وثيقة صادرة عن البنك المركزي تظهر تباطؤ نمو الاقتصاد الجزائري

IMG_87461-1300x866

قال البنك المركزي الجزائري في وثيقة، إن اقتصاد الجزائر نما بنسبة 2.2 بالمئة في 2017 متباطئا من نمو بلغ 3.3 بالمئة في 2016، بسبب تراجع أداء قطاع الطاقة.

وأظهرت الوثيقة أن التضخم في العام الماضي بلغ 5.6 بالمئة مقارنة مع 6.4 بالمئة في 2016.

وانخفض العجز في ميزان المدفوعات بمقدار ثلاثة مليارات دولار إلى 23.3 مليار دولار.

وفي العام الماضي شددت الجزائر التي تهدف لخفض الانفاق بعد هبوط في إيرادات الطاقة، القيود على الواردات مما نتج عنه انخفاض بلغ مليار دولار في قيمتها الإجمالية.

لكن الاحتياطيات الأجنبية للبلاد هبطت بمقدار 16.8 مليار دولار إلى 97.3 مليار دولار في 2017، من 114.1 مليار دولار في نهاية 2016 .

وتعتمد الجزائر العضو بمنظمة أوبك على النفط والغاز اللذين يشكلان 60 بالمئة من الميزانية و95 بالمئة من إجمالي إيرادات الصادرات. وتضررت مالية الدولة بشدة من هبوط في أسعار النفط منذ منتصف 2014 .

وقالت الوثيقة دون أن تذكر تفاصيل إن قطاع الطاقة في البلد الواقع في شمال أفريقيا نما بنسبة 7.7 بالمئة في 2016 لكن أداءه تراجع في 2017 .

وتهدف الجزائر إلى نمو قدره 4 بالمئة هذا العام وتتوقع أن ينمو قطاع الطاقة بنسبة 6.5 بالمئة مع بدء تشغيل المزيد من حقول النفط والغاز قبل نهاية 2018 .

وتواجه الجزائر أزمة مالية حادة على خلفية انهيار أسعار النفط وتراجع ايراداتها من صادرات الطاقة.

واضطرت الحكومة الجزائرية لاتخاذ اجراءات تقشف قاسية وتجميد تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى.

وأقرت أيضا قيودا على الواردات لتقليص العجز التجاري، لكن الاجراء أربك السوق المحلية مع غياب بديل للسلع التي منعت الجزائر استيرادها.

واعتمد النظام الجزائري لعقود على ايرادات النفط لتمويل الموازنة وتنفيذ المشاريع لكن انهيار الأسعار أربك المالية العامة.

وأدى الاعتماد المفرط على ايرادات النفط دون استثمار فائض العائدات النفطية في تنويع مصادر الدخل إلى تعثر الاقتصاد الجزائري.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سلالة مني الاتراك وفرنسا

    الإفلاس على الأبواب اين سلال و عنتراته حين كان يغني القوة الإقليمية الجهنمية ويبان افريقيا خخخخخخ دهب البترول دهبت معه القوة الاقليوية خخخخ انها بلاد أخرى وين حبيت كما يقول المثل من يدعي بما فيه كدبته شواهد الامتحان الازمة تزداد حدة ازمة رئيس ازمة أحزاب ازمة اقتصاد ازمة حليب ازمة بطاطا ازمة عوانس الانفجار على الأبواب سوف تقسمون انها سياسة الاستعمار الخطة الاستعمارية امامكم ستستقل القبائل والطوارق والمزابيين والمجاعةامامكم لا لفتح الحدود ساعدناكم أيام الاستعمار نكرتم الجميل بل تماديتم في معادات المغرب و تقسيمه سنساعد فرنسا على احتلالكم وسنسترجع ارظنا الشرقية والغربية و سنرجعكم الى خريطتكم أيام الاتراك والأيام بيننا مصيركم التهجير واللجوء غرباء مدلوليين في كل بقاع العالم اضحوكة الشعوب شعب لم يينتج ولم يبني شيئا

  2. ولد عباس

    انتم تكذبون فالجزائر احسن من السويد ومن فرنسا وايضا احسن بكثير من اميريكا -- انتم عمي لا تبصرون فاقتصادنا فاق اليابان وسياستنا احسن من جمهورية البول زاريو واستثماراتنا احسن من مورتانيا اذن لماذا تكذبون -- نحن فقط نسرق القليل 1000 مليار دولار فقط ونقمع ونقتل ونسجن من يعارضنا فقط نحن الحكام الاصليون للجزائر نحن المجاهدون الحقيقيون ولازلنا نجاهد في سبيل خلاء البلاد وتدميرها وتقتيل شعبها ارئيتم كم نحن محبوبون ---------انتم فقط تكذون

الجزائر تايمز فيسبوك