محمد السادس خرج ليها "طاي طاي" الجزائر تمول وتحتضن وتقدم دعمها الدبلوماسي لعصابة للبوليساريو

IMG_87461-1300x866

اتهم العاهل المغربي محمد السادس الأربعاء في رسالة خطية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الجزائر بأنها "تمول وتحتضن وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي" لجبهة بورليساريو في صراع الصحراء الغربية. فهل وصل الصراع حقا إلى طريق مسدود وينذر بمواجهة؟ أم أنها محاولة لتحريك المياه الراكدة والإسراع بإيجاد حل استدعى تدخل الملك شخصيا؟

سلم وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس رسالة خطية من الملك محمد السادس بشأن "التطورات الخطيرة للغاية التي تشهدها المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية".

واتهم محمد السادس، وبكلمات مقتضبة ومباشرة، الجزائر بأنها "تمول وتحتضن وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي" لجبهة بورليساريوفي هذا الصراع. وعبر عن غضبه مما يدعوه تدخلا جزائريا في قضية تمس سيادة بلاده ووحدة أراضيها، "ودق ناقوس الخطر" وطالب الجزائر بتحمل مسؤولياته لحل صراع الصحراء المغربية، وهدد بأن المغرب لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا الخطر. 

كما أكد العاهل المغربي على مسامع الأمين العام للأمم المتحدة "رفض المغرب الصارم والحازم لهذه الاستفزازات والتوغلات غير المقبولة.

فهل يعد هذا الحجر الذي تلقيه المغرب في بحيرة صراع الصحراء الغربية محاولة للم شمل الأطراف المنغمسة في هذا الصراع للإسراع بإيجاد حل لهذه القضية المعلقة منذ عقود وحلحلة الوضع المتجمد؟

الجزائر لم ترد إلى الآن على الاتهامات المغربية، فيما اعتبرتها جبهة البوليساريو محاولة من الرباط "للتنصل من عملية السلام" وأدانت ما دعته "هروبا للأمام" وهددت بدورها "بالرد على أي خرق لوقف إطلاق النار".

وبحسب ما أعلنته الرباط منذ ثلاثة أيام بإخطارها مجلس الأمن بتوغلات "شديدة الخطورة" لجبهة البوليساريو، المطالبة بحق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، في المنطقة العازلة التي حددتها الأمم المتحدة في اتفاق إطلاق النار العام 1991. ويتهم المغرب جبهة البوليساريو، المدعومة من الجزائر، بمحاولة تغيير طبيعة هذه المنطقة والقيام باستفزازات ومناورات هناك.

والصحراء الغربية، التي تبلغ مساحتها 266 ألف كيلو متر مربع، هي المنطقة الوحيدة في قارة أفريقيا التي لم تسوَّ وضعيتها بعد رحيل الاستعمار عنها في العام 1975، وتسيطر المغرب على 80 بالمئة من مساحتها وتعتبر جميع أراضي الصحراء جزءا من أراضيها وتقترح إعطاءها حكما ذاتيا تحت سيادة الرباط، بينما تسيطر جبهة البوليساريو على المساحة المتبقية البالغة 20 بالمئة وتطالب باستفتاء على حق تقرير المصير.

وقد حاول العاهل المغربي مد أيادي الود إلى الجزائر في أكثر من مناسبة وهو ما تم مبادلته من قبل الجزائر بالود أيضا. ففي العام 2016 الذكرى 63"لثورة الملك والشعب" دعا محمد السادس "لتضامن صادق" بين المغرب والجزائر ومواصلة العمل بصدق نية لخدمة القضايا المغاربية.

ورغم نفي جبهة البوليساريو القيام بأية خروقات وتأكيد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية على أنها "لم تلحظ أي تحرك لعناصر عسكرية في المنطقة الشمالية الشرقية" إلا أن بوريطة، وزير الخارجية المغربي، عرض صورا جوية ووثائق تظهر، على حد قوله، المنشآت العسكرية "الكثيرة" التي استحدثتها جبهة البوليساريو في المنطقة بين أغسطس 2017 ومارس 2018.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الحرب او استقل

    يا ملك المغرب استرجاع الصحراء حق و طلب من المغاربة نريدها حربا مع الجزائر صبرنا ما لم يصبره أيوب اما الحرب و محو الخرائر واسترجاع الصحراء او ان تستقل من الحكم نريد حاكما يلبي مطالب الشعب السلم لا يأتي بموازين و تنضيم كأس العالم نريد الحرب لاسترجاع الصحراء الشرقية و سبتة و امليلية عليك بالخيار الشعب لم يستفد من حكمكم لا ارض حررت لا سلاح صنع و هيبة المغاربة أصبحت مثل هيبة العاهرة أي دولة تتجرأ على المغرب و انت السبب في عهد الحسن الثاني كان يمسح الأرض بالخرائر و غيرها صراحتا لست مفتخرا بتسيرك و ما قدمته للمغاربة الا الدل و عاهرات الامرات

  2. كبرها تصغار

    يقول المثل الشعبي المغربي كبرها تصغار جاء الوقت باش المغرب يدخول طول فالجزائر مبغاوش يحشمو فمهوم طويل

  3. الحساد

    ادا كان بيتك من زجاج فلا تقدف جارك بالحجارة الجزائر تأدي الجيران

  4. الجزائر والمغرب.. ماذا يخفي التوتر؟

  5. مغربي

    قول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ *وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ}  (سورة فصلت الآيتان  (

  6. عبدالله بركاش

    الجميع في العالم يعرف بأن الجزائر هي التي تقدم الدعم المالي والعتاد العسكري و الدعم الديبلوماسي للخونة المنافقين الصحراويين وذلك لأهداف سياسيوية وعلى رأسها تشتيت المغرب والوصول الى مياه المحيط الأطلسي ولكن أغبياء النظام الجزائري المفلس يختفون وراء شعار تقرير مصير الشعوب وهو حق يريد به باطل،لم نسمع لهؤلاء الأغبياء الجزائريين في مسألة كتالونية و الكردية،لم يصدروا ما يفيد بأنهم يساندون الشعبين الكتالوني والكوردي في تقرير مصيرهما، الى يومنا هذا الجزائر لم تعترف بدولة البوسنة والهرسك المستقلة عن صربيا لأنها تخشى روسيا،الجزائر هي الدولة الإفريقية الأولى المعترفة إستقلال جنوب السودان ودعمتها للذخول الى الاتحاد الإفريقي،نعلة الله على الكذابين المنافقين الجزائريين،مصيركم مزبلة التاريخ

  7. ملاحظ

    يا للهول تمخض الجبل فولد فأرا نحن ندعم مجاهدي البوليزاريو جهارا نهارا ونعلن ذلك صراحة وبدون خوف ولا يهمنا أي أحد وهي ليست وليدة اليوم منذ السبعينات وطز فيكم جميعا يا شفارين هههههههههه

  8. Raho hada al9amar lakhbarji , aljassous alli 9alha , wach azz3a9a ? La9mar hada laaa yatroko kabiiiratan wala saghiiiratan illlaaa sawwaraha

  9. Said

    Soyez sûr les traitres que vous allez payer tres chére votre trahison avec vos maitres harkis les làches et surtout faibles qui ce cachent dérriere les vendus

  10. Chel7 d'origine

    وكان على الملك أن يقول هذا الكلام منذ زمن بعيد

  11. تخطط ميليشيات البوليساريو بجدية لنقل مقر "وزارة دفاعها" الوهمية، المتضمنة مكاتب قائد الأركان العامة للمليشيا المسلحة وقادة الوحدات العسكرية، إلى المنطقة منزوعة السلاح شرق الجدار الأمني المغربي. التحرك تعرفه منطقة البئر الحلو، ويتم من خلال تشييد جبهة البوليساريو بنية تحتية في المنطقة بغرض احتضان هذا المقر.

  12. عبدالكريم بوشيخي

    حينما كانت الدول الافريقية و شعوبها ترزح تحت نير الاستعمار لم يكن لقضية الصحراء المغربية اي ذكر في المؤتمرات او الندوات القارية او الدولية التي تناقش تقرير مصير الشعوب التي تناضل من اجل استقلالها لم تكن قضية هذا الكيان المفبرك ضمن لائحة الشعوب المستعمرة و حركات التحرر فحتى النظام الجزائري المنافق الذي يتباكى على هذا الشعب الصحراوي المزعوم لم تكن في ادبياته الدبلماسية بعد الاستقلال اي ذكر لهذه الدولة الوهمية التي ارادها ان تكون لكن فجاة بعد نية المغرب تحرير صحرائه من الاستعمار الاسباني بدا العالم عبر ابواق دعاية النظام الجزائري يسمع عن هذا الشعب الخرافي بل الادهى من ذالك اعلن جمهورية صحراوية مزعومة بين عشية و ضحاها فاعطوني دليل واحد يؤكد ان دولة ما في افريقيا او العالم باسره كانت تهتم او تنادي باستقلال هذه الدولة الوهمية قبل سنة 1975 و هي السنة التي طرد فيها المغاربة المستعمر الاسباني من الساقية الحمراء و وادي الذهب فحتى الامم المتحدة لم تكن تعرف شيئا عنها باستثناء طلب المغرب الموثق في قراراتها سنة 1964 الذي طالب فيه باسترجاع صحرائه و تسجيلها في اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار فقضية البوليساريو و دولته الوهمية لم تكن على الاطلاق قضية عادلة مثل باقي القضايا الاخرى المعترف بها فهي قضية مفبركة من اساسها و بعض الدول الافريقية مثل جنوب افريقيا التي تدعي ان الصحراء المغربية هي اخر مستعمرة في افريقيا تحاول طمس التاريخ فاين هي الوثائق التي تثبت ان تلك الدول كانت تدافع عن تقرير مصير هذا الشعب الصحراوي الخرافي كما كانت تدافع عن حركات التحرر في انغولا و الجزائر و موزمبيق و المغرب و تونس لا توجد و لو دولة واحدة كانت تدخل في دائرة اهتماماتها قضية هذا الكيان المفبرك فسبحان مبدل الاحوال استيقظنا في صباح يوم 27 فبراير 1976 لنسمع ان دولة اسمها الجمهورية الصحراوية ظهرت للوجود في هذا العالم فوق تراب دولة الجزائر كدولة ذات سيادة , انها مهزلة القرن العشرين اذا كانت الدول تصنع بهذه السرعة و بهذه الطريقة المضحكة فلحد الان مازلت استغرب كيف لهذا الكيان المفبرك الذي صنعه النظام الجزائري ان يستمر الى حدود اليوم.

  13. سارة

    المغرب لم ولن يكذب في ما يخص الوحدة الترابية والعالم كله يعلم من صنع الميليشيات الارهابية على ترابها ثم دعمها وتسلحها و حرضها وجعلها فعلا جماعة ارهابية ثم اليوم اصبحت جرثومة في حلقها وتريد باي ثمن التخلص منها لكن هيهات دخول الحمام ليس كخروجه المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والخونة على ارض تيندوف المغربية ~~~~~~

  14. c'est clair comme l'eau de roche espérons que ça va leur déboucher les portugaises à ces messieurs les dures de l'oreilles

  15. Bencheikh

    بوليزاريو لا تسيطر على 20 في المائة تلك المنطقة وراء الجدار الأمني يراقبها المغرب جعلها مصيدة لبوزبال وأي تهور في اتجاه دخولها ستؤدي لحرب مدمرة ...انتباه الجيش المغربي يراقب..يا أيها النمل ادخلوا تندوفكم.

  16. le régime algérien ne peut plus se cacher derrière son petit doigt il est grillé depuis longtemps

  17. ils sont au pied du mur les Marocains vont leur dire notre patience est à bout de deux choses l'une où vous arrêtez votre cinéma où on se fait boum boum et le problème est réglé à vous de choisir

  18. La tecnología que permite coger fotos originales de polijario en beer lahlo a través de satélite llamado Mohamed sexto

  19. ماء العينين

    حاولت كثيرا فهم إصرار الجزائر على تقسيم المغرب ودعمها اللامحدود لعصابة البولساريو ماديا وعسكريا وسياسيا وديبلوماسيا فلم أجد له أي تفسيرمقنع ومنطقي غير عقدة النظام الجزائري وبعض نخبه من المغرب ذالك البلد الذي ضحى بأبنائه ودعم الثورة الجزائرية ماديا ومعنويا ، ذالك البلد الذي رفض ترسيم الحدود مع المستعمر الفرنسي مقابل وقف دعمه للثوار الجزائرين . بعيداعن هذا كله ماذا إستفاد نظام الجزائر من دعمه هذا للبولساريو فالمغرب كما صرح وزير جزائري سابق أخد صحراءه والجزائر ربحت حركة إنفصالية تستقر فوق ترابها وتعيش على حساب ثرواة الشعب الجزائري المغلوب على أمره . ويبقى السؤال المطروح ماهو مصير علاقة البلدين والشعبين الشقيقين في المستقبل وهل سيكون بإستطاعت البلدين إقامة علاقة طبيعية بينهما يوما ما تفتح فيها الحدود ويحقق فيها التكامل الإقتصادي المنشود وتزدهر فيها المنطقة إقتصاديا وعلى كل المستويات ؟؟ لقد أبان النظام المغربي لحد الآن عن صبر أيوب ولم يفكر يوما في قطع العلاقة الدبلوماسية مع الجزائر ولم يفكر يوما في دعم أي فصيل إنفصالي داخل الجزائر على أساس المعاملة بالمثل . كل المؤشرات تدل على أن دولة البولساريو لن تتعدى حدودها تندوف فالأمم المتحدة أقبرت مسألة الإستفتاء لإستحالة تحديد من يحق له المشاركة فيه زد على ذالك ولود أجيال وأجيال داخل الصحراء لا يوجد قانون يمنعهم من تحديد مستقبل منطقتهم ولن يقبلوا أبدا أن يحكمهم مرتزقة تندوف كما أن قرارات المتحدة تؤكد على حل تفاوضي يرضي الطرفين وهذا يعني أنه من سابع المستحيلات أن يقبل المغرب بدولة فوق صحرائه ، لم يبقى للبولساريو إلا المنطقة العازلة التي تدعي أنها محررة وهاهي الأمم المتحدة اليوم تحدرها من البناء فيها أو تغيير أي شئ فيها ... فأين المفر؟؟ أتمنى ومن كل قلبي أن يتجاوز نظام الجزائر عقدته المغربية ويعترف بأن دولة بومدين الموعودة لم تتحق بالحرب ولن تتحقق بالسلم وأنه آن الوان للتصالح مع ضمائرهم ومع التاريخ والمصير المشترك وليعلموا أن تقسيم المغرب هو بداية لتقسيم الجزائر وليتقوا الله في أنفسهم وفي شعبي البلدين .

  20. l'Algérie se considère comme le gendarme du Maghreb et du Sahel et se présente en défenseur d'une entité fontoche qu'elle a crée elle même elle est mal placée pour exiger quoi que ce soit et devrai déjà répondre pour faux et usage de faux et s'expliquer

  21. saad

    الملك لم يتهم الجزائر باحتضان و دعم المرتزقة ماديا و ديبلوماسيا ، بل هذا واقع يراه العالم باسره فيجب ان تسمي الاشياء بمسمياتها ايها الكاتب

  22. driss

    هههههههههههه والله حتى احمق هذا مول الرانجاس البوهالي والله اخويا حتى احمق واش عارف كيف راقب الجيش المنطقة وا لحمق راه القمر الصناعي التجسسي ارسل صورا واضحة احبوبة في وجه الانفصاليين يرونها المغاربة اي تحرك في الجزائر وفي الصحراء مراقب ويظهر اي تحرك يا احمق ههههه يا صاحب المقاطعة 80 الجزائر لم تستطع الوصول للمحيط الاطلسي فتبنت الانفصاليين خوفا من الدخول في حرب مع المغرب واش افهمتي او لا لا

  23. le Maroc n'a rien à cirer de l'Algérie et ne lui accorde ni attention ni importance entre nous khaliha tsaddi

  24. saad

    الصحراء موجودة في يد المغرب و بوليزاريو خارج الجدار وفي تندوف الجزائرية و الجزائر غارقة في مشاكلها و همومها و هي تحصد مازرعته في الماضي و الاسوء آت ...اذن فنحن في وضع مريح بالنسبة لهم و علينا ان نخطط في هدوء تام فهذه هي الفرصة للمغرب بان يغير هذا الوضع الذي طال امده لانه اي المغرب عليه مسؤولية اقليمية والخطأ ممنوع ....

  25. CHAOUI

    Y'a bouchikhi y'a R'khiss y'a mounafekh ,tu dis que le Maroc à libéré son Sahara de l'occupant Espagnol,menteur ,ce n'est qu’après les attaques du Polisario contre l'armée Espagnole qu'ils ont décidées de se retirer du Sahara Occidental, le Maroc a envahi un territoire qui ne l'appartient pas  (marche verte ), la preuve jusqu’à ce jour aucun pays au monde ne reconnait au Maroc sa souveraineté sur ce territoire ,la communauté internationale ( U ) reconnait au peuple Sahraoui son droit à l'autodétermination . Y'a Bouchikhi y'a zebla ,l'Algérie n'a jamais caché son soutien au peuple Sahraoui depuis qu'ils se sont réfugier chez nous,on les soutien sur tous les plans y'comprit militairement, ton momo6 à peur de les affrontés ,à chaque fois, il va se plaindre chez son maître Macron. Depuis une semaine la diplomatie Marocaine avec le soutien de toute sa presse audio-visuelle et électronique n'ont cessé de provoquer l'Algérie et de crier qu'ils vont déclencher la guerre, aucune réaction de l'Algérie parce qu'on sait que momo6 ne va risqué son trône pour ce territoire Sahraoui ,ces conseillés sionistes savent qu'il ne va commettre une telle bêtise. Y'a Bouchikhi l'esclave ton blabla ne serre à rien ,le Maroc va reprendre les négociations avec le Polisario sous l'égide de l' U, sans pour autant que le Polisario va évacué la zone tampon qu'il occupe.

  26. سعيد

    الرنجانس الحقاني او مول الرشانج البهلواني تتكلم عن التغطية الجوية المتكونة من الطائرات من طراز الحفظات اي لكوش وقواعدها الجوية مؤخراة بوكروسة ومتزعمها القائدة صويلحة التي لم يبقئ لها الا بضعة ايام لتاخذ عطلة الامومة

  27. عبدالكريم بوشيخي

    البوليساريو التي اسسها بعض الطلبة المغاربة و احتضنهم المقبورين القذافي و بومدين نكاية في المرحوم الحسن الثاني لم تطلق و لو رصاصة واحدة على المستعمر الاسباني كانت فقط منظمة على الورق و مازالت الى اليوم فهذه حقيقة و لا داعي لخلق معارك وهمية فنظامك الغبي لم يكن يهمه هذا التنظيم الارهابي لانه سكت عن الاحتلال الاسباني لكنه انتفض ضد المغرب و حاول ان يلبسه بذلة حركات التحرير الشرعية و هو لا يملك مقاس لارتدائها لانه يعرف مسبقا انها مجرد اداة في يده و يد مخابراته لكنه حصل على نتائج عكسية من احتضانها فهذه المليشيات الارهابية لم تنفعه في اي شيئ لانه مازال لم يحقق شيئا من وجودها دائما يحصد الا الريح و الزوابع الرملية بل الاكثر من هذا فانني اعتبرها بلاء مسلط و عقاب الاهي لن ينجوا منه الا بهلاك احد الطريفين او الطرفين معا فعقلك التافه ايها الشيات يخيل لك ان العالم لا يعترف للمغرب بصحرائه فان كان الامر كما تعتقد لماذا سمحت دول هذا العالم للمغرب بالبقاء في صحرائه طيلة 43 سنة و تقيم معه علاقات و تحالفات قوية متعددة المجالات بالرغم من احتلاله للصحراء الغربية كما تزعم و هل تعتقد ان دولة السراب التندوفية احرزت الاعتراف العالمي مادام العالم كما قلت لا يعترف للمغرب بصحرائه اظن انك تعاني من خلل ما في عقلك حيث استنتجت انك تتخيل موزمبيق هي فرنسا و زيمبابوي هي الولايات المتحدة و جنوب افريقيا هي روسيا فتلك الدول الافريقية التافهة و الهامشية لا تمثل شيئا و لا وزن لها اعترفت او لم تعترف بكيان نظامك لن تغير شيئا فالمغرب اصبح عضوا في الاتحاد الافريقي لانه يعرف ان دولة تندوف لا وجود لها على ارض الواقع الا في واقع نظامك الذي اصبح مهزلة الامم في هذا العصر اعطيني دولة واحدة في القارة الاوروبية تعترف بخرافتكم او دولة واحدة في القارة الاسيوية باستثناء كوريا الشمالية فهذا هو حال اي كيان مفبرك لا يوجد في عقول الاخرين الا في عقول صانعيه لكن الاغبياء مثلكم لهم نظرة اخرى و لا يميزون بين الخيال و الحقيقة قد ينظرون لهما على حد سواء فشخصيا لا احتاج ايها الشيات ان تذكرني بدعم نظامك لكيانه المفبرك فانا سعيد بذالك و قد كشفت للشعب الجزائري الشقيق غير ما مرة و بالارقام عن تبديد مئات الملايير من الدولارات التي تبخرت على هذا الوهم و لكن اين هي النتيجة من كل ذالك فاتمنى ان يستمر نظامك في غبائه و اتمنى ايضا ان يرفع من الاعتمادات المرصودة لتفاهته لان كل ما خسره لم يجني منه شيئا فطالما هناك تمويل ضخم بدون ربح فلا ضير ان يستمر في ذالك بل يستحق التشجيع لكن اعتقد ان اهم نتيجة يحاول ان يحققها بعد هذا المخاض الطويل الذي ارهقه و دام زهاء 43 سنة هي التوسل بالعودة لاستئناف المفاوضات لكن هذا حلم بعيد المنال بعد الصرامة التي اظهرها المغرب بعد خرق وقف اطلاق النار من طرف تلك العصابات الارهابية في المنطقة العازلة و تهديده بالحرب فبعد ان كان نظامك يبحث عن قيام الدولة الوهمية عاد الوضع الى المربع الاول بعد ان اصبح الان يلح فقط عن استئناف المفاوضات و ينظر لعودتها حدثا مهما و هذه هي القنينة الزجاجية التي اجلسكم عليها.

  28. CHAOUI

    Y'a Bouchikhi y'a El Medloul y'a Lihoudi , tu dis n'importe quoi,si le Polisario a été crée par des étudiants Marocains ,alors là ,il faut vraiment que tu arrêtes de fumer ton Zetla ,sinon tu risques d'avancé que le FLN Algérien à été crée par momo6 . Espèce de connard ,il suffit de taper "WIKIPIDIA" Guerre du Sahara Occidental pour avoir tous les donnés et tu peux te documenter sans aller chercher dans les documents du mekhezen. Voila les vrais créateurs du Polisario y'a El Baghal:.Création du Front Polisario et guérilla du Polisario contre les Espagnols  (1973-1975] Le 10 mai 1973, le Polisario est formé à Zouérate  (Mauritanie ) par El-Ouali Moustapha Sayed, Bachir Moustapha Sayed, Lahbib Ayoub, Mohamed Abdelaziz, Omar Hadrami, Mahfoud Ali Beiba, Mohamed Lamine Ould Ahmed et Mohamed Lamine Ould Bouhali dans le but de mettre fin à l'occupation espagnole du Sahara occidental Le 20 mai de la même année, le front Polisario attaque le poste de police espagnol d'El Khanga et signifie par ce geste, l’ouverture des hostilités vis-à-vis de l’occupation et pour la fierté nationale. Le 30 septembre 1973, Lahbib Ayoub à la tête d’une colonne hétéroclite armée de fusils dépareillés, lance une attaque couronnée de succès contre un poste espagnol, du côté d’Amgala. Le 2 novembre 1974, Le Polisario s'empare de Lagouira sans combat. Tu prétends que le Maroc ne va reprendre les négociations avec le Polisario , toi tu n'es qu'un petit esclave de momo6,tu n'as rien à décidé ,ton maitre ,lui sait qu'il a interet à négocier avec eux,sinon il risque de voir le CS de l' U lui imposé une solution.

  29. عبدالكريم بوشيخي

    اسمع يا غبي انا لا احتاج مثلك الى ويكيبيديا و محرك البحث غوغل لاستقي منه معلوماتي و التي تكون مزورة و مفبركة في بعض الاحيان انا عشت تلك الاحداث منذ نشاة البوليساريو و لا احتاج لمن يرويها لي على مقاسه قلت ان قادة ذالك التنظيم الارهابي كانوا طلبة في المدارس و الجامعات المغربية و مؤسسهم المرحوم الوالي مصطفى السيد من مواليد مدينة طانطان التي درس بها المرحلة الابتدائية في مدارسها ثم انتقل الى المعهد الاسلامي بتارودانت ثم بعد ذالك جامعة محمد الخامس بالرباط فهذه شهادة موثقة و اتمنى من وزارة التعليم المغربية ان تكشف عن الملفات الدراسية المتعلقة به لاثبات مغربيته . خلفه المرحوم محمد عبدالعزيز من مواليد مراكش و درس الى جانب الوالي في جامعة الرباط و والده كان ضابط صف في جيش التحرير المغربي ثم ادمج بعد الاستقلال في صفوف القوات المسلحة الملكية الى ان توفي في السنة الماضية بمدينة قصبة تادلة التي عاش فيها بعد حصوله على التقاعد السيد عمر الحضرمي العائد الى ارض الوطن من مواليد كلميم و درس في ثانوية بويزاكارن ثم اكادير و بعد ذالك جامعة محمد الخامس و حينما كان واليا على ولاية كلميم زار احدى القرى و التقى ببعض اساتذته الذين مازالوا على قيد الحياة و كان منظرا مؤثرا و هو يتبادل معهم العناق و استرجاع الذكريات السيد لحبيب ايوب عاد الى مدينة العيون و هو يعيش حياته الطبيعية كباقي المواطنين المغاربة معززا مكرما فلم يبقى من المؤسسين لذالك التنظيم سوى عملاء المخابرات الجزائرية الذين لا تربطهم اي صلة بالصحراء المغربية فالذي وضع تلك المعلومات عن اقزام البوليساريو في ويكيبيديا تعمد التزوير و قلب الحقائق خدمة لاهداف اخرى فاذا كنت تنظر الى نشاة البوليساريو كما رسمها لك نظامك الغبي فنحن ننظر اليها من الواقع الذي عشناه في زمن نشاتها المعارك الوهمية التي ذكرت ضد المستعمر الاسباني لا اساس لها من الصحة و لم نسمع بها اطلاقا لا دليل يؤكد اقوالك سمعنا عن معارك حرب الفيتنام و الحروب العربية الاسرائلية و العمليات الفدائية للثوار الفلسطينيين ضد العدو الصهيوني و حرب التحرير الجزائرية و نضال الموزمبيقيين و الانكوليين ضد الاحتلال البرتغالي سمعنا عن حرب الثوار الاريتيريين ضد الاثيوبيين و سمعنا عن حرب الكتائب في لبنان و لم نسمع عن هذه المعارك الوهمية التي تقول ان البوليساريو خاضتها ضد المحتل الاسباني ولم يكن لها اي رصيد تاريخي في النضال فكل ما نعرفه عنها ان بعد تحرير الصحراء المغربية من المحتل الغاصب قام نظام بومدين و القذافي بتسليحها و بدات في شن هجمات ارهابية على الجيش المغربي و على المواطنين العزل فالسؤال الذي اطرحه عليك لماذا لم تحظى هذه العصابات بنفس الدعم المطلق من نظامك و هي ترزح تحت نير الاستعمار الاسباني و تطبقه فقط على المغرب الا تعتقد ان الامر يتعلق فقط بتصفية حسابات مع الغريم المغربي و لا علاقة له بما يسمى بالشعب الصحراوي الم تكن لكم حدود معها اي مع اسبانيا من 1962 تاريخ استقلالكم الى سنة 1975 سنة طرد الاستعمار الاسباني و لماذا انتظرتم كل تلك السنين الطويلة حتى خرجت اسبانيا فالمسالة تتعلق كلها بحسابات شخصية بين المقبورين القذافي و بومدين ضد المرحوم الحسن الثاني.

الجزائر تايمز فيسبوك