المغرب يسترجع شحنة فوسفات محتجزة بجنوب أفريقيا

IMG_87461-1300x866

أعلنت مجموعة المجمع الشريف للفوسفات المغربية الثلاثاء استرجاع 55 ألف طن من الفوسفات كانت معروضة للبيع في مزاد علني بجنوب إفريقيا بموجب قرار قضائي على خلفية استخراجها من الصحراء المغربية في ضربة جديدة للبوليساريو.

وأوضح مدير الشؤون القانونية بالمجمع أن "الشحنة عادت لمالكيها الشرعيين مقابل دولار رمزي بعدما لم يعترف أي زبون محتمل بشرعية هذا المزاد، أو بشرعية الصفة التي منحها القضاء الجنوب إفريقي للبوليساريو".

واحتجزت السفينة القادمة من الصحراء المغربية باتجاه نيوزيلاندا والتي يبلغ وزن شحنتها 55 ألف طن بميناء بورت إليزابيث بجنوب افريقيا السنة الماضية، إثر شكوى رفعتها جبهة البوليساريو أمام قاض جنوب افريقي تطعن في شرعية امتلاك المغرب لهذه الشحنة.

وقررت محكمة جنوب إفريقية عرضها للبيع في مزاد علني في يونيو الماضي، ما اعتبره المجمع الشريف للفوسفات "قرصنة سياسية".

وأشار المجمع في بيان له إلى أن "المزاد آل إلى الفشل"، مجددا إدانته للحجز بوصفه "انتهاكا خطيرا للمبادئ الأساسية للقانون وتهديدا لحرية التجارة العالمية". ويعتبر المغرب الصحراء جزءا لا يتجزا من أراضيه.

وإثر مواجهات عسكرية، تم التوصل العام 1991 الى وقف لاطلاق النار تشرف عليه قوة حفظ سلام تابعة للامم المتحدة في الصحراء المغربية.

وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، بتنظيم استفتاء تقرير مصير في هذه المنطقة في حين تقترح الرباط حكما ذاتيا تحت سيادتها.

ويعد استغلال الفوسفات ومشتقاته قطاعا حيويا في الاقتصاد المغربي ويمثل نحو ربع الصادرات بما يقارب معدل 3 ونصف بالمئة من مجموع الناتج الداخلي الخام، ويوفر أكثر من 22 ألف منصب عمل، وفق الأرقام الرسمية.

وحقق المجمع الشريف للفوسفات السنة الماضية رقم معاملات يناهز 48 مليار ونصف مليار درهم (أكثر من 4 مليار يورو)، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 14 بالمئة مقارنة مع سنة 2016، وتوجد أهم وحداته الإنتاجية بخريبكة (وسط) وضاحية العيون (جنوب).

 

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Bencheikh

    موقع بوزبال *المستقبل الصحراوي* يقول أن حكومة بوزاريو مرتاحة من استرجاع هذه الشحنة ، اعتقدت أنها عادت لتندوف...هل هؤلاء أغبياء

  2. حسن

    عند قرصنة الباخرة المغربية وحكم المحكمة لجنوب افريقيا ببيع الفوسفاط في المزاد العلني وتسليم ثمن البيع البوليزاريو ، قرأت مقالا لشرذمة البوليزاريو وهي تحلم ان البيع لن يكون اقل من مليون دولار ستستفيد منه البوليزاريو وبدات تفصل في المليون دولار حيث بنت به مستشفيات ومدارس ومساكن لسكان تندوف وإتاوات لساكناتها ووووووو، في الأخير ما ربحته هو الثلث من الخمس أي وسطى الاصابيع فتهدمت الأحلام ولم يبق الا المعقول انه الحلم الخاوي، والاهانة الكبرى ان جنوب افريقيا ستحول الى حساب البوليزاريو دولار واحد أي ما يقل عن تسع دراهم لا تساوي حتى ثمن فنجان قهوة بمقهى عاد أو هو بقشيش يعطيه الزبون للنادل بالمقاهي مع احتراماتي لهؤلاء لأنهم يعيشون من عرق جبينهم وليس على مآسي سكان تندوف المغلوب على أمرهم، لقد بنت البوليساريو قصورا من الرمال سرعان ما تناثرت بموجة صغيرة من أمواج البحر، الله ينعلها تبهديلة

  3. Chel7 d'origine

    والله إنها قصة مضحكة و قرصنة من أغرب ما يكون هههه ههههه جنوب إفريقيا تقرصن باخرة غير مغربية تحمل فسفاطا مغربيا وتدعي أن الفوسفاط المحمول لصاحبه البوليزاريو الذي لا تعترف به لا الأمم المتحدة و لا العالم العربي و لا الإسلامي ثم تقوم دولة الأبارتيد بالحكم في قضية خارج نطاق اختصاصها و تضع الحمولة في المزاد العلني لمنح الأموال التي ستحصل عليها من خلال البيع إلى البوليزاريو أو هكذا ادعت لكن يوم المزاد لم يرد أحد شراء الحمولة هههههههه فتقدم مالك الباخرة بدولار واحد لشراء الحمولة و إعادتها لمالكها الشرعي هههههههههههههه والله نكتة في مقابل غباء جنوب إفريقي هههههههه

  4. Nada

    الفوسفاط رجع لمغربه و المغرب في فوسفاطه و الطبالة و الغياطة الجزاريين في غيطتهم هههههههه بإمكان ج إفريقيا أن تبعث الدولار الذي حصلت عليه للبوزبال و الجزائر كتبرع في عمل خيري ياهههههههههههه

  5. عبد الرحمان المجذوب

    يقول المثل المغربي : نقطة بنقطة، تيحمل الواد  (النهر ). أنا أقول لأحبائنا في تندوف، هذه السنة ربحتم دولارا وإنشاء الله مع القليل من الصبر و عدم اليأس في خلال مليون سنة ستكون الحصيلة هي مليون دولار. برافو برافو برافو...

  6. أبو زيد

    قلتها لمزامير الجزائر أن القضية فخ لأن المغرب دائما يقلب المأزق إلى فخ. لم تشتريها ولا دولة لأن في القانون الدولي ما فعلته جنوب افريقيا يعتبر قرصنة و المغرب لم يلجأ الي التحكيم الدولي حتى لا تطول القضية و كذلك حتى لا يدفع شيئا لمكاتب المحاماة الدولية و ترك الأمر حتى بيعت الشحنة بدولار و تحميل الجبهة جميع الصوائر بما فيها تكلفة 5 مزادات علنية و تكاليف مكتب المحاماة..في نظركم من سيدفع؟ أكثر من هذا أنها خسرت عنصر المفاجئة أي أن المغرب سيغير من مسارات السفن بما يناسبه إنه غباء صناع البوليزاريو

  7. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    المكتب الشريف للفوسفاط بعد ان استرجع الشحنة قرر رفع دعوى قضائية على جنوب افريقيا .... على اساس مالحقه من خسائر معنوية و تاخير الشحنة وبعد ان تاكد ان التعويض سيكون مربوح في محكمة التجارة الدولية تاذيبا لجنوب افريقيا .... حتى تعرف مع من تلعب وحدود ملعبها ..... وبمعنى اخر دولار واحد مغربي سيفرخ ملايين من الكتاكيت من الدولارات الخرخورية ..... لانه اكيد ومؤكد ان جنوب افريقيا لن تدفعها من جيبها لانها مدفوغة من نظام دولة خرخريستان الغبي والذين سيضطرون مرغمين وانفهم المخنن في الارض ان يدفعوا التعويض من خرانة الفقاقير ...... هذا هو الدهاء المغربي واجرك على الله

  8. ريري

    1 دولار تمشي تشري بيه البوليخاريو و ماماها الجزائر شي مصاصة ههههههه

  9. عبد الله المغربي

    رشاوي عصابة عسكر بومدين الأمي المجرم لجنوب إفريقيا دهب هباءا منتورا لكي تغتصب الفوسفات المغربي بل دهبت لجيوب مرتزقة زوما زوجته ضانا منها أن المغرب غابة حيوانات إفريقيا السوداء. ولكن المغرب يتكلم من باب الدبلوماسية ترك عصابة العسكر الحركي يتجولون بالسفينة المغربية في المزاد العلني بابخس الاتمان ولكن حكام العالم ليسوا باغبياء كعصابة بومدين الأمي لان الصحراء لها رجالها و لها من يحميها . أما الزازاير فلقد فشلت مرة أخرى أمام الحق المغربي

  10. comme d'habitude c'est le régime harkis qui était derrière la chose 7arrak Al marmita Gallab dimino mais il a perdu comme d'habitude c'est un éternel perdant

الجزائر تايمز فيسبوك