النيابة العامة تتهم الصحافي المغربي بوعشرين بالاتجار بالبشر والحجر وهتك العرض بالعنف

IMG_87461-1300x866

مثل الصحافي توفيق بوعشرين، أمس الاثنين، أمام الوكيل العام لاستئنافية الدار البيضاء، بعد أن تمت إحالته على النيابة العامة من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.
وأمر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بعد استنطاق بوعشرين بحضور دفاعه حول الأفعال المنسوبة إليه، والمضمنة في محضر الشرطة القضائية، بإحالة الصحافي الموقوف على غرفة الجنايات في حالة اعتقال، لمحاكمته من أجل “الاشتباه في ارتكابه جنايات الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك العرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة لاغتصاب المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 1-448، 2-448، 3-448، 485 و114 من مجموعة القانون الجنائي”.
وتابع بلاغ الوكيل العام للملك بأن المتابعة تأتي من أجل “جنح التحرش الجنسي وجلب واستدراج أشخاص للبغاء، من بينهم امرأة حامل، واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 498، 499، 1-503 من القانون نفسه؛ وهي الأفعال التي يشتبه أنها ارتكبت في حق 8 ضحايا وقع تصويرهن بواسطة لقطات فيديو يناهز عددها 50 شريطا مسجلا على قرص صلب ومسجل فيديو رقمي”.
ومن المقرر أن يمثل المتهم أمام المحكمة بتاريخ 8  مارس 2018 لمحاكمته طبقا للقانون، حسب البلاغ نفسه.
وكان موقع “اليوم 24″ نقل عن أمينة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية ونائبة رئيس مجلس النوب، قولها إن الإنتظارات معلقة على النيابة العامة، وأنها اليوم في امتحان، في تعاطيها مع قضية الصحافي توفيق بوعشرين، مشيرة إلى أنه لا أمل في أي مشروع إصلاح إلا باقرار قضاء نزيه ومستقل، وضمان لشروط المحكامة العادلة.
وأضافت ماء العينين، في تدوينة لها على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم الإثنين، أنه “لا يخفى على أحد النقاش الكبير الذي أثير في البرلمان على إثر تضمين القوانين التنظيمية مقتضى استقلالية النيابة العامة عن وزير العدل وتبعيتها للوكيل العام لدى محكمة النقض”.
وأما موقع “هسبرس″ فنقل عن النقيب محمد زيان، عضو هيئة دفاع ناشر يومية “أخبار اليوم”، تصريحه: “هناك من يريد تصوير توفيق بوعشرين على أنه تابت”، في إشارة إلى قضية “الكوميسير تابت”، السفاح الجنسي الشهير التي أثير ملفه منتصف تسعينيات القرن الماضي وعوقب بالإعدام.
وطالب النقيب زيان بإحالة ملف الصحافي توفيق بوعشرين على “ابتدائية عين السبع″ في الدار البيضاء، وقال في تصريح لوسائل الإعلام: “إذا أريد تطبيق القانون فإن الملف يجب أن يحال على المحكمة الابتدائية وقضائها الجنحي”.
وكان عبد الصمد الإدريسي، المحامي بهيئة مكناس، قد صرح ليلة أمس أمام مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بأن قضية بوعشرين ستكون “قضية القرن” بسبب التفاصيل التي سيكشفها بعد إحالة موكله على النيابة العامة.
وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد أعلن، في بلاغ رسمي أصدره يوم السبت الماضي، أن البحث القضائي الجاري في حق توفيق بوعشرين، ناشر جريدة “أخبار اليوم”، جاء من أجل شكايات تتعلق باعتداءات جنسية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. علي

    لمادا لم نرى انزالا امنيا لاعتقال مدير اداعة دوزيم في المغرب بعد اتهامه جهارا من الصحفية المتدربة في مؤسسته …. هذا يدفعنا ان نجزم بوجود معيارين بين هؤلاء و هؤلاء .. و المواطنيين ليسوا كلهم سواسبة امام القانون .. . على اي، في تاريخ المغرب، لم يحدث الى الآن ان اعتقل شخص بناية على شكاوى من اناس آخرين بهذه الطريقة .. بو عشرين قلم قل مثله في المغرب، و هو من فضح جريمة سلب ادارة صندوق ب 5 ملايير $ من ايدي رئيس الحكومة آنذاك بنكيران، و تسليمه الى أخنوش، رئيس الحكومة الفعلي الآن .. و هو لا زال متابع بالقضية .. . كل التضامن مع بوعشرين.

  2. مواطن

    الطريقة التي سلكتها السلطة لاعتقال السيد بوعشرين قمعية متخلفة تذكرنا بسنوات خلت كان فيها خفافيش الظلام يختطفون المناضلين ويرمون بهم في البحار خلال فترة الستينيات اي خلال ما سمي بسنوات الجمر والرصاص. قد يكون هذا الصحافي مذنبا في حق بعض النساء اللواتي قدمن به شكاياتهن. كان من الأولى توجيه استدعاء للشخص من أجل المثول في مركز الشرطة دون القيام باستعراض القوة داخل مقر الجريدة. بعض المسؤولين في الأمن والسلطة يسيئون إلى المغرب عندما يستعملون طرقا عفا عنها الزمن في التعامل مع المواطنين.

  3. Hamid

    Ce Bou3echrine est surement le 2eme Tabet du Maroc, j''"espere qu il aura le meme sort que celui de commisaire Haj Tabet.

  4. sk

    تصفيت حسابات واسكات قلم النزيه صححفيوا المغرب والجزاءر فى هم سوى ماكين لا تحرش جنسى ولا هم يحزنون

  5. المرابط الحريزي

    التحايل الجنسي على عدة ثمانية نساء واحدة منهن حامل. هناك أدلة من بينا أقراص صلبة Lecture Dure أو Hard Disk فيه فيديو فاحشل لهذا بوعشرين. واستخدمه هو لاتزاز هاته النساء من اجل استعمالهن كخادمات في نشاطه الجنسي  (الاغتصاب أو Sex Harrassement.. وهناك تهم ثقيلة عديدة أخرى.. واحد كاتب، بما ان مدير الدوزييم لم يتم محاكمته حول نفس هذه الجرائم، فيجب الافراج على بوعشرين، باش تعرف أن الكلخ الخرائري منتشر. آش جاب شي لشي؟ باش عرفتي مدير 2M لم يتم محاكمته أو فعلا ارتكب نفس الجزائم؟ يجب مراجعة التهمة والقانون باش تفهم. وحتى لو كان صحيح انه لم يتم محاكمة مجرم ما، فهذا لا يعني انه من حق بوعشرين ان يرتكب جرائم أيضا. ليس هناك مبدأ حق المساوات بين المجرمين.. المهم الخلط بين هذا وذاك من طرف الكلخ لا ينتج عنه سوى الكلخ. يجب محاكمة هذا توفيق بوعشرين الذي يبدون انه يدخل ضمن المشروع الاستخبراتي الخرائري، واذا كان فعلا بريئا فسيطلع براءة. هناك آلاف المتهمينالذين طلعو براءة مثل السيد علي آنولزا. مشكلة كبيرة بزاف ملي المجرمين يستعملون الصحافة كمسرح جريمة للهروب من المسؤولية. يقول ليك عندو حق حرية التعبير وفي نفس الوقت يكذب. يقول ليك عندو حق حرية التنقل وفي نفس الوقت يدخل للبنك ليلا ليسرق وهكذا. ماعمر المجرم ماكانت عندو حقوق تحت نظام أي شعب وعدالته الحضارية . المبدأ في الحضارة والنظام هو نجاح المجتمع بدون المضايقة اكثر من اللازم على افراد المجتمع. لكن فئة من افراد المجتمع الذين يخترقون القوانين فهم من نقصد بالمحاربة أي ان الخطر القادم للمجتمع يأتي من هؤلاء. هذا بوعشرين ماشي شي شخص ربح الانتخابات وتم حرمانه من منصبه مثلما حصل في 1991 في الجزائر... راه خاص الانسان يكون عاقل باش يعرف كيفاش يختار صحابو وإلا فمع من شفتك مع من شبهتك. بزاف دالناس كانو غلطانين في بوعشرين، ودابا خاصهم يسمعو لتفاصيل الجرائم التي ارتكبها قبل أن يستقرو على رأي. دابا تجي كنزة وتقول أن بوعشرين ماشي هو لي صورت مؤخر ذلك الشاد جنسيا الذي تم تصويره وهو يضع مولود لاطة كوكاكولا. راه غير هوما مابيناتهم هذا مصاخيط الواليدين ثم يعرضون فضائهم للبيع للانظمة الديكتاتورية مثل النظام الخرائري وهكذا وصلت الجزائر للحال لي هي فيه اليوم لان حكامها ينتمون الى هذه الفصيلة من نوع البشر. ألم تقولو ان الجزائر كانت في الستينات والسبعينات مكة الثوار؟ وشكون عندكم تايحكمكم اليوم؟ وشكون جاكم ويحاول نشر المزيد من التخريب بينكم؟ هاهوما جايينكم عبر ليبيا، استقبلوهم بالورد الثمر والحليب، الى مااغتاصبوش ليكم عيالاتكم ها أنا. انتم مغفلين تعتبرون الجهلاء المجرمين ثوار مناضلين. راه غير المسخوط على خوه. شوف البوليخاريو وتفهم كلشي

  6. حمزه

    لو كان يتاجر بي البشر ‏لكان أسلوب كتباته متل الياس كرم .والمعلقين العياشه البوشيخي ولمربط لحريزي

  7. سارة

    الحمد لله ان في المغرب كلنا سواسية -الصحفي لم يحترم قلمه ولم يحترم وضعه فزاد في تماديه القانون فوق الجميع ولو كان بريئا لما حولوه الى الجنايات ---------اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه -ن الله يمهل ولا يهمل

  8. انا

    لا يعقل ان يكون بوعشرين بريئا ويسكت على حبسه ----------ابدا انه جاني وجب تاديبه لا يمكن باي حال من الاحوال التساهل مع هؤلاء الخبثاء --- لم يحترم وضعه ولا مكانته ولا حزبه سيكون عبرة لكل من سولت له نفسه خيانة الامانة والاسرة والوطن ---------

الجزائر تايمز فيسبوك