غلام الله يتهم السلفيين بإدخال “الفساد الفكري” للجزائر

IMG_87461-1300x866

قال بوعبد الله غلام الله، رئيس أعلى هيئة رسمية للإفتاء بالجزائر، أن التيار السلفي “أدخل فساداً فكرياً” إلى البلاد بعد تعايش طويل بين المذاهب يعود إلى ما قبل الحقبة العثمانية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده غلام الله، رئيس المجلس الإسلامي الأعلى الجزائري (تابع للرئاسة)، على هامش ملتقى دولي بالعاصمة تحت عنوان “تدريس التربية الإسلامية في المؤسسات الرسمية”.

ورداً على سؤال بشأن وجود صراع مذاهب في الجزائر، قال “التيار السلفي هو الذي أدخل الفساد الفكري إلى الجزائر”.

وأوضح أن المذهبين المالكي والإباضي “تعايشا في وفاق قبل دخول العثمانيين، ولم يعرفا أي صراع بينهما وتواصل هذا التعايش بعد إدخال العثمانيين (1518/1932)، للمذهب الحنفي والسبب أنه في تلك الفترة كان الدين لله والوطن للجميع″.

ودعا غلام الله إلى “نشر ثقافة التسامح بين مختلف المذاهب الفقهية، التي تتفق في شهادة الإيمان والإسلام، رغم اختلافها في الآراء”.

ولم يصدر أي رد من جانب السلفيين بشأن الاتهامات الموجهة إليهم.

ويعد المذهب المالكي الأكثر انتشاراً في الجزائر، فيما يعتمد التيار السلفي في أغلب القضايا الدينية على الآراء المأخوذة من المذهب الحنبلي.

وتشهد الجزائر، خلال السنوات الأخيرة، جدلاً متواصلاً تثيره فتاوى وتصريحات لشيوخ التيار السلفي وسط دعوات من المسؤولين إلى احترام المرجعية الدينية للبلاد.

ونهاية مارس الماضي نشر الداعية السلفي الجزائري البارز محمد علي فركوس، “فتوى” اعتبر فيها تيارات مثل الصوفية والشيعة والإخوان والأشاعرة ودعاة الديمقراطية خارج نطاق “أهل السنة”.

وأثارت الفتوى جدلاً واسعاً في البلاد، ووصفها وزير الشؤون الدينية محمد عيسى بأنها تروج لأفكار “منحرفة” وقال إن “الدولة ستتولى مواجهة هذه الأفكار”.

ولا توجد أرقام محددة لأعداد أتباع التيار السلفي في الجزائر، فيما تقدر وسائل إعلام محلية بأنهم يديرون نحو 20 في المئة من مساجد البلاد التي يفوق عددها 15 ألف مسجد.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عصام

    الصهاينة هم من عين غلام الشيطان اليهودي السكران عدو السنة والقرآن نهاب أموال الزكاة داعم الماسونية اليهودية الصهيونية في البلاد الإسلامية في منصب وزير الشئون الطينية كما عينوا اليهودي عبد العزيز بوتفليقة وخليدة تومي اليهودية على رأس وزارة الثقافة وواليهودية بن غبريط على راس وزارة التربية واليهودي المقبور الخنزير المكنى العربي بلخير واسمه الحقيقي Joseph solar على رأس وزارة الدفاع وهو الذي كان يقترح على فرنسا تعيين أو إقالة الرؤساء أو قتلهم كما فعل مع بوضياف لما خالف التعليمات Jأرسل أحد العرب سؤالا لبرنامح  ( بين السائل والمجيب  ) الذي تبثه إذاعة لندن باستمرار ..,تجيب فيه على أسئلة المستمعين .. حيث تُحول كل سؤال إلى اختصاصي في موضوعه !. سألهم [ السائل العربي ] : هل صحيح أن أصل [ الحاكم العربي فلان يهودي؟ !] أجاب [ المختص البريطاني الخبير المطلع] قائلا: لا أستطيع أن أجيبك على هذا السؤال مباشرة .. ولكني أقول لك إن "11حاكما من حكام العالم العربي .. ينتمون إلى أصول يهودية

  2. غاندي

    أينما وجد الاسلام وجد معه التخلف والهمجية، من قازاخستان في الشرق الى المغرب في الغرب، ومن بوسنيا في اواسط اورپا في الشمال الى صوماليا في الجنوب، واينما وجد الاسلام وجدت الحروب والقتل الجماعي والنزاعات والمشاكل، ووجد الفقر والجهل والظلم... والى آخره، في المجتمعات المسيحية واليهودية والبوذية وحتى البقرية يوجد تخلف وجهل وفقر وبعض المشاكل الاخرى، لكنها استثنائية وليست قاعدة، ولكن لايوجد في بلاد المسلمين ولا شعب واحد غير متخلف، فهل هذا مجرد مصادفة؟ ام ان لكل شئ سبب؟ واول اسباب التخلف والهمجية هو الاسلام؟ ! السعودية موطن الديانة الاسلامية ومقدساتها، هي الدولة النفطية الاولى في العالم، والنرويج موطن الوثنيين الفايكنغ حتى العصور الوسطى، هي الدولة النفطية الاخيرة، يصنف اليونسكو اليوم النرويج بالدولة الاكثر رفاهية في العالم للسنة الرابعة على التوالي، وهي خالية من اي ذي دخل تحت خط الفقر بصورة قطعية، بينما يعيش الملايين في السعودية في اسفل السافلين من خط الفقر والجهل والجهالة الاسلامية والقرون القديمة السحيقة في العالم، السعودية موطن الاسلام ومقدساته ليس فيها مصنع او معمل لغير الشماغ والنقاب وسجادة الصلاة والمسبحة و حتى شماغ االبسّام مصنوع في إنجلترا، والنرويج تصنع طائراتها الحربية والمدنية ومعاملها الذرية بنفسها، في السعودية يحكم الملك باسم الله من نعومة اظفاره حتى يتبول في فراشه عجزا وشيخوخة، وفي النرويج لا يحكم حزب لدورتين متتاليتين الا ما ندر، والدورة محددة باربعة سنوات لاتاحة الفرصة العادلة لمن له برنامج افضل لخدمة الشعب

الجزائر تايمز فيسبوك