الرباط ترفض محاولات الأمر الواقع التي تسعى البوليساريو جاهدة لفرضه بالمنطقة العازلة

IMG_87461-1300x866

قال سعدالدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، إن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس حول النزاع في إقليم الصحراء المغربية "متوازن ومنصف" للمغرب، مجددا رفض بلاده "القاطع" لمحاولات فرض الأمر الواقع بالمنطقة العازلة من قبل جبهة البوليساريو الانفصالية.

وقال العثماني في افتتاح اجتماع مجلس الحكومة الخميس، إن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الصادر في 29 مارس "كان متوزانا وكان في عمومه منصف لجهود المغرب وطالب العناصر الانفصالية (جبهة البوليساريو) بالانسحاب من الكركرات (الحدودية جنوبي إقليم الصحراء) صراحة في فقرة واضحة من التقرير".

واعتبر العثماني أن هذا التقرير "يرد على ادعاءات الانفصاليين وخصوم الوحدة الوطنية والترابية للمغرب".

وشدد على أن المغرب "يرفض رفضا باتا وقاطعا كل محاولات الانفصاليين فرض الأمر الواقع في المنطقة العازلة"، معتبرا أن أي تغييرات في المنطقة العازلة سواء كانت مدنية أو عمرانية أو عسكرية "مرفوضة بالقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة وأيضا بصمود المغرب وإصراره إلى النهاية".

وقال إن بلاده تدق ناقوس الخطر حول "الانتهاكات الموجودة أو المحتملة" في المنطقة العازلة، مشيرا إلى أن المغرب كان دائما مصرا على التطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار منذ 1991.

وأوضح أن هذا الاتفاق "يعطي وضعا خاصا" للمنطقة العازلة (المنطقة المشمولة بوقف اطلاق النار) مضيفا أنه "رغم أن هذه المنطقة أرض مغربية، لكن بسبب السياق العام الذي كان آنذاك (1991) قبل المغرب باتفاق مع الأمم المتحدة أن تكون منطقة عازلة لتخفيض التوتر".

وقبل أيام، اتهم المغرب جبهة البوليساريو بنقل "مراكز عسكرية (خيام وآليات) من مخيمات تندوف في الجزائر إلى شرق الجدار الأمني الدفاعي (منطقة عازلة) للصحراء المغربية (إقليم الصحراء").

واعتبر المغرب ما قامت به البوليساريو "عملا مؤديا للحرب"، و"خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار"، يستهدف "تغيير المعطيات والوضع القانوني والتاريخي على الأرض"، وفرض واقع جديد على المغرب.

في مقابل ذلك قالت الأمم المتحدة الاثنين، إن بعثة المنظمة في إقليم الصحراء (مينورسو) "لم تلحظ أي تحركات لعناصر عسكرية تابعة للبوليساريو".

ورد رئيس الحكومة المغربية الأربعاء على المنظمة الأممية بقوله إن "الأمم المتحدة، لا تضبط كل التفاصيل التي تقع على الأرض في (إقليم) الصحراء"، مضيفا "لدينا أدلة تؤكد تحركات البوليساريو في المنطقة العازلة".

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء المغربية عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى العام 1991 وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأعلنت الجبهة الانفصالية قيام كيان غير شرعي تحت مسمى "الجمهورية العربية الصحراوية" في 27 فبراير 1976 من طرف واحد، اعترفت بها قلة من الدول بشكل جزئي.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء وتمسكها بوحدة المملكة الترابية. واقترحت كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي مهجرين من الإقليم من قبل الانفصاليين، بعد استعادة المغرب لسيادته على صحرائه إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. اهبط السروال للفقاقير

    أصبحت البوزبال عبئا على الخرائر تريد التخلص منها من تندوف و توطينها في المناطق العازلة انها الشوك الدي زرعته أصبحت تحصده اشواك في مؤخرتها سندفعها لتتقر في تندوف و تبني دولتها في جمهوريو تندوف البوزبالية

  2. numydia

    les refugies sahraouis vont etre deporter a laguoira makhzen est entrain de picer dans le sable apres la visite de l ambassadeur americain aux camps de Tindouf ,makhzen s est affole et a créer cet histoire de piece. pan ki moon a ete recu a tifariti pkoi makhzen n a pas bouge le doight y a deux ans

  3. سارة

    لكن البول زاريو من صنعها يا كاتب المقال كن شجاعا واعترف ان الجزاير دولة ارهابية مريضة تخجل ان ترى المملكة المغربية مزدهرة ومتفدمة بكل المقاييس ~~~~ الصحراء مغربية ولن تكون الا مغربية والحرب ستخفي هذه الوجوه البئيسة من على الاارض عندئذ يتحرر الشعب الجزائري فعلا ونعيش في سلام

  4. مخيمات الاحتجاز في الجزائر

    قالت الصحف أن الجزائر ومرتزقتها واسبانيا يعرقلون مهام المينورسو، وأن اسبانيا تقوم بتجنيس المحتجزين في مخيمات الاحتجاز بالجزائر بتأثير من المنظمات الانسانية، وبهذه الحيلة والنوايا الخبيثة تسعى مدريد بلغة المصادر الدبلوماسية أن تفرض الاستفتاء للصحراويين في الخارج وذلك ليتسنى لهم تزوير النتائج بعدما تضمن السيطرة على نوايا المتجنسين على نسبة تفوق 70% بنية رجوع الاستعمار الاسباني للصحراء المغربية

  5. الصحراء الشرقية المغربية

    على المغاربة أن لا ينسون الصحراء الشرقية المغربية التي اقتطعها الإحتلال الفرنسي وأضافها للجزائر، فإلى متى ينتظرون، ألم يئن الأوان بعد؟ تذكروا رسالة الراحل الرئيس بورقيبة لما دعى السلطان محمد الخامس رحمة الله عليهم لترسيم الحدود بين تونس والمغرب سنة 1956 لأن حدود المغرب الشرقية كانت مع تونس وليبيا وتشاد. أما حدود الجزائر الفرنسية كانت في حدود مسافة 260 km جنوب البحر الابيض المتوسط لا غير، وارجعوا الى الثاريخ والوثائق الانجليزية والعثمانية والاسبانية والفرنسية . ألا تعلمون أن سكان الجزائر مغاربة بنسبة تفوق 80% ؟ لقذ سئمنا من حكم نظام الزواف الحركيين القتلة الارهابيين

  6. combattant aux deserts

    على المغرب ألا يستعمل الطائرات لتهديم ما بنته البولزاريو في الأرض المغربية نظرا لقيمة القنابل التي ستقف على بنايات حقيرة مبنية أصلا من الطوب لاقيمة لها .وحتى لودمرها المغرب فسكون هو الخاسر .الحل هو جعلهم يفرغونها وتركها مهجورة و بعد مرور بضعة شهور ستنهار لوحدها وهكذا سنكون قد خصصنا تلك القنابل لقدفها على رأس الأفعى الحقيقية إن تململت hhhhh

  7. عبدالله المغربي

    على بركت الله نعلن الحرب على عصابة بومدين الأمي المجرم الدي مات مسموما من طرف إخوته وتسسب في تشتيت المنطقة بأكملها لا لشىء زكارا فالمروك ولعنت ألله عليه إلى يوم القيامة

  8. Polisario lab3ir lajrab

الجزائر تايمز فيسبوك