أخبار المقروط... مساهل يؤكد لرئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي عزم الجزائر تنفيذ أجندة 2063

IMG_87461-1300x866

أشاد موسى محمد فقي، رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي، بالدعم "الفعال" للجزائر من أجل تنفيذ أجندة الإتحاد الممتدة إلى غاية 2063.

صرّح فقي في لقاء صحفي عقب محادثاته مع عبد القادر مساهل وزير الشؤون الخارجية، مساء أول أمس قائلا "إننا متأكدون ولسنا متفاجئين إطلاقا بدعم الجزائر الفعال لتنفيذ أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي التي تكتسي أهمية بالغة بالنسبة لقارتنا"، وكشف المسؤول ذاته الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام، أنه تطرق مع مساهل إلى المسائل المتعلقة بالسلم والأمن في القارة، ملف إصلاح الإتحاد الإفريقي، وكذا قضية التكامل القاري كون القمة الأخيرة للاتحاد الأفريقي قد اتخذت قرارات مهمة خاصة تلك المتعلقة بإطلاق منطقة التبادل الحر في القارة الإفريقية (زلاك) وهي المسألة التي سيجتمع القادة الإفريقيون بخصوصها يوم 21 مارس الجاري بكيغالي في رواندا، هذا بعدما رحب المسؤول الإفريقي بحضور الجزائر في هذا اللقاء وبدعمها لهذا المشروع المهم بالنسبة للقارة الإفريقية، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه يجري حاليا مناقشة أهم ثلاثة مشاريع في الأجندة 2063، تتمثل في مشروع بروتوكول حرية تنقل الأشخاص وجواز السفر الإفريقي إضافة إلى الآلية الخاصة بالسوق المشتركة للنقل الجوي.

في السياق ذاته أبرز رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي، أن الجزائر تكسب خبرة معترف بها في مجال مكافحة الإرهاب ولهذا أسند الاتحاد الأفريقي للرئيس بوتفليقة لقب "رائد القارة في هذا المجال" - يقول المتحدث - الذي أوضح أنه وبطلب من مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي قدمت الجزائر في هذا الشأن تقريرا وهي تتهيأ لاحتضان ندوة حول مصادر تمويل الإرهاب يومي 9 و10 أفريل المقبل.

من جانبه أكد وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، عزم الجزائر على المضي قدما نحو تجسيد حقيقي للتكامل الإفريقي في إطار اتحاد المغرب العربي، وقال "لقد حققنا الكثير للمنظمة (اتحاد المغرب العربي)، حيث اقترحنا بديلا للتكفل بالوضع الراهن من خلال إنشاء مجموعة اقتصادية مغاربية ونحن مستعدون لذلك"،وبخصوص البنى التحتية أشار الوزير إلى أن الجزائر تعمل في إطار تصور إقليمي سواء على مستوى الطريق العابر للمغرب العربي أو الطريق العابر للصحراء الممتدة إلى غاية لاغوس.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز



 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Est ce de la pure hypocrisie diplomatique ou quoi en realite? Les responsables africains dont celui qui se trouve en visite actuellement a Alger ,s'ils ne sont pas au courant que le parrain du terrorisme au Maghreb et au Sahel n'est autre que le régime harki algerien qui finance et contrôle a travers son DRS les groupes terroristes qui opèrent au Sahel et même au Maghreb ,qu'ils demandent donc et se renseignent au niveau du Mali ,du Burkina et même de la Tunisie qui sont victimes des attaques terroristes commanditées depuis le camp de Benaknoune a Alger... Les groupes de terroristes quimo[perent au sahel sont controlees par le DRS algerien,qui sont : Belmokhtar du DRS, algerien le polisario,Ansar dine,Ansar Charia3a,Atawhed w al Jihad et d'autres... Le Sahel,comme le Maghreb ,ne pourront jamais revoir la paix ni la stabilité tant que le regimbe militaire harki comploteur et calculateur serait au pouvoir en Algerie.

  2. أيت السجعي

    السيد الوزير , إن أحسن معروف ستسدونه للمغرب وللمنطقة المغاربية هو تركنا وشأننا فنحن لا نريد خيرا منكم أما شركم فقد شبعناه وشاط الخير نحن لا نقدر على التلون مثلما تفعل أنت أيها السيد الوزير نحن نريد أن نعيش بسلام و  (من دونكم  )ذلك أنكم قوة إقليمية و تستطيعون اللإستغناء عنا ونحن لسنا ضروريون لكم نريد أن نبقى هكذا فزاعة تخيفون بها الشعب المغلوب على أمره ونحن لا نستطيع قول شئء وفعل نقيضه نحن نسير لوحدنا و قرارنا بيدنا و لم نعد نأتمن جانبكم لإننا نعرف بأنكم اول مستورد للسلاح في إفريقيا ونحن نعلم بأنه سلاح سيسلم للبوليزاريو من أجل مهاجمتنا ولكن لا يغرنك كثرة السلاح فنحن قررنا أن نموت من أجل صحرا ئنا وعليك أن تقرر أنت إن كنت مستعدا لإرسال الجزائريين للموت من أجل تقرير المصير  (البوليزاريو ) وعندها سيطيب لنا الحديث و نستظهر ملف صحرائنا الشرقية السليبة المحتلة من طرفكم وحينها سنصل الرحم مع إخواننا الرازحين تحت الإحتلال الجزائري ولعلمك ففي حوارتنا معهم عبر النت فهم يطالبون المغرب باسترجاع أرضه المحتلة لأنهم كمغاربة لا يطيقون العيش تحت الإحتلال.

  3. ils ne rêvent et ne jurent que par les sufate uses pour se remonter le moral on dirait qu'ils sont mariés avec

  4. hallucinations dues à une overdose au ma9rote

  5. Chel7 d'origine

    هادا مساهل راه يسنيفي شي مخدر قاسح و المدعو موسى فقي كيبان عليه حمار مسكين تابع الشيخات بالطبل و من هنا أقول لكم أن الجزائر لا تملك أي خبرة في مصادر الإرهاب لأن هي من تموله و تصدره ثم لماذا ظهر الإرهاب فجأة بعد الإنقلاب على الديموقراطية1992 ولم يظهر قبل ذلك ? وإلا فلماذا مازالت تحارب الإرهاب بعد مرور 28 سنة إن هي اكتشفت فعلا مصدر الإرهاب علاوة على أن من يكتشف مصادر الإرهاب سيذهب لمجلس الأمن مباشرة لا إلى المنتديات ثم من أين عرف الشياتة المنتشرون في الأنترنيت أن أمريكا هي التي تخلق الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط  ! إلا لعلمهم اليقين بأن الجزائر خلقت الإرهاب قبل أمريكا .الجزائر ينطبق عليها المثل المغربي كتبيع القرد و كتضحك على لي شراه والأكيد أن المؤتمر المزمع انعقاده في الجزائر حول مصادر الإرهاب سيحاول ربطه بالحشيش المغربي

  6. عبدالله بركاش

    لقد تبين بأن موسى فاكي أخطأ العنوان،الجزائر لايمكن ان تساهم في إنشاء منطقة حرة للأسباب التالية:عدم انخرطها في منظمة التجارة العالمية،حدودها مغلقة مع جيرانها،أصعب تأشيرة في افريقيا هي تأشيرة الجزائر، الجزائر دولة مستهلكة وغير منتجة إلا البترول الخام إذن ماذا ستبيع في إفريقيا مع العمل أنها لا تستطيع حتى الشراء لأنها تمر بأزمة مالية خانقة والإستثمار الأجنبي جد ضعيف بسبب قانون51|49، أما الاتحاد المغرب العربي الذي تكلم عنه مساهل ،الجزائر هي السبب الذي أدى تعطيله وذلك بدعم البوليزاريو ضد المغرب،هل ستدخل الجمهورية الصحراوية العربية الى الاتحاد لأن الجزائر ومريتانيا اعترفتا بهذا الكيان الوهمي أم ستبقى خارج الاتحاد؟هذا السؤال الشعوب المنطقة تنتظر من الجزائر ومريتانيا الجواب عليه لأنه مصيري بالنسبة للمنطقة،وليكن في علم أغبياء النظام الجزائري أن كل دولة توجد خارج تكتلات اقتصادية في حدود 2020مصيرها سيكون كارثي،زمان الإنشاءات والديماغوجية اسي مساهل قد ولى بدون رجعة ،كلامك لا ينطلي على أحد،السؤال الذي يجب على كل جزائري أن يبحث له عن جواب هو لماذا إختار موسى فاكي الجزائر في المغرب العربي؟البعض سيقول بأن الجزائر هي يابان إفريقيا لذلك يريد رأيها في الموضوع والبعض الأخر سيقول بأن الجزائر ستكون سبب عرقلة برنامج الاتحاد الإفريقي في الموضوع

  7. Que de bobards ? ! ! ! !

  8. ملاحظ

    هذه الوجوه الشريرة لا تبشر بخير ارحلوا واتركوا الميدان للشباب فقد امتلئت بطونكم وشاخت وجوهكم واصبحتم عالة على الدولة كلاكم كله كذب وبهتان ونفاق. ان الله يمهل ولا يهمل

  9. مولود الوهراني

    مساهل يتكلم عن وحدة المغرب العربي هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه

  10. de promesses et d'eau fraîche

  11. avec tout ce ramdam des voisins les Marocains n'ont pas le droit de se plaindre qu'ils s'ennuient

  12. ali

    يا له من حديث ذو شجون. شكرا جزيلا ل "الجزائر تايمز ".

  13. سارة

    الا تخجلون --------------وجوه مكهربة مقززة وهرمة لا تبشر بخير----------الاتحاد الافريقي موجود منذ زمان ولم تغيروا فيه شيئا الى ان جاء ملك المملكة المغربية الشريفة فغيره من الجذور------------كونوا صادقين ولو مرة واحدة في حياتكم

  14. driss

    كلام فارغ لا ملف ولا سياسة ولا هم يحزنون الملف الوحيد الذي يحمله هو ملف الصحراء المغربية  ( سالينا لكلام ) امساهل وامثاله والشردمة الحاكمة في الجزائر ليست لها استراجية على المدى البعيد انها مجموعة تنهب ما هو موجود امامها وفي حينه وانتم تتحدون عن عشرات السنين

  15. encore une r use de renard rusé faute d'occupations passe ses journées sur sa chaise roulante à échafauder des plans machiavéliques pour assouvir sa haine contre le Maroc quand à ce MAE le mégaphone je table au même titre que son UMA le Maroc ne leur accorde ni attention ni importance car il sait que ce n'est que de l'esbroufe

  16. une ratatouille à base de fanfaronnades et affabulations

الجزائر تايمز فيسبوك