سعر بترول الجزائر يقارب 67 دولارا للبرميل

IMG_87461-1300x866

وصل سعر سلة خامات الـ 14 لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)  إلى 83ر66 دولارا للبرميل مقارنة بالسعر المسجل يوم الأربعاء الفارط حيث وصل إلى 28ر66 للبرميل حسب ما جاء نشرته المنظمة على موقعها الالكتروني. 
 وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج خام صحاري الجزائري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام ميراي الفنزويلي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الإكوادوري. 
وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت يوم الجمعة انخفاضا بـ51ر1 دولار عن التسوية السابقة إلى 14ر68 دولارا للبرميل. 
ومن جهتها سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي انخفاضا بـ03ر1 دولار عن التسوية السابقة إلى 77ر64. 
وحسب بعض المحللين فإن النفط هبط مع صعود الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية بعد نمو قوي للوظائف في الولايات المتحدة الأمريكية في جانفي. 
ومن جهة أخرى تبقى أسعار الخام تلقى دعما من التزام منظمة الدول المصدرة للنفط وشركائها من المنتجين المستقلين بتخفيضات الإمدادات إلى جانب تزايد الطلب العالمي. 
وكانت منظمة أوبك ودول من خارجها قد توصلت في اجتماعها المنعقد بتاريخ 30 نوفمبر 2016 إلى اتفاق يقضي بخفض حجم استخراج النفط بنحو 8ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع عام 2017 ليصل إلى 5ر32 مليون برميل يوميا. 
واتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ حجم التخفيض الإجمالي لاستخراجها من النفط 558 ألف برميل يوميا تبلغ حصة روسيا منها 300 ألف برميل يوميا. 
وقرر وزراء الدول المشاركة في اتفاقية خفض إنتاج النفط في نوفمبر الماضي تمديد الاتفاق إلى غاية نهاية 2018. 
من جهته أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن بلاده خفضت إنتاجها من النفط في شهر جانفي الماضي بمقدار 2ر301 ألف برميل يوميا وهذا في إطار اتفاق منظمة البلدان المصدرة للنفط ودول من خارجها. 
 وحسب ما أوردته وسائل الإعلام الروسية فإن موسكو تنفذ بشكل تام الالتزامات يالتي أخذتها على عاتقها بتخفيض حجم استخراج النفط يفي إطار اتفاق دول منظمة أوبك ودول أخرى من خارج المنظمة حيث بلغ حجم التخفيض خلال شهر جانفي الماضي نحو 2ر301 ألف برميل يوميا . 
وقد سجل مستوى الامتثال مستوى قياسيا حيث بلغ حوالي 129 بالمئة خلال شهر ديسمبر 2017 فيما بلغ في جانفي 2017 نسبة 87 بالمئة حسب ما كانت قد أعلنت عنه اللجنة الوزارية المشتركة للمنتجين الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك لمتابعة اتفاق فيينا لخفض الإنتاج بمناسبة اجتماعها السابع المنعقد بمسقط (سلطنة عمان) يوم 21 جانفي الفارط. 
للإشارة فإن الاجتماع الثامن للجنة الوزارية المشتركة للمنتجين الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وغير الأعضاء لمتابعة اتفاق فيينا لخفض الإنتاج سيعقد بالمملكة السعودية في أفريل المقبل. 
وجدير بالذكر أن أسعار النفط ارتفعت هذا العام إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2014 ليجري تداولها فوق 70 دولارا للبرميل بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركائها خارج المنظمة وأهمهم روسيا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سارة

    وماذا بعد حتى لو بلغ الف دولار للبرميل فلن يستفيد منه الشعب الجزايري ----الشعب الوحيد الذي يجوع وله بترول لان النفط يا سادة لا يستفيد منه ايا كان فالطبقة المستفيدة مستترة لا تظهر ثم البول زاريو على الاقل رئساء العصابة في تندوف يعيشون في رغد سفريات واموال طائلة واكل حتى التخمة ثم لا يهم ان عاش الشعب او مات فنحن في بلاد العجائب

  2. Marocain

    Avec les intempéries Oui c'est normale que le prix du Baril augmenta en plus les pb du Moyens orient et le Lybie Les intempéries par exemple au USA ont empêché le floue du Pétrole de schiste car pas de travail le mois de Mars le prix du baril retombera au tour du 50$ et si le pb du moyen orient est résolue plus une solution en Lybie croyez moi le prix rechute autour du 40$

  3. الحمد لله بداية انفراج الازمة الاقتصادية الجزائرية هدا التحسن فى ارتفاع اسعار النفط يخدم اقتصاد الجزائر خاصة ان الجزائر ربطت موزنتها لسنة 2018 بسعر مرجعي محدد ب 50 دولاار

  4. من سعد دولة البوزبال التي كانت ستنهار اما الشعب الجزاءري فمصيره التقشف ولا شيء غير التقشف ههههههههه خدم يا التاعس من سعد الناعس

  5. سماعين يحيى

    ولا أروع من أن أررى أن ثمن الاقتصاد الجزائري يرتفع. ستعود البحبوحة يا بوتفتف وسنصبح القوة الاقليمية من جديد. https://youtu.be/3qV0Qx7LqaY --- أقرى يا امرابط لحريزي أقرى، وتعلم من اسيادك ههههههههههه خخخخخخ. نحن ثوار واحرار ولو يضربنا جيشنا فهو لا يترك آخر يضربنا

  6. ملاحظ

    اظن أنه عليكم بتحديث معلوماتكم حسب التغيرات بالاسواق النفطية العالمية. يبدوا ان هناك هبوط في أسعار النفط لليوم السادس على التوالي اليوم الجمعة بعدما أعلنت إيران خططا لزيادة الإنتاج في الوقت الذي ارتفع فيه إنتاج الخام الأمريكي ليسجل مستوى قياسيا كاد ان يقارب سبعون دولارا، مما عزز المخاوف بشأن ارتفاع حاد في الإمدادات العالمية. ويأتي الهبوط في الوقت الذي تتراجع في أسواق الأسهم العالمية وسط مخاوف المستثمرين بشأن التضخم. فسوق النفط لا زال غير آمن في الحاضر و في المستقبل. اتشجعون ابناء الحركي الجزائري الكسل و الخمول و سيلان الانف المخنن. لقد افرحهم هذا الخبر ليزيدوا تقاعسا. فهم دائما يفرحون بالبحبوحة النفطية، و يفكرون في ملإ خزينتهم الا لاجل الانتقام من المروك. و عقولهم جد ضيقة لا يفكرون التجمعات و التنوعات الاقتصادية و مرونة الاسواق الاجنبية التي تذر ارباحا و تحفز الاقتصاد المتنوع لاجل مستقبل الجزائر. فالنفط غير آمن عالميا. فهناك من يسارع بتجهيزات تكنولوجية ترتكز على التنوع الطاقي. و هذا الذي سينجز في هذا العالم الحديث، و على الاقل في الامد المتوسط. و هكذا كما كان متوقعا، سيرجع القط الى رماده. سواء انضب النفط او بقي. فمصيره مثل الفحم الحجري، اذ كل المؤشرات تظهر انه سيستغنى عنه، بسبب تكاليف الانتاج، مقابل ما سينجز و ما يبتكر حاليا من الطاقات الجديدة التنافسية للنفط و خاصة الطاقة النظيفة الغير المكلفة.

  7. المغرب ااملكي

    احلم امسكين الاقتصاد الجزاءري لم يتقوى حتى عندما وصل البرميل الى 140 دولار ياربي هذ السعر غير يرفع يد التقشف عن الشعب المقهور . اما تحسن الاقتصاد فبينكم وبينه سنين طويلة ربما تجف ابار البترول ولن يتحسن الاقتصاد.. الاقتصاد يحتاج الى حاكم محنك وذكي مثل محمد السادس وليس حكام مشلول خارج التغطية

  8. Karim

    Je vous ai dis tout au début au nom de KARIM Le baril du pétrole va chuter Actuellement il est à 59 dollard alors comme il dit le titre le baril est à 67 dollard Les algériens sont naïf ils faut qu’ils réfléchissent un peu Quand le baril était arrivé à 120 dollard les USA était encore importateur de pétrole alors que maintenant ils sont exportateurs le double des Arabie saoudite Si le baril aujourd’hui arrive à 67 c’est parce que la production des USA est moindre à ca use des intempéries Rajouter à ça les pb avec Katar plus la lybie Les supers prof desUSA Plus la lève del’embargo Sur l’Iran plus la résolution des pb des MO plus les résolutions des pb de la lybie Le bariole va chuter à 30 dollard Et les algériens ne contez plus sur le pétrole travailler votre substance grise

  9. le prix du baril aujourdhuit est 62 dollars bnon 67 dollars

الجزائر تايمز فيسبوك