حنا ولاد الشعب .. حنا مقاطعين !

IMG_87461-1300x866

على إثر التصريحات التخوينية ضد الحملة السلمية لعقلنة الأسعار ،  و التي انخرط فيها شباب ولاد الشعب كتعبير احتجاجي حضاري يهدف إلى تنبيه الباطرونا المغربية من خطورة فشلها في الوفاء بعهودها الدستورية  و الإلتزام  بمسؤولياتها الاجتماعية عبر التخلى عن عقلية " الذو مالي " الذي يلتف على روح الفعل الاقتصادي المُوَاطن، و يترك أولاد الشعب تحت رحمة سياسات المؤسسات المالية الدولية المانحة ، في حين تكتفي هذه العقليات الذو مالية بالربح السهل و المشاريع الاستهلاكية مُرَاكِمة للرأسمال المادي ، مُتَهَرِّبة من واجباتها الدستورية و مسؤولياتها الوطنية ، مُعَرقلة بذلك إحقاق الأولويات المتجسدة في ضمان المساواة و العدالة الاجتماعية و الصعود بالاقتصاد الوطني.

و أمام حملة البروبغاندا المسعورة التي أعلنتها بعض وجوه شركات التجمع اللاوطني لرفع الأسعار ، فإننا داخل تيار ولاد الشعب نعلن للرأي العام مايلي :

* رفضنا المطلق لاستغلال مؤسسات وطنية تمثل المواطنات و المواطنين المغاربة  على شرط المساواة ، و تحويلها إلى فضاء للإرهاب اللفظي من خلال ركاكة التلفظ بصفات قدحية تخوينية ضد مبادرة مضمونة بحق دستوري ، مبادرة احتجاجية سلمية تُقاطع بعض الشركات ذات الأسعار غير المعقلنة .

*  دعوة الباطرونا المغربية إلى الإلتزام الأخلاقي و القانوني بأحكام الفصل 40 من التعاقد الدستوري المغربي الذي ينص على أن الجميع يتحمل، بصفة تضامنية، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها، التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد .و بالتالي وجب أن تنحاز الباطرونا المغربية إلى مبدأ المردودية ذات التأثير الدائري المحركة للاقتصاد الوطني بالمشاريع الاستثمارية المستوعبة لأكبر عدد من المستفيدات و المستفيدين .

* دعوة الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إلى وقف مسلسل خيانة الجماهير الشعبية و  فك ارتباط حزب القوات الشعبية بمصالح رموز التجمع اللاوطني لغلاء الأسعار و الالتزام بمبادئ الفكر الاشتراكي الحقيقي.

ختاما ، نجدد التأكيد على أن الباطرونا المغربية مطالبة بالسمو عن الشوفينية الحزبية الضيقة ، و أنها مُلزَمَة دستوريا بواجب تحمل مسؤولياتها الإجتماعية و تجسيد دورها في البحث عن قنوات التنمية المستدامة ، بعيدا عن عقلية " الذو مالي " التي من شأنها إعادة إنتاج نفس الخطاب و  السلوك الاقتصادي الفاقدين لشرعية الإنجاز التنموي المتوازن.

 

عن تيار ولاد الشعب المجيد مومر الزيراوي

 

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. jamal-oujda-

    بعد أن نجحت الحملة التي أطلقها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة ثلاث شركات وعدم اقتناء بضائعها، خرج المعنيون بالخسائر المالية لمخاطبة الشعب المغربي بطرق لا تليق برجال السياسة، بل إنهم لم يفرقوا بين مستويات وجودهم في المجتمع، فعزيز أخنوش مثلا المعني بمقاطعة التزود من محطات الوقود أفريقيا، لم يميز بين رجل الأعمال ومنصبه كوزير للفلاحة والصيد البحري، كما خرج بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، الذي كان عليه أن يلتزم الحياد للدفاع عن الشركات ومن بينها شركة صديقه ورئيسه في التجمع الوطني للأحرار، كما كان مثيرا التصريح الذي أدلى بهم مسؤول بشركة الحليب المعنية بالمقاطعة. هذا الأخير كان مضحكا، حيث قال إن مقاطعة الحليب الذي تنتجه شركته خيانة للوطن، وكأن الشركة المذكورة تنتمي للبورجوازية الوطنية، وتقتسم خيراتها وأرباحها مع العاملين بها وتقوم بالعمل الاجتماعي كما يفعله مليارديرات العالم. هذا المسؤول يتحدث عن واجب المواطن في تشجيع المنتوج الوطني، لكن المسكين لم يقل لأرباب الشركة أن يقتنوا سيارات داسيا باعتبارها منتوجا وطنيا بدل سيارات الجاغوار وسيارات الرانج روفر وغيرها.

  2. سليمان المغربي

    حقا إنه الكلخ والغباء والتفاهة الفكرية بعينيها أن تجد جميع أنواع الحليب في المغرب بنفس الثمن وتدعو لمقاطعة نوع واحد فقط إذا كان السبب هو ارتفاع سعر الحليب لأن هذه التفرقة تعني بالواضح إشهارا مجانيا لباقي أنواع الحليب وتكون موقفا سياسيا مفضوحا نحو الشخص صاحب المنتوج وليس احتجاجا على ارتفاع سعر الحليب ، الشجاعة تقتضي الدعوة لمقاطعة كل أنواع الحليب لأنه غالي الثمن وليس مقاطعة نوع واحد ، لقد خرجت هذه الحملة وهي تحمل في طياتها بذرة الموت السريع لأنها مشخصنة وسياسوية وليست لها علاقة بالنضال من أجل التخفيف من معاناة الشعب المغربي مع المعيشة الغالية ... أظن أنها لعبة صبيان مراهقين سقطوا في فخ الفجاجة والضحالة الفكرية أولا ثم السياسية ثانيا ... والشعب المغربي ليس بهذه الدرجة من الغباء ولله الحمد  ( عاقو بكم قبل ما تبداو  ) واللي فراس الجمل فراس الجمالة ... دعو السياسة لأصحابها وإذا دخلها الخونة و الانفصاليون والمساطيل فعلى المغرب السلام

  3. عابر سبيل

    إلى الأخ سليمان المغربي : هذا يؤكد أن الحملة من تنظيم "مداويخ" حزب الحلقة والتهريج لأن مريم بن صالح رئيسة الباطرونا صاحبة شركة الماء تنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة ومحطات إفريقيا هي لصاحبها أخنوش رئيس حزب الأحرار وهما الحزبان اللذان كان يرى فيهما زعيم المداويخ المكردع ألذ خصومه.

  4. امازيغ

    الى سي سليمان المغربي . المسالة ان سنترال لها اكبر حصة في توزيع الحليب الشيء الدي يجعلها تتحكم في الاثمنة حسب هواها وبدون رقيب وتتبعها الشركات الاخرى . ونفس الشيء بالنسبة لافريقيا فلها ايضا الحصة الكبرى في استيراد وتوزيع البنزين والنتيجة اثمنة حسب مزاج الشركة بدل الخضوع لاثمنة البنزين على الصعيد العالمي . اما بالنسبة لسيدي علي فتلك المياه لا تكلف صاحبة السركة اي شيء يدكر كلشي فضل عندها .

  5. midou

    اولاد الشعب راهم يشربون حليب سنطرال والجودة وجميع الالبان المغربية اما عن ماء سيدي علي فهم لا قدرة لهم بشراء الماء واذا تكلمتم عن افريقيا فاولاد الشعب لا يتوفرون على سياؤات او يسافرون كل اسبوع فالمقاطعة اسبابها الشركات المتنافسة

الجزائر تايمز فيسبوك