اويحيى خرج ليها "طاي طاي" ويعترف بتفاقم الازمة ويدعو الجزائريين إلى التقشف وعدم التبذير

IMG_87461-1300x866

اعترف الوزير الأول الجزائري، أحمد أويحيى، بتفاقم الازمة الاقتصادية بالبلاد، داعيا الجزائريين إلى ضرورة التقشف وتفاذي التبذير..

وأكد أويحيى، الذي كان يتحدث في مهرجان خطابي ببسكرة في الذكرى 21 لتأسيس التجمع الوطني الديمقراطي الذي يراسه، أن الظرف الاقتصادي والمالي الذي تمر به الجزائر "حرج للغاية".

 وقال أويحيى إن "الشعب الجزائري من حقه معرفة الوضعية الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الجزائر، ولهذا فالخزينة العمومية أصبحت تقترض من البنك المركزي من أجل تلبية احتياجات بعض القطاعات"، وهي القروض التي تفرض حسبه استمرار التقشف وتفادي التبذير إلى غاية تسديدها للبنك المركزي.

وللتهرب من النقاش حول الازمة الحقيقية وأسبابها عزف اويحى مرة أخرى على  التهديدات الامنية الخارجية ومحاربة الارهاب مشيرا أن "التحديات كبيرة بالنسبة للجزائر" مضيفا "أن التهديد الأكبر الذي وجب العمل عليه هو مجابهة الإرهاب الخارجي المصدر للدول من المشرق نحو شمال إفريقيا، شأنه شأن المخدرات وتدفق الأسلحة على الحدود المهددة للأمن"، وهي إشارة ضمنية واضحة إلى المغرب، والذي يتهمه اويحيى وجوقة النظام العسكري دون موجب حق بكل البلايا التي ابتليت بها الجزائر في محاولة لإخفاء مسؤولياتهم في ما وصلت غليه الاوضاع في الجارة الشرقية من تأزم على كل الاصعدة.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. فاتي

    كاين واحد المثل مغربي يقول '' الي تشفى يتبلى '' و دائما تقارن نفسها مع بلادنا '' ولهذا فالخزينة العمومية أصبحت تقترض من البنك المركزي من أجل تلبية احتياجات بعض القطاعات" الجزائر كانت تضحك على المغرب و حتى بعض الجزائريين ربي يهديهم يضحكو علينا ااننا دولة مشي بترولية و نقترض من البنك و هاهي دابا غادية كتولي كيفنا وا شفتو المقارنة وين توصل بنادم ؟

  2. ولد السالك

    ثروة الشعب الجزائري سرقها النظام المتعفن و اشترى بها الفنادق و المطاعم في فرنسا، و ضيعها كذلك على البوليساريو، و لا زال العلم المغربي يرفرف في العيون، كم أنت كبير يا مغرب....

  3. Algerien anonyme

    Et bien qu'il continue a faire usage de la planche a billets pour longtemps encore jusqu'a noyer l’économie du pays déjà en faillite dans un océan ou il ne serait plus possible de sortir. Pauvre Algérie ! Le petrole et le gaz exploités durant un demi siècle ,ses pétrodollars sont partis en fumée entre détournements monstres vers les comptes bancaires personnels l’étranger et les distributions gracie uses de milliers de milliard de dollars a travers le monde pour corrompre tous les corrompus de la planète terre dont des puissants pour que le régime harki /Bouteff demeure indéfiniment au pouvoir et pour que les harkis assassins échappent a la Cour Internationale de Justice de la Haye a ca use des crimes contre l’humanité commis a travers des massacres sauvages de centaines de milliers d’algériens durant la decennie noire des années 90.

  4. فضيحة الاختلاسات التي شهدتها شركة "سوناطراك" النفطية الجزائرية ورقة التوت عن وزير الطاقة والمعادن شكيب خليل، المزداد بمدينة وجدة 1939. أوجه الشبه بينه وبين الرئيس بوتفليقة كثيرة، فإلى جانب ازديادهما بالمغرب، يتقاسمان كرههما له، وكذا عملهما إلى جانب هواري بومدين. مسؤولية خليل في مناهضة قضايا المغرب واضحة، إذ قضى فترة طويلة على رأس "سوناطراك"، الممول الأساسي للجيش الجزائري، بالإضافة إلى تحركاته عندما كان وزيرا للطاقة، إذ سافر إلى باريس بهدف التباحث حول إمكانية التعاون في المجال النووي المدني في نونبر 2007 بعد إعلان ساركوزي أن بلاده ستساعد الرباط على بناء قطاع للطاقة النووية للاستخدامات المدنية لدعم التنمية.

  5. انفجار الاوضاع في الجزائر بداية االثورة ضد العسكر الظالم الاساتدة ثم الاطباء ثم موظفوا البريد ومتقاعدي الجيش

  6. انفجار الاوضاع في الجزائر بداية االثورة ضد العسكر الظالم الاساتدة ثم الاطباء ثم موظفوا البريد ومتقاعدي الجيش

  7. Mohamed essaghir

    نعم الأزمة تفاقمت ولابد من التقشف ومنع التبذير. ولأجل هدا على النظام أن يكف عن تبذير أموال الشعب على عصابة البوليساريو الذين يتجولون في كل دول العالم وينزلون في الفنادق الفخمة على حساب الشعب الجزائري وكذالك يجب على النظام الجزائري أن يكف عن تبذير أموال الشعب التي يسلمها للقادة الأفارقة المرتشوت من أجل تحقيق مواقف ضد المغرب في الاتحاد الأفريقي لأنه احسن لنا أن نهتم بامورنا ونصرف ملايير البترول على مشاريع استثمارية واقتصادية واجتماعية تعود بالنفع والفائدة على المواطنين الجزائريين لنقرر مصيرنا أولا ونترك الآخرين يققرروا مصيرهم فلسنا وصيين عليهم

  8. ماذا ستقترض الحكومة من البنك المركزي ...؟؟؟.... أليس مجرّد أوراق مالية لا قيمة لها، ألم يعطي الوزير الأول الجزائري صاحب المهمات القدرة، أحمد أويحيى هو بالدّات أمر طباعة أوراق مالية بدون سند اقتصادي، وبهذا ستكون قيمتها لا تتعدّى قيمة أورق المراحيظ ؟؟؟ ! ! !..... كيف لا يمكن لهذا الإقتصاد والمعيشة اليومية لهذا الشعب المذلول أن لا تنهار  ! ! !؟؟؟ ... والآن يطلّ بوجهه المنحوس ويعلن تفاقم الازمة الاقتصادية بالبلاد، داعيا الجزائريين إلى ضرورة التقشف وتفاذي التبذير، و أن الظرف الاقتصادي والمالي الذي تمر به الجزائر حرج للغاية  ! ! ! كفى من النفاق والكذب على الشّعب المغبون ونهج سياسة ""جوّع كلبك يتبعك"" والتطبيل وإشهار فزاعة ""العدو الخارجي"".... إن كلّ هذه الأوهام والأكاذيب ليست إلا خداعا للشعب الجزائري المنبطح لإبعاده وإلهائه عن حقيقة أمره وهي سرقة أمواله والزجّ به في أمور بعيدة عنه، لا ناقة له فيها ولا جمل، وتبدير ماله على مليشيات إرهابية ترهب بها جيرانها. وهذا مبعته أن النّظام المستبد الحاكم لا يتق في شعبه، هذا إن كان يحسبه شعبه  ! ! ! ولكن في حقيقة الأمر، فلا يحسبه إلّا شعبا مستحمرا ... هذا النّظام، أو لنقل هذه العصابة الحاكمة الجاتمة على صدور العباد في الجزائر، تتبادل الأدوار فيما بينها بطريقة مدروسة ، منظّمة وبالخصوص جهنّمية وشيطانية. وما هذه الخرجات والتبديلات في المناصب إلاّ جزء من مسرحيات محبوكة يتم ظبطها عندما يلزم ذلك، وليس لأنّها تصب لصالح مصلحة الشعب المغبون كما يدّعون، ولكن، لأنّ صاحبهم خرج عن النّص المتّفق عليه. وبالتّالي سيفضحهم وستظهر حقيقتهم ... إنّ جرائم هذا النّظام الفاشستي ليس فقط في حقّ شعبه، ولكن حتّى اتّجاه كلّ جيرانه، فخلق وتبنّى ميليشيات لكلّ واحد منهم، الأعور المختار بالمختار له ميليشيا في جنوب موريطانيا وشمال مالي، وميليشيات أنصار الدّين والطّوارق في شمال النيجر ومالي، وفي جنوب المغرب ميليشيا البوزبال، وهذه العصابة تحضى بتقدير خاص لذى حكّام الجور والظلم في الجزائر، لدرجة أنّهم أعطوهم مساحة شاسعة من الأرض في الجنوب على حساب أصحاب الأرض ويموّلونهم بسخاء لا نظير له على حساب أموال الشّعب المُهان  ! ! ! . كلّ هذه الميليشيات الإرهابية لها ترابط محكم مع النّظام الحاكم في قصرالمرادية وبالخصوص في مقر أجهزة المخابرات السرّية بثكنة بنعقنون. هذا الأمر يشهد به كلّ العالم وذلك تبعا للأحداث التي جرت مؤخّرا، وخير دليل على ذلك، ما وقع في عين أميناس بتيغنتورين وسط الصّحراء من تواطء للنّظام مع الإرهابيين. فهذا النّظام، لم يدّخر يوما جهدا في أن يعزل نفسه عن محيطه ويكنّ العداء لكلّ من لا يؤمن بسياسته الشيوعية الجائرة التي أكل عليها الدّهر وشرب... ولكن نقول لهؤلاء المجرمين في حقّ شعبهم، انتظروا فإنا معمكم من المنتظرين، وسيأتي يوم وهو ليس ببعيد، ستأدّون الثّمن غاليا لنهب ثروات البلاد والعباد ...

  9. لا لفتح الحدود مع الارهابيين

    ان كلاب الخرائر في'في طريقهم الى جهنم الخزينة فارغة والفقاقير لا يعرفون دالك لا زالوا يتنضرون تصريحات اويحيا و زبانيته انها فارغة مند مد ة والبلد تسير كحضيرة حيوانات فالانفجار على الأبواب سيبدأ بعدة مرافق الدولة ثم ستتفاقم لن يستطيعوا دفع أجور العمال هنا مربط الفرص ستبدأ الطبقة العاملة في الاحتجاج يليه أصحاب النقل والشركات والأطباء و محطة البترول والايستراد فتنفجر الوضعيى كل دالك السلم الاجتماعي الدي كانت الدولة تضمنه أيام البحبوحة سينقلب الى فضاعة ثم غلانقسامات والاقتلال انه فيلم افاطار للارهاب من يقتل من على الأبواب سياسة النفاق والكدب السياسي انتهت لن تنفع المجاعة امامكم والاستعمار وراءكم فهيؤوا مؤخراتكم للاسترزاق لا لفتح الحدود اغلق الحدود يا ملك المغرب بالالغام لا للإرهابيين و الأقراص المهلوسة لا لللصوص لا لشعب كسول ينتضر ان تطعمه و تزوجه الدولة لا لشعب منافق يصفق لجنرالاته أيام البحبوحة ويلومه أيام الزلط انه شعب راكدا واتمونجي

  10. حمو ولد مو

    اقول لمسيري الشأن المحلي الجزائري عليكم بالتدبير قبل التفكير في عدم التبدير . أما وقد وقعت الفاس في الراس فما عليكم إلا انتظار ما ستأتي به الأيام. لأنه كما يقول المثل المغربي فاتك الغرس في مارس

  11. عندالمالك سلال

    أنظروها أويحيى يشتم الشعب http://youtu.be/CaCMdEYaCMQ ______________________________ عيب ان يشتم رئيس الحكومة المواطنين لانه يجب احترام الفقاقير. لكن يمكن ضرب الاطباء لانهم يكلفون ثمن كبير. أويحيى est بغل parceque أنا احسن منها

  12. سياسي جزائري محنّك

    أرواح كنزة ناخذك على الفندق حاب ناقش معاك واحد الموضوع المهم. أين انتي يا كنزة اخت حمزة؟ ههههههههه ماتقلقش غير الضحك على الدقون

  13. Kacem

    أويحيى يرفع الدعم الحكومي عن المواد الأساسية http://youtu.be/tHPsrs3Xzl0 __________________________________________________________________ 75% يتخلون عن سياراتهم بسبب رفع الدعم http://youtu.be/BUMTAepC2Jo __________________________________________________________________ تأكيد عودة سلال للحكومة من باب رئاسته للجنة العهدة الخامسة لبوتفليقة

  14. عندالمالك سلال

    هل انت تعرفني؟ فعلا أنا راجع لرئاسة الحكومة لإنقاذ الجزائر. هل أنت أيضا فقاقير؟ هل ستنتخبني؟ صحة يامواطن ارفع راسك يابا فانت جزانري

الجزائر تايمز فيسبوك