ما السرّ وراء اشتعال الشارع في الجزائر؟

IMG_87461-1300x866

سبق حادثة إحراق «محمد البوعزيزي» نفسه في ديسمبر (كانون الأول) من سنة 2010؛ اعتداءٌ مهينٌ من طرف شرطية تونسية، لتنفجر بعدها ثورةٌ عارمةٌ؛ تحولت بعدها إلى ربيعٍ امتد رحاه من تونس الخضراء إلى دمشق مرورًا بطرابلس الليبية والقاهرة المصرية؛ كانت صفعة «فادية حمدي» للبوعزيزي – التي حذّر منها «جمال ولد عباس» – بمثابة القطرة التي أفاضت كأسًا مملوءةً بالقهر والهوان الذي عاشه المنتفضون من القيروان إلى حلب.

لم تكن الجزائر وقتها في منأى عن رياح الربيع؛ لكن مع الحديث عن فشل هذا الربيع في مجمل الدول التي تبنته، وبلوغ العهدة الرابعة للرئيس الجزائري «عبد العزيز بوتفليقة» نهايتها اشتعلت الساحة الجزائرية بالإضرابات والاحتجاجات، لتمسّ أكثر القطاعات حساسيّة، فما بين متقاعدي الجيش، والأساتذة والأطباء وعمال الخطوط الجوية والطلبة والمحامين تعددت الاحتجاجات، في وقتٍ توحدت فيه المطالب ما بين رفع الأجور؛ إلى تحسين المحيط الوظيفي ورحيل بعض المسؤولين، وما بين هذه الاحتجاجات تخبطت الإدارة الجزائرية بين الطعن في شرعية هذه الاحتجاجات، وما بين الصمت. في الأسطر التالية نحاول معرفة السرّ وراء اشتعال الشارع الجزائري بالاحتجاجات.

اقرأ أيضًا: هل تكون 2018 سنة ساخنة اجتماعيًّا في دول المغرب العربي؟

الأساتذة في إضراب و«بن غبريط» تصدّ الباب

منذ تعيينها يوم الخامس من مايو (أيار) سنة 2014 وزيرةً للتربية في حكومة «عبد المالك سلال» تواصل «نورية بن غبريط» حربها المفتوحة مع نقابات الأساتذة؛ التي أفرزت أكثر من 12 إضرابًا وطنيًا بمعدل إضرابٍ كل فصل دراسي، هذا ما جعل الإضراب الأخير الذي شنته نقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس ثلاثي الأطوار للتربية (كناباست) منذ الثلاثين من يناير (كانون الثاني) هو الأقوى في السنوات الأخيرة.

وفي حديثه معنا قال الناطق الإعلامي باسم المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس ثلاثي الأطوار للتربية «مسعود بوديبة» إنّ الإضراب الذي تشنه نقابته قد بلغ نسبة 70% وطنيًا وفي كلّ المستويات، كما أنّه يعدّ الأضخم الذي تشنه النقابة ضد الوزارة الوصية، وكانت وزيرة التربية الجزائرية «نورية بن غبريط» قد أعلنت من محافظة غارداية عن عدم شرعية الإضراب الذي تشنه نقابة الأساتذة من خلال رفعها دعوى قضائية ضد نقابة (الكناباست)، حيث قضت المحكمة ببطلان الإضراب وعدم شرعيته، فيما اشترطت الوزيرة ضرورة توقيف الإضراب للجلوس مع النقابة إلى طاولة الحوار.

وعن هذا التطور أجابنا «مسعود بوديبة» بأنّ الإضراب حقٌّ مكفولٌ في الدستور وأنّ الإضراب الذي يشنه الأساتذة شرعي ونتيجة تراكمٍ وضغط للمشاكل المعلقة، وأنّ أبرز المطالب التي تم رفعها تصبُّ في تجسيد الالتزامات والتعهدات المتضمنة في محاضر الاتفاق الممضيّة بين النقابة والوصاية وطنيًا وولائيًا، على غرار تجسيد ما تبقى من النقاط التي يتضمنها محضر 19 مارس (آذار) 2015، وتجسيد محاضر الاتفاق الولائية في ولايتي البليدة وبجاية.

وأضاف مسعود لـ«ساسة بوست»، أنّ الوزارة تحاول التماطل ورفض الحوار، كما أبقى الناطق الإعلامي باسم نقابة الأساتذة على كلّ الاحتمالات من أجل الوصول إلى تسوية مع وزارة التربية الوطنية لإيقاف الإضراب؛ وكانت وزيرة التربية الجزائرية هددت الأساتذة المضربين بالطرد والخصم من الرواتب.

طلبة المدارس العليا على شفا سنة بيضاء

من المدارس إلى الجامعات تنتقل عدوى الاحتجاجات، حيث واصلت 11 مدرسة عليا للأساتذة في الجزائر إضرابها المفتوح عن الدراسة، متمسكين بمطلب الحصول على وثيقة رسمية من وزارة التربية الوطنية لحل قضية الأولوية في التوظيف المباشر، إضافةً إلى السماح لهم بالتكوين في طور الـ«ماستر» داخل هذه المدرسات، ويعكف طلاب هذه المدارس العليا على الخروج في مسيرات احتجاجية في العاصمة الجزائر والوصول إلى مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ وتنتهي غالبيتها بالقمع من طرف قوى الأمن، كما شهدت محافظات قسنطينة وسكيكدة مظاهرات شارك فيها آلاف الطلبة للاحتجاج على تماطل وزارة التعليم العالي في حل المشاكل المطروحة.

وأكد «سمير عنصل» الأمين العام للاتحاد العام الطلابي الحر (كبرى النقابات الطلابية في الجزائر) في حديثه مع «ساسة بوست» أنّ الإضراب يدخل في شهره الرابع دون تحركٍ فعلي من وزارة التعليم العالي وأيضًا وزارة التربية الذين باتوا يتقاذفون المسؤولية بينهم في وقتٍ يعلَّق مصير آلاف الطلبة على المجهول، مؤكدًا أنّ القضية ما زالت تراوح مكانها والوضع يزداد سوءًا يومًا بعد يوم؛ كما أكّد ممثل التنظيم الطلابي أنّ نقابة الطلابي الحر ستصعد في احتجاجها بدايةً مع الأسبوع المقبل، عن طريق الخروج في مسيرات وطنية للضغط على الحكومة الجزائرية للخروج بحلّ لآلاف الطلبة المتمدرسين في هذه المدارس.

الأطباء في الجزائر يُضربون بالهراوات

كانت بداية سنة 2018 عصيبةً على الأطباء المقيمين الجزائريين الذين اختاروها موعدًا لاعتصامهم المفتوح داخل المستشفى الجامعي مصطفى باشا وسط العاصمة الجزائر قبل أن يتطوّر الأمر إلى مسيرة احتجاجية عبر شوارع العاصمة، وهو ما تصدت له قوات الأمن بكل قوةٍ مخلفة عشرات الجرحى والمعتقلين، في مشهدٍ أدى إلى سخطٍ كبيرٍ داخل المجتمع الجزائري باعتبارها سابقة في تاريخ البلاد.

وتعاطف الجزائريون مع الإهانة التي تعرض لها الأطباء على يد الشرطة وقال الناشط الإعلامي «جبيربلقاسم» إنّ «النظام البوليسي في الجزائر يقمع الأطباء في مستشفى مصطفى باشا لأنهم طالبوا بحقوقهم، النظام الجزائري بات يصدر صور البؤس بعدما أفلس جراء سنوات من الفساد». بدوره عبّر الإعلامي «إسماعيل كباش» أن ضرب الأطباء هو اغتيال رمزي لصورة الطبيب وسمعته وهو الذي يعرف في الجزائر بـ«الحكيم».

وواصل الأطباء احتجاجاتهم رغم القمع الذي تعرضوا له بتنظيمهم لمسيرة وطنية في مدينة وهران (غرب الجزائر) شارك فيها آلاف الأطباء بعد فشلهم في الوصول إلى تسوية مع وزارة الصحة وقال الطبيب «ياسين بلحي» عضو التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين الجزائريين «انتهى الاجتماع الذي ضم ممثلين للمضربين ومسؤولين في وزارة الصحة دون تقدم يذكر»، وأوضح أن «الإضراب سيستمر». من جهته قال «عمر برجوان» المفتش العام بوزارة الصحة: «مطالب الأطباء المقيمين تعجيزية وتتطلب تغيير مراسيم تنفيذية».

ويطالب الأطباء المقيمون في الجزائر بمراجعة بعض القوانين التي تتعلق بالخدمة المدنية بعد نهاية سنوات التخصص (أربع أو خمس سنوات حسب الاختصاص، إضافة إلى سبع سنوات في الطب العام)، حيث يجبرون على العمل بين سنة وأربع سنوات في المناطق النائية. إضافة إلى ذلك يؤدي الأطباء الذكور سنة أخرى عبارة عن خدمة عسكرية، وتعمل نقابة الأطباء من خلال هذه الاحتجاجات على إلغاء هذه القوانين.

حتى الجيش لم يسلم من الاحتجاج

لم يسلم قطاع الدفاع من موجة الاحتجاج في الجزائر إذ أجبرت الاحتجاجات والتهديد بالخروج في مسيرة وطنية لقدماء ومعطوبي الجيش الوطني، نائب وزير الدفاع ورئيس الأركان الجزائري «أحمد قايد صالح»، إلى إصدار بيانٍ حذر فيه من تحوّل هذه الفئة إلى بعبعٍ لإثارة الفوضى وإشاعتها في البلاد مؤكدًا أن متقاعدي الجيش يقدّمون أنفسهم ضحايا هُضمت حقوقهم الاجتماعية والمادية مستعملين الشارع وسيلةَ ضغطٍ لفرض منطقهم.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة الدفاع الوطني في بيانٍ لها حرصها العميق على تقديم جملة من التوضيحات التي جاء فيها أن «القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي كانت قد أصدرت تعليمات إلى مصالحها المختصة عبر مختلف النواحي العسكرية منذ 2013 واتخذت كافة التدابير والإجراءات اللازمة لدراسة جميع ملفات مختلف فئات المتقاعدين من مستخدمي الجيش الوطني الشعبي وهذا على ضوء ما جاء به قانون المعاشات العسكرية المعدل رقم 13-03 المؤرخ في 20 فبراير (شباط) 2013 ما سمح بتسوية غالبية الملفات المودعة».

وكان قدماء ومعطوبو الجيش الجزائري قد خرجوا في مسيرةٍ وطنية في شهر يوليو (تموز) الماضي في مدينة البليدة، قوبلت بقمعٍ من الشرطة مخلفةً عدة جرحى، كما شهدت الفترة الماضية احتجاجات ومسيرات متفرقة عبر أرجاء البلاد قامت بها هذه الفئة.

ما السرّ في اشتعال الشارع في الجزائر؟

احتلت المطالب الاجتماعية صدارة المطالب التي رفعها الجزائريون في مختلف احتجاجاتهم، ويرجع ذلك في نظر الكثير من المحللين إلى سياسة التقشف التي تنتهجها الحكومة الجزائرية في آخر أربع سنوات ناهيك عن انهيار القدرة الشرائية للمواطن الجزائري بالإضافة إلى عجز الحكومة الجزائرية بقيادة أحمد أويحيى في نظر الكثيرين عن إيجاد حلول لمشاكل قطاعات عمالية مهمة من بينها قطاع الصحة، والتربية، والجيش، هذه الأسباب في نظر البعض دفعت الجبهة الاجتماعية للاشتعال، وهذا ما جعل الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني (الحزب الحاكم في الجزائر) لإبداء تخوفه من حدوث اضطرابات شعبية شبيهة بما جرى في تونس عام 2011.

 

عبد القادر بن مسعود

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سياسي جزائري محنّك

    أولا كنزة راني لا اناقش المواضيع المهمة مع المثليات او الشواذ مثل حمزة. لفا تتدخلي وإلا سأشتمك أيتها العاهرة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بعد تفكير سريع وجدت الجواب: الشارع الجزائري يشتعل لان النظام فشل في كل شيئ. هل أنا على حق؟

  2. سعيد333

    يا جزائري سياسي محنك سيتهموك الشياتة العسكر وعلي راسهم كنزة ولا امينة ولافطومة بانك عميل للمغرب وانت تعرف الكره الجزائريين للمغاربة اكتر من اسرائيل وانت تعرف مادا فعلو في شاب حالد عندما اخد الجنسية المغربية انت عميل للمعرب انت بعت الجزائر انت انت اقسم لك يا سياسي جزائري محنك لو اخد شاب خالد الجنسية الاسرائيلية والله العطيم سيباركون له علي هادا الجنسية

  3. سياسي جزائري محنّك

    كرهت هذا الحكام عندنا ولم يعود يهمني ما يقول الشياتون. أما عن كنزة فأظن انها مشغولة هذه الليلة.. يقول الشاعر، اما باب بيت حمزة يصطف 100 زبون. يجب اعطاء ذوي الحق حقوقهن. فالعاهرات مثل كنزة آيت حمزة يجتهدن في الدعارة الجزائرية، لان سعر النفط هبط. الحكام لا يدفعون للشياتين بنفس السخاء مثل ما كان الحال ايام البحبوحة. وأوكار الدعارة في العاصمة الجزائر مازالت شاهدة على ما أقوله _______________________________________________________________ الدليل رقم واحد: https://www.djazairess.com/elhiwar/29449 تاريخ الدعارة واقع العهر الجزائري يا كنزة. لا مكن ان يتجاهله القريب والبعيد. فالدولة الجزائرية تعطي رخص الدعارة للعاهرات مثلك أيتها المثلية _______________________________________________________________ الدليل رقم إثنان: https://youtu.be/zIITNBvswR8 الشدود الجنسي الجزائري يا حمزة امام باب قصر المرادية وانت تعرف جيدا ان ابراهيم الرخيس و عبدالعزيز بوتفليقة شواذ جنسيا مثلك _______________________________________________________________ مايمكن لكش تنكر يا حمزة أنك أحيانا شاذ وأحيانا أخرى مثلية. آختار ماتريد أيتها العاهرة البوليسارية اختار يا قوم اللوط والعهر. راح يجيك الافريقي الليلة _______________________________________________________________ سعيد333، الى ماجاوبش حمزة غدوة، فإنما ذلك يدل على أن الافريقي جاه الليلة، وماعدش قادر يوقف مثلما شاهدنا حصل له في ذلك الفيديو، الذي نشره هو بنفسه على الفايسبوك واليوتوب، عندما كان يدعي انه مروكي والاطباء مراركة، فاخرجو الجنين من مؤخرته. ولد لاطة كوكاكولا، والعاهرات في باب الواد زغردو عليها ههههههههههههههههه مبروك يا كنزة حمزة. لانت يا حمزة راجل ولا الرخيس راجل ولا بوتفليقة راجل، كلكم شواذ وماشي عيب، غير ماتكذبش علينا لا بصيغة المؤنثر ولا المذكر راه بارديم يبحث عليك في كل مكان خخخخخخخخخخ

  4. إلياس العبداللاوي

    منظمة غير حكومية أوروبية تحث الجزائر على وضع حد لحملة القمع والمضايقات التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان والنقابيون ________________________________________________________________ الإثنين, 12 فبراير, 2018 إلى 20:24 ________________________________________________________________ بروكسل – دعت المنظمة غير الحكومية الأوروبية  (أوروميد – حقوق ) السلطات الجزائرية إلى ”وضع حد لحملة القمع والمضايقات التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان والنقابيون“ ________________________________________________________________ في بلاد العزة والكرامة  (غمزة ) - سبحان الله يلقون علينا الدروس وهم أحوج الناس اليها. النائبة البرلمانية نعمة صالحي تقول لهؤلاء الذين يطابون بحق ترسيم اللغة القبايلية، بأنهم متخلفون لا يستحقو ان تكون لغتهم لغة جزارية رسمية وانها ستقتل من سيتكلم اللغة القبايلية حتى لو تكون إبنتها

  5. عليوات جلال  (صحفي )

    هذا Lien خبر رسمي من الجيش الشعبي الجزائري http://chilp.it/78cd40c ------------------------------------------------- حكومة أويحيى تكلف لمساعدة أي مواطنين جزائريين منكوبين بسقيع الجليد. لاننا نحن القوة الإقليمية للعزة والكرامة. نحن قارة ونملك البيترول

  6. Chel7 d'origine

    السر هو تدهور شراء السلم الاجتماعي هههه بسبب انخفاض مداخيل النفط إلى النصف هذا كل ما في الأمر

  7. سارة

    عندما يحكم الشيوخ العجائز البلاد والوزارات الحيوية والمهمة فلا تنتظر الخير للشعب ولا التقدم ولا الازدهار ---------------الجزائر منذ استقلالها لم تختر حاكما كفئا او شابا يافعا مثقفا بل اجبر الشعب على قبول الشيوخ العجزة الاميون بامور الديبلوماسية والسياسة فكيف بربكم تريدون للبلاد ان تكون ????????? العالم تغير والناس والقوانين والثقافات والاعراف والمناخ والعقليات--- كل شيء تغير الا حكام الجزاير وشعبها فهم من طينة العصر الحجري --الله يرد بهم

  8. أيوب

    معلوماتك غير دقيقة وهاهي الحقيقة : ـ الربيع العربي أجهضه كفار الشرق والغرب بتعاون مع الطغاة العرب لأنهم أنه رأوا أن الشعب سيستبدل الحكام بمن يطبقون الإسلام ولذلك قرروا أن يحتفظوا ببعض الحكام ولا يقبلون إلا بمن يعادي الإسلام ولم يضح الغرب إلا بالقذافي وصدام. وها هو أوباما في خطابه الأخير يعترف بما فعلوا: https://www.youtube.com/watch?v=WAbz9euE-AY

  9. مولود الوهراني

    السر هو المغرب العدو اللدود كل مشاكل الجزائر سببها المغرب لأنه يبني اقتصاده ويطور إمكانياته حتى تركنا وراءه بخمسين سنة لايبالي بقرارات الأفارقة المرتشين بمال الشعب الجزائري ولا بقرارات المنظمات الحقوقية الدولية الانتهازية التي تقتات من مال الشعب الجزائري ولايرد على سباب وزراءنا الغير مؤدبين لهاذا فكل الاحتقانات والإضرابات التي تعرفها بلادنا سببها المغرب. هل فهمتهم شيئا أم إنكم متل الخرفان في حظيرة البهائم

  10. صُبْحِي إبن بطبوطة

    المروك اعلن اليوم انه سيبدأ بث قناة تامزغة المروكية وطنيا عبر كل المملكة المروكية من طنجة الى الكويرة، زكارة في حكام الدزاير. المروك يقول ان هذه القناة ستبث كل البرامج عبر قناة واحدة وليس اكثر لاقتصاد تكلفة البث وان الكل سيتفرج على نفس البرامج في نفس الوقت. ولكن رغم ان نفس الصورة هي نفسها إلا ان الصوت سيتعدد خياراته مثل تقنية SAP في الولايات المتحدة الامريكية. هذه التقنية ستسمح ببث مباشر لصبيب فيديو واحد مصطحب باكثر من صبيب صوتي 1. يمكن للمروكي ان يستمع للترجمة الفورية للعربية الدارجة المغربية والصبيب الثاني فيه الامازيغة الريفية المغربية والصبيب الثالث فيه الحسانية الدارجة المغربية والصبيب الرابع فيه الامازيغية الاطلسية المغربية . وهكذا سيتمكن كل الشعب المروكي من متابعة الاخبار في نفس الوقت بعدة لغات و لهجات . هذا المستوى من التقنية لم نحصل نحن الخرائريون عليها بعد رغم البيترول البيترول البيترول البيترول البيترول البيترول . الآن اصبحنا نحاول بيع البيترول للفراعة ونتوسل إليهم كما كان بومدين يتوسل للحسن الثاني . يا لاهوي يا لاهوي يا خرابي يا وْلِيّة إيه دَهْ؟ هو حنا حنكلم عادل امام عاشان يبيع نفطنا لغيرنا؟ إزّاي ده ممكن يعني؟ ما حنا ماعنديناش أهرامات . يلعن باباك يا أويحيى و بوتفليقة ومساهل. آبيعو لنا الزطلة الخرائرية بالمجان أيها الحقارة لقد اغرقتو البلاد بالحشيش الجزائري وتكذبون على المروك . فحشيش الريف المروكي يباع بالثمن في هولاندا اما الزطلة الخرائرية فلا احد يريدها لانها فيها خراء أخرى وين حبيت . كان السي عبدلاّ يخرأ على الزطلة الخرائرية في الجنان كما لقنه بوتفليقة . والآن آخرى وين حبيت واعبد بوتفليقة وخاف من الجنيرالات كما تشاء . كلينا طريحة في 63 و 75 وضيعنا البيترول ولم ننجح حتى في قناة اخبار تبث باللغات الجزائرية . طحكوت يطحك علينا والباطاطا غلات والبنان وين يبان ولا حول ولا قوة الا بالله. العيّاشة أحسن من الشياتة، والمراركة احسن من الخرائريين ههههه يطحكو علينا وحنا البرد عدنا ونستوردوه بالمال من الخارج باش حكامنا يسرقو دراهمنا. آطحكو على رواحكم ورفع الطيز يابا فأنت خرائري. حد واحد فيكم يقول لي اين هو وزين طحكوت نمشي نطحك على روحي فيه. أنا لست فخورا بأن اكون جزائري، وهذا، الرئيس بوتفليقة هو الذي قاله للشعب عبر امواج التلفزة ههههه . يقول لينا انه ليس فخورا بان يكون واحد منا، وحنا ننتاخبوه ونجعلوه ديكاتور نعبده. يا له من شعب أطحوكة. الشارع الجزائري يريد انتخاب صبحي إبن بطبوطة رئيسا الى الأبد، بل يريد من إبن بطبوطة أن يأخذ الحكم بالقوة كي لا يحتاج الشعب الى التصويت. الشعب الخرائري يحب الحقرة ويحب لي يضربو ومايخليش لي يضربو. إطحكو معي أنا إبن بطبوطة الخرائري

  11. اسماعيل الغربي

    http://youtu.be/4Z22hGaARlk --- في الفيديو هذا هناك قصة شعب نجح نجاح باهر بدون بيترول، عندما تحرر من الحكم العسكري. إثيوبيا الى أجل قريب جدا، ربما 15 سنة، كانت تشتهر فقط بالمجاعة. وكانت هناك مشاكل كبيرة جدا، ربما ذلك هو الذي يجب أن يحصل للجزائر كي تتخلص من الحكم الديكتاتوري العسكري. هذه الدولة الإيثيوبية التي كانت تعاني من المجاعة أصبح دخلها الوطني اليوم اكثر من 80 مليار دولار. أليس بغريب أن دولة إثيوبيا اصبحت تنتج ثروات اكثر من الجزائر رغم ان الجزائر فيها البيترول؟ نجاح إيثيوبا بدون بيترول اقنع موريتانيا ان تستقل عن الجزائر في فراراتها السيادية. اكيد ان موريتانيا ستستفيد من علاقاتها مع المغرب وإثيوبيا، كما أنها لم تستفيد بأي شيئ من علاقاتها مع النظام الجزائري العسكري الديكتاتوري. طريق الحرية والنجاح الاقتصادي هو الاستغناء عن النظام العسكري الديكتاوري كما فعلت إثيوبيا. هذا ما يشعر به الشارع الجزائري وهذا هو سبب اشتعاله. النظام الجزائري يحاول الهروب الى الامام عبر حصانه بوتفليقة، ولكن هذه المرة وبعد اكثر من نصف قرن من النجاح في التخلف، سوف يفشل الجيش الجزائري في التحكم في الشعب الجزائر. الاستقلال الكامل قادم يا سادة. حتى جنوب إفريقيا تخلصت من زوما. حتى زيمبابوي تخلصت من موغابي. الجزائر هي آخر مستعمرة في العالم بعد فللسطين وحتى فلسطين لها عذر.. مافيهاش البيترول

الجزائر تايمز فيسبوك