نشطاء من المغرب وتونس والجزائر يحذرون من مشروع الإسلام السياسي الدي يهدف إلى تحويل المنطقة إلى إمارات إسلامية

IMG_87461-1300x866

حذر نشطاء من بلدان المغرب العربي الإسلاميين من مغبة محاولة المساس بمدنية الدولة والشأن العام مشددين على أن مشروع الإسلام السياسي مهما كانت ومناوراته لا يهدف على المستوى الاستراتيجي سوى إلى تحويل دول المنطقة إلى إمارات إسلامية.

وقال الناشطون إنه لا مستقبل لأي مشروع في المنطقة في ظل غياب التنمية والاستقرار ودولة مدنية قوية مشددين على أن شعار "الإسلام هو الحل" الذي تلوح به الجماعات الإسلامية " هو "المعضلة الحقيقة" التي تواجه الشعوب.

وجاءت تصريحات النشطاء خلال ورشة عمل نظمتها "جمعية الحق في المواطنة" الخميس في أحد فنادق مدينة قمرت الواقعة في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة تحت عنوان "بلدان المغرب العربي بين التحديات والرهانات".

وشارك في الورشة أكثر من 30 ناشطا وناشطة في منظمات المجتمع المدني بمختلف اهتماماتها قادمين من المملكة المغربية ومن الجزائر إضافة إلى تونس.

وقالت سهام بن تقية رئيس الجمعية إن "الورشة تم تنظيمها في إطار التفاعل مع التحولات التي تشهدها بلدان المغرب العربي" واصفة إياها بـ"التحولات الخطيرة".

وأضافت إلى مراسل ميدل ايست أونلاين " إن وعينا بأن شأن المنطقة قد استأثر به السياسيون دفع بناء إلى فسح المجال أمام نشطاء المجتمع المدني لمناقشة التحديات التي تواجه المنطقة والرهانات الممكنة والكفيلة بتأمين استقرارها وإشعاعها.

وتم خلال الورشة تقديم ثلاث دراسات، أعد الأولى الناشط المغربي حميد ظريف تحت عنوان "اتجاهات الرأي العام في المغرب"، وأعد الثانية الناشط الجزائري عبدالرزاق بوكردوس تحت عنوان "الدولة والإسلام السياسي" فيما أعدت الثالثة الناشطة التونسية اسماء القابسي تحت عنوان "مواقف نشطاء القوى المدنية من الشأن العام التونسي".

وركزت الدراسات الثلاث على سبر آراء نشطاء المجتمع المدني ومواطنين غير متحزبين وهو ما أضفى عليها أهمية متميزة لكونها عكست نوعا من الحياد السياسي.

وتزامنت أشغال الورشة التي دامت يوما مع موجة من الجدل بشأن ما تمثله جماعات الإسلام السياسي من تهديد للاستقرار والسلم الاهلية والدولة المدنية في المنطقة وإن كانت بدرجات متفاوتة بحسب الخصوصيات الاجتماعية لكل بلد.

وقال الناشط المغربي حميد ظريف إن نتائج عملية سبر للآراء أشرف على إجرائها أظهرت أن 97 بالمئة من النشطاء المغربيين متمسكين بمدنية الدولة وأن 99 بالمئة منهم يرون أن المؤسسة الملكية تبقى الراعي الوحيد والقوي للدولة المغربية".

ووفق نفس الدراسة رأى 91 بالمائة أن "الإسلام السياسي يبقى رغم تراجعه خطرا يهدد المنطقة لكونه يعد حاضنة دينية وفكرية لظاهرة الإرهاب في بلدان شمال إفريقيا".

وقلل الناشط المغربي في تعليقه على تلك المؤشرات من خطورة الإسلام السياسي في المغرب مشددا على أن "الشرعية التي تحظى بها المؤسسة الملكية من قبل مختلف فئات المجتمع تجعل من الإسلام السياسي يتحرك في دائرة ضيقة".

وقال إن الدراسة توصلت إلى أن أكثر 93 بالمائة من نشطاء المغرب يرون أن القوى السياسية والمدنية المغربية تستمد ثقة الناس فيها بقدر ولائها للمؤسسة الملكية أكثر مما تستمدها من خطابها السياسي أو من برامجها ومواقفها.

ورأى ظريف أنه "لا مستقبل للإسلام السياسي في المغرب" في ظل طبقة سياسية مدنية ومثقفة ثقافة عصرية مسنودة بمؤسسة ملكية تحظى بالولاء والثقة.

وعلى الرغم من وجود عدد من نقاط التشابه بين موقف النشطاء المغربيين والتونسيين فقد أظهرت دراسة تونسية تباينا في تجربتي البلدين.

وخلال تقديمها لدراستها "تحت عنوان "الإسلام السياسي والشأن العام في تونس" قالت الناشطة أسماء القابسي إن 27 بالمئة من نشطاء تونس يقولون إن حركة النهضة تمثل جزءا من المشهد السياسي فيما يشدد 73 بالمائة منهم على أنها ليست سوى جماعة دينية.

وقالت القابسي، على الرغم من أن النهضة تمثل طرفا في الحكم إلا أن 77 بالمئة من النشطاء لا يصنفونها ضمن خانة الأحزاب السياسية المدنية الديمقراطية.

وخلال السنوات السبع الماضية ما انفكت حركة النهضة تؤكد على أنها جزء من المشهد السياسي المدني في مسعى إلى كسب ثقة التونسيين بأنها حزبا سياسيا.

غير عملية سبر الآراء التي أعدتها القابسي أظهرت أن 76 بالمئة من المستجوبين يرون أن النهضة تهدد مدنية الدولة ونمط تدين المجتمع وحرية المرأة.

وقالت القابسي في تعليقها على الدراسة "وقفنا على حقيقة لافتة حيث شدد 79 بالمئة من المستجوبين على أن العدو الأول لنشطاء المجتمع المدني هو الإسلام السياسي ممثلا في حركة النهضة وفي الجماعات السلفية".

ويحفل المجتمع المدني التونسي بعديد القوى وفي مقدمتها الاتحاد العام التونسي للشغل ونقابة أرباب العمل والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وجمعية النساء الديمقراطيات وغيرها وهي قوى علمانية ديمقراطية ترفض مشروع النهضة.

وتبدو مواقف القوى المدنية التونسية تجاه حركة النهضة أكثر وضوحا من الأحزاب السياسية التي يهادنها بعضها حيث تشدد تلك القوى على أن "الجماعات الإسلامية على اختلاف تلونها هدفها واحد ويتمثل في بناء دولة الخلافة على أنقاض الدولة المدنية".

وتظهر القراءة المقارنة أن مواقف النشطاء الجزائريين بدت أشد حدة في رفضها للإسلام السياسي واشد تطلعا إلى دولة مدنية قوية إذ قال 98 بالمئة إن أخطر ما تواجهه الجزائر أن تحكمها حكومة إسلامية.

وقال عبد الرزاق بوكردوس الذي أعد دراسة تحت عنوان "الدولة والإسلام السياسي في الجزار إن 97 بالمائة من نشطاء الجزائر يتطلعون إلى دولة مدنية قوية تضمن الاستقرار والسلم الاهلية وتوفر التنمية وتنأى بالشأن العام عن الدين.

ويعكس، المؤشر، وفق بوكردوس، وعيا لدى النشطاء بأن الجزائر لا تدير شؤونها دولة مدنية بقدر ما تديرها المؤسسة العسكرية التي تفرض سطوتها على الدولة.

والأبعد من ذلك أن 95 بالمائة من المستجوبين يرون أن الدولة الجزائرية ليست دولة مدنية تعكس تطلعات القوى المدنية والسياسية العمانية بقدر ما هي دولة عسكرية.

وألقى إشراك الإسلاميين في الحكم بتداعيات سلبية عن مواقف النشطاء الجزائريين حيث قال 95 بالمئة إنهم متخوفين من هيمنة الإخوان على الدولة.

وخلصت ورشة العمل إلى جملة من التوصيات منها "حشد جهود القوى المدنية للتصدي إلى ظاهرة الإسلام السياسي مهما كانت أشكالها" وإلى "التحذير من خطورته على مدنية الدولة والاستقرار والسلم الأهلية والتجارب الديمقراطية"في ظل هشاشة المنطقة.

كما دعت الورشة إلى إنشاء رابطة بين مختلف قوى المجتمع المدني في بلدان المغرب العربي تحت عنوان "الرابطة المغاربية للقوى المدنية" من بين مهامها الدفاع عن مدنية الشأن العام المغاربي وتوفير الإسناد المدني للدولة وللقوى السياسية الديمقراطية.

 

منور مليتي

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. طارق

    هذا كفر بواح فما أجرأكم على الله  ! تتحدونه وتلغون شرعه بزعم أن قانون نابليون الذي تحكموننا به غصبا عنا أفضل منه وهذا نفس الكلام الذي كان الأبكم المشلول المعلول كان يقول: https://www.youtube.com/watch?v=O7IY9ZBjznQ ـ {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ }المائدة49

  2. رامي

    الثورة كانت إسلامية رفضتها الدول الكفرية بالتعاون مع مع الأنظمة العسكرية العميلة من بني علمان الكافرين بالسنة والقرآنويغعبدون نابليون وبقوانينه يحكمون قال ثيودور هرتزل مؤسس الصهيونية العالمية :سنولّي على العرب سفلة قومهم حتى يأتي اليوم الذي تستقبل فيه الشعوب العربية جيش الدفاع الاسرائيلي بالورود والرياحين..."؟

  3. دربال

    أنهم علمانيون وكفرة فجرة مرتدون وملحدون من عملاء بني صهيون وبني صغفيونبالله لا يؤمنون ولدينه محاربون أليس كلما نجح المسلمون في افنتخاب استعانوا عليهم بالكفار ليقوموا عليهم بالإنقلاب ؟ إنهم يسمون شرع شرع الله "إرهاب" وغارقون في الزنا واللواط والربا والقمار والمخدرات والشراب ـ {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }التوبة اللهم ‏إنا ‏نشكو ‏إليك ‏العلمانيين وعملاءهم الكفار والملحدون وبني صهيون وبني صفيون والفجار أجمعون ‏فإنهم ‏لا ‏يعجزونك ‏يا ‏جبار ‏السموات ‏والأرض ‏اللهم ‏إحصهم ‏عددا ‏واقتلهم ‏بددا ‏ولا ‏تغادر ‏منهم ‏أحدا . ‏وأنزل ‏عليهم ‏عاجل ‏نقمتك ‏اليوم ‏أوغدا‏ اللهم ‏أحزنهم ‏كما ‏أحزنونا ‏وآسفهم ‏كما ‏آسفونا اللهم ‏يتّـم ‏أطفالهم ‏ورمّـل ‏نساءهم ‏وعقّـم ‏أرحامهم ‏وأرّق ‏نومهم يامن ‏قلت ‏في ‏كتابك  ( ‏لتجدن ‏أشد ‏الناس ‏عداوة ‏للذين ‏آمنوا ‏اليهود ‏والذين ‏أشركوا ) ‏اللهم ‏آتي ‏اليهود ‏وكل ‏من ‏والاهم ‏ضعفين ‏من ‏العذاب ‏والعنهم ‏لعنا ‏كبيرا ‏بقوتك ‏يا ‏جبار‏ اللهم ‏اجعل ‏بيوتهم ‏عليهم ‏ردما ‏اللهم ‏اجعل ‏قنابلهم ‏عليهم ‏دمدما ‏وعويل ‏نسائنا ‏عليهم ‏همهما ‏اللهم ‏اجعلهم ‏عبرة ‏للمعتبرين اللهم ‏ومن ‏أرادنا ‏والإسلام ‏بخير ‏فوفقه ‏لكل ‏خير ‏ومن ‏أرادنا ‏والإسلام ‏بسوء ‏فاقسم ظهره ‏واجعل ‏كيده ‏في ‏نحره ‏ولا ‏تمهله ‏بين ‏يومه ‏وأمسه اللهم ‏حرر ‏المسجد ‏الأقصى ‏من ‏دنس ‏اليهود ‏المعتدين . ‏اللهم ‏اكتب ‏لنا ‏الصلاة ‏فيه والشهادة ‏على ‏بابه.. ‏اللهم ‏اكتب ‏لنا ‏الصلاة ‏فيه ‏والشهادة ‏على ‏بابه .. ‏اللهم ‏اكتب ‏لنا ‏الصلاة ‏فيه ‏والشهادة ‏على ‏بابه... اللهم آآآآآميييييييييين ياااااااااااارب ‏آمين ‏آمين ‏آمين ‏وصلى ‏اللهم ‏على ‏سيدنا ‏محمد ‏وعلى ‏آله ‏وأصحابه ‏وسلم . . . . . . 32

  4. بوخروبة

    يا مجرمون تحاربون الله ورسوله وتظنون أنكم ستنتصرون ؟ لماذا تحاربون الإسلاميين ؟ هل هم ظلمة ،لصوص ، سكارى ، فسقة، زناة ،أكالو الربا قمارون عملاء لبني صهون؟ كلا ! ! ! إنهم أطهار أبرياء يستحون ومن الله يستحون عن المعاصي بعيدون ولكنكم مثل قوم لوط الذين أقلب الله تبارك وتعالى بهم الأرض وكانوا يقولون: ـ {وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ }الأعراف82

  5. ملاحظ

    بعد السلام ، بما أنني لست عالما ولا محلل ا و لا مطلعها علىالغيب ولكنني اقدم لكم بعض آرائي التي اريد منكم مناقشتها ان امكن بالحجة الدامغة ، وهذه آرائي : - اولا ، أتحدى كل من يقول يجب فصل الدين عن الدولة لانه يناقض الشرائع السماوية لاننا وجدنا للعبادة ولاعمار الأرض هذه سنة الله في ملكوته إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، وانظروا للعالم الغربي كيف أنهم يقومون بالحروب على الدول المستضعفة أليس بالدين ، ألم يتحركوا برجال الدين عندهم ، ولقد أعلنوا عنها عدة مرات بأنها حروب مقدسة أليس في كلمة التقديس دينا . - ثانيا ، اتحدى كذلك كل من يتبجح بالحكم المدني لانه ليس في أي منطقة من العالم حكم مدني صرف ، لأن معظم القادة والحكام ان لم أقل كلهم دون استثناء عسكريون اليسوا قادة في حالة الحروب انظروا للتاريخ يتكلم عن ذلك بأسهاب ولكن المشكلة ان بعض القادة العسكريون في كثير من الدول الشمولية يحكمون شعوبهم بالنار و الحديد و ويح من يخالفهم الرأي فجزاؤه القتل او النفي او السجن دون رحمة ولا رجعة.

  6. النذير

    حكام الجزائر وغيرها عسكريون كانوا في جيش الإستعمار متطوعون ولما خرجت فرنسا سلمتهم الزمام ، ولماذا أقالوا الشادلي وقتلوا بوضياف وقاصدي مرباح وضبط كبار من المجاهدين كمحمد خيضر ، وخميستي وشعباني وبوضياف وغيرهم كثيرون وقتلوا من الشعب نصف مليون في انقلاب 1992 ليستبدلوا القرآن بقانون نابليون وأما كبيرهم الذي كان يقودهم فهو اليهودي الحركي ابن الحركي الخنزير المدعو العربي بلخير الذي كان يحارب تطبيق الكتاب ويسميه " إرهاب "وذهب تحت التراب وينتظر يوم الحساب وهو الذي يعين الرؤساء أو يقيلهم ويقتل بعضهم اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تبقي منهم أحدا.

  7. ياسين

    لا يهم من يعلو الآن ، المسلمون أم الكفرة الفجرة من بني علمان المحاربين للقرآن ولكن الأهم من يكون يوم القيامة دار القرار في الجنة أم في النار هاهو الأهم: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً }النساء145

  8. Khardou

    المغرب العربي او المغرب الامزيغي بكونه ارض امزيغية والتاريخ هواةالشاهيد

الجزائر تايمز فيسبوك