المغرب يقاطع أنشطة الاتحاد العربي لكرة القدم احتجاجا على تصريحات رئيسه السعودي

IMG_87461-1300x866

قرر المغرب مقاطعة الأنشطة الرياضية التي ينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم احتجاجا على تصريحات رئيسه السعودي تركي آل الشيخ وإعلانه تأييد الملف الأمريكي على حساب الملف المغربي لاحتضان مونديال 2026.
ونقل موقع «الأيام 24» عن مصادر مقربة إن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تتجه نحو مقاطعة أنشطة الاتحاد العربي لكرة القدم بعد تصريحات آل الشيخ المستفزة.
وأوضح المصدر أنه في حال انسحاب ناديي الرجاء والوداد المغربيين المشاركين في البطولة العربية فإنهما غير ملزمين بأداء أي غرامة مالية لأن الـ«فيفا» لا تعترف بالاتحاد العربي وبالتالي ليست هناك أي عقوبات مترتبة عن ذلك.
ونشر رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم السعودي تركي آل الشيخ، تغريدة مرفقة بصورة له بصحبة كارلوس كورديرو رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم رئيس اللجنة المنظمة لملف ترشح دول أمريكا وكندا والمكسيك لاستضافة مونديال 2026 وقال: «كان من دواعي سروري أن التقي بالسيد كارلوس كورديرو، رئيس اتحاد الولايات المتحدة لكرة القدم، ورئيس اتحاد كرة القدم الأمريكي 2026، والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك للمشاركة في كأس العالم 2026».
وحسب ما ذكرته وسائل إعلام سعودية، فقد قدم رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم خلال اللقاء الذي حضره عادل عزت رئيس اتحاد القدم السعودي، عرضا عن ملف الاستضافة المشترك وأبرز ما يتضمنه من جوانب واستعدادات للاستضافة، متطلعا لدعم المملكة العربية السعودية لهذا الملف.
وقال آل الشيخ في وقت سابق إن السعودية ستتخذ القرار الذي يخدم مصالحها وإنها لم تعد تقبل المواقف الرمادية، إشارة لموقف المغرب المحايد تجاه الحصار على قطر الذي فرضته السعودية ودول خليجية أخرى ومصر.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ابو إيناس محمد البعمراني

    ﻳُﻘﺎﻝ ﺃﻥ محمد بن ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺁﻝ ﺳﻌﻮﺩ، ﺣﻴﻦ ﺯﺍﺭ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻣﺆﺧﺮﺍً، ﺳﺄﻝ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﻮﺗﻴﻦ : "ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ، ﻣﺎﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪﻙ ﻭﺯﺭﺍﺀ أﺫﻛﻴﺎﺀ  ! !.."، ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ : "ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺴﻴﻂ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ .. ﻓﺎﻧﻈﺮ".. ﺛﻢ ﻧﺎﺩﻯ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻓﻼﺩﻳﻤﻴﺮ ﻛﻮﻟﻮﻛﻮﻟﺘﺴﻒ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : "ﻓﻼﺩﻳﻤﻴﺮ ﺳﻮﻑ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺳﺆﺍﻻً، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺟﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺈﺟﺎﺑﺔ ﺧﺎﻃﺌﺔ ﺳﻮﻑ ﺃﻃﺮﺩﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺟﺒﺖ ﺑﺈﺟﺎﺑﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺳﺘﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﻣﻨﺼﺒﻚ ؛ إﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻣﻚ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﺃﺧﻮﻙ ﺃﻭ ﺃﺧﺘﻚ ﻓﻤﻦ ﻳﻜﻮﻥ  ! !. " ﻓﺮﺩ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ : "ﺇﻧﻪ ﺳﺆﺍﻝ ﺳﻬﻞ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ... ﺇﻧﻪ ﺃﻧﺎ" ﻓﻨﻈﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﻮﺗﻴﻦ ﺇﻟﻰ ابن ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ :"ﻫﻞ ﺭﺃﻳﺖ ﺇﻧﻬﻢ ﺃﺫﻛﻴﺎﺀ ﺑﺎﻟﻔﻄﺮﺓ ".. ﻭﺣﻴﻦ ﻋﺎﺩ ابن ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺍﺳﺘﺪﻋﻰ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ التركي آل الشيخ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : "ﻳﺎ تركي ﺑﺪﻱ أﻃﺮﺡ ﻋﻠﻴﻚ ﺳﺆﺍﻝ، ﺇﺫﺍ ﺟﺎﻭﺑﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﻠﻂ ﺭﺡ ﺍﻃﺮﺩﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ، ﻭﺇﺫﺍ ﺟﺎﻭﺑﺖ ﺻﺢ ﺭﺡ ﺗﺒﻘﻰ ﻭﺯﻳﺮ .. ﺇﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﻣﻚ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﺃﺧﻮﻙ ﺃﻭ ﺃﺧﺘﻚ ﻓﻤﻦ ﻳﻜﻮﻥ  ! !...؟ " ﺑﺪﺃ التركي ﻳﺘﺼﺒﺐ ﺑﺎﻟﻌﺮﻕ ﻭﺍﺳﺘﺠﺪﺍﻩ ﺃﻥ ﻳﻤﻬﻠﻪ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﻟﻴﺠﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ... ﺫﻫﺐ ﺍلتركي ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻓﻮﺍ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ؛ ﺍﺳﺘﻌﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻓﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺒﺼﺮﻳﻦ وما عرفوا... ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻨﺠﺪ ﺑﻮﺯﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ، ﻭﺳﺄﻟﻪ : "ﺇﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﻣﻚ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﺃﺧﻮﻙ ﺃﻭ ﺃﺧﺘﻚ ﻓﻤﻦ ﻳﻜﻮﻥ ! !...؟ " ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ :"ﺳﺆﺍﻝ ﺳﻬﻞ ﺇﻧﻪ ﺃﻧﺎ " ﻋﺎﺩ ﺍلتركي ﺇﻟﻰ ابن ﺳﻠﻤﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻓﺮﺣﺎﻥ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : "ﻋﺮﻓﺖ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ولي العهد ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ولي العهد : "من ﻳﻜﻮﻥ" !? ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺍﻟتركي بكل ثقة: "ﻫﻮ ﻭﺯﻳﺮ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺭﻳﻜﺲ ﺗﻴﻠﺮﺳﻮﻥ".. ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ محمد بن اﻟﻤﻠﻚ: "لا ﻳﺎ ﺣﻤﺎﺭ، ﻫﻮ ﻭﺯﻳـﺮ ﺩﺍﺧﻠﻴـﺔ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻓـﻼﺩﻳﻤﻴـﺮ ﻛﻮﻟـﻮﻛﻮﻟـﺘﺴﻒ ! !

  2. Bencheikh

    يظن نفسه أن المغرب سيجاري صبيانية ولي عهده ، المغرب دولة عريقة لا تتبع من هب ودب ..عليه ان يقوم بعمرة لبنت سيده افانكا وعمرة لترامب ...قون خارج التاريخ

  3. BEN LEBSIR

    اثمنى من ا لمغرب ان لايقاطع اي موعد عربي او قاري لانفتح ابواب للاعداء والشعوب واحدة نحن نشارك في كل شيئ في الجزائر سياسيا اقتصاديا رياضيا وفنيا لان اهم اعداء المغرب هم بعض حكامهم لكن الجزائر للشعب الجزائري ليست للخونة واللصوص

  4. عمر

    ال سعود الوهابيين السفلة حفدة اباجهل قتلة شعب اليمن في نزاع يمني -يمني ماذا نتظر منهم ......ويدعون انهم حامي الحرميين

  5. ملاحظ

    يقال ان هذا الشخص مستشار خادم الحرمين. غريب  ! هل هذا معقول فخدام البقاع المقدسة الاسلامية منذ القدم عرف عنهم انهم يحترمون المسلمين و غير المسلمين و بذلك يكسبون احترام البشر و العالم كله. فبفضل المسلمين قد تحترمهم امريكا فلما يستفز المغرب الاسلامي. فخادم الحرمين يمثل المسلمين، و لو شكلا، نظرا لاختلاف الانظمة الاسلامية. لكن ان يخرج احد المستشارين باستفزاز تجاه شعب عريق، و/او بلد صديق، فهذا لا يخدم التمثيل الاسلامي و لا يتوافق مع رعاية الحرمين. كيف للمسلم نية الحج مع تذكر الاستفزاز. كيف الاحترام و محبة من يضيفك، لاجل ضيافة الرحمان، لكن مع تذكر الاستفزاز فهذا لا يليق. و حتى الله سبحانه لا يقبله. أخشى ان يتفاقم الوضع و يمسك المغاربة الحج - و لو ان هذا غير ممكن - لشعورهم انهم غرباء في ضيافة مستفز، لا يرضى عنه الرحمان. فامراء المغرب لا يتقلدون المسؤولية المؤدية الى خلق الكراهية او شبهاتها. فمسؤولياتهم انسانية لها روابط محبة. و المغرب لا يمكنه ان ينافق و يفرق بين الاشقاء سواء مغاربة او خليجيين. هل اساءت قطر للغاربة ليكنوا لها العداء. هذا غير موجود في الثقافة المغربية ، و لم تعرف ابدا في امجاد المغرب الشامخ الكبير. فقد ظهرت هذه الثقافة الحضارية من المحيط الى برقة. فعلى أشقاء المشرق ان يحترموا اشقاءهم بالمغرب. يوحدهم كلهم الدين الاسلامي الذي اتى من ارضهم الطاهرة. فلا يجوز ان ينطلق الشر من عندهم من هناك. فهذا لا يقبله الله.فعلى هذا الشيخ  ( الرياضي او السياسي  ) ان يراجع نفسه، عليه بالحكمة و الطهارة تجاه اشقائه حتى لا يغضب امة بغرب الاسلام، و بذلك قد يغضب الرحمان. مسؤوليته الرياضية تطهر و لا تفرق. و إن أصر و أراد العجرفة، فذلك شأنه فانه ان اساء للمغاربة، فاساءته ستمتد انه لا يساعد او يساهم في خدمة الحرمين.

الجزائر تايمز فيسبوك