نور الدين بدوي تقر بترحيل 27 ألف مهاجر أفريقي وسيواصل ترحيلهم رغم انتقادات المنظمات الحقوقية

IMG_87461-1300x866

قال وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي إن بلاده رحلت 27 ألف مهاجر من منطقة أفريقيا جنوبي الصحراء إلى بلدانهم منذ عام 2015 وإنها ستواصل ترحيلهم رغم انتقادات الجماعات الحقوقية.

والمهاجرون الأفارقة الباحثون عن فرص لتحسين أوضاعهم الاقتصادية أو الفارون من الفقر والقمع والاضطرابات في بلادهم يرون في الجزائر مقصدا في حد ذاتها أو محطة عبور إلى غيرها.

وأغلب من يستقرون في الجزائر يفدون إليها من مالي أو النيجر أو بوركينا فاسو أو تشاد ويجد كثير منهم فرص عمل في مواقع بناء.

ويسافر البعض عبر الجزائر إلى المغرب أو إلى ليبيا التي لا تزال نقطة الانطلاق الأساسية للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا بحرا.

وقال بدوي أمام البرلمان إن الجزائر رحلت بالفعل 27 ألف أفريقي من المهاجرين بصورة غير مشروعة إلى بلدانهم منذ عام 2015. ومن النادر ذكر أرقام رسمية لعدد من يتم ترحيلهم إلى بلادهم.

وأضاف أن عملية الترحيل لا تزال مستمرة.

وقال بدوي إن السلطات الجزائرية كشفت عددا من الجماعات الضالعة في تهريب مهاجرين لكنه حذر من أن مثل تلك الشبكات لا تزال تعمل بنشاط.

ووجهت جماعات حقوقية مثل هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية انتقادات حادة لترحيل الجزائر للمهاجرين.

وقال هيومن رايتس ووتش الشهر الماضي إن الجزائر تلقي القبض على المهاجرين وترحلهم "بطريقة مهينة" وتسلبهم الحق في النظر في قضاياهم كل على حدة.

ويعيش بالجزائر نحو مئة ألف مهاجر غير نظامي طبقا لتقدير المنظمات غير الحكومية، معظمهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء، خارج أي إطار قانوني وفي أوضاع معيشية بالغة الصعوبة.

وفي سبتمبر و أكتوبر، أوقفت الجزائر نحو ألفي مهاجر أفريقي ورحلتهم إلى النيجر على ما ذكرت منظمة العفو الدولية منددة ب"تمييز عرقي" وعمليات ترحيل "غير قانونية".

وكان الوزير الأول أحمد أويحيى قد قال في رد على تقارير المنظمات الحقوقية "نحن أسياد في بلادنا..هناك دول كبيرة في العالم تبني جدران لمنع دخول الغرباء إلى أراضيها، هناك دولا أوروبية تريد أن تجعل من الجزائر وجيرانها في شمال أفريقيا معسكرات لمنع تدفق الأفارقة إلى أوروبا".

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالله بركاش

    طرد المهاجرين ليس بجديد عند الجزائر،سنة 1975 طردت الجزائر 350000مغربي في مسيرة كحلة كما سماها الخائن بوديان وذلك في يوم العيد الأضحى وفي أجواء قاسية وعمل على تشتيت الأسر وفي الاخير نهب جميع ممتلكاتهم وتعامل معهم بدون رحمة ولاشفقة وذلك انتقاما من المغرب الذي استرجع صحراءه من إسبانيا بمسيرة خضراء مباركة وهي لأول مرة تحرر فيها الاراضي من المستعمر بدون حرب،الأن جاء الدور على مواطنين من دوال جنوب الصحراء حيث قامت الجزائر بطردهم بالألف انتقاما من دولهم التي اعطت الموافقة المبدئية للمغرب للدخول الى مجموعة سيداو،هذه بداية الضغط على هذه الدول وإذالم تتراجع عن هذا الموقف ستؤدي الثمن غالي ،جميع رعاياها حتى هؤلاء لهم بطاقات الإقامة والممتلكات في الجزائر سيتعرضون لطرد تعسفي انتقامي،الجزائر دولة الابرتايد في شمال إفريقيا

  2. Tagada tagada ils sont sur le sentier de guerre et partent à l'assaut du marché africain dans l'espoir de contrecarrer le Maroc et lui faire pièce du forcing à la méthode sioux à la hache ça passe où ça casse hugh breuvage des visages pâles explosif hic rehic

  3. عبد النور

    في ولاية باتنة تجرا أحد اللصوص المحترفين وجهز قصة عيش  (بركوس ) وجعل بها الكثير من أقراص التنويم  (Sommifiere ) وذهب بها إلى هؤلاء المساكين وانتضر حتى أكلوا وناموا وفتشهم وسرق كل ما عندهم من مال وكان 24 مليون سنتيم.هذه الحادثة كل الناس يعرفها إلا جهاز الأمن والعدالة لا يهمهم الأمر

  4. تحيا جمهورية القبائل

    سيقوم المغرب بتحريك المرميطة في الاتحاد الافريقي بطرد السفراء الخرائرريين و سحب سفرائهم من بلد الدل ليصبحوا كاليتامى وسيبكون هده المرة واحكرونا المراركة والافارقة حكرونا ستقطع العلاقات مع الديكتاتورية الخرائرية و ستمنع سلعها من دخول بلدان افريقيا فالازمة قادمة المغرب يخطط لقتلكم بدم بارد انها حرب ناعة حرب الامضاء بالقلم انه سلاح الحنكة السياسية بوريطه وزير خارجية محنك سيجلسكم على القضيب المغربي واحدا واحدا

  5. كبورة: جمهورية القبايل المحتلة

    27000 مهاجر افريقي يتم ترحيلهم على مثن شاحنات الازبال والرمال كافية لزعزعة الوحدة الافريقية ومحاكمة الجزائر . لماذا تستميت بعض دول افريقيا المرتشية من طرف النظام الانقلابي الجزائري ، وتنبح وتعوي كلما طلبت منها الخراير لمساندة اللقيطة بوزبال ضد المغرب لفصل صحراءه ؟ أين هي دول افريقيا التي سترمي الجزاير بمهاجريها في رمال صحراء النيجر ومالي ؟ أم المهاجرين الافارقة ليسوا بشر ؟ أم هم مجردون من الحقوق البشرية؟ عملية ترحيل المهاجرين من طرف النظام الشيوعي الجزائري عرت على الوجه الحقيقي للجزائر . والسؤال المطروح: أين حقوق الانسان الإفريقي في المنظومة الشيوعية الجزائرية؟

  6. كبورة: جمهورية القبايل المحتلة

    كيف تفسرون سكوت النيجر ومالي عن هذه المأساة الانسانية أم تم إرشائهم من طرف النظام الحركي الانقلابي العنصري الخرطي؟؟؟؟؟؟؟ أليس لديهم قنوات تلفزية ودبلوماسية لفضح ما تقوم به الخراير العنصرية في حق الانسان الافريقي العنصري الغاشم

  7. داموح: جمهورية القبايل المحتلة من طرف الجزائر

    نظرا لما قام به النظام العنصري من تجاوزات في حق المهاجرين الافارقة المساكين والطريقة التعسفية الثي تتم بها مطاردة واحتجاز المهاجرين ونقلهم مثل البهائم عطشا وجوعا وإجلائهم في الصحاري النيجيرية والمالية، لذلك يجب على الدول الافريقية أن تتأهب لطرد سفراء النظام العنصري الجزائري من الدول الافريقية. هذا وان لم تتحرك الانظمة الافريقية حول نازلة طرد منتسبيها فاعلموا أنها مرتشية

الجزائر تايمز فيسبوك