بعد نهب البر الجزائر تبحث عن البترول في البحر!

IMG_87461-1300x866

قدمت ثلاث شركات نفطية عروضا للشراكة مع مجمع سوناطراك للتنقيب عن البترول في عرض البحر الجزائري حسب ما أفاد به أمس الأربعاء بوهران نائب مدير نشاط المنبع لمجمع سوناطراك صالح مقموش. 
وأكد السيد مقموش في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش الطبعة الـ11 للأيام العلمية والتقنية لسوناطراك أن المجمع الوطني تلقى ثلاثة عروض لشركات نفطية دولية مهمة تريد العمل مع سوناطراك في مجال التنقيب عن البترول في عرض البحر . 
وأضاف في هذا الشأن أن سوناطراك تواصل الأبحاث والتحاليل في هذا المجال البترولي بالوسط البحري حيث تمت عمليات الحفر على مستوى ثلاث آبار للتعرف على نوعية الصخر لافتا أنه لم يتم بعد حفر أي بئر في عرض البحر قصد الاستغلال . 
وأبرز نائب مدير نشاط المنبع لسوناطراك أن الدراسات لا تزال جارية للتعرف عن موارد المحروقات في عرض البحر عن كثب معبرا عن أمنيته في استغلال أمثل لهذه الثروات .

اتفاقية إطار بين سوناطراك والوكالة الفضائية الجزائرية 
تم مساء الثلاثاء بوهران التوقيع على اتفاقية إطار بين شركة سوناطراك والوكالة الفضائية الجزائرية أزال وذلك على هامش فعاليات الأيام العلمية والتقنية لسوناطراك. 
ووقع على هذه الاتفاقية التي تأتي في إطار تجسيد التوجيهات الرامية إلى ترقية الأداة الوطنية للإنتاج كل من الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور والمدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية أوصديق عز الدين. 
وأبرز الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور في ندوة صحفية على هامش حفل توقيع الاتفاقية أن هذه الأخيرة تسمح بالتنسيق بين الطرفين باستعمال التكنولوجيات الفضائية وتطبيقاتها في التصميم والدراسات وتجسيد المشاريع التنموية المتعلقة بمختلف مجالات نشاط سوناطراك ومساعدتها في تحليل واتخاذ القرارات المناسبة . 
وبموجب هذه الاتفاقية ستتكفل الوكالة الفضائية الجزائرية بتزويد شركة سوناطراك بالمعطيات وصور فضائية وكذا أنظمة الاتصال عبر الخرائط بالإضافة إلى الاستشارة والدعم والخبرة التقنية الضرورية لتدعيم خدمات الاتصال عبر الساتل. 

سوناطراك تعتزم مضاعفة قدرتها الإنتاجية 
ذكر الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور أن المجمع البترولي الذي يرأسه يعتزم مضاعفة قدرته الإنتاجية خلال العشر سنوات القادمة. 
وقال السيد ولد قدور في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية: نريد الرفع من قدرتنا الإنتاجية للمحروقات مرتين مما هو عليه الوضع حاليا وذلك خلال السنوات العشر القادمة في إطار استراتيجيتنا الجديدة للتنمية لآفاق 2030 . 
وقال ذات المسؤول: نحاول أن نكون مستقلين عن هذا التقلب في سعر برميل النفط وأن نعتمد على الحجم مؤكدا عندما ننتج أكثر نشعر أقل بتأثير انخفاض أسعار البرميل . 
بالنسبة للرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك من المستحيل التنبؤ بسوق النفط وهو ما يجعل من الأهمية بمكان العمل يوميا من أجل محاولة وضع سيناريوهات مناسبة للتعامل مع هذا الحدث . 

ترخيص لتكرير الخام الجزائري بالخارج
ذكر الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور أن المجمع البترولي الذي يرأسه حصل على ترخيص السلطات بشأن تكرير النفط الخام الجزائري في الخارج. 
وقال السيد ولد قدور للصحافة عقب التوقيع على ثلاث اتفاقيات للشراكة والاستثمار مع المجمع البترولي الإيطالي إيني الذي جرى على هامش فعاليات الأيام العلمية والتقنية لسوناطراك تمكنا من الحصول على التراخيص من السلطات من أجل القيام بعملية تكرير خامنا بالخارج . 
واعتبر مسؤول سوناطراك أنه من غير المعقول استيراد المنتجات المكررة في حين أن الجزائر هي منتج للنفط الخام معتبراً أن خطوة تكرير نفطنا الخام بالخارج هي مرحلة وليست نهائية وستقلل من فاتورة واردات المنتجات المكررة والبالغة قيمتها ملياري دولار سنوياً . 

ن. أيمن

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جعفر

    صحافيون فرننسيون يكشفون بالدليل تورط المسؤولين الجزائريين في سرقة المال العام ليس فساد الذمة بالأمر الجديد على البشرية عبر العصور، ولا نهب الأموال والاختلاسات والاستحواذ على أملاك الدولة ظاهرة طارئة لا في الجزائر ولا في العالم، هذه من طبيعة البشر، لكن ما يلفت النظر ويبث مشاعر الخوف والهلع هو أنّ هذه الظاهرة المرضية في تسيير مقدّرات الأوطان واستباحتها على مسمع ومرأى العالم، دون خوف أو خجل، إنّ هذه الظاهرة المرضية والمقلقة التي أضحت تنخر الجزائر لم يسبق لها أن بلغت مثل هذا الحجم المهول في اتّساع نطاقها بحيث لم يُستثنَ قطاع ولا مستوى من مستويات هرم الدولة، حتى قيل أنّ الديمقراطية الوحيدة التي شهدتها الجزائر هي ديمقرطية الفساد والنّهب والرّشوة، أو كما عبّر عن ذلك وزير الثقافة والاتصال الأسبق عبد العزيز رحابي بالقول: “سيسجّل التّاريخ أنّ الفساد والافلات من العقاب شكّلا أبرز معالم عهد حكم بوتفليقة، بحيث رفعهما وجعل منهما أدوات السلطة”. منذ سنين والمواطن يرى بأمّ عينيه كيف يتّجه بلده نحو الهاوية حيث شلّت معظم القطاعات الحيويّة للدّولة، وممّا يزيد من حنق وغضب المواطن أنّه يشاهد – عاجزا – كيف أنّ مرتكبي هذه الجرائم يتصرّفون بصلف وغطرسة دون حتّى محاولة التستّر وهم يختلسون الأموال وتهريبها إلى الخارج لشراء عقارات ومحلاّت تجارية لا يحلم أغنياء أوربا باقتنائها، ورغم علم العام والخاص، يرى المواطن كيف أنّ الغلابى من المبلّغين عن الفساد يلقى بهم في غياهب السجون ظلما وعدوانا بينما كبار الحيتان الذين أصبحت أسماؤهم تتصدّر الفضائح في البلاد وخارجه، كيف أنّهم يسرحون ويمرحون أحرارا دون أيّة متابعة قضائيّة ناهيك عن معاقبتهم… نعود فنقول أنّ ما كان يعرفه المواطن وهو يتألم على ما آل إليه وضع بلده، جاء كتاب Paris- Alger une Histoire passionnelle للصحفيين من تلفزيون TF1 Christophe Duboisو Marie Christine Tabet ليؤكدا بالتفصيل، ما كان معروفا ضمنيا، بل ويرى المتتبّعون أن ما حواه الكتاب لا يعدو إلاّ أن يكون الجزء الظاهر من جبل الفساد العائم وأنّ ما خفي هو أعظم. وللوقوف على حجم هذه الظاهرة الفتّاكة نورد بعض ما جاء في الكتاب المذكور، ونقتصر على الفصل المُعنوَن Alger- sur-Seine، وهي إشارة إلى ما يملكه ساسة البلاد على ضفتي نهر السين، بعاصمة الجنّ والملائكة. https://www.youtube.com/watch?v=pzwSmq_d-FE

  2. سبتة الباكية

    السرقة موجودة بكل دول العالم. طبعا بنسب متفاوتة. لكن للانسان طريقتان للتعبير عن عدم رضاه. الاول ان لم يستطع فعل شيء يقول - نوكل عليهم ربي - الثاني عكس الاول تماما . يبتسم . ويركع. ويسجد. ويقبل ايادي السارق ويقول بعيون منهمرة دموعها . وشفاه متشققة اطرافها من الافراط في البوس احبك اعشقك يا سارقي . اسرق ماتشاء فانا عبدك. فان لم تجد ما تسرقه. انا مسروقك الدي يعرف كيف يفسر سرقة الاخرين بمعناها الحقيقي. وحقيقة المعنى معك يا مولاي لا معنى لها.

  3. سعيد

    الئ سبتة الباكية ارد عليك اننا نحن له ساجدون وراكعون لانه يستحق وهي تقاليدنا منذ زمن بعيد تشبه تقاليد العديد من الشعوب كالشعب الياباني والشعب الطيلاندي امام امبراطورهم وملكهم اين موقعكم انتم من موميا محنطة اصبحت امبرلطور نبي سليمان وانتم لها حافظون ومرغمون بالحفاظ عليها علئ بقائها في كرسي لا تكتسبون منه ذرة منه فهو في ملكية اؤلائك الذين نهبوا رزقكم ازيد من الف مليار دولار ومن قتلوا منكم ازيد من نصف مليون جزائري وخمسين الف مفقود في العشرية السوداا اما سبتة الباكية سببها نظام حركي غدار اكل من الطعام المغربي وعاش فوق ارض مغربية بين اخوانه المغاربة حيث ساعدوه المغاربة في المالي العتادي وحمل السلاح و كان رده للجميل هو طعن المغرب والمغاربة في الظهر ونكرانه للخير فمول عصابة ارهابية التندوفية لزعزعة المغرب وفصل صحرائه عنه والدليل علئ ذلك طرده ل 350000 مغربي يوم عيد الاضحئ بطريقة لايفعلها حتئ الصهاينة حيث فرق وشتت عائلات مختلطة جزائرية مغربية وفرق بين الابناا والاباا والامهات وسلب ممتلكاتهم ذنبهم الوحيد انهم ينتمون لنظام عدو في عقلية بوخروبة ناسيا ان هؤلاا المغاربة المطردين هم من ساندوا الجزائر في تحريرها وقال بوخروبة بالاحرف للحسن الثاني رحمه الله ان انت نظمت مسيرة خضراا الئ الصحراا هاانا انا نظمت لك الئ المغرب مسيرة كحلا ايها الشيات الحركيين فكيف للمغرب ان يسترجع المدينتين السليبتين من الاسبان وجراه الشرقي الغدار لاينتظر الا فرصة نشوب حرب بين اسبانيا والمغرب ليهجم علئ المغرب ليتضامن مع اخوانه الاسبان في الدين والتاريخ والتقاليد والهوية ووووو كما فعلها في جزيرة ليلئ المغربية حينا تركة النظام البوخروبي الهمجي تضامن مع اثنار الاسباني المسيحي ضد المغرب افعال النظام تركة البخروبي الخبيثة والحقيرة لن تستغفر ولن يرحمها التاريخ علئ مدئ الاجيال

الجزائر تايمز فيسبوك