مادا يحدث في الجزائر ... النائب سليمان شنين يطالب بإلغاء المولد النبوي من الأعياد الوطنية

IMG_87461-1300x866

طالب النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، سليمان شنين، بضرورة المراجعة الكاملة لرزنامة الأعياد الوطنية التي يتجاوز عددها 13 عيدا وطنيا.

وقال شنين في مداخلته حول مشروع القانون المعدل والمتمم رقم 63-278 الذي يحدد قائمة الأعياد الرسمية إن الجزائر من الدول القليلة التي تحتفل بأول ماي، يوم عشراء، والمولد النبوي الشريف الذي وجب إعادة النظر فيهم لأن الجزائر حسبه ستصبح الدولة الرائدة في الأعياد في العالم.

كما رفض إعطاء الصيغة الدينية والإيديولوجية للكثير من الأعياد المصنفة في الرزنامة الوطنية، قائلا: “إذا أردنا تسيير دولة فيجب أن تسير بمنطق المصالح التي تقدم للدولة وليس بالمنطق الذي سيّر به هذا الملف للأسف الشديد”.

وأوضح ذات النائب أن الحفاظ على الهوية الوطنية هي خيار إستراتيجي وليست ظرفي مؤقت، مؤكدا أن إخراج الأمازيغية من دوائر الأحزاب السياسية إلى دوائر السلطة خطير جدا.

واعتبر شنين في تدخله أن الاعتراف بالهوية الوطنية أمر جميل ولكن السيرورة التاريخية في التعاطي مع عناصر الهوية الوطنية يحتاج إلى كثير من الانضباط، مطالبا برفض أي شكل من أشكال الجهوية التي أصبحت قاتلة في مؤسستنا و في تسيير نظام الحكم حسبه.

 

صحف

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عسكري متقاعد

    وهل صحيح أن عيد الإستقلال الذي تحتفل به هذه الدولة المزعومة هو يوم 5 جويلية أم هو يوم دخول الإستعمار الفرنسي إلى الجزائر يوم 5 جويلية 1830؟ وكانت تحتفل به فرنسا سنويا قبل ما سمي ب"الإستقلال" كذبا وزرا ؟ ولو كان استقلال حقا لما سلمت فرنسا للحركى الزمام وجعلتهم يحكمون البلاد بيد من حديد ويعيّنون أو يقتلون أو يقيلون الحكام

  2. عثمان

    في الحقيقة هذا استمرار للإحتلال بشكل جديد يخفي الوجه الحقيقي للإستعمار وراء الستار ويسمونه استقلال ، ولو كان استقلال لما حكمنا الحركى الأنذال وقتلوا منا نصف مليون في انقلاب 1992 من أجل منع تطبيق القرآن واستمرار الحكم بقانون نابليون.

  3. حماده

    إن هذه الأعياد كلها لا حاجة لنا بها ولنا عيدان فقط هما عيد الفطر وعيد الأضحى وصلاتهما تكون في الساحات وليس في المساجد كما كنا في عهد الإستعمار.

  4. حازم

    انت ذكرت منع الصلاة خارج المساجد في عهد الإستعمار وهذا المنع ما زال ساريا لأن البلاد العربية هي مستعمرات عين عليها الإستعمار طغاة ينفذون التعليمات

  5. عندو الحق يلغيه ما دام ان حكام الجزائر لا يبالون بما اوصانا به رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم. ما داموا ماكرين و سارقين و معتدين على الشعب و الجيران ضاربين ما اوصانا به الله و رسوله فلماذا يحتفلون بءلك

  6. مسلم

    ماذا تنتضر في دولة حكامها مغاربا مصونين يهود يوريدون تطبيق أديانهم وبقاء علي الكارسي رضا من أسيادهم الصاهينة المصونية

  7. الملاحظ

    اولا المولد النبوي ليس عيدا بل ذكرى يحتفل بها المسلمون السنة ’ هذا دليل قاطع على انتشار التشيع بالجزائر ’ فالشيعة يكادون لا يعترفون برسول الله

الجزائر تايمز فيسبوك