غضب عارم ضد “بوتفليقة” بعد تحطم الطائرة العسكرية

IMG_87461-1300x866

صبّ العديد من الجزائريين غضبهم على النظام والرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بعد مقتل نحو 257 جندياً ومدنياً كانوا على متن طائرة عسكرية سقطت لدى إقلاعها من مطار “بوفاريك” في أسوأ كارثة جوية من نوعها في تاريخ البلاد.

وأعلن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، حالة الحداد في البلاد لثلاثة أيام على أرواح ضحايا الطائرة.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، عن “بوتفليقة” أن إقرار الحداد لثلاثة أيام على أرواح الضحايا، يبدأ اليوم، إلى جانب صلاة الغائب على أرواح الضحايا بعد غد الجمعة.

وشهدت مواقع التواصل بالجزائر هجوما عنيفا على الرئيس الجزائري، الذي يسعى لولاية خامسة حيث حمّل النشطاء “بوتفليقة” الذي لا يقوى على الحركة مسؤولية جميع الكوارث بالبلاد لعجزه عن الإدارة وإصراره هو وحزبه على الاستمرار بالحكم.

 واتشحت الحسابات الجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي بالسواد، حيث تصدر وسم “بوفاريك” بالعربية والفرنسية قائمة الترند الأعلى تداولا في الجزائر، ونشر جزائريون آلاف التغريدات الحزينة التي تنعى أفراد الجيش الوطني الذي أجمع مغردون على أنه “محل افتخار الشعب الجزائري”.

وطالب نشطاء على موقعي فيسبوك وتويتر بضرورة التحقيق وإعلان أسباب سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا.

وسقطت الطائرة وهي من طراز «إليوشين» روسية الصنع، في مزرعة قرب الخط السريع فيما كانت ستتوقف في بشار قبيل توجهها إلى تندوف، وهرعت سيارات الإسعاف إلى المنطقة، لإجلاء الجرحى، فيما أكد مصدر عسكري عدم وجود ناجين في الحادثة. 

وذكرت صحف جزائرية أن السلطات أقامت خياما لتجميع جثث الضحايا فيها بالقرب من مكان سقوط الطائرة، بينما جرى نقل جرحى وقتلى من الحادث لمستشفى عين النعجة العسكري، كما شاركت عشرات سيارات الإطفاء في إخماد الحريق الذي اشتعل بالطائرة، واستمرت عمليات الإخماد نحو ساعتين.

كما ذكرت أن وزير الداخلية نور الدين بدوي ألغى زيارته التي كانت مبرمجة الأربعاء إلى ولاية باتنة، وتوجه إلى مكان حادث سقوط الطائرة العسكرية.

وأشاروا إلى أن المعلومات الأولية تفيد بأن حريقا اندلع في أحد محركات الطائرة مما أدى إلى شلل في قدرة بقية المحركات التي تتمكن من رفع الطائرة مما أدى إلى سقوطها.

أما الخبير بالشؤون الأمنية والإستراتيجية أحمد ميزاب فقال للجزيرة عبر الهاتف من الجزائر إن هذا الحادث هو الرابع لهذا النوع من الطائرات في الجزائر، حيث وقعت حوادث مشابهة نهاية ثمانينيات ومطلع تسعينيات القرن الماضي، ووقع الحادث الأخير عام 2010.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبد الله

    لله الامر من قبل ومن بعد وربما هدا اندار من رب السموات والأرض مادا يفعل 30 عنصر من جبهة البولساريو في طائرة عسكرية جزائرية ؟ ربما هده ليست الا صدفة كيف يمكن نقل اشخاص مرضى في طائرة عسكرية مع عسكرين لانريد ضرر لاحد ولكن ربي كبير الجزائر تقول نحن ليس طرف في الصحراء فقط أركبنا البوليساريو على طائرة عسكرية من أجل مادا ؟السياحة مثلا؟ ليعلم الشعب الجزائري ان سبب البلاء الدي يعيشه هو بسب شرمدة البوليساريو التي دعمها الهواري بومدين الدي وصل الى الحكم على ظهر دبابة بالانقلاب العسكري على الرئيس المديني احمد بن بلة 1965. ومازلت الجزائر تحصد ثمن دعمها للبوليساريو وقد تجرها لاقدر الله إلى حرب مدمرة مع المغرب . وما سقوط الطائرة العسكرية 250 قتيل من بينهم 30 من جبهة البوليساريو إلا اندار للعقلاء في الجزائر مراجعة تصرفاتهم قبل فوات الاوان. وهدا يظهر جليا النفاق وتصنيع الاكاديب والخرفات ودائما اقولها الجزائر دولة مارقة بامتياز.... والآن انتم صدقتم قصتهم !. المرضى ياتون على متن الطائرة العسكرية.ومن مطار عسكري ورا هدوك مرتزقة كانوا يتكونون كيف يسيرون مجموعات التي ستواج الجيش المغربي وربي فضحهم. إن الله يمهل ولا يهمل, هذا جزاء الخونة... ورحم الله الشهداء منهم.

  2. أبو أنس

    تعازينا للشعب الجزائري الشقيق في هذا المصاب الجلل , إنا لله وإنا إليه راجعون . لا نريد كمغاربة التشفي في هذه اللحظة المأساوية بل نا نريده هو الترحم على الضحايا وعائلاتهم . لكن هناك بعض المعطيات تحتاج للتوضيح . نحن أمام طائرة عسكريةموجهة إلى تندوف وبها عناصر عسكريةتنتمي لجبهة البوليزاريو الانفصالية فكيف نفسر هذا التواجد ؟ إنه دليل مادي سيثير الكثير من النقاشات حول مسؤولية الجيش الجزائري في تدريب وتسليح عناصر البوليزاريو وفي هذا الوقت الذي تعرف فيه المنطقة تصعيدا كبيرا . نحن أمام وضع يكشف الكسؤولية المباشرة للمؤسسة العسكرية في توثير الوضع من خلال مساهمتها في تدريب عناصر الانفصال

  3. خالد

    لأول مره لم يصرحوا ان هذا الحادث من صنع أيادي خارجيه  ! ! ! ! المهم رحم الله القتلى وأقول الله كبير وفي حكمته ورسالته الشيء الكثير

  4. أبو أنس

    تعازينا للشعب الجزائري الشقيق في هذا المصاب الجلل , إنا لله وإنا إليه راجعون . لا نريد كمغاربة التشفي في هذه اللحظة المأساوية بل نا نريده هو الترحم على الضحايا وعائلاتهم . لكن هناك بعض المعطيات تحتاج للتوضيح . نحن أمام طائرة عسكريةموجهة إلى تندوف وبها عناصر عسكريةتنتمي لجبهة البوليزاريو الانفصالية فكيف نفسر هذا التواجد ؟ إنه دليل مادي سيثير الكثير من النقاشات حول مسؤولية الجيش الجزائري في تدريب وتسليح عناصر البوليزاريو وفي هذا الوقت الذي تعرف فيه المنطقة تصعيدا كبيرا . نحن أمام وضع يكشف الكسؤولية المباشرة للمؤسسة العسكرية في توثير الوضع من خلال مساهمتها في تدريب عناصر الانفصال

  5. QUE DIEU AIT S  ÂME CE PILOTE ! Le destin terrible de 257 passagers tués dans ce regret table accident d'avion militaire algerien de fabrication soviétique. ALLAH YARHAM HOUM ! L’enquête diligentée déterminera les ca uses de ce sinistre accident qui coûté la vie a tous ces 257 personnes innocentes qui ne s' y attendaient guère. C'est triste mais personne n y peut rien.Il faudrait que l' état algerien cesse de continuer a utiliser ces vieux appareils qui dateraient de l' époque soviétique pour éviter de nouvelles catastrophe. Des vieux avions vétustes de fabrication soviétique toujours en service dans l’armée algérienne devraient être retirés du service dans l’immédiat,une décision a prendre et vite par Bouteff et son clan. Nos condoléances les plus attristees vont aux familles des victimes. INNA LI ALLAH WA INNA ILAYHI RAJI3OUNE

  6. مخلوف

    ـ وما هو الإرهاب؟ ـ إن الإرهاب أن تحتكم لشرع الله ـ إن الإرهاب أن تعبد الله كما أمر الله ـ إن الإرهاب أن ترفض الذل والخنوع والخضوع والتبعية ـ إن الإرهاب أن يعيش المسلم حرا عزيزا كريما مسلما ـ إن الإرهاب أن تطالب بحقوقك ولا تتنازل عنها. ومع ذلك يسمون الذين يحاربون تطبيق القرآن ويدعمون تطبيق قانون نابليون أنهم" شهداء" ما هذا التدليس أيها الحركى المناجيس؟

  7. مغربي

    عصابة المرادية اصحاب البطون و نهب مال الشعب رصد المليارات إلى حساباتهم الشخصية في الخارج ويتركون الحال على حال فكل ما يملكون من اصطول جوي قد أكل الدهر وشرب أنها خردة السبعينات من القرن الماضي... ... ..وخيرة الشباب شهداء الواجب الله ارحمهم ..الشماتة في الموتى هي من خصال الجبناء وعديمي الاخلاق والانذال. ...........هدا قدر الله رحمهم الله وارحما جميع امة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .

  8. حافظ الحسيمي

    بعد هذه الفاجعة التي أرجو الله أن يرحم الضحايا ويدخلهم جنات النعيم,الا من كان هدفه قتل اخوانه المسلمين.واني لأتساءل :الى أين يقود هؤلاء الكفرة شعب الجزائر الأبية?,وما ذا يريدون من وراء انفاق أكثر من 500 مليار دولار على عصابة البوليزاريو?انهم بذلك يغضبون الله بنيتهم قتل اخوانكم المغاربة المسلمين ,من أجل جمال وجه البوليزاريو الذين نصفهم لا يصلي ولا يعترف بالخالق...ولماذا يجرون المواطنين الدزائريين الى التباب,بمحاربتهم المغرب,ويعاكسون بذلك أهداف الاسلام التي تهدفالى الوحدة والأخوة ونبذ الخلافات ,ونشر المحبة لا القنابل.وأظن ,وبذلك تشهد الكثير من الشخصيات المثقفة الأكاديمية الوازنة,أظن أن الجزائر لو ابتعدت عن الأبالسة البوليساريو الملاعين,ووفرت ملاييرها للشعب ومستقبله,لأصبحت سويسرا العرب,وليس بنغلاديش العرب...والوضع بالنسبة للمغاربة مختلف تمام الاختلاف,فهم يدافعون عن أرضهم التي هي من المغرب منذ ظهور مفهوم الدول النظامية وشبه النظامية,فمنذ التاريخ لم تكن هناك دولة صحراء البوليزاريو,والحق يقال,فهي وليدة بدعية غير شرعية,وليدة العساكر القذرة أهل الجحيم والعياذ بالله,الهواري اللعين,والقدافي المهين.فالمغاربة حسب الشريعة,لهم كامل الحق في الدفاع عن الصحراء بهويتها المغربية عبرالتاريخ, لهم أجر الدفاع والجهاد,مما تقتضيها مرامي الشريعة الاسلامية,فاذا مات مجاهد مغربي في سبيل الصحراء,فسوف يموت مجاهدا وشهيدا .لكن الجزائري الذي يطبق أجندة العسكر المادي الاشتراكي بطاعة أوامره اليومية,فانه بذلك لا يطبق مقاصد شريعة الله,بل يخالفها جملة وتفصيلا,ويفضل عليها الأوامر البشرية المنحازة في أهدافها المعاكسة للاسلام الذي يدعو الى الأخوة الدينية ,وليتبوأ بذلك مقعده في النار ...

  9. هذا مخطط من المخابرات الجزائرية لتصفية جميع القياديين في جمهورية تندوف المنتمين للصحراء المغربية  (العيون سمارة الخ ) وتعويضهم بقيادة جزائرية محضة للاستيلاء على الصحراء المغربية. اما تقرير مصير فهو مجرد خرافة يكذبون بها على المحتجزين في جحيم تندوف.

  10. عبدالكريم بوشيخي

    مباشرة بعد وقوع هذه الكارثة كان على النظام الجزائري ان يقيل كايد صالح من منصبه لانه المسؤول الاول عن هذه الكارثة و الكوارث السابقة التي يتعرض لها الطيران العسكري في الجزائر ثم فتح تحقيق معمق عن الاسباب و في الصفقات العسكرية الضخمة التي يبرمها القادة العسكريون الفاسدون و يتصرفون في ميزانية ضخمة تفوق 10 مليار دولار سنويا حسب الارقام المعلنة اما الارقام الخفية يعلمها الله فكيف لوزارة الدفاع بهذه الاموال الضخمة لا تستطيع صيانة طائراتها العسكرية او تجديدها فالنظام لا يستطيع فتح تحقيق مع المسؤول الاول عن الجيش الجزائري سبب هذه الكوارث لانه جزء من منظومة الفساد التي تتحكم في مصير الشعب الجزائري الشقيق فهل يوجد في المؤسسة العسكرية الا هذا الكابران الذي انتفخ بطنه بالمال الحرام و الذي يتدخل في السياسة و البحث عن الاضواء و كانه رجل سياسة فالقادة العسكريون الاكفاء يعملون في الظل و نادرا ما نسمع بهم في وسائل الاعلام فهذا العسكري لا يمر يوم دون ان تجد صوره تملء الجرائد و وسائل الاعلام و تلفزيون و منابر الكترونية فالنظام لا يستطيع اقالته و تغييره بشخصية عسكرية خارج دائرة الفاسدين فالصندوق الاسود سيكشف الكثير من الحقائق عن سبب الرحلة و وجود قادة من البوليساريو الارهابية مع العسكريين الجزائريين و اعتقد انه حفاظا على الاسرار حتى لم تنكشف بعد تحليله في مختبرات الطيران في روسيا و تورط النظام في الصحراء المغربية فانه سيعمل على الاحتفاظ بذالك الصندوق الاسود خوفا من الفضيحة.

  11. امازيغ

    اللهم تقبلهم شهداء عندك . اغلبهم اختار هده المهنة لانسداد الافاق امامه و لاعالة اسرته . انهم ابناء الشعب وليسوا ابناء المسؤولين شانهم شان اخوانهم المغاربة الدين يضطرون ايضا للانخراط في القوات العمومية والجيش لتحملهم مسؤووليات اعالة اسرهم ولانسداد كل الافاق بالرغم من مستواهم الدراسي وماهلاتهم . رحمة الله على هؤلاء الشباب الدين غادرونا وغادروا دويهم في عز شبابهم . وتقبلهم الله شهداء عنده ورزق دويهم الصبر والسلوان .وانا لله وانا اليه راجعون .

  12. من الشعب

    اولا اسم بوليساريو اسم اسباني قديم هو يغطي المسؤول يجب دكر مرتزقة الجزائر او مليشيات الجزائر في الخطابات لتوضيح وفضح وتشويه المسؤول اما شردمة المرتوقة فلا حول لها الا ماتمدها الجزائر من عتاد وتحريض لصالحها والطائرة الجزائرية اكبر دليل كانت محملة بشباب جزائري مشرمل باسم مرتزقة لالحاقه بمليشياتها بالكركرات ضد المملكة العربية المغربية شوههم الله سبحانه وخاصة ان الجيش البعائري لا له خبرة في الحرب ولاشيء اول هزيمة العدو الجزائري

  13. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    بوتفليقة بريئ من دمهم هو قائد عظيم لم تنجب الامم الا القليل مثله ليحيى بوتفليقة المجاهد والمناضل العظيم فبفضله الجزائر تسير نحو ان تصبح قوة عظمى ويجب اعادة انتخابه لعهدة خامسة حتى يكمل مهمته النبيلة بمساعدة الجنرال العبقري قايد صالح ففي عهدهم الجزائر محمية و تسير من حسن لاحسن على المغاربة ان يفهموا ان هذين الرجلين نعمة من الله على المغرب والمغاربة فشيتوا لهم وامدحوهم وادعوا لهم بالتمكين والله لن نجد مخربين مثلهم او ينافسوهم نريد خمس سنوات اخرى من الخراب والعشوائية وتبذير الملايير في الهواء والمزيد من التخلف اللهم ادمها نعمة

  14. رائد الرحمانية

    قام الأسد باستدعاء الذئب عن الطريق الموزع البريد الخاص به وهو القنفود ولأن هذا الأخير يعلم بأن الذئب ليس له عنوان فضل ان لايبحث عنه ولكن كل مايصادفه يقول له من باب الخوف مانقول نحن البشر في المثل الشعبي المتداول بيننا وهو " عاش من عرف قدرو " ولأن الذئب يعلم بأن الأسد يبحث عنه من خلاله فضل الصمت حتى لايتورط في قضايا لاتحمد لاحقا ولما تأكد الأسد بأن الذئب ليس له عنوان صرح له القنفود حتى يتخلص من البحث عنه وقال ياملك الغابة ان الذي تبحث عنه يشبه الكلب والكلاب لعلمك صاروا غير أوفياء ولهذا لم أجد في الوسط من تبحث عنه فأمر الأسد القنفود ان يقول الى جميع الحيوانات الغابة المثل المذكور "عاش من عرف قدرو " وبوتفليقة يقول لكم "ويموت من قلبو ضرو " وشكرا

  15. محمد

    أمام هذا المصاب الجلل والذي راح ضحيته اكثر من 200 جزائري أتقدم بتعازي للأسر المكلومة ،أنا لله لراجعون. أن حدث سقوط الطائرة العسكرية الجزائرية يطرح عدة تساءلات حول توقيته ونوعية الراكبين ؛ فإذا كان حوالي ثمنهم من البوليساريو و المرحلة تتزامن مع ما تشهده قضية الصحراء المغربية على الميدان أو في أروقة الأمم المتحدة من تحركات فإنه من المحتمل أن يكون سقوط عملا مدبرا للتخلص من معاكسي أطروحة الانفصال .

  16. حاوي لحراركة

    الله ينعلكم تتشفاو في الموت يااولاد اندري ازولاي حررو انفسكم من هبل سكس سكسطو وحررو سبتة و مليلية الدي باعوها بدراجة هوائة و متنساوش زكاة الفطر التي تاتيكم من الخليج و رمضان وعيد الفطر علي الابواب انتضروا الزكاة يا عبيد البخاري

  17. حاوي لحراركة

    يا سيرجين الصبابط ياركعين الى ميمي سكس 6 هبل انبحوا كما تشاون الجزاىر ستكون دايما شوكة في زكوكم ياولاد اندري ازولاي الدي هو الملك الحقيقي للمغرب ياروحو حررو ارواحكم من العبودية راكم عايشين غير على الصدقات انتاع الخليج اما اسيادكم الجزائرين قادرين على ارواحهم انا عشت في قلميم طنطان بوزكارن سيدي افني  (شط سيدي عبدلله ) تيزنيت اغادير شفت غير شباب اي سيرجو في الصبابط بي واحد درهم في مدينة من هادو هاني اغرست شجرة

الجزائر تايمز فيسبوك