آلاف الجزائريين يعالجون من إدمان الزطلة

IMG_87461-1300x866

كشف الديوان الوطني لمكافحة المخدرات والإدمان عليها أن أكثر من 17500 مدمن استفادوا من تكفل طبي وعلاجي خلال سنة 2017 يمثل الثلث منهم فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 26 و35 سنة فيما تم خلال السنة الماضية حجز أكثر من 52 طنا من الزطلة بالجزائر منها ما يقارب 79 بالمائة بولايات غرب البلاد ما يضع الجارة الغربية المغرب في قفص الاتهام حيث تعد هذه الأخيرة المصدر الأول للسموم المروّجة في الجزائر. 
وجاء في تقرير الديوان ـ حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية ـ أن مجموع 17567 مدمن على المخدرات منهم 6355 تتراوح أعمارهم ما بين 26 و35 سنة استفادوا من تكفل طبي وعلاجي خلال سنة 2017 . 
وبخصوص الفئات العمرية للمدمنين الذين تم علاجهم أشار التقرير إلى علاج 6203 شخص تتراوح أعمارهم ما بين 16 و25 سنة و527 آخرين تقل أعمارهم عن 15 سنة خلال نفس السنة. 
كما شمل التكفل بالمدمنين على المخدرات 16218 مستفيد من فحوصات خارجية فيما استفاد 1177 آخرون دخول ارادي إلى المستشفى و172 مدمن أرغموا على العلاج بموجب قرار عدالة حسب ذات المصدر. 
ومن مجموع المدمنين المعالجين أشار التقرير إلى وجود 1782 امرأة (14ر10 بالمائة) و15785 رجل (86ر89 بالمائة) وأنه من مجموع المدمنين المعالجين هناك 8067 من العمال ( 92ر45 بالمائة) و7700 بطالين (83ر43 بالمائة) و1800 طالب.
وفي سياق ذي صلة تم خلال سنة 2017 حجز أكثر من 52 طنا من القنب الهندي بالجزائر منها ما يقارب 79 بالمائة بولايات غرب البلاد حسب حصيلة للديوان الوطني لمكافحة المخدرات والإدمان عليها. 
وأوضح الديوان في تقريره استنادا إلى حصيلة مصالح مكافحة المخدرات (الشرطة والدرك الوطني والجمارك) أنه تم حجز مجموع 9ر52.609 كلغ من القنب الهندي خلال سنة 2017 بالجزائر منها 87ر78 بالمائة بمنطقة الغرب . 
وحسب مصدر مقرب من الديوان فإن كمية القنب الهندي المحجوزة خلال 2017 تمثل انخفاضا بنسبة 77ر51 بالمائة مقارنة بسنة 2016 وذلك نتيجة التعزيز الأمني على مستوى الحدود مضيفا أنه بالرغم من هذا التراجع الا أن الكميات المحجوزة تبقى جد عالية . 
وأشار التقرير إلى أن 50ر17 بالمائة من الكميات المحجوزة تم تسجيلها بمنطقة جنوب البلاد و94ر1 بالمائة بمنطقة الشرق و69ر1 بالمائة فقط بوسط البلاد. 
وبخصوص المخدرات الصلبة فإن كميات الكوكايين المحجوزة بالجزائر سجلت تراجعا كبيرا حيث انخفضت من 59.099.41 غرام في سنة 2016 إلى 6.279.40 غرام في سنة 2017 أي بنسبة 37ر89 بالمائة حسب ذات المصدر. 
وفي المقابل ارتفعت كميات الهيروين المحجوزة من 1.403.82 غرام إلى 2.120.96 غرام خلال نفس الفترة المرجعية (+51 08 بالمائة). 
من جهة أخرى أشار التقرير إلى حجز 1.201.792 قرص من المؤثرات العقلية على اختلاف أنواعها سنة 2017 اي بارتفاع نسبته 12.07 بالمائة.
تورّط أكثر من 42400 شخص في قضايا مخدرات
كشفت الأرقام التي قدمتها المصالح المختصة عن تورط 42432 شخص في قضايا مرتبطة بالمخدرات وهو ما يمثل ارتفاعا نسبته 81ر12 بالمائة منهم 274 أجانب حسب نفس الحصيلة التي أشارت وجود 642 شخصا في حالة فرار. 
كما أشارت معطيات الديوان الوطني لمكافحة المخدرات والإدمان عليها إلى أن من بين الأشخاص المتورطين فإن 8622 هم من مهرّبي المخدرات و22929 شخص من مستهلكي القنب الهندي و4903 من تجار الأقراص المهلوسة و5625 شخص آخرين من مستهلكيها. 
وفيما يتعلق بالإتجار بالمخدرات الصلبة فإنها تخص 148 تاجر و47 مستهلك كوكايين و44 مستهلك الهيرويين. 
أما بخصوص القضايا المعالجة فقد سجلت حصيلة الديوان 32952 قضية سنة 2017 مقابل 30113 قضية سنة 2016 اي بارتفاع بنسبة 43ر9 بالمائة. 
ومن مجموع هذه القضايا المعالجة فإن 8072 منها تتعلق بالإتجار بالمخدرات و24858 تتعلق بحيازة واستهلاك المخدرات و22 قضية مرتبطة بزراعة القنب الهندي حسب نفس المصدر.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سعيد333

    يا كاتب هدا المقال اللعنة الله عليك انت الكذاب وشيات المخزن العسكري الجزائري كيف يدخل الحشيش المغربي الي الجزائرالمعرب بنا السياج طوله 140كيلو متر وارتفاعه 7 امتار مزود باحدة الكاميرا للمراقبة قابلته الجزائر بسياج الاسمنتي ب 140كيلو متر وارتفاعه 9امتار وحفر الخندق طوله 140كيلو متر وعمقة 7امتار يا مسيلمة الكداب يا كاتب هادا المقال فهناك اراضي شاسعة لجنرالات ومسؤولين جزائريين تزرع فيها الحشيش لا يستطيع احد الاقتراب منها ولقد سبق ان شاهدت فيديو في اليوتوب تم تصويره خلسة يوثق لجني الحشيش في تلك المزارع ما قولك في هادا https://youtu.be/yzmSZ0xBxM8

  2. Chel7 d'origine

    أولا أن يدمنوا على الزطلة أحسن لهم من أن يدمنوا على الكوكايين القاتل القادم من القارات الأخرى ثانيا لندع الزطلة جانبا من أدخل الكوكايين والهيرويين إلى الجرائر ؟ هل الكولومبيين أو الأفغان  ! الجزاءرييين طبعا  (بين البائع والشاري يفتح الله ) ثالثا فرنسا في طريقها إلى ترخيص الزطلة أسوة بهولندا وعند ذلك الحين سيختفي نباح الجيران رابعا اكتشف الغرب أنه يستخرج من الزطلة أدوية عديدة تقي من سرطان الدماغ و أمراض القولون و الصرع و غيرها خامسا الصحراء الغربية مغربيــــــــــــــــــــــــــــة شاء من شاء و كره من كره

  3. kader

    إلي سعيد333 بشهادة الغرب والأمم المتحدة المغرب أول و أكبر بلد منتج للحشيش ٬ و معضم الحشيش التي تذخل للجزائر مغربية ، عرفها العام و الخاص ٬ فلا داعي للكلام الفارغ ٬ لست ضذ المغرب و أمي مغربية ٬ لكن الحقيقة تقال  !

  4. بالتاكيد مغربي

    أيها الكاتب إن كنت بالفعل نزيها عليك الإدلاء لنا و بعد التأكد من طرفك شخصيا ما هي نوعية المخدرات التي تم علاج مذمنيها كما تدعي. أما أن تقول تم علاج كذا و كذا من المواطنين دون أن تحدد نوعية المخدرات التي كانوا يتعاطونها فكتابتك مغلوطة و لست بكاتب نزيه.. أنواع المخدرات عديدة و أكثرها دمارا بعقول المواطنين هي المخدرات الصلبة كالهروين و الكوكايين و كذلك الأقراص المخدرة التي تؤدي الى المذمن عليها بايذاء جسده و كل هذه المخدرات تؤدي لأصحابها بارتكاب أبشع الجرائم و حتى قتل الأصول ان لم يسلموا لأبنائهم المال قصد شرائها و يعاني بها الكثير من المواطنين المغاربة بها و هذه المخدرات المسمومة تصدرها أمريكا الشمالية أما الأقراص فهي تصنع و تصدر من الجزائر.. لكن الحشيش المغربي الذي يعد الكيف المعالج فلا يؤثر كثيرا على عقول المواطنين اللهم اذا افرط في استهلاكها و لو كانت تضر لكانت الدول الأوروبية أكبر المحتجين على المغرب لتي تخاف على سلامة شعوبها بل تساهم بشكل كبير في تهدئة الأعصاب و أدوية طبية لمعالجة المرضى.. و حتى مناطق في الجزائر تزرعها و تروحها و اذا ما تم حجزها تنسب للمغرب...

  5. ils évoquent la zetla pour faire oublier le zalte et ses ravages des chiffres qui donnent le tournis au pays du pétrole et du gaz qui se prédestinait il n'y a pas si longtemps à devenir le Japon de l'Afrique mais manque de bol il a loupé le virage et brouté le talus et si ses jeunes s'adonnent au karkoubi le Maroc n'est pour rien dans cette affaire de zambola 7amra et bientôt ils vont l'acc user d'être là ca use de la harga

  6. ce n'est pas la zetla qui est la ca use mais les insolations dus aux langues queues et attentes sous le soleil pour un malheureux sachet de lait en poudre au pays des hydrocarbures

  7. اايت السجعي

    الحدود مغلقة محروسة بريا وجويا ومع ذلك تمر المخدرات وهو ما يعني تواطئ من جانب حراس الحدود ذلك ان المدمن سيبحث عن حصته من المخدرات ويحصل عليها سواء ا جائته من المغرب او من أفغانستان دون أن ننسى ان الجارة "الشقيقة" قد أصبحت منتجة للزطلة هي الأخرى ولسنا ندري ان كان ذلك ضمن إجراءات تنويع الاقتصاد وفي النهاية فاننا نرفض التلميحات الى بلادنا لان العملية تجارية رضائية تامة وما عليكم الا الاضراب عن الشراء ولن تبيعهم شيئا عندها .

  8. said333

    يا قادر انا اعرف هدا قارن بين الكوكيين و الهروين بنسبة اليك ما هوالاخطر فيهم زائد الاقراص ا لهلوسة الدي تدخل من الجزائرا لعشرات الاف حسب الاحصائات لامن المغرب 80في مائة الي تقع في المغرب سببها الاقراصكم هل سمعت اي جزائري دخن الزطلة لمغربية دبح امه او اخوه كما تفعل اقراصكم في الشباب المغربي هل تعرف ان الحشيش ممكن تصنع منه المواد التجميلية و الطبية اما اقراصكم مادا صنصنع بيها

  9. ils n'ont pas besoin de ça pour se chooter et planer leur presse écrite et télévisuelle s'en chargent depuis des années les lavages de cerveau ils en savent quelques choses les zoziaux survol d'un nid de coucous cui cui cui

  10. Nichane

    و عشرات الالاف او مءات الالاف من شباب شنقيط و المغرب الادقصى و تونس  ( المغرب الاوسط  ) و ليبيا  ( الامغرب الادنى  ) و مالي و النيجر وووو...... تود الاقلاع عن حبوب الهلوسة الجزاءرية  ( الكاشيات  )

  11. السميدع من امبراطورية المغرب

    اولا تحية لاخي سعيد و اخبره و اعلمه ان الخرائر تنتج الحشيش اكثر من المغرب و هناك فيديوهات تفظحهم يا اخي و بلادهم ممنوعة من زيارات المنظمات و كلام عبد القادر سوى وجهة نظر الدمدومة و المحيطين بالدمدومة بوذافليقا و ليست تقارير بل هي تقارير مشتراة باموال الفقاقير للاساء للمغرب فقط. -------عبد القادر====الزطلة يا خرائري خطيرة على صحة البشر و عليك ان تفرق بين الزطلة و الطبيسلة اولا و لعلمك يا خرخور ان المغرب ليس اول من يزرع الحشيش بل مساحته بالمغرب لا توازي ما يزرع بتركيا حتى العشر منها هههههههههه وجهة نظر الكابرال عاقوا و فاقو بها لان الخرائر هي الاولى مغاربية في زرع الحشيش لكنه جودته ناقصة و انتاجها وفير و تكاليفه رخيصة و يباع للجزائريين لان عملتهم ناقصة و لا تقدر الا على الزطلة و كور و اعطي للاعور و يكذبون عليهم هلى انها حشيش مغربية  ! ! يا عبد القادر هل دخلت المنظمات العالمية للجزائر لترى كمية الحشيش الاتي تزرع في فيها هههههههه بالطبع ان الجزائر بيت مغلوق في وجههم و ما تسمعه من تقارير لا يقول بها الا الخرائري المفطوم على الكذب لانه لا منظمة واحدة في العالم تقول ان المغرب هو اول منتج للحشيش ههههههه انها وجهة نظر الخرائر المفقوسة التي نهب البوزبال اموالها 850 مليار دولار في 4 عقود و لعلمك يا عبد القادر ان الحشيش هو الاقل خطرا من القرقوي و من الكاكايين و الهيروين الذين اغرقتم به منطقة المغرب الكبير و افريقيا . - البزناس ليس اهبلا ليبيع حشيشه في الجزائر بالدينار حاشا السامعين لان الحشيش المغربي بيولوجي و ينبت معظمه تلقائيا بحال الحريقة و يتاجر فيه مايوزيون منهم جزائريون ايضا و هي تجارة عالمية ليس للمغاربة فيها اي لان المرخص له من الحشيش لاجل التطبيب و التجميل و ليس للتدخين و الجزائرون هم من يزحف الى المزارعين ليشتروا منهم سلعهم و يبيعونها في اوروبا مع الكميات المزروعة في الجزائر في محميات محروسة و ما يدخنه الجزائريون سى الزطلة اي الحشيش الجزائري المزور و المخلوط بالحناء و الديليوم و القرقوربي و هو بالفعل يضر بصحة الناس عكس الطبيسلة فهي بريئة من زطلتكم التي هبلتم بها شعبكم

  12. رائد

    ضباط الجيش هم المستوردون للمخدرات ومن يستطيع أن يراقبهم أو يمنعهم أو يتكلم عنهم ومن لا يعرف كمال عبد الرحمن محارب اهل القرآن؟

  13. سارة

    اولا وقبل كل شيء يجب على كاتب المقال ان يكون صادقا متحريا وذو مصداقية لانه يسحاسب على كل كلمة يقولها ثانيا هل تظن ان الذي يصدر الحشيش الى الجازاير سيكون بلا مقابل هل الذي يستورد يكون بلا مقابل طبعا هناك بائع وشاري وبينها اموالا طبعا اذن بدل ان تتهم المملكة المغربية يجب عليك اتهام الجازاير فهي من تطلب وتؤدي وبين البائع والشاري يفتح الله لا احد ضرب على ايديكم لتشتروا ثم هناك مزارع في القباءل مخصصة للحشيش الرديء الجزائري ام انتم شعب الله المختار الشريف العفيف الورع ------لعنه الله عليكم الى يوم الدين

الجزائر تايمز فيسبوك