المغرب يعتبر الجزائر آخر دولة تتكلم عن مبادئ حقوق الإنسان ويطالبها بمنح الحكم الذاتي للقبايل و"المزاب"

IMG_87461-1300x866

أحرج المغرب تناقضات الجزائر في ملف حقوق الإنسان، حيث اعتبرت الرباط أن الجارة الشرقية للمملكة ليست لديها أية مصداقية للحديث عن حقوق الإنسان.

وأكد القائم بأعمال المملكة بجنيف حسن بوكيلي، خلال نقاش تفاعلي مع المندوب السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين أن “الوفد المغربي يستنكر عداء الجزائر للمغرب وصحرائه والذي حولته إلى عقيدة “.

وكان الدبلوماسي المغربي يرد على أكاذيب السفير الجزائري بخصوص موضوع حقوق الإنسان في الأقاليم الصحراوية للمغرب، في إطار الدورة ال 37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقال ” نأسف لإصرار الجزائر على إفساد النقاشات داخل المجلس من خلال إثارتها لخلافها السياسي مع المغرب حول الصحراء المغربية “، مشيرا إلى أن ” الشيء الوحيد الذي يجب تحريره من الاستعمار في منطقتنا، هو طريقة تفكير الدبلوماسية الجزائرية اتجاه المغرب ووحدته الترابية “.

وبعدما أكد على أن الجزائر توجد في موقع لا يسمح لها بإعطاء دروس للمغرب في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، اعتبر بوكيلي أن على الجزائر “حل مشاكلها الداخلية والاستجابة لمطالب الحكم الذاتي لسكان القبايل والمزابيين، والذين يتعرض مناضلوهم للاضطهاد، والتعذيب، والسجن وإجبارهم على الصمت أو النفي “.

وتابع المتحدث أن “الجزائر ليست لها أية مصداقية للحديث عن حقوق الإنسان، بسبب الجرائم والانتهاكات الجسيمة، في الماضي والحاضر، لحقوق الإنسان والتي ارتكبت تحت مسؤوليتها الكاملة في مخيمات تندوف”.

وأضاف أن هذا البلد “ليست له أية مصداقية لانتقاد حقوق الإنسان بالمغرب، في وقت يجر وراءه عشرات الآلاف من حالات الاختفاء القسري، واضطهاد عائلات الضحايا ورفض دائم لزيارة أجهزة مجلس حقوق الإنسان للجزائر “.

وأشار في هذا الصدد إلى مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة حول الاختفاء القسري، والمقرر الخاص حول التعذيب ومجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة حول الاحتجاز التعسفي.

كما ذكر بوكيلي بأن الجزائر تبقى البلد الوحيد في المغرب العربي الذي يستمر في إغلاق حدوده أمام زيارات المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان، وفي منع المناضلين الجزائريين من القدوم إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وأشار، من جهة أخرى، إلى موجات الطرد الجماعية للمهاجرين من جنوب الصحراء، ومعاملتهم المهينة والتصريحات العنصرية في حقهم لمسؤولين سامين جزائريين، والتي ” تشكل وصمة عار لإفريقيا وتستدعي التنديد في وقت يحتفل فيه العالم أجمع بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذكرى المائوية لميلاد نيلسون مانديلا “.

ودعا في هذا السياق المندوب السامي لحقوق الإنسان إلى إثارة مختلف انتهاكات حقوق الإنسان بشكل مباشر مع الجزائر، بما فيها مسؤوليتها عن الانتهاكات في مخيمات تندوف، بصفتها القوة المحتجزة للسكان في هذه المخيمات وحامية انتهاكات حقوقهم، وتقديم تقرير بهذا الخصوص خلال الدورة المقبلة للمجلس في يونيو المقبل.

 

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جزيرة الوقواق البوتفليقوسة

    40 مليون مغربي يدعمون جمهورية القبائل و جمهورية المزاب كدالك جمهورية الطوارق سنفتح لهم سفارات في الرباط و اشقاؤنا في افريقيا ستقوم بنفس النهج و سنهيج بعير الخليج و قنات الجزيرة خخخخ ستنقسمون وتقسمون وتتتفتتون يا اقزام افريقيا سنطالب أمريكا بالتوغل في الخرائر لانها تحمي و تصنع الاهاب والارهابيين

  2. عابر

    كيف يعقل ان النظام الجزائري يعتقل كل من عارضه، بل لم يقتصر في اعتقاله فحسب بل يتهم هذا النظام، كل من خالفه الرأي، بالخيانة العظمى، ليرعبه و يرعب من يشاطرونه الرأي، فيصمت. النظام الجزائري له عقيدة موروثة من الديكتاتوريات و هي " انا النظام الجزائري هو الذي على حق فما على الشعب الجزائري و شعوب دول الجوار و أنظمتهم الا الطاعة العمياء للنظام الجزائري، و الا الاعتقال او التصفية، كما تمت تصفية الرؤساء، أو الخوف على كسرة خبز، هذا للشعب الجزائري، و آخرها تأديب الشعب بتجربة العشرية السوداء، باتشوقير الابرياء. اما دول الجوار فمصيرها الفتنة باي حيلة، فالقوانين الدولية مطاطية، بالنسبة للمغرب خلق له مرتزقة كانهم مغاربة انفصاليين. و ارهاب مالي و النيجر و موريتانيا و تونس و حتى ليبيا بالمجموعات المسلحة الارهابية التي ترقص، اتبوريدة على العالم، بالساحل و الصحراء. بالنسبة للنظام الجزائري، جميع اساليبه ارهابية بما فيها ارهاب دول الجوار بحقوق الانسان و المبدأ الكاذب اي تقرير مصير الشعوب هو كذلك اصبح آلية ارهابية لنظام ديكتاتوري دموي يعتدي و يسجن و يقتل شعبه و يرعب جيرانه.

  3. امازيغ

    الجزاءر لا تفهم هدا الخطاب . ولا تعرف حتى مفهوم المفردات والا لما لعبت بالمفردات و ادعت ان الجزاءر احسن من السويد وان مستشفياتها احسن من مستشفيات امريكا وانها ستصدر الادوية لفرنسا المانيا واليابان . ما تعرفه الجزاءر هو الخبث والمكر لدلك يجب على المغرب ان يمر الى الافعال بدل الاقوال ويعترف بجمهورية القباءل ويفتح لها سفارة بالرباط ويسخر كل امكانياته الديبلوماسية ونفوده للاعتراف بها . ادا كان عسكر الجزاءر يريدون منح الصحراء المغربية بالفوة لعصابة لا تتعدى 100 الف بما فيهم مرتزقة من النيجر ومالي وموريطانيا فجمهورية القباءل يقدر سكانها ب 12 مليون فمن له الاحقية في المطالبة بالاستقاال وتكوين دولة ؟ يجب على المغرب ايضا ان يهيء نفسه لحرب شاملة مع هده الجرتومة التي تسمى الجزاءر لان في نهاية المطاف الحرب نتيجة حتمية . حكام طاغون مختلقوا الفتن وشعب مستسلم وخنوع  (لا يستطيع حتى التظاهر من اجل كبس حليب  ) فما بالك بتغيير النظام او التظاهر ضد سياسته . سياسيون من احقر واتفه واجهل السياسيين في العالم هدا ان كان ينطبق عليهم اسم السياسيين . كل هدا يفرض على المغرب التهيا للحرب ولحرب يجب ان تكون مصيرية هده المرة .هل ينتظر خير ممن قتل 250 الف من شعبه وهل تبث في التاريخ ان هناك من قام بجرم مماثل . من فعل هدا هو الدي مازال يحكم الجزاءر ومن انفق 1000 مليار دولار على رفاهية ابناء وعاءلات ومسؤولي ما يسمى ببوزبال في الوقت الدي اصبح فيه الموز يقدم كهدايا في الاعراس والمناسبات وفي الوقت الدي يضطر فيه الجزاءري للاستيقاض في الصباح الباكر من اجل كيس حايب poudre . طبعا لا ينتظر اي خير من كاءنات فضاءية انظروا الى ملامح السعداني .زوخ . قايد صالح .وزير الاعلام . رءيس البرلمان . غول .مساهل وغيرهم هل تظنون فعلا انها ملامح بشرية ؟

  4. جزاءري حر

    نعم لحق لد تقرير المصير لقبايل وامزاب. قل الحق ولو على نفسك. المبادىء هي هكذا تسري على المشرع و على الاخرين. اطلب من كل الجزاءريين الاحرار ان يقفوا مع حق القباءل المضطهدين مند و قبل الاستغمار. الحق حق يعلى ولا يعلى عليه. والسلام. القباءل يفوقون 10 ملايين نسمة و الكويت دزلة اثنين مليون؟. جبهة البوليزاريو الذي اكلت اموال الجزاءر منذ 75 مايقرب 1000 مليار لا يتعدى شعبها 60 الف خلق؟ كيف تحكمون؟. والله ان كنتم عقلاء فانصفوا اهل القباءل اولا وامزاب تانيا والطوارق ثالثا و من بعد يمكنكم الالتفاتة الى ما تسمونه جبهة البوليزاريو.

  5. Karim

    Nos chères frères en Kabylie Les Malik a radia et les twaregs rêviez-vous Demandez votre sauvrainité votre indipendanc Le Harki militaire algériens vous ont volé pendant 50 an depuis 1962 Q’est Ce que ont fait la recette du gaz et pétrole Rien L’indiprndance L’indipendance Et l’indiendance

  6. عبدالله بركاش

    من كان بيته من زجاج لايقدف بيوت الناس بالحجارة،الجزائر هي أخر دولة لها حق التكلام في مواضيع حقوق الإنسان لأن ما قامت بها في العشرية السوداء ليس بهين من تقتيل (2500000قتيل )وتهجير واختفاء قصري (أكثر من100000مختفون الى اليوم ) ثم احتجاز مواطنون مغاربة بمخيام الذل والعار بالصحراء الشرقية لا اكثر من42سنة،لايتمتعون بصفة لاجئ ولم تسمح للمنظمات الحقوقية بزيارتهم ثم طرد في الآونة الأخيرة مهاجرين أفارقة جنوب الصحراء بطريقة همجية ومهينة لكرامتهم أمام أنظار العالم،وماهو أخطر خلقت بيئة مواتية لإنتشار الإرهاب،المغرب مستعد ويعمل على ذلك لمدة ليست يسيرة أن يجعل الكأس الذي تريد الجزائر أن يشرب فيها المغرب ان تشربه هي،قريبا أربعة دويلات ستخرج من الجزائر قريبا،الجمهورية العربية الصحراوية بإقليم تندوف ودولة القبائيل ودولة الازواد بالصحراء الشرقية ودولة الجزائر بالوسط،هذا الكلام الاخير من الإستراتيجيين اليساسيين،الأيام بيننا

  7. سارة

    لا يهدء للجزاءر بال ولا ينام لها جفن وهي ترى المملكة المغربية تحقق الانجازات تلو الاخرى خصوصا وقد شهد العالم بتفوقه في عدة مجالات وتركها في ذيل الصفوف-----------عقلية حكام الجزاير متحجرة منافقة بالية بليدة لا تتقن الا فن المؤامرة والحقد والخداع والكيل بامكيالين --------لا ديبلوماسية ولا سياسة ولا كرامة فقط النيف ولخنونة ---------كلهم يحكمون وكلهم يقررون وكلهم يفتون انها ليست دولة رغم مساحتها الشاسعة القاحلة بل حضيرة تجمع المواشي -----------فحقوق الانسان يا سادة يتكلم عنها من يطبقها لا تنعدم في حضيرته

  8. سارة

    لماذا كل هذا الاهتمام بعصابة البول زاريو الارهابية لماذا حكام الجازاير لا يهدا لهم بال الا بعد اثارة كل المشاكل والقلاقل بين الشعبين لماذا هؤلاء العجزة المرضى نفسانيون يغارون من تقدم المملكة الشريفة الصحراء مغربية ولن تكون الا مغربية البول زاريو جماعة منشقة ارهابية صنيعة الحكام الارهابيون اما حقوق الانسان فلا يحق لكم ان تتكلموا عنها لانكم اخر دويلة تحترم هذه الكلمة وخير دليل ما يعيشه اللاجئون في تيندوف وما تعرض له المهاجرون الافارقة مؤخرا وما يقع في البلاد من خطف وترهيب وقتل واعتقالالت وووو اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم عليك بهم واضرب بعضهم ببعض واجعلهم اسفل سافلين

  9. لماذا لا تتكلمون على اسبانيا و قمعها لكتالونيا و الباسك بدعم من الاتحاد الاوربي العدول العضمى تتكتل و تريد التوحد و انتم تعملون على تقسيم ما بقي حقا انكم عملاء

  10. foxtrot

    عندما سلحت الجزاءر ابنتها بوزبال فى سنة75 كان على المغرب ان يرد بمتل يسلح فبايلين ومزابين وطوارق ليقوموا باءعمال عسكرية داخل تراب الخراءرى وسلام يقول المتل كبرها تصغار ويعترف بحكومة القباءلية الموجودة فى المنفى فى باريس ويساندهم دبلوماسيا لدخول الى الاتحاد الافريقى مع حلفاء المغرب وهكدا نكونوا قد طبقنى كلام ربنا العزيز وان عقبتم فعاقبوا بمتل ما عقبتم به هدا الناس مايفهموا الا لغة القوة

  11. Serghini

    أنا لا أفهم كيف سكت المغرب عن الجزائر في هذا الموضوع أشعر بحرقة واش المسؤولين نتاوعنا كانوا ناعسين في مثل هذه اللقاءت من قبل ? طلعو علينا بوجعران وهو ماكايسوا حتى زفتة , لماذا لم يتعاملوا على الأقل بمنطق المعاملة بالمثل هدر لك على حقوق الإنسان هدرلو على حقوق الانسان هدرلك على الإستعمار هدرلو على الاستعمار هدرلك على الثروات هدرلو على أين راحت ثروات الجزائر رفع عليك دعوى ارفع عليه دعاوي وهكذا هذا أضعف الإيمان المغرب كان بحال داك الملاكم الذي ينتظر لكمات مجانية نوض سير لبروكسيل وحتى مجلس الأمن وكن سباقا لسياسة التبوحيط التي يستعملونها وارفع دعاوى ضد التشهير و التهجم والترافع الجزائري وضد التسليح الجزائري ببلبوزبال

  12. Serghini

    تتمة / ولماذا يا مسؤول مغربي تفوت الفرصة ولا تشهر بالجزائر في مسألة احتقار الإنسان الإفريقي مثلا وطرده من أرضه هذا موضوع يحبه الغرب وهل تعتقد يا مسؤول أن الجزائر كانت ستفوت هذا الموضوع لو كان المغرب من طرد الأفارقة  ! و لماذا إذا تفوته علينا وما تقوليش نحن إخوة لأن هذا الكلام لا يقنع أحدا ولن يقنع حتى الله عز وجل لأن المسلم من سلم الناس من لسانه ولا تحدثنا يا مسؤول عن الخيار الاستراتيجي الذي هو المغرب العربي ألا ترى بأم عينك أن العرب دمروا بعضهم البعض وانتهوا إلى غير رجعة  !

  13. دزايري حر

    المعروف ان حكومة الجزائر اقبح قبيلة في العالم وضعيفة في مادة السياسة والديبلوماسية ولهدا تراهم ينفعلون ويتبجعون بالعنف باستعمال عصابات ارهابية ملقطة من اربعين سنة بلا فائدة سوى ضياع الوقت والملايير من صندوق الشعب الشقيق المقموع عن حقوقه والحكومة الجزائرية لاوجه لها امام العالم لتقرير مصيرها بالمباشر تختفي خلف اشواك الصحراء الجافة لانها جبانة ماردة ولهدا نحن الان بناءا عليه وجب استدعاء قوات الحزم الجرار والقوات الافريقية وجنود الحلف الاطلسي لنسف راس الافعى عش المرادية لحكومة بوكروشة الفاشلة الماردة وتفجير جميع معسكرات الجزائر وجميع القناطر وتفجير جميع محطات الطاقة ونسف بالصواريخ الميكروبية النووية الروسية خلاء المرتزقة الارهابية لشمال افريقيا في ليلة واحدة بلا انتضار الامم او غيرها وانتهينا

  14. ملاحظ

    وماذا يهمك أنتي في مساحة الجزائر اذا كانت شاسعة أو قاحلة أومجدبة وعن أي تفوق تتكلمين اذا كان النساء يموتون عندكم بالعشرات من أجل شكارة سميد الجوع والتهميش والبطالة في كل مكان واذا كانت الجزائر بما فيها حضيرة حيوانات فأنا أقول لكي حشاك وهذا دليل آخر أنكي حيوانة وناقصة تربية وأخلاق وكما يقولون الحقد أعمى وحضيرة الحيوانات التي تتكلمين عنها كنتم في يوم من الأيام تقتاتون منها حتى جاء اليوم الذي أغلقت أبوابها في وجوهكم وماذا فعلتم بحقوق الانسان في الريف وما يفعله المخزن في جرادة وتاريخكم القديم والحديث مليان بالحقرة والتهميش فلا داعي تخلعينا بوهم التفوق الذي صدعتم به رؤوسنا أما القبائل ومزاب فهم مواطنين يعيشون تحت راية واحدة يعتزون بها ووطن واحد يفتخرون بالانتماء اليه أما الصحراويين فرايتهم مختلفة ولغتهم مختلفة وأرضهم مستعمرة ولا يمتون للمغرب بأي صلة فهمتي

  15. مغربي

    بالفعل حكام الجزائر ليسوا مؤهلين لانتقاد الدول في ديمقراطيتهم و ما يعيشه الشعب الجزائري آنياً من حصار و تعتيم إعلامي و اختطافات قسرية و اضطهاد المناضلين و ... لدليل قاطع على دكتاتورية النظام الجزائري. نحن أبناء الشعب المغربي نمد أيدينا لإخواننا من الشعب الجزائري للتخلص من أذيال الإستعمار و كما عهدتم من آبائنا و أجدادنا من مساعدات و تضحيات جسام نحن أيضا الجيل الثالث على إرث أجدادنا قائمون و ستجدون منا كل العون و المؤازرة حتى تحرير الجزائر من جنرالات السوء ... إلى عصيان مدني و تحقيق ثورة من أجل الثروة لجميع أبناء أشقائنا في الجزائر ...

  16. Mohamed Sahraoui

    Le Maroc parle et L'Algérie du régime fantoche des Oulad al Harki agit avec force ,contre l’intégrité territoriale du Royaume durant 42 années aujourd'hui. C'est la triste realite amère qui fait rager le brave peuple marocain de la glorie uses marche verte et sa puissante armée ,un peuple et ses forces armées toujours prêts depuis 1975 a ce jour a écraser les milices va -nu -pieds du polisario et son maître protecteur harki,un peuple marocain connu par sa bravoure et sa détermination inébranlable de défendre ses provinces sahariennes par la force des armes et cette occasion tant attendue et espérée qui tarde a venir a ca use de la patience du Roi qui reste apparemment intacte alors que celle du peuple marocain et celle de sa puissante armée est complètement épuisée de très longue date. Le peuple marocain et ses puissantes forces armées sont conscientes que seul un conflit armé entre le Maroc et l'Algerie pourrait mettre fin a ce faux problème "made in Algeria" qui n' aurait que trop duré et que ni le machin de l'onu ni la diplomatie marocaine patiente ni les puissances occidentales hypocrites ne pourraient régler. Durant plus de quatre décennies le régime harki fantoche a utilisé des centaines de milliards de dollar pour corrompre tous les pourris et corrompus que compte la planète terre pour tenter d'amputer le Maroc de ses provinces du sud libérees par le brave peuple marocain du colonialiste espagnol en 1975,et encore plus de 600 milliards de dollars ont été utilisés rien que pour entretenir le polisario en Algérie et a l’extérieur ainsi que l'achat des armes de tout calibre dont des chars d'assaut pour ces mercenaires naïfs employés par Alger pour défendre un projet utopique de création d'une entité fantoche pour un soi-disant "peuple sahraoui" imaginaire de 30 .000 individus ,tous séquestrés aux sinistres camps de la honte au désert de Tindouf durant 42 ans aujourd’hui . ,Le régime harki comploteur et calculateur promet hypocritement un micro -état faible et vulnérable  (contrôlé par Alger le cas échéant ) qui serait offert par les harki sur un plateau d'argent au Polisario. Quelle supercherie et quelle naivete ! Une promesses faite aux polisariens naïfs par un régime harki criminel et barbare qui avait sans hésiter sauvagement massacré durant la decennie noire des annees 90 plus de 350.000 algériens dont 24.000 disparus forcés abattus froidement et enterrées dans des fosses communes dont les emplacements ne sont connus que des bourreaux du DRS,des centaines de femmes et enfants algériens innocents avaient été égorgées comme des agneaux par les escadrons de la mort relevant du même DRS a Bentalha et ailleurs. Voici donc le régime harki a qui le polisario ferait confiance ou obligé a lui faire confiance . :Le régime fantoche Harki aurait-il depensee des milliers de milliards de dollar pour les beaux yeux du polisario? .Le rêvé de créer un micro-etat polisarien au sahara marocain de Sakia et O.Dahab était un projet diabolique conçu par Boukharoba de son vivant dans le but ,non avoué du régime harki ,fou et prétentieux ,serait le rêve de disposer un jour d'une ouverture sur l’Atlantique pour désenclaver le vaste sud algérien qui regorge de gisements importants de fer a exploiter et a exporter a travers un futur port construit sur la cote Atlantique sur le territoire sud marocain,qui serait alors soi disant sous contrôle du polisario. Le Royaume du Maroc est restee malheure usement indécis de faire face militairement depuis 1975 au régime harki vacillant ce qui a donné l' occasion a Alger de comploter durant plus de quatre décennies entières contre l’intégrité territoriale du Royaume,le Royaume de bonne foi croyant que le régime fantoche harki allait un jour se raviser et revenir a la raison pour éviter au Maghreb un désastre... Hélas le régime harki prétentieux arrogant et aveugle reste intransigeant a aujourd’hui et continue d’emprisonner les relations déjà fortement dégradées entre le Maroc et l’Algérie des harki... Le peuple du Maroc l'a dit et répété sans arrêt une infinité de fois durant quatre décennies passées que le régime harki arrogant ne peut comprendre que les méthodes fortes. Aujourd’hui ,il devient impératif et indispensable pour le Royaume du Maroc de se décider enfin a agir militairement et vite pour éradiquer les milices du polisario avant qu' il ne soit trop tard,comme le fait la Turquie avec les terroristes Kurdes. Par ailleurs, alors que le régime fantoche harki ne ménage aucun effort pour aider les mercenaires du polisario a créer des problèmes au Royaume du Maroc a tous les niveaux dans le monde jusqu' au tribunal européen ,le pouvoir marocain ,a la déception generale du peuple marocain, reste réticent devant la reconnaissance officielle de la République de Kabylie qui dispose d'un gouvernement en France de longue date. Le peuple du Maroc qui attend impatiemment la reconnaissante par le Royaume de la Republieque de Kabylie et l'ouverture de son ambassade a Rabat reste sur sa fin et se lamente du retard enregistré dans cette affaire par le pouvoir marocain. TROP C'EST TROP ,IL FAUT AGIR ET VITE !

  17. السميدع من امبراطورية المغرب

    المغرب يا ملاحظ ان كان به فقراء فليس به جوع و تقاتل في الطوابير لاجل حليب الغبرة ههههههه ما وقع بالصيرة ليس بسبب الجوع بل فقط الطمع لان ذاك المحسن الذي اراد ان يقيم توزيع المعونات لاجل الرياء و الظهور امام الناس كمحسن كان يوزع معونات بقيمة 2000 درهم للقفة و ليس السميد و الا فارينا و الطمع و الجشع و ليس الجوع كما يعتقده المستحمرون في الجزائر و حتى ان وقع اصطدام فبلادنا لا تصدر 30 مليون متر مكعب من الغاز و مليون برميل من النفط يوميا ومع ذلك تجد الناس يموتون جوعا و آخرين يعانون فقر الدم بسبب السلع المغشوشة الرخيصة التي يجلبها العسكر اليكم بعد توزيع ريعها على البول زبال و اخرى تضاف لرصائد الكابرانات و كلابهم و كان عليكم ان تكونوا كقطر و الامارات و ليس كشعب مذلول يعيش على الفتات و هكذا الخرائريون مثل الذباب يبنون من الحبة قبة حين وقعت حادثة الاصطدام مع انه سوى جشع و طمع نسا شارفات يكدسن المال و مدمنات على السعاية و هن قليلات و حتى ابناؤهم تبرؤوا منهن حين علموا بوفاتهن و راينا احد المواطنين امه ماتت في الاصطدام المفتعل لاجل الشوهة يلبس ملابس هاي كلاس و كورميط تاع الذهب يزن نصف كيلو في عنقه ههههههههههه و انت يا ملاحظ تجهل ان المغرب يطعم نصف اوروبا بفائضة و ينتج 120 مليون قنطار من الحبوب سنويا و 8 مليار لتر من الحليب سنويا و مليوني طن من الاسماك سنويا و ملايين الامتار المكعبة من زيت الزيتون وزيت الاركان و يصدر فائضه ليطعم حتى الجزائريين الذين يشتري عسكرهم خضرنا و فواكهنا و زيتنا و فومنا و بصلنا ليدعي انها من انتاج جزائري ههههههه الجزائر شاسعة لكنها بدون جدوى جهنم حمراء 95 بالمائة قاحلة و 34 بالمائة مضروبة بالنووي الفرنسي و ليست صالحة للعيش.

  18. السميدع من امبراطورية المغرب

    تاريخنا يا ملاحظ كله عز و شهامة و كرامة امبراطورية غزت اوروبا و افريقيا لقرون و لنا نظام شرعي بمبايعة الرضوان و ما تقوله من تهميش سوى وجهة نظر كابرانات السوء الحالمين بالاطلسي و سردينه عكس بلادكم من احتلال الى احتلال من فاطمي الى مروكي الى تركي الى فرنسي الى كابرانه المافيوزي و دمدومته الكسيحة التي تسقيكم العلقم تبدد ثرواتكم لاجل البول زبال و انتم تنظرون و ما باليد حيلة الا الخنوع و الرضوخ كالعادة مثل رضوخكم سالفا للفاطمي الى المروكي الى التركي الى الفرنسي الى وكيله و الحبل على الجرار.==================================== النساء في الصويرة اللائي متن في الاصطدام المفتعل لان الطمع و الجشع من اغراهن و ليس السميد كما تعتقده و لا يوجد جوع بالمغرب و لا الصويرة و الصقة كانت عبارة عن هبة مالية 2000درهم زائد قفة من المساعدات الغذائية ب 500 درهم و هذا يعني ان حصل في بلادكم اي 2 مليون و نصف مليون سنتيم كان سيموت الالاف في بلادكم التي تتقاتل على قفة رمضان التي لا تصل قيمتها ل 1500 دينار حاشا السامعين و رغم المحروقات التي كان بسببها ان تكون ناطحات سحاب ابلجزائر و الاوروبيون من يحرق اليها كما يعلونها اتجاه قطر و الامارات و ليس بالموت جوعا و التقاتل لاجل 1500 دينار حاشا السامعين  ! ! ! و الله العظيم انا اخجل في مكانك و لو كنت انا هو انت للاحظت بعين بصيرة و ليست حولاء تنسى سنامها و تتوهمه انه في ظهر جارها اللذوذ. ملحوظة هههههههههههههههه ستجبذ الاسطوانة المشروخة سبتة و مليلية و انا اجيبك ان الفيلاجين باغلبية مغربية و فوائدهما كثيرة على المغرب و هما شان مغربي داخلي فدافع فقط عن بلادك يا ملاحظ لان لنا اسرار لا نبوح بها لكل من هب و ذب و انت تعلم اننا نحن المغاربة حكمنا اسبانيا طولا و عرضا 8 قرون و تعرف حاليا التحالفات التي في صالح اسبانيا و هي بوابتنا لاوروبا و لسنا مستعجلين فمنهما نستفيذ بدخول مليوني سائح اوروبي عبرهما و اي جزائري يحلم بان تكون له فيلاجين او حتى مدينتين يحتلهما الاسبان لشدة الحسد في بلادكم و مستعدون لتهبوهم وهران و تلمسان كي يستفيد مواطنكم من الاوروبي و الاسباني لان الحاكم العسكري لا يعطيكم الى الفتات من ثرواتكم و اذكرك ان اسبانيا ايضا تستفيد من احتلال الانجليز لجبل طارق بسبب السياح الانجليز الجد مرفحين و هي كما المغرب متيقنان ان الاحتلال لجبل طارق و للفيلاجين المغربيين حتمية تاريخية و ستحل بالديبلوماسية لان الحرب سيفقد الطرفان فيها اموالا تفوق ثمن القطع المجهرية المتنازع عليها باضعاف مضاعفة مع ان الجزائر محتلة كلها طولا و عرضا و لم يتحرر منها شبر واحد لان الاحتلال الفرنسي سلم زماام الاحتلال لابنائه الحركيين كابراناته و اما المغرب فهو امبراطورية زئبقية تتحرر بمراحل و تجني فواكهها بهدوء كلما نضجت احداها و الفاكهةالسمينة الموالية هي صحراؤنا الشرقية اما للفيلاجين الصغيرين سبتة و مليلية سنؤجلها بعد الفاكهة السمينة ان نضجت هي الاولى و قد رايت اسيادك الاسبان قبل حين كيف انسحبوا قبل 1960 من 600 كلم اطلسية مخملية من وادي نون الى طرفاية و بعد حين انسحبت من 600 كلم اخرى من طنطان الى الكويرة بهدوء تام مطاطئة راسها لسيدها المغربي و ما بالك بفيلاجين صغيرين لنا فيهما مآرب لا نبوح بها لكل من هب و ذب و تحريرهما يكفينا معهما جمهور الرجاء البيضاوي ليشطبها تماما من اولاد بورقعة.

  19. ملاحظ

    تاريخكم يا سميدع كله ذل وهوان وخيانة يكفيك أنه كان مقسم بين اسبانيا والبرتغال واسبانيا نحن نعرف ما لا تعرفه أنت يا شيات فلا داعي أن تحول نفسك الى أسد وأنت فار وشفار ههههه لولا الفوسفاط والسمك والثروات التي تسرقونها من الصحراء الغربية لأصبحتم في خبر كان يا شفارررررر هههه

  20. هرماش

    ملاحض بما انك تهكمت علينا تدافع عن نضامك المجريم السراقين القتله يامولاحيض قلنا من قتلة من الشعب الجزائري في 90 اكثر من 350الف بدماء بريء من استولا علي حريات الشعب يحكمك بلحديد والنار ملاحض ادا كانوا نساء عواجز في تدافع في المغريب تكلمت عليها بلسانك الطويل اقول لنا من سرق تروات الشعب من بطرول غاز شباب تموت في البحر تهاجر من بلاد بطرول غاز اما تموت البحر او غي سجن هههه ملاحيض هل تعرف من يحكمك قل لي رائس تعك يقول لي الجزائريين ينطق بكلمة واحدة يقول لي شعب انا بخير ملاحيض بما انك تكلمت عن الصحراء المغربية اعطينة دليل واحد علي انا الصحراء كانت دولة قبل استعمار الاسباني غير دليل وحد فقط ملاحيض لمدا الشعب الجزائري شاد صاف علي كرطونة تاع الحليب غبرة او كيلو بطاطة هههههه ملاحض ألله يرحم من قال ان بعض الجزائريين عندهم 10في عقل واحد ههه

  21. السميدع من امبراطورية المغرب

    تاريخ المغرب امبراطوية ايها الشفار ولد الحركي او كلب العجزة سارجانات فرنسا و ما تقوله سوى وجهة نظر منهزم و محبط يرقص رقصة الديك المذبوح لان تاريخ امبراطوريتنا مكتوب في جلاميد و كتب بالصمغ و القصبة و لا يمكنك لا انت ايها الشيات و لا من يعلفك ان يزور حرفا واحدا منه و يمكن ايها الخنزير بناء تاريخك من جديد بدون اقصاء تاريخ جارك و صنع الاكاذيب التي تجعل من خرائرك مسخرة للعالمين بكذبها . ليس لنا لصوص يا احمق ب ا لنا بعض المفسدين و الويل لمن فطنوا به فالقضاء و العدالة عندنا لا تحابي احدا و ثرواتنا ننتجها بيدنا نحن المغاربة و نقبض ثمن مردودياتنا و لسنا في بلاد بعمر بغل 55 سنة يلعب فيها الكابرانات العجزة و يسرقون ثرواتها و يوزعون نصفها لاجل البول زبال ههههه اعمل ايها الابلة ان الحمار في بلادنا يعيش افضل من المواطن الفقير عندكم بعشر مرات و اما السميد و فارينا فتلك وجهة نظو معلفيك يا الشفار ولد الشفار فانت ايها الخبيث تدافع عن المجرمين الذين قتلوا شعبكم كالصراصير في ال90يات و نكحوا امهاتهم بالالاف بلحي مستعارة و انت واحد منهم يا الشماتة و لو كان المغرب به لصوص يا الكلب ماكانت بنيته التحتية افضل من خرائرك التي تصدر 30 مليون متر مكعب من الغاز و مليون و 500الف برميل من النفط يوميا عكس المغرب فهو يستورد المحروقات كلها من الخارج يا الشفار قل لنا اين تضعون عائدات ثروات الفقاقير اما التزاحم من نساء يا الكلب فهي حادث عرضي مفبرك و عندنا نساء مدمنات على السعاية و هو مرض ابتلاهم الله به و لا دواء لهن و لو تعطيهن مال الدنيا سيخرجن للسعاية اما الجوع يا الكلب فليس عندنا جائعين لان بواطة تاع السردين 3دراهم و كوميرا ب1.2درهم و عندنا خضر و فواكه يستفيد منها حتى الابقار و المواشي و لهذا ايها الخنزير لا تهترف بما لا تعرف .

الجزائر تايمز فيسبوك