بوعلام جبار يبحت عن 2700 مليار دينار مخزنة في بيوت الجزائريين

IMG_87461-1300x866

كشف بوعلام جبار، رئيس جمعية مهنيي البنوك، أمس عن إحتفاظ الجزائريين بـ 2700 مليار دينار في بيوتهم، موجهة للإستعمال أو التداول اليومي، فيما تبقى 2000 مليار دينار من نصيب تعاملات السوق الموازية.

وعلى ضوء ما سبق ذكره، أكدّ المسؤول ذاته، أن البنوك أعدت مخططات عمل من أجل استقطاب أكبر كتلة من الأموال، وذلك من خلال تحسين وتسهيل خدمات التوفير وخدمات السحب، مشيرا في تصريحات صحفية أدلى بها أمس على أثير الإذاعة الوطنية، أن تعليمة البنك الجزائري الأخيرة واضحة وذلك بعدم مطالبة المودعين بالكشف عن مصدر أموالهم على أن تكون لهم الحرية الكاملة في سحب أموالهم واستعمالها في أي وقت يشاؤون باستثناء الزبائن الجدد، وأبرز بوعلام جبار، في هذا الصدد أن تعليمة البنك الجزائري، تلزم البنوك أيضا بإحترام إلتزاماتها القانونية وذلك من خلال ضمان مرونة أكبر في عمليات إيداع الأموال والتصرف فيها من طرف المدخرين، حيث أن هذه التعليمة جاءت لرفع القيود التي فرضها التعسف في تطبيق القانون حول تبيض الأموال وتمويل الإرهاب.

في السياق ذاته كشف رئيس جمعية مهنيي البنوك، أن نسبة القروض الممنوحة ارتفعت بـ 12 بالمائة خلال السنة الماضية 2017 لتصل إلى  8800 مليار دينار مقابل 7800 مليار دينار خلال 2016 ، وأشار في ذات السياق إلى أن السيولة البنكية القياسية التي سجلتها البنوك خلال سنتي 2013 و2014 تم استغلالها في تمويل القروض الاستثمارية على المدى المتوسط والبعيد، حيث بلغت نسبة القروض 26 بالمائة، وربط المتحدث أيضا تراجع السيولة النقدية للبنوك بانخفاض مداخيل المحروقات ابتداء من سنة 2014.



ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. abdo

    العجب أشد العجب لم يضربوا الحساب لألف مليار دولار أين ذهبت وكيف سرقت ولما فرغت الخزينة ضربوا الحساب ل 2700 مليار دينارالمحتفظة في جيوب 40 مليون جزائري يعني ما يعادل د23605731.82 مليون دولار أميركي أجزم أن الإقتصاد الجزائري غرق في الوحل لم بدأ يضرب الحسابات المحتفظة في جيوب الشعب ولكن لا ننسى المثل الشعبي لحمار منين إجوع إولي على زببلو ياكلو

  2. إلى بوعلام جبار.. اسأل بوعلام الشيات الدائم التعليق في هذا الموقع ليخبرك أين تتواجد تلك الملايير ان لم يكن هو من بين المهربين لها إلى الخارج لفائدة جنرالاته

الجزائر تايمز فيسبوك