سلفيو ليبيا يؤكدون وفاة خليفة حفتر ويُفتون بعدم جواز إخفاء الخبر

IMG_87461-1300x866

بعد انتشار جدل واسع وتضارب الأخبار بشأن حقيقة وفاة الجنرال الليبي خليفة حفتر، أعلن تيار “الدعوة السلفية” في ليبيا وفاة “حفتر” قائلا إنه ليس هناك دافع للتكتم على وفاته.

وقال تيار الدعوة السلفية في تدوينة على حسابه بـ”فيس بوك” إنه لا يجوز الكذب على عامة الناس والتغرير بهم فالموت حق فمات رسول الله عليه الصلاة والسلام ومات الفاروق ومات الصديق ومات سيف الله، هل بموتهم انتهى الإسلام ، هل بموت علي انتهت الحرب على الخوارج؟”. 

ودعا أنصار “حفتر” إلى “عدم الجزع أو الحزن فالحق منصور بصدق النوايا واتباع الطاعات وتجنت المعاصي” مشددا على أن “نصرة الحق لم تتوقف يوما على شخص أو قبيلة أو جماعة”.

وأضافت “غفر الله للمشير واخلفنا فيه خيرا، وواجب على ولاة الأمور من حكومة ومجلس نواب سد فراغه وتحمل مسؤولياتهم..إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ووصفت «الدعوة السلفية» في تدوينة أخرى على صفحتها نفي القنوات لنبأ وفاة «حفتر» بأنه «ذب على الناس وأمر غير جائز يحرمه الشرع ويؤدي للإثم»، مضيفة «اتقوا الله فالبلد على كف عفريت».

 وتعتبر الدعوة السلفية في ليبيا من مناصري «حفتر»، كما أن القائد العسكري المقرب من «حفتر»، «محمود الورفلي» أكد أنه ينتمي للسلفية المدخلية، ونفذ إعدامات ميدانية بحق مواطنين عزل، ما دعا المحكمة الجنائية للمطالبة بمحاكمته كمجرم حرب.

وتضاربت، في وقت سابق من مساء الجمعة، أنباء حول وفاة حفتر (75 عاما)، الذي يخضع للعلاج في إحدى المستشفيات بفرنسا. 

ونفى المستشار الخاص لـ«حفتر»، «فاضل الديب»، صحة ما تردد إعلاميا عن وفاة الأخير، قائلا: «أطمئن الجميع بأن المشير بخير».

وكان مصدر داخل المستشفى العسكري الذي يرقد به «حفتر» قال لـ«الخليج الجديد»، الجمعة، إن الأخير توفي بالفعل، لكن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» أصدر تعليمات بالتكتم على الأمر مؤقتا. 

وأوضح المصدر أن خطوة «ماكرون» بتأجيل الإعلان عن وفاة «حفتر» جاءت بطلب من أطراف إقليمية عربية، داعمة للرجل؛ حتى يتم ترتيب أمر من يخلفه في قيادة قوات الشرق الليبي. 

من جانبها، أكدت صحيفة «ذي ليبيا أوزرفر»، أيضا، وفاة «حفتر»، وذلك نقلا عن مصدر دبلوماسي لم تسمه. 

وبرغم نفي المسؤولين في قوات «حفتر» وفاته، والزعم بأنه يتمتع بـ«صحة ممتازة»، إلا أن الرجل لم يخرج بنفسه في تصريحات ليضع حدا لتلك الأنباء بشأن وفاته. 

ووفق مراقبين، فإن الأطراف الداعمة لـ«حفتر»، خاصة مصر والسعودية والإمارات، تخشى أن تقود وفاة الرجل إلى انشقاقات في جبهة الشرق الليبي؛ نظرا لكون الأخير كان يملك كل الخيوط في يده، حيث خلق نفوذه بشكل شخصي عبر توافقات مع قبائل الشرق.

ومن ثم فإن تلك الانشقاقات قد تضعف جبهة الشرق، وتعزز بالمقابل جبهة الغرب الليبي، بقيادة حكومة الوفاق، المدعومة أمميا، حسب المراقبين.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جمال الدين

    إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا  (64 ) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا  (65 ) يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا  (66 ) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا  (67 ) رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا  (68 ) الأحزاب اللهم العن حفتر الكافر لعنا كبيرا وزلزله وأعوانه زلزالا كبيرا ودمرهم تدميرا.

  2. عسكري متقاعد

    اللهم احشر معه أعوانه وأتباعه حيث يكون هذا الكافر الفاجر الملعون اللهم احشرهم مع فرعون وهامان وقارون والقذافي وعبد اللبه صالح وجمال عبد الناصر ومصطفى أتاتورك والملك عبد عبد الله والملك حسين الماسوني اللعين وكل طاغية جبار تعاون على محاربة ديننا مع الكفار ن اللهم أسكنهم دائما وأبدا في النار.

  3. هارون

    اللهم يامن له القدرة والكمال يامن هو الكبير المتعال نسألك اللهم عزا وتمكينا ونصرا للمجاهدين في سبيلك اللهم كن لهم ومعهم اللهم انصرهم وقوهم اللهم سدد رميهم وقوي سهامهم واجمع كلمتهم وأصلح اللهم قلوبهم اللهم عليك بأعدائهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم واوقف شوكتهم والق الرعب في قلوبهم اللهم انا نواصينا بيديك وامورنا ترجع اليك واحوالنا لا تخفى عليك اليك يرجع بأسنا وحززنا وشاكياتنا اليك اللهم نشكو ظلم الظالمين وقسوة الفاجرين وتسلط الخونة المجرمين اللهم اليك نشكو ظلم الكفار والملحدين والمشركين والمنافقين الحاقدين اللهم طال ليلنا بظلم الظالمين وامتد عداء الملحدين واينعت رؤوس المجرمين اللهم سلط عليهم يدا من الحق حاصدة ترفع بها ذلنا وتعيد لنا عزنا ومجدنا وخلافتنا وتسقط بها عدونا

  4. أمزيان

    اللهم عليك بالظالمين فإنهم لايعجزونك . اللهم أظهر للظالمين جبروتك وكبرياءك . اللهم اخذل الظالمين وخالف بين قلوبهم وصفوفهم . اللهم أكشف الغمّة عن المظلومين . ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ وأنت خير الفاتحين

  5. توفيق

    اللهم يا الله يا ذا العرش المجيد والسطان العظيم اسالك يا رب السموات العلا ورب الاراضين ورب الانس والجن ورب الشياطين ان تهلك حفتر الكافر واعوانه بنو صهيون وبنو صفيون والطغاة الأعراب المجرمون . اللهم ارنا فيهم يوما اسودا كيوم فرعون وثمود اللهم انهم اكثروا القتل والتدمير فدمرهم بقوتك يا ذا الجبروت المكين اللهم اهلك حفتر الكافر الملعون كما اهلكت فرعون اللهم اهلكه كما اهلكت قوم لوط واصحاب الاوتاد اللهم اهلكه في يوم تشهد له الاشهاد اللهم عليك بحتر الكافر السكران محارب السنة والقرآن اللهم دمره كما دمرت الطغاة من قبله . اللهم جمد الدم في راسه اللهم دمره ودمر جيشه اللهم دمره ودمر عائلته اللهم احرقه في الدنيا قبل الاخرة اللهم ارنا فيه يوما اسود. اللهم شتت جيشه وخرب عرشه وعروش من شايعوه ونصروه اللهم امين آمين

  6. الصديق

    الحمد لله الذي أراح إخواننا الليبيين من هذا المجرم الخطير اللعين الذي أراد أن ينصب رئيسا بالتزوير بدعم آل سعود اليهود وسكارى الخمارات  (الإمارات ) وبني صهيون وبني صفيون والطغاة الأعراب المجرمون من أجل منع تطبيق القرآن وتعويضه بقانون نابليون.

  7. جمال

    هذا السكران الذي عينته فرنسا والأمريكان لمحاربة القرآن لم يجعل الموت في الحسبان ولم يحضر الجواب إذا سأله خالقه : أخلقتك لتعبدني أم لتحاربني؟ اللهم احشر معه أعوانه وحبيه.

  8. محمد

    إلى الحجيم بإذن الله يازعيم اللهم عليك بأعدائنا وأعدائك اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم واوقف شوكتهم والق الرعب في قلوبهم اللهم انا نواصينا بيديك وامورنا ترجع اليك واحوالنا لا تخفى عليك اليك يرجع بأسنا وحززنا وشاكياتنا اليك اللهم نشكو ظلم الظالمين وقسوة الفاجرين وتسلط الخونة المجرمين اللهم اليك نشكو ظلم الكفار والملحدين والمشركين والمنافقين الحاقدين اللهم طال ليل الظالمين وامتدا عداء الملحدين واينعت رؤوس المجرمين اللهم سلط عليهم يدا من الحق حاصدة ترفع بها ذلنا وتعيد لنا عزنا ومجدنا وخلافتنا وتسقط بها عدوك حفتر الكافر وعدونا

الجزائر تايمز فيسبوك