ترامب بعد الحلب يهاجم حكام السعودية والإمارات ويهددهم... من دوننا ما كنتم لتستمروا في مواقعكم مدة أسبوعين

IMG_87461-1300x866

استنكر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سياسة دول الخليج العربية في سوريا، معربا خلال اجتماع موسع مع كبار المسؤولين الأمريكيين عن استيائه من عدم التدخل الكافي لضمان استقرار البلاد.

وقالت شبكة “CNN” الأمريكية، في تقرير نشرته اليوم حول الخلافات بين ترامب وأعضاء فريق الأمن القومي بخصوص انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، إن الرئيس طلب إنهاء مهمتها ضد تنظيم “داعش” بالأراضي السورية في غضون 6 أشهر، وأعرب، خلال اجتماع واسع مع مسؤولين رفيعين في إدارته، عن امتعاضه من حجم الأموال الأمريكية، التي تنفق في المنطقة ولا تعود بالمنفعة للولايات المتحدة، حسب تعبيره. 

وتساءل ترامب، وفق تقرير “CNN”، الذي استند إلى عدة مصادر مطلعة على سير الاجتماع، حول سبب عدم التدخل من قبل دول أخرى في المنطقة، لا سيما البلدان الغنية في الخليج العربي.

وهاجم ترامب، خلال اجتماع الثلاثاء وخلال محادثات شخصية أخرى مع مسؤولين، دول الخليج، لا سيما السعودية والإمارات، بسبب عدم تقديمها موارد كافية لمحاربة “داعش” في سوريا، وقال، حسب التقرير، إن “الملوك الأغنياء لهذه الدول سيضطرون إلى التخلي عن طائراتهم الخاصة ونمط حياتهم الفخم حال انسحاب أمريكا من المنطقة”. 

وقال الرئيس الأمريكي، خلال محادثاته الهاتفية مع أحد حكام دول الخليج العربية مؤخرا، حسب ما كشفه لـ”CNN” مسؤول تحدث مع ترامب إثر المكالمة: “إنكم من دوننا ما كنتم لتستمروا في مواقعكم مدة أسبوعين، ولكنتم انتقلتم إلى رحلات تجارية عادية (بدل طائراتكم الخاصة)”.

وأعرب ترامب، خلال الاجتماع، عن تفاؤله في أن دول الخليج ستدفع مزيدا من الأموال لنجاح جهود إرساء الاستقرار في سوريا، بما في ذلك 4 مليارات دولار من السعودية، لكن مصادر “CNN” أشارت إلى أن أسباب قناعة الرئيس الأمريكي في هذا الموضوع لم تكن واضحة.

ومن الجدير بالذكر أن ترامب أجرى أواخر مارس الماضي اتصالين هاتفيين مع كل من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وشكلت قضية سوريا أحد أهم محاور المحادثات.

كما استقبل قبل ذلك في البيت الأبيض ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وكان ترامب قد أعلن، خلال خطاب ألقاه يوم 29 مارس، أن بلاده ستنسحب قريبا من سوريا “وتترك الآخرين يهتمون بالأمر”.

والثلاثاء الماضي قال الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي: “حتى الآن نشعر بالقلق تجاه سوريا، وكانت مهمتنا الأساسية هي إخراج تنظيم داعش واقتربنا من إتمامها… أريد أن أعيد القوات إلى الوطن لبدء إعادة بناء الولايات المتحدة”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مسلم

    يعني طلب اعانة جديدة من دول الخليج بطريقة غير مباشره

  2. M.Ali Bensalheen

    Le president Trump a toutes les raisons du monde de secouer le cocotier des régimes féodaux bedouins ,qui devraient débourser plus et plus encore de milliards de dollars en faveur des USA ,le pays qui soutient leurs régimes fantoches et rétrogrades ,sans quoi comme a clairement dit Trump ,ils ne tiendraient pas deux semaines au pouvoir ,sans la protection des USA. Fini donc le parapluie américain fourni gratuitement durant des lustres, avec le Pt Trump a la Maison Blanche ,les choses ont radicalement changées et les régimes féodaux devraient mettre la main a la poche très souvent pour satisfaire les exigences du Président Trump ,un Trump menaçant qui pourrait ,le cas échéant ,les lâcher et alors les monarchies du Golf auraient a subir les conséquences dramatiques qui en découleraient. Enfin est venu aujourd’hui a la maison Blanche un occupant coriace ,pas comme les autres,qui est décidé et qui est détermine a faire payer aux régimes féodaux arabes la facture salée pour assurer leur protection Des centaines de milliards de dollar qui tombent et c'est tout en faveur de l' économie américaine qui s' en réjouit amplement. Avec cette attitude franche et directe de Trump envers les monarchies arabes productrices de petrole,dans une Amérique qui le dénigrait depuis qu' il est élu president des USA ,il serait entrain de gagner des points pour grimper dans les sondages.

  3. Marocain

    Comme vous faite peur à à ses derigeants de pays du golf ils vous donnent de l'argent sans compter par peur de perdre leur trône de la honte , je vous demande monsieur trump la prochaine enveloppe que vous allez demander prochainement auprès des saoudienne n'hésité pas de rajouter une petite somme pour moi  (un million dollar pour moi, je suis sur qu'ils ne disent pas non

  4. احلبهم يا حلاب

    نظرا لسكوت امريكا على مغالطات بن سلمان وانقلابه عن الشرعية في السعودية بالتواطئ مع أبيه، لذلك من المعلوم أن للسكوت الامريكي مقابل بالجزية وحبدا لو كانت شهريا ويبقى تحديد تقديرها من اختصاص الرئيس ترامب ، كما له الصلاحيات الكاملة لتجريدهم من طائراتهم الخاصة وتجميد حساباتهم البنكية في امريكا، كما أن هناك سهوا قذ وقع بالخطأ هو تناسي الرئيس ترامب من حلب الجزائر  ( يابان افريقيا البترولية  ) وإرغامها على دفع الجزية أسوة بضرتها السعودية

الجزائر تايمز فيسبوك