نعيمة صالحي تقسم بأغلظ الأيمان... سأقتل ابنتي لو تفوهت بكلمة واحدة بالأمازيغية!

IMG_87461-1300x866

أثارت رئيسة حزب “العدل والبيان” والبرلمانية الجزائرية، نعيمة صالحي، جدلاً واسعاً وعاصفة من التعليقات في الجزائر، وخارجها بعد أن هاجمت اللغة الأمازيغية، ودعت إلى عدم تعميم تدريسها في مدارس الوطن.

وذهبت إلى حد تهديد ابنتها بـ”القتل إذا تفوهت مرة اخرى بكلمة واحدة من الأمازيغية أو “القبائلية (نسبة لمنطقة القبائل) المفرنسة” كما وصفتها كاشفة أن ابنتها تعلمت من احتكاكها مع زملاء لها من منطقة القبائل، في مدرسة خاصة بالعاصمة الجزائرية، بعض الكلمات الأمازيغية.

واعتبرت نعيمة صالحي في فيديو سجلته، وكانت مرفوقة بزوجها النائب السابق محمد صالحي، ونشرته على صفحتها على “فيسبوك” “أن الأمازيغية ليست لغة وإنما لهجة لا علاقة لها بالحضارة، حتّى إنه لم يفصل إلى حد اليوم في طريقة كتابتها”، مؤكدة أنها “لن تقبل بأن يدرس أبناؤها الأمازيغية، في حين يتعلم أبناء الذين ينادون بتعميم تعليمها اللغات الحية في الخارج”.

وتساءلت :”ماذا سأفعل باللغة الأمازيغية عندما أسافر إلى الخارج؟ هل سأقرأ بها العلوم وهي لا تحمل أي علم؟ هل سأدرس بها التكنولوجيا وهي ليست حاملة لها؟ هل سأتحدث بها مع الناس وهم لا يعرفونها ولا يفهمونها؟ بالله عليكم ماذا سنفعلون بها؟”.

في المقابل دافعت النائبة نعيمة صالحي عن التي قالت إنها “لغة العالم، يتحدثها أكثر من مليار شخص وتملك ملايين الكتب والبحوث والمخططات، ومع ذلك لا يريدون دراستها ولا يعترفون بها، من أجل لغة ميتّة لا تملك لا الحروف ولا المعاني”.

وقد أثار كلامها عاصفة من التعليقات على مواقع التواصل، وفيما دافع عنها التيار التقليدي العروبي المعروف بمواقفه تجاه الأمازيغية، فإن كثيرين من أمازيغ وحتى عرب اتهموها بالتعصب وبث التفرقة بين أبناء الشعب الواحد، والتطاول على اللغة والهوية الأولى للجزائريين.

وكان لنعيمة صالحي مناظرة تلفزيونية مع البرلماني السابق و الباحث في الأمازيغية د.محند ارزقي فراد، الذي اعتبر تصريحاتها خطيرة.

من جهة أخرى اعتبر معلقون أن السياسية المعروفة بتصريحاتها المثيرة للجدل تريد خطف العناوين فقط بالخوض في قضية تعرف مدى حساسيتها ومندى إثارتها للجدل.

وذهب فريق من الملاحظين إلى حد اشتمام رائحة “استغلال سياسي” لم يستبعدوا أن تقف وراءه السلطة بغرض “التلهية” و تحويل الأنظار عما تعيشه البلاد من كل النواحي.

 

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    ها كيفاش تايدخلو الارهابيين لمناصب النفوذ في النظام الخرائري. عبر المطبخ وغرفة النوم، عبر المنزل والبرلمان الخرائري. الامازيغ في بلادهم وهي باركة تقرى عليهم زابور العنصرية. هذه البرلمانية الخرائرية تريد قتل ابنتها لو تحدثت الامازيغية أي انها تطبق العنصرية بالتهديد الارهابي ضد الامازيغ في وطنهم الام. واش هذا الشي ماشي كلخ؟ النظام الخرائري كله تهديد وعنصرية من الديكتاتوري الى الملثمون الى المحجبات. غير العنصري الكلخ على خوه. كي الاستعمار الفرنسي كي الاستعمار الخرائري بحال بحال. واحد ناعس على ظرهو  (ذكر ) وفاتح مؤخرته يلد على المباشر. وضعو الفيديو وقالو انه مروكي. لا ماشي مروكي. هاداك بوتفليقة العنصري الشاد جنسيا يلد لاطا كوكاكولا. النفاق العارم من كل ناحية. مهرجانات خابيير بارديم البورنوغرافية للشواد في الجزائر حقيقة وليس خيال، يسهر عليها البوليخاريو والنظام الخرائري كما يؤكد ذلك اليوتوب على هذا الموقع

  2. العاهرات على انواعها تقع

    الخرخور سيقدم كل اسلحته للفت الانضار عن الوضع الكارثي في المغرب انهم سيقدمون جيوشا من العاهرات واللقطاء ليمثل شعب اخرى وين حبيت رغما عن مؤخرته بن غبريط تجاهد في تكليخ الاجيال القادمة و تحمرنهم انها عملية غسيل الدماغ لتحويل الفقاقير من بشر الى حجر و شجر

  3. موسى

    نعيمة تخرج لنا خرجات تريح الناس من تدابير العلمانيين الأنجاس وتفجع الطغاة الذين لاهم لهم غير التفرقة العنصرية

  4. الطاهر

    نعيمة عارفة أنها لعبة صهيونية لمحاربة الإسلام واللغة العربية طبقها الإستعمار الفرنسي لتقسيم العباد ليسهل عليهاستغلالها ولما رحل ترك أذنابه يقومون بنفس الفعل لمحاربة شرع الله عز وجل.

  5. عدنان

    كلامها صحيح 100% ولكن بني صهيون المتحكمون في العالم لا يعجبهم هذا الكلام ولهم كلاب في كل الأقطار ينبحون على الإسلام ويقولون فيه كلام

  6. موسى

    يا المرابط الحريزي أنت من جواسيس مهلكة الدعارة والحشيش واش دخلك فينا حتى وإن حارب ديننا الكفار والطغاة الأعراب بالإرهاء فنحن سعداء بهذا الداء استمر في الركوع للبشر كما يفعل الهنود في عبادة البقر.

  7. سياسي جزائري محنك

    إنها تتكلم مثلك يا كنزة. نفس الأفكار العنصرية الارهابية يا كنزة. هل انت أيضا متزوجة يا حمزة؟ تبحثين على القضيب أكيد. راهو الافريقي جايك الليلة. ماتخافيش

  8. نفيسة

    الحمد لله على هذه النعمة التي انعم الله بها على المسلمين بالجهاد ذروة سنام الإسلام الذي يسميه الجواسيس المناجيس "إرهاب" وأذل عبادا آخرين وجعلهم جواسيس مناجيس شياطين إبليس مجرمين يركعون للبشر كما يعبد اليهود البقر.

  9. عبد الرحمان

    نحن أمازيغ عربنا الإسلام فلاتردونا غلى جاهلية ما قبل اٌسلام قال الله تبارك وتعالى: ـ  ( وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ{81} فَمَن تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ{82} أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ{83} قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ{84} وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ{85} كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْماً كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{86} أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ{87} خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ{88}

  10. علي

    امراة جزائرية فحلة عندعها الحق............ اللهجة الامازيغية هي مجىرد لهجة محلية.....لا وجود لها في كتب التاريخ و لامكان لها في العلوم و التكنوجيا ....لا تصلح ان تكون لغة ولو بعد مليون سنة..........

  11. Isbs

    Déclaration d une extrémiste et raciste. L Algérie comme les pays nord africains ne sont pas des colonies arabes

  12. سارة

    هذا هو المستوى المنحط لحكام جارتنا الشاسعة بالمساحة والضيقة بالفكر والثقافة والعلم والمعرفة-----------انها الجزاير يا سادة --- يعني 10 في عقل لهم الف وجه والف راي والف عقيدة والف وجهة والف وعد والف نيف ---لا ديبلوماسية ولا سياسة ولا مصداقية ولا علم ولا مستوى --- كالحمير خرا وين حبيت

  13. كرامة علالو

    من يتنكر لهويته لا وجود له ، ومن لا وجود له فهو  ( عدم  ) والعدم هو لا شيء ... الأمازيغ قوم يعيشون من  ( سيوة  ) جنوب مصر إلى حدود نهر السنيغال مع موريتانيا فمن يستطيع أن يمحو وجودهم ؟ ومن يتنكر لأصله لا أصل له أي هو ابن زنا .... أما اللغة الأمازيغية فقد لاقت حربا ضروسا خلال آلاف السنين مع العلم أن لا تعارض بين اللغة والدين فالباكستانيون مسلمون وكذلك الأفغان ولكنهم لا يفرطون في لغتهم الأردية وتجد في مكة المكرمة كتبا باللغة الأردية بل تجد ترجمة للقرآن الكريم بالأردية فهل هذا ينفي عن الباكستانيين والأفغان أنهم مسلمون ؟ إنه الجهل المركب ، الجاهل الذي لا يعرف أنه جاهل

  14. المرابط الحريزي

    هذا نعيمة الصالحي ليست من اصل عربي رغم انها قد تعتقد انها من أصل عربي. أو انها تعرف لكنها تستعبط او لقنوها ثقافة نكران الذات . العرب ليسو من هذا النوع . إذهب الى الجزيرة العربية اليوم وانظر فسوف تعرف بسرعة ان العرب الأصليين ليسو من هذا النوع . ثم الاسلام جاء بتعاليم الترحيب بخصوصيات الآخريو حتى لو كانو غير مسلمين  (لكم دينكم ولي ديني ) . يعني هذا المستوى من كراهية الانسان الامازيغي المحلي لا معنى له سوى ان هذا نعيمة الصالحي تعبر عن شعور عنصري مستعار . العرب ليسو عنصريين والاسلام ليس عنصري . لكن البعض من بين الذين دخلو الاسلام ادخلو العنصرية، أحيانا من باب الاصل العرقي وأحيانا من بإسم الدين الاسلامي وأحيانا نظرا لضعفهم الثقافي  (الجهل ) . النظام الجزائري نظام ارهابي لانه مكون من اشخاص لهم توجهات ارهابية مثل نعيمة صالحي التي تهدد حتى بقتل ابنتها . هذا هو العش الاسري الذي يترعرع فيه الانتحاريون . منطقهم هو: اعطني كل شيئ وإقبل ريادتي وإلا سأقتلك . هذا فكر جاهلي . فكر ما قبل الاسلام .عرب الجاهلية كانو هكذا . أما الاسلام فهو بريئ من افكار البرلمانية الجزائرية الارهابية نعيمة صالحي . خاصها تصلح حالها وخاص أي منظمة حقوقية مسؤولة انقاذ بنت نعيمة صالحي قبل ان تنطق بكلمة امازيغية واحدة، لان الامر مسألة وقت فقط قبل ان تنفذ نعيمة صالحي تهديدها . العيادو بالله على بشر شحال متخلفين يخ تفو . ديما أمازيغ وديما عرب وديما يهود وديما إفريقيا

  15. مغربى

    من حقها ان تقول ذالك و أكثر من ذالك ما دامت تجهل مجمل تاريخ بلدها , إذا اسندت الامور لغير اهلها فانتضر الساعة .

  16. أمقران

    قال الله عز وجل: {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ }الأنبياء92 وقال رسوله صلى الله عليه وسلم :  (مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى )  . أظن أنها فرصتكم يا دعوتم أمثالكم للإفطار في نهار شهر رمضان في الميدان لقد جاءكم الجواب من الأحباب ورأيتم المؤمنين كيف هم أقوياء متحدين لا يعصون الله رب العلمين ،يا من تفرقون بين المسلمين ألا تتقون الله رب العلمين؟ أيها المخاربة يا جواسيس المخزن المناجيس المحششين اركعوا للمخنث ولا تدخلوا بين الجزائريين !

  17. المرابط الحريزي

    تقرير للأمم المتحدة يحذر: القاعدة تتقوى داخل الجزائر، يقودها إرهابي جزائري. وهناك إمكانية تحالفها مع داعش ودائما مستخدمين إطار النظام الخرائري من الداخل والخارج. أي ان النظام الخرائري مخترق من طرف الارهابيين وهذا ما حذرنا منه طويلا _______________________________________________________________ وانت موسى كون ارهابي وسمي نفس جهادي او مناضل او سمي نفس بقرة أو نملة وما تشاء.. انا لا اعترف الشواد بالحقراء مثلك يا كنزة يا عاهرة خابيير بارديم  (هههههههه ) ماضحكتش عليك خارج القوسين  (كل شيئ داخل القوسين ليس ممنوع ) - وإلى من سرق كتابتي حذف ما أراد ونشر سورة القرآن تحت اسم عبدالرحمن. السرقة حرام مهما كانت الطريقة. المهم هو ان هذا المغربي هو من يؤثر على مسار النقاش. بدون المغربي انتم لستم سوى بعير تائه في الخلاء. في هذه المنطقة من العالم، الحضارة مصدرها المملكة المغربية الشريفة. ديما إسلام ديما أمة محمد

  18. المرابط الحريزي

    كي نعيمة صالحي كي باقي الجماعات الارهابية في الجزائر وعبر العالم الاسلامي . هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك المجتمع الإسلامي الصالح هذا أكيد . فهناك ناس الخير الذين يفعلون الخير في أنفسهم وفي غيرهم . هناك أيضا الأشرار الذين قد يدعون انهم مسلمون وقد يرتدون ألبسة محافظة وقد يصلون صلاة المسلمين وقد وقد وقد... ولكن القول شيئ، والفعل شيئ آخر . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إن الذين يذبحون البشر وذبحو حتى أمهاتهم هم هذا النوع نتاع نعيمة صالحي . ألم تهدد نعيمة صالحي إبنتها إذا تحدثت لغة معينة؟ ماهذا المستوى من الشيطنة والتمييز الثقافي الحقود؟ عيب أن يصل بك يا نعيمة  (كنزة ) الجهل الى مستوى انك تتجاهلين واجباتك كإنسانة يا كنزة  (نعيمة ) . حتى لو كانت اللغة الامازيغية لغة أجنبية يجب عدم تهديد ابنتك يا كنزة صالحي . هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل نعيمة صالحي نموذج البرلمانية المثالية في الجزائر؟ هل هذا هو مستوى الثقافة الجزائرية والحس الوطني في بلاد أخرى وين حبيت؟ هل هذا هو نموذج الأم الجزائرية؟ انت يا نعيمة صالحي لستي مسلمة وإنما شيطانة عنصرية وزوجك إبليس . أنت يا كنزة صالحي تكرهين الغير وتعلمين الجيل القادم  (إبنتك ) الكراهية . يجب أن لا تكوني برلمانية ولا حتى أم ، فأنت لا تصلحي لاقاء الدروس ، بل يجب عليك أن تتعلمي الدروس . والدرس اليوم هو ، إن من لا يحترم حقوق الآخرين يجب ان لا يستحق نفس تلك الحقوق . كاتتكلمي بالفرنسية يا عاهرة وتشتمين الامازيغية التي هي اللغة الام في هذه المنطة من العالم الاسلامي . أنت مثل زوجة أبي لهب: { تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } * { مَآ أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ } * { سَيَصْلَىٰ نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ } * { وَٱمْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ ٱلْحَطَبِ } * { فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ } . إبحثي جيدك إن كان به حبل من مسد يا حمالة الحطب . الله ينزل عليك اللعنة يا نعيمة صالحي او كنزة حمزة او كان اسمك ما كان، فالاسم لا يهم. الفعل هو ما يهم وانت هددتي إبنتك بالقل ما مختلة العقل . انتي عاهرة ماشي برلمانية تفوووووووو عليك انتي نعيمة صالحي و كنزة حمزة تفوووووووووووووووووووووووو . الماء والشطابة حتى لقاع البحر تفوووو يخخخخ على خروطو شحال مكلخين هذا الارهابيين تفوووو  (انشرها كما هي، لا تسرق مني أي شيئ )

  19. وليد

    نعيمة صالحي و قبل أن تكون صالحي كانت كسيس و قبل أن تكون كسيس كانت لغليمي و دعنا نعود إلى ماضيها عندما كانت تدرس في جامعة قسنطينة عند الأستاذ أبو جرة السلطاني الذي وقعت معه و وقع معها و حصل ما حصل و أنجبت منه البنت شيماء و هي نسخة من ابو جرة سلطاني و اتحداه هو و هي أن يقوما بتحليل ADN ..و أنجبت ابن آخر اسمه أمير إسلام هو لاجئ حاليا بعدما أكتشف الحقيقة و قرر أن لا يعود إلى الجزائر و بعدما وصلت المعلومة قامت الآلة الكاشفة للحقائق AMIR DZ بالتحري في الموضوع و بعد التحقق من أن الابن فعلا هاجر و طلب اللجوء و اسمه و لقبه و تاريخ ميلاده و مكان طلبه للجوء في ألمانيا قمنا بنشر فيديو على اليوتيوب حصري بعنوان  ( فضيحة نعيمة صالحي العدل و البيان  ) و قمنا بتصوير الفيديو من أمام دائرة الهجرة بألمانيا ..... بعدما شاهدت الفيديو نعيمة صالحي صعقت و بدأت تبحث عن من يكون هذا أمير ديزاد و انتشر الخبر في كل أقسام الحزب عبر 48 ولاية و بدأ المناضلين بمراسلتنا حول المزيد من الفضائح و بدأت الاستقالات تتوالى ...... قام كل أشباه الرجال من الحزب ب التبليغ على صفحتنا التي كانت تكشف الحقائق و متنفس الزوالي فقامت إدارة الفايسبوك ببلوك لاباج لأننا لم نجد من الأحرار من يدعمنا و كان اسم الصفحة الأولى AMIR DZA DEUTSCHL AND .... نعود إلى نعيمة قامت بنسب الأولاد أمير إسلام و شيماء إلى شخص مجهول اسمه #كسيس في دفتر عائلي  ( لا ندري اذا كان مزور أو أصلي  ) و لكن لا تمتلك نسخة من عقد طلاق منه بعدما تزوجت الرجل الثالث و هو محمد صالحي النائب البرلماني السابق و كما يعلم الجميع يا نعيمة انه لا يتم الطلاق إلا بمحضر قضائي اذا كان هذا الزواج اصلا تم من المدعو #كسيس .... اتحداك يا نعيمة أمام الجميع أن تنشري محضر طلاقك من كسيس و اعلم انك لن تنشريه لأنه لا يوجد شخص اسمه #كسيس ...... يتبع .... بقصتها مع عقشيها الحالي صابر الباتني

  20. أمقران

    العالم الفرنسي جاك بيرك Jaques berque يقول “من الخطأ الكبير الاعتراف باللغة البربرية كلغة رسمية ثانية إلى جانب العربية من طرف بلدان المغرب العربي، ولا أعتقد بأن مطلب اللغة البربرية مشروع، لأنه سيؤدي في النهاية إلى تقسيم الولاء”.. [3 ] ، إن جاك بيرك مدير لأكبر معهد بباريس وهو [الكوليج دي فرانس] . كان يعتبر نفسه جزائريا، يتكلم العربية بطلاقة وبلا لكنة، وعندما توفي أوصى بمكتبته الضخمة إلى مدينة فرندة الجزائرية التي ولد فيها. وتصريحه هذا عن الوحدة اللغوية آتٍ من حبه للجزائر وبلدان المغرب العربي. ثنائية الهوية بتاريخ الحركة الوطنية: سائر الأحزاب والجمعيات الجزائرية قبل الاستقلال تقول بثنائية عناصر الهوية الوطنية: الإسلام واللغة العربية، حزب الشعب الجزائري الذي أعد للثورة الجزائرية منذ العشرينيات من القرن الماضي بني دستوره على  (العروبة والإسلام )، جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي تأسست سنة 1931 مبدؤها الأساسي  (الإسلام ديننا والعربية لغتنا  ). جبهة التحرير الوطني التي قادت ثورة الجزائر أساس دستورها العروبة والإسلام. دساتير الجزائر المستفتى عليها في سنوات 1963 و 1976 و 1989 ، تنص على عنصري الهوية اللغة العربية كلغة وطنية ورسمية، والإسلام كدين للدولة. لكن تعديل الدستور في سنة 2002 نص على اللغة الأمازيغية كلغة وطنية. وتعديل 2016 نص عليها كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية. والتعديلان لم يستفت عليهما وإنما مررا في البرلمان. منذ أن دخل الإسلام المغرب العربي وحتى القرن السادس عشر الميلادي حيث بدأت المرحلة العثمانية، تداول على حكم المغرب العربي عشر أسر أمازيغية كلها مؤسسة على اللغة العربية فقط لدولها، ولم يحدث أن قال زعيم منها بأن العربية ليست لغتي وطالب باعتماد البربرية. المسألة الأمازيغية عرفت رواجا من طرف المستعمر الفرنسي بعد سنة 1830 . ولنسق قولين لشخصيتن وطنيتين: فالسيد عبد السلام بلعيد الذي ترأس الحكومة سنة 1992 أجرت معه صحيفة الحركة البربرية حديثا، طلبت منه أن يصدر قرارا يعتبر فيه اللغة البربرية لغة وطنية ورسمية ، فأجاب قائلا: “أرفض أن يكون للجزائر لغتان وطنيتان رسميتان ، لأن ذلك معناه أن أمتين اثنتين تعيشان على أرض الجزائر ، وأنا لا أؤومن إلا بأمة واحدة” ، وعندما قيل له أنت لست عربيا، أجاب “أنا عربي لأنني قبائلي” ، علما بأنه من الأمازيغ، ومن عناصر حزب الشعب الجزائري قبل الاستقلال. والشيخ البشير الإبراهيمي رئيس جمعية العلماء المسلمين يرد على دعاة النزعة البربرية فيكتب مقالا في جريدة البصائر سنة 1951 يقول فيه “كل هذه العوامل صيّرت هذا الشمال الإفريقي عربيا قارّ العروبة على الأسس الثابتة من دين عربي، ولغة عربية، وكتابة عربية، ومنازع عربية، إن عروبة هذا الوطن جرت مجاريها طبيعية مناسبة لم يشبها إكاره، وجاء الزمن بثلاثة عشر قرنا تشهد سنوها فعممت العروبة، إن الاستعمار ينكر عروبة الشمال الإفريقي بالقول ويعمل لها بالفعل فيرمي إلى تهوين العربية بالبربرية، وقتل الموجود بالمعدوم ليتم له ما يريد من استئصالهما معا”[4]  (لصالح اللغة الفرنسية طبعا ) . ثم يصف الشيخ الإبراهيمي البربري الأمازيغي بأنه عربي فيقول: “ينكر المستعمر على البربري أن يكون عربيا، بعد ما مرت عليه في الاستعراب ثلاثة عشر قرنا وزيادة ، وبعد أن درج أكثر من ثلاثين جيلا من أجداده على الاستعراب لا يعرفون إلا العربية يتكلمون بها ويتأدبون ويتعبدون ” [5] الخلاصة: أولا: لا توجد لغة أمازيغية أمٌّ وإنما توجد عشرات اللهجات الشفوية، تراثها القليل الديني مكتوب بالحرف العربي، واللغة المعتمدة رسميا هي اللهجة القبائلية بالحرف الفرنسي. وقررت رئاسة الجمهورية الجزائرية في هذا الشهر تأسيس أكاديمية تصنع من هذه اللهجات لغة جديدة، تدرس لسائر الأطفال هذه اللغة عربا وأمازيغ كما تدرس العربية، علما أن الناطقين بالعربية ثمانين في المائة ، والناطقين باللهجات الأمازيغية أقل من عشرين في المائة وفقا لإحصائيات المستعمر الفرنسي قبل الاستقلال، كما أنهم موزعون في جيوب منفصلة عن بعضها، علما بأن نصف قرن الاستقلال ومع تعميم التعليم بالعربية صار معظم أطفال النواحي الأمازيغية لا يعرفون لهجاتها ويتكلمون العربية. علما بأن بالعراق تعلم اللغة الكردية في المنطقة التي يوجد بها أكراد، ولا تعلم بباقي المناطق العراقية. ثانيا: وبناء على رسمية الأمازيغية تتخد الإجراءات لإصدار الوزارات منشوراتها باللغتين العربية والأمازيغية، وفي هذا الشهر أصدرت وزارة الداخلية منشورا حول الحج باللغتين. كما يُطالب بأن تصدر بطاقة التعريف الوطني ، ورخصة قيادة السيارات ، وجواز السفر ، وسائر الوثائق الرسمية باللغتين. ثالثا: يطالب زعماء التيار الأمازيغي باستبدال تسمية  (المغرب العربي ) بالمغرب المغاربي. وبأن تسمية الجزائر ليست الجزائر العربية، وإنما الجزائر فقط. وقد يطالبون بانسحاب الدولة الجزائرية من جامعة الدول العربية. رابعا: في الوقت الذي تعتمد دول العالم المحترمة في سائر القارات على لغة وطنية ورسمية واحدة، تتخذ الجزائر قرارا باعتماد لغتين العربية والأمازيغية كلغتين وطنيتين ورسميتين في مستوى واحد، معنى هذا صنع لغة ضرة للغة العربية تدخل معها في صراع لصالح هيمنة اللغة الفرنسية على الدولة. هل دخلت الجزائر بالفعل في حرب لغوية. إن هذا يدخل في إطار تفتيت المفتت فالأقطار العربية لا بد من تفتيتها وفقا للمؤامرة الكبرى على الوطن العبي بالمشرق الصراع يدور بين الشيعة والسنة ، وبالمغرب العربي الخالي من التعدد المذهبي يرفع فيه التعدد العرقي المفتعل. رابعا: اعتمدت ابتداء من 2018 السنة الأمازيغية التي تبدأ في 950 قبل الميلاد، وهي سنة مفتعلة ليس لها وجود بالتاربخ. وهذا لرسم حلقة ابتعاد الجزائر عن الوطن العربي. لكن نحن على يقين أن ذلك لن يتم فالجزائر عربية وستبقى عربية ، لقد حاول المستعمر إلغاء عروبتها لمدة قرن وثلث قرن لكنه فشل… وستفشل محاولة أخرى والزمن بيننا….

  21. عثمان

    اتقوا الله تعالى وأطيعوه، وراقبوه في كل أحوالكم وأحيانكم ﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ ﴾ [البقرة:48]. أيها الناس: لكل أمة من الأمم شعائرها ومناسكها التي تنسكها، وتتمسك بها، وتدعو إليها ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ﴾ [المائدة:48] وفي آية أخرى ﴿ لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ ﴾ [الحج:67]. ولسان القوم هو وسيلة الخطاب بينهم، ولغتهم هي وعاء منسكهم وشعيرتهم ودينهم، وكل قوم يفاخرون بلسانهم، ويدعون إلى لغتهم. وقد أنعم الله تعالى على أمة العرب بأفصح لسان، وأقوى بيان، ثم كان تاج ذلك وتتمته: بعثة أفصح البشر عليه الصلاة والسلام منهم، ونزول كلام الله تعالى بلسانهم ﴿ وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ العَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ المُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ﴾ [الشعراء:192 - 195] وقال النبي عليه الصلاة والسلام:  (بعثت بجوامع الكلم ) متفق عليه. وحفظت العربية بحفظ القرآن، حتى قيل:  (لولا القرآن ما كانت عربية ) ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ [الحجر:9]. ولم تحفظ سائر لغات البشر، بل كانت عبر العصور تندثر وتتبدل وتتغير، وبقيت عربية اليوم هي عربية صدر الإسلام. إن اللغة العربية هي شعار الدين ووعاؤه، والقرآن لا يقرأ كما أنزله الله تعالى إلا بالعربية، ولا يتعبد بتلاوته إلا بها، وكل النصوص التي جاء فيها فضل قراءة القرآن، فإنما مرادها قراءته بلسان العرب، ومن هنا كان تعلم اللسان العربي لكل مسلم دائرا بين الواجب والمستحب؛ فما لا تتم العبادة إلا به كقراءة الفاتحة لا بد أن يقرأها الأعجمي بلسان عربي، ولا تغنيه ترجمتها أو فهم معانيها شيئا، ولا تصح صلاته إلا بها. يقول شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:  (اللغة العربية من الدين ومعرفتها فرض واجب؛ فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، ثم منها ما هو واجب على الأعيان، ومنها ما هو واجب على الكفاية ). ولأجل هذا كانت العربية من شعائر الدين، وكان المساس بها، أو احتقارها احتقارا للدين وللقرآن الذي أُنزل بها، ومحاربتها محاربة للدين، والدعوة إلى غيرها دعوة ضد دين الإسلام؛ وقد جاء عن عمر رضي الله عنه أنه قال:  (تعلموا العربية فإنها من دينكم ) وقال ابن تيمية رحمه الله تعالى:  (اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون ). ولما كانت هذه هي منزلة العربية من دين الإسلام؛ فإن أعداء الملة كرسوا حربهم لها، وسلقوا ألسنتهم بتحقيرها وتصغيرها، وسنوا أقلامهم لنقدها وعيبها؛ لأنها لسان القرآن وبيانه، ولعلمهم أنها وعاء الإسلام وشعاره، فتنفير الناس منها، وصرفهم عنها ما هو إلا صرف عن كتاب الله تعالى وعن دين الإسلام. لقد اشتدت على لغة القران حربهم، وتنوعت أساليبهم ووسائلهم، وما وهنت عزيمتهم، ولا يئسوا من تحقيق مرادهم، وكان من محاولاتهم البائسة: ادعاؤهم صعوبة العربية، ودعوتهم إلى إصلاحها والتعديل عليها: فمنهم من دعا إلى إلغاء الإعراب وتسكين أواخر الكلمات. ومنهم من دعا إلى تدمير قواعد الكتابة، وقال قائلهم في ذلك: إن سبب تراجع الأمة العربية تمسكها بالتشديد والتنوين. وسخر أحدهم من قواعد العربية، ودعا إلى تركها في مقالة عنونها بقوله:  (هذا الصرف وهذا النحو أمَا لهذا الليل من آخر ). وآخرون منهم ركزوا هجومهم على الخط العربي، ودعوا إلى كتابة العربية بالأحرف اللاتينية بعد أن أقنعهم بعض المستشرقين بهذا الإثم المبين، وألفوا كتبا في ذلك، وقاموا بتجارب ومحاولات استجلبوها من فعل الترك لما كتبوا اللغة التركية بالأحرف اللاتينية. وكانت أكبر محاولة لإلغاء لغة القرآن دعوة بعضهم إلى اللهجات العامية المحلية بديلا عن اللغة العربية، ونشط المستشرقون وأذناب المستعمرين لإنجاح هذه المحاولة. وفي القرن الماضي بذلوا جهودا مضنية في هذا السبيل المظلم، وتفرغ بعض الأوربيين لدراسة لهجات مدن مصر والشام، وألفوا كتبا فيها، ووضعوا بزعمهم قواعد لها.ودعا أحدهم إلى أن تكون اللهجة العامية هي اللغة الوحيدة للبلاد المصرية. وألقى مستشرق محاضرة قال فيها بكل صفاقة ووقاحة: إن ما يعيق المصريين عن الاختراع هو كتابتهم بالفصحى ! !. وأعلن في آخر محاضرته عن مسابقة للخطابة بالعامية، ومن تكون خطبته جيدة ناجحةً فله مكافأة مجزية. وتَوَّج هذا الضلال والانحراف قبطي شيوعي حين كتب كتابا دعا فيه إلى كسر رقبة البلاغة العربية وإلى الكتابة بالعامية. وتعدى هذا العدوان على لغة القرآن مصر إلى الشام، فكرس أحد المنحرفين وقته في ضبط أحوال العامية في لبنان وتقييد شواردها؛ لاستخدامها في كتابة العلوم، وادعى أنه وجد أسباب التخلف في التَّمسك بالفصحى، ثم ورث ابنه عنه ضلاله، فأكمل مسيرة أبيه الضالة، وزعم الابن بعد أبيه: أنَّ اختلاف لغة الحديث عن لغة الكتابة هو أهمُّ أسباب تخلفهم، ثم قال: ولي أملٌ بأن أرى الجرائد العربية وقد غيّرت لغتها، وهذا أعدُّهُ أعظم خطوة نحو النجاح، وهو غاية أملي.وتمنى أحد موارنة الشام أن يرى عملاً عسكرياً سياسياً يَفرض اللغة العامِّية على الناس. والحمد لله الذي خيب أملهم أجمعين، فبقي لهم ما يسوؤهم من قوة لغة الضاد ومتانتها، وحاجة العرب إليها. وليس العراق بعيدا عن الشام إذ وصلت إليه دعوة إلغاء العربية، ودعوى أنها سبب التخلف، فهذا شاعر عراقي يقول: فتَّشْتُ طويلاً عن انحطاط المسلمين فلم أجد غير سببين أولهما: حجاب المرأة، والثاني: هو كون المسلمين ولا سيما العرب منهم يكتبون بلغة غير التي يحكونها. وفي القرن الفائت تزامن في دول المشرق العربي مع الدعوة إلى العامية إصدار جرائد ومجلات وكتب باللهجات العامية المختلفة، حتى بلغت سبع عشرة جريدة ومجلة عامية، غير عشرات من قصص الأطفال والناشئة تكتب باللهجات المحلية لتربية أولاد المسلمين عليها، وإحلالها محل لغة القرآن.وتسابق المستشرقون على إصدار عشرات الدراسات والكتب عن اللهجات العامية، وأصولها ومحاولة وضع القواعد لها. وكلها محاولات فشلت بحمد الله تعالى أمام عظمة لغة الضاد، وهلك أصحابها وهلكت مشاريعهم التخريبية. ولما اخترعت الإذاعة والتلفزة نشطت هذه الدعوات الآثمة من جديد، وتبنى الدعوة إليها تلامذة المفسدين المتقدمين، ودعوا في حوارات وبرامج إلى إماتة لغة القرآن واستبدال غيرها بها، وسخَّروا المشاهد التمثيلية والمسرحية الهزلية لهذه المهمة القذرة، فصوروا مدرسي اللغة العربية في أشكالهم وحركاتهم ولباسهم في صور البله والمعاتيه والدراويش، وجعلوهم أضحوكة للمشاهدين والمستمعين، وما من نقيصة إلا ألصقوها بهم، ولا محمدة إلا نفوها عنهم، فوصموهم بالغش والكذب والاستغلال والجهل والجبن والتخلف؛ لينقدح في ذهن المستمع والمشاهد أن هيئتهم وأخلاقهم مستمدة مما يدرسون من قواعد اللغة العربية وبلاغتها ونحوها وصرفها. فينصرف الناس عنهم وعن المواد التي يدرسونها، وتُلقى في قلوبهم كراهيتها. وفي مقابل هذه الصورة المهينة التي ظلموا بها معلمي العربية فإنهم يصورون مدرسي اللغات الأجنبية في أحسن هيئة وأبهى حلة، ويخلعون عليهم من الأوصاف والأخلاق والعلم والثقافة والكرم والشجاعة ما أكثره كذب وتزييف؛ ليستقر في ذهن المشاهد والمستمع أن هيئتهم وأخلاقهم وثقافتهم مستمدة من اللغات الأجنبية التي يدرسونها. فيحبهم الناس، ويتمنون لأولادهم ما لهم. وهناك عشرات المشاهد التمثيلية والمسرحية المحفوظة شاهدة على هذا التزييف والإضلال للناس. وهكذا تصاغ العقول عبر الإعلام، ويطبع على القلوب، وتزيف الحقائق، وتزور المعلومات بما يوافق رغبات المستعمرين وأذنابهم. وإذا كان كل هذا الإضلال قد وقع في المشرق العربي فإن المغرب العربي قد نال حظه الوافر من حرب على اللغة العربية وعلومها وعلى من بلَّغ قرآنها ودينها؛ إذ أصبحت لغة القرآن لغة ثانية بعد الفرنسية، وجاء في تقرير أعدته لجنة العمل المغاربية الفرنسية: إنَّ أول واجبٍ في هذه السبيل هو التقليل من أهمية اللغة العربية، وصرف الناس عنها، بإحياء اللهجات المحلية واللغات العامية في شمال إفريقية. وبلغ من استماتة الفرنسيين في القضاء على اللغة العربية بعد أن عجزوا عن ذلك بفرنسيتهم أنهم اخترعوا قواعد للغة البربرية الأمازيغية، وأقنعوا كثيرا من المغاربة أن أصولهم بربرية، وأن عليهم أن ينبذوا العرب وما جاءهم به نبي العرب عليه الصلاة والسلام، وأن يحيوا ثقافتهم ولغتهم، ويعتزوا بأصلهم بدل انتمائهم لأمة العرب، يقول أحد الباحثين المغاربة: شعر المستعمر باستحالة اقتلاع اللغة العربية من أرض الجزائر وغرس اللغة الفرنسية مكانها، فلجئوا إلى وسيلة مُساعدة أخرى وهي الإيحاء لأكبر عدد من أبناء الجزائر بأن اللغة العربية ليست لغة أصليَّة في الجزائر، وإنما اللغة الأصلية لسكان الجزائر هي اللغة البَرْبريَّة لغة الأمازيغ، وقد تطوع الفرنسيون لوضع أبجدية لها كيما يمكن كتابتها. وفرنسا تقوم بمعونات ثقافية مجانية بإرسال مدرسي اللغة الفرنسية وإغراق الأسواق المغربية بالكتب والأفلام الفرنسية بالإضافة إلى البرامج التلفزيونية. وأوقف مشروع التعريب في البلدان المغربية بحجة أن التعريب أدى للأصولية والتطرف. ووقف أحد المسوقين من أبناء المسلمين للغة الأمازيغية خطيبا في أتباعه يقول:  (إذا كان العرب في وقت سابق قد وصلوا فوق النياق إلى المغرب العربي، فأنا سأكون معهم رفيقاً وأعيدهم على متن البوينغ إلى بلادهم الأصلية في الجزيرة العربية ) ! ! وما علم هذا الجاهل المخبول المرذول أن أجداده البربر رحمهم الله تعالى هم من فتحوا الأندلس، وهم من علَّموا أهلها العربية، ودعوهم إلى الإسلام بقيادة طارق بن زياد الأمازيغي رحمه الله تعالى بعد أن عبر من بلاد المغرب إلى بلاد الأندلس عبر مضيق سمي باسمه إلى يومنا هذا. وأول ما يتعلم الطلاب العربية فإنهم يعتمدون متن الآجرومية في مبادئ العربية، ويدينون بالفضل العظيم لمؤلفه، ويترحمون عليه عند قراءة جزء من متنه، وهو مغربي أمازيغي برع في النحو، فكتب فيه هذا المتن المختصر المفيد فكان مرجعا لطلاب العربية في طول العالم الإسلامي وعرضه، رحمه الله تعالى رحمة واسعة. وكثير ممن كتبوا في النحو والبلاغة وعلوم العربية لم تكن أصولهم عربية، ولكن الله تعالى منَّ عليهم بالإسلام، وفتح لهم أبواب اللغة ومغاليقها، فبرعوا فيها كما لو كانت أصولهم عربية، فاستقرءوا كلام العرب وشعرهم، واستخرجوا منه قواعد اللغة وقانونها، فجمعهم الإسلام من شتى الأجناس والأعراق، فاتحدت عصبيتهم لله تعالى ولدين الإسلام، وانحازوا عن لغاتهم الأعجمية إلى لغة القرآن، فتعلموها ديانة لله تعالى، واستعذبوها تدبرا لكتابه سبحانه فرزقهم الله تعالى فهمها وتقعيدها. ثم نبتت من أبنائهم نبتة عاقة سيئة تنادي بالرجوع إلى عصبياتهم الجاهلية، وتطالب بنبذ اللغة العربية، لغة القرآن الذي آمنوا به، وأكرم الله تعالى به أجدادهم فنقلهم به من الرق والعبودية إلى العلم والقيادة والسيادة. كما نبت في العرب نبتة سيئة تدعوا الناس إلى نبذ لغتهم واستبدال اللغات الأجنبية بها بحجة أنها لغات العلوم والمعارف. ولن يكل أهل الباطل عن الدعوة إلى باطلهم، ومحاولة دحض الحق به، ولكن الله تعالى مبطل كيدهم، ومحبط عملهم، ومظهر دينه على الدين كله ولو كره الكافرون. فاستمسكوا - عباد الله - بدينكم، واعرفوا مكانة لغتكم، وأعلموا أنها باب من أبواب عزكم، فإياكم إياكم أن تفرطوا فيها؛ فإنكم مسئولون يوم القيامة عنها ﴿ فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ﴾ [الزُّخرف:43 - 44]. رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/481/#ixzz56jDGqh5m

  22. المرابط الحريزي

    فعلا، نعيمة صالحي عاهرة . فقط العاهرات هم من يهددن أبنائهن بالقتل . لان الأمهات المتحضرات والصالحات لا يهددن بقتل أبنائهن . وأضيف الى كل هذا أن كنزة هي الأخرى عاهرة غير أن كنزة تدعي ان اسمها الحقيقي هو حمزة بمعنى أن كنزة في حقيقة الأمر ذكر مثلي أو أونثى مثلية . نشر مؤخرا فيديو لنفسه أو نفسها وهي تلد لاطة كوكاكولا من المؤخرة مدعيا ان ذلك شخص آخر من جنسية أخرى . كل هذا الهبال من هؤلاء الناس للاستغراب فعلا . كيف يصدقهم من يصدقهم؟ اما عن السؤال لماذا يفعلون هذا فالجواب واضح وهو المال والسلطة . المال شيئ يجعل العديد من الناس يفقدون عقلهم ، فهذا ليس بالغريب . الغريب هو أن يحكم الجزائر ناس مثل نعيمة صالحي . هذا هو النوع الذي يسمى احزاب الموالات ، ناس ماعندهمش ضمير ولا مبادئ لكن عندهم الرغبة في خدع ناس آخرين وهذه هي مأساة الجزائر . دولة اسسها الاستعمار وسرقها قطاع الطرق . واضح جدا انه من العيب على نائب برلماني أو نائبة برلمانية ان تهدد بنتها مباشرة على الهواء تهدد بنتها بالقتل . هذا التهديد ولو انه في صيغة نضال المواطنة فهو يعتبر بمثابة جريمة في كل الدول الديمقراطية . ممنوع على أي شخص ولو يكون أهبل ان يهدد بقتل شخص آخر . التهديد بالقتل جريمة على الجميع . اما عندما يتعلق الامر ببرلمانية ويمر تهديدها بقتل ابنتها مرور الكرام على السلطات ، فهذا دليل على انه ليس هناك شرعية حكم في الجزائر . الجزائر بلاد لا يسمو فيها القانون . يحق للشعب ان يثور ضد هذا النظام الفاسد الفاشل بأكمله . من الافضل طرد نعيمة صالحي وبوتفليقة سلال الجينيرالات مساهل أويحيى الجميع بدون استثنار والبداية من جديد . لان استمرار نعيمة صالحي ونظام بوتفليقة ونفس الجينيرالات يضمن شيئ واحد وهو الفشل والفساد . سوف لن تنجح الجزائر لا في كوب ديموند واحدة ولا في زوج ليكوب ديموند . كل شيئ وهم و أوهام . نعيمة صالحي تدعي حب الوطن ولكن تهدد حياة ابنتها اذا تحلت بالعلم و الانفتاح على المساواة أي انها تدعم فقط الجهل والانغلاق . لا يمكن للجزائر تفادي المجاعة القادمة بينما يحكمها ناس يفضلون الجهل على العلم والانغلاق على الانفتاح والتمييز على المساواة . شكون في الجزائر يريد الظلم ؟ لا أحد . ولكن النظام الجزائري الحالي بما في ذلك نعيمة صالحي يعمل فقط من اجل ترسيخ واستمرار الحقرة والنوم العميق . الاقتصاد و العدالة لا ينزلان على الشعوب من السماء مثل المطر ومثل الوحي . الله اراد للبشر ان يعمل ويجتهد . الله هو من سمح للغة العربية واللغة الامازيغية بان تتطور ، فلماذا تحاول نعيمة صالحي بأن تخلق حرب بين اللغتين؟ عيب على هذا الحقيرة نعيمة صالحي ان تتكلم ضد القبايل بهذه الطريقة وفي تهدد بنتها بالقتل . كل من يهدد بنته بالقتل لن ينزعج من تهديد مواطنين آخرين وبالتالي كيف يتم منح القتلة الجهلاء المتخلفين السلطة في الجزائر؟ هذا ذل اذا قبله المواطنون . يجب رفض نعيمة صالحي ورفض كل امثالها

  23. ياسين

    لمــــا استدعى المندوب السامي الفرنسي ـ في سوريا ـ الشيخ عبدالحميد الجزائري وقال له: إما أن تقلع عن تلقين تلاميذك هذه الأفكار وإلا أرسلت جنوداً لإغلاق المسجد الذي تنفث فيه هذه السموم ضدنا وإخماد أصواتك المنكرة. فأجاب الشيخ عبدالحميد: أيها الحاكــم إنك لا تستطيع ذلك. واستشاط الحاكم غضباً, كيف لا أستطيع ؟ قــال الشيخ: إذا كنت في عُرسٍ هنأت وعلمت المحتفلين, وإذا كنت في مأتمٍ وعظت المعزين, وإن جلست في قطارٍ علَّمتُ المسافرين, وإن دخلت السجن أرشدت المسجونين, وإن قتلتموني ألهبت مشاعر المواطنين, وخيرٌ لك أيها الحاكم ألا تتعرض للأمة في دينها ولغتها..

  24. عون الشعب

    يريدون معاملة المحليين معاملة الاجانب ويقول إنه الاسلام. الدين الاسلامي لا يدعو الارهابيين باستخدام العنصرية في عملية استعمار الشعوب. انتم الطغات الارهابيين تنتحلون هوية المحليين ولكن افعالكم تقول انكم استعماريين. وخلال هذه العمليات تعولون فقط على العصى والقتل لتحصلون على ماتريدون.. ثقافة قطاع الطرق ولا غير ذلك. كيف تريد من القبايلي ان يتحدث لغة معينة تفضلها انت؟ الناس تتحدث اللغة التي يريدون بكل حرية ومادام ان فئة من مجتمعنا الجزائري يريدون ارغام الاغلية على تحدث لغة واحدة يمكن اعتبارها اجنبية، فلن ننجح في تغيير هذا النظام الديكتاتوري العسكري الذي سلطه الاستعمار علينا. ربما هناك تحالف بين الاسلاميين و الحكام العسكريين الأوليغارشيين، لان هناك قاسم مشترك وهو الديكتاتورية. نظام بوتفليقة ونظام الاسلاميين يستعين بالفكر الجهادي أو الفكر الجاهلي في منع اللغة الامازيغية في بلاد الامازيغ. اسوء سفراء للاسلام والعروبة هم هؤلاء الجماعات الارهابية الذين يكتب بعضهم هنا. هم لا يفهمو انهم يسهلون عمل النظام العسكري الذي نهب البلاد. أو ربما يعلمون وهذه هي خطتهم. ما علاقة منع اللغة الامازيغية مع فشل النظام بسبب تدخل الاستعمار الفرنسي في السياسات الجزائرية؟ أقول ان العالقة هي ان هؤلاء الارهابيين يستخدمون الاسلام والعروبة واللغة العربية كأدوات استعمار لا أقل ولا أكثر. لو كانو فعلا يدافعون عن الحق والحقوق لما قالو انه ليس من حق الأمازيغي الحديث بالأمازيغية في بلاد الامازيغ. يعني ان الامازيغ الذي يعتبرون أنفسهم منتمون للعروبة، من حقهم الآن أن يقولو أن العروبة ترفضهم. عواقب اضطهاد الامازيغ في الجزائر ستشمل اضطهاد المسلمين والعرب في الجزائر. لا حق لمن يحارب الحق وبالتالي ومن السهل جدا القول أن كل من يتخد من موقف منع الامازيغية موقف مبدئي ما هو سوى كائن غبي يحارب نفسه ويحارب الخير لوطنه

  25. الطاهر

    انت على الحق يا حفيدة ابن باديس ولا يهمك نباح كلاب المخزن مهلكة المغرب وكلامهم الرخيس لأنه فقط تدليس شياطين ابليس ، إنهم يركعون للبشر كما يعبد الهنود البقر

  26. طلبيب نفساني

    هناك كلبات تأكل رضاعهن، ونحن البشر لا نرى في ذلك شيئ نعتبره جريمة وإنما طبيعة. لكن ذلك يتعلق بالكلاب وليس البشر. أما عندما تقول أم انها ستقتل بنتها فلا نعتبر تلك الأم متحضرة. نعيمة صالحي مش بشر بل حد قول الطاهر إنها كلبة تنبح اليوم وغدا ستأكل بنتها. القانون لا يسمح بقتل الأبناء حتى ولو يرتكبو جرائم، عدالة الدولة هي التي تعاقب المواطنات والمواطنين وليس هناك قانون ضد الحديث بالقبايلية ولو كان هناك قانون يجرم الحديث بالقبايلية سوف لن يكون العقاب هو القتل كما تريد الكلبة نعيمة صالحي. كل من يعتبر تهديدات البرلمانية نعيمة صالحي للأمازيغ شيئ طبيعي فهو كلب مثلها. حتى عرب الجاهلية لم يفعلو ما تقوله الكلبة نعيمة صالحي

الجزائر تايمز فيسبوك