثار غضب الرئيس معمر القذافي فأرسل عدة أشخاص لاغتيال خليفة حفتر الكافر ، لكن لم تنجح تلك المحاولات بسبب الحصانة والحماية الذى كان يتمتع بها حفتر الكافر من قبل جهاز المخابرات الأمريكية داخل الولايات المتحدة خليفة حفتر الكافر منذ بداية التسعينات اختفى عن الساحة السياسية بعد رسائل التهديد الذى أرسلها القذافي له و لعائلته خليفة حفتر الكافر رغم خلافه مع القذافى لكن لم تنقطع علاقته وقتها ببعض الشخصيات السياسية داخل ليبيا أيضاً لم تنقطع علاقته وقتها بالمخابرات الأمريكية حيث أرسل عدة وسطاء أمريكان عام 2005م إلى طرابلس للتوسط له عند الرئيس معمر القذافي من أجل ترتيب عودته إلى ليبيا ، لكن الرئيس رفض عودته رغم الوساطات الخليجية والأوروبية المكثفة حينها بعد فشل الجهود الأمريكية والأوروبية لترتيب عودته إلى ليبيا غاب خليفة حفتر الكافر عن المشهد السياسي لفترة طويلة إلى أن جاء الوقت المناسب لعودته فاستغل قيام ثورة 17 فبراير للعودة إلى ليبيا رغم أنه كان متردد فى باديء الأمر من قرار العودة بعد فقدان القذافي سيطرته على مدينة بنغازي عاد خليفة حفتر الكافر إلى الأراضى الليبية عند عودته إلى ليبيا و استقراره فى بنغازي كان حفتر الكافر يشغل منصب الوسيط المباشر بين الـ السى ايى ايه و بين المخابرات الليبية من خلال معرفتى بـ حفتر الكافر الرجل له علاقات قوية مع المخابرات الايطالية والفرنسية و الأمريكية ، سبق لـ حفتر الكافر أن شارك فى عدة مؤتمرات لمكافحة الارهاب فى واشنطن والأردن حفتر الكافر يعتبر التيارات الاسلامية هى العدو اللذوذ له وهو يؤيد استئصالها من ليبيا سبق له أن قال لى بالحرف الواحد أنا مستعد للتحالف مع اسرائيل للقضاء على المرجعية الاسلامية حفتر الكافر كان يعتبر عبدالفتاح يونس عدو لذوذ له لأنه كان يعتبره منافس له على قيادة المؤسسة العسكرية ليس هذا فقط ، بل إن حفتر الكافر يرى أنه ليس لديه مانع فى فتح مكتب تجارى اسرائيلى فى ليبيا أسوة بالمكتب التجارى الموجود فى قطر أما حول فساده : من خلال علاقتى به : حفتر الكافر له العديد من الاستثمارات خارج ليبيا خاصة فى سويسرا و فى الريف النمساوي أغلب تلك الاستثمارات قام بها بعد سقوط نظام القذافي ، ولاأستبعد أن تكون تلك الاستثمارات تم سرقتها من صندوق الثورة وايداعها فى حساباته السرية فى سويسرا.

  14. ياسين

    في 16 مايو 2014 أعلن اللواء خليفة حفتر انطلاق ما سميت بـ «عملية الكرامة» أو «كرامة ليبيا» وهي عملية عسكرية قال أنها تهدف إلى  (تطهير ليبيا من الارهاب والعصابات والخارجين عن القانون والالتزام بالعملية الديمقراطية ووقف الاغتيالات خصوصا التي تستهدف الجيش والشرطة ). قائلاً أن العملية  (ليست انقلاباً وأن الجيش لن يمارس الحياة السياسي ).[8] كما أعلن عن «تجميد» عمل المؤتمر الوطني العام الذي يقول معارضوه أن استمراره غير شرعي منذ 7 فبراير 2014، ومبقياً على عمل حكومة الطوارئ.[9] وقد بدأت العمليات العسكرية والتي نتج عنها اشتباك قوات من الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر مدعوماً بقيادات في القوات المسلحة الليبية بمختلف فروعها في عدة مناطق من ليبيا بينها المرج، طبرق، طرابلس، الزنتان وبنغازي وبين ميليشيات إسلامية متشددة [10] مثل أنصار الشريعة وميليشيات 17 فبراير وراف الله السحاتي ومجموعات مسلحة من درنة. كذلك وقعت اشتباكات بين قوات عسكرية أعلنت انضمامها لعملية الكرامة وبين ميليشيات إسلامية في طرابلس.[11] أعلنت الحكومة المؤقتة برئاسة عبد الله الثني عن انحيازها لها وذلك في مؤتمر صحفي أعلن من خلالها عن تحميل المؤتمر الوطني العام في ليبيا مسؤولية الفشل في بناء الجيش والشرطة في البلاد .[12] كذلك فعل سلفه علي زيدان الذي أبدى تأييده التام لعملية الكرامة شريطة أن لا تتدخل في العمل السياسي في البلاد.[13] محاولة اغتيال تعرض خليفة حفتر صباح 4 يونيو 2014 لمحاولة اغتيال بسيارة محملة بالمتفجرات قادها انتحاري، حاولت الدخول إلى مقر قيادة أركان عملية الكرامة المؤقت في منطقة  (غوط السلطان ) قرب الأبيار شرقي بنغازي، حيث حاول المهاجم الاقتراب من المقر إلا أن الحراسة انتبهت له فقام بتفجير السيارة وهو بداخلها ماخلف خمسة قتلى من الجنود الليبيين واصابة 23 آخرين بجراح نقلوا على اثرها لمستشفى المرج. ولم يصب خليفة حفتر بأذى جراء الهجوم.[14] وفي رد فعله اثر هذا الهجوم توعد اللواء حفتر بالرد بشدة على هذا الهجوم الذي وصفه بـ"الإرهابي" .[15]

الجزائر تايمز فيسبوك